عبدالله أحمد عبدالله إعلاميّ متميّز
عدد المساهمات : 1263 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
| موضوع: ليلة فن مع الموسيقار 20/1/2012, 17:40 | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :ليلة فن مع الموسيقار كتب عبدالله أحمد عبدالله : قدمت قناة النيل الثقافية سهرة من برنامج (( ليلة فن )) عن الموسيقار فريد الأطرش بمناسبة ذكري وفاته , كان البرنامج من اعداد : دعاء حمزة وأحمد راضي , وتقديم : دينا قنديل , واخراج ؛ علاء منصور . استضاف البرنامج كل من الدكتور جابر البلتاجي استاذ الغناء الأوبرالي باكاديمية الفنون , والدكتور زين نصار المؤرخ الموسيقي واستاذ النقد باكاديمية الفنون ايضا , كما تحدث خلال البرنامج في تسجيل سابق الملحن المعروف مدحت عاصم , كما قامت الأستاذة (ماجدة موريس) الناقدة الفنية المعروفة مداخلة مهمة . قدمت له المذيعة بقولها " نحيي اليوم ذكري فنان مصري أصيل حفر اسمه بحروف من نور في عالم الموسيقي والغناء والنغمات الشرقية الأصيلة , استطاع ان يضع لنفسه بصمة واضحة بين جيل من المبدعين , ولكن تبقي له مكانة خاصة جدا في عالم التلحين والغناء والعزف وحتي في عالم الدراما السينمائية ايضا . " واضافت المذيعة " اعماله وصلت عنان السماء , وكرم في كل انحاء العالم , له حياة زاخرة بكثير من الأعمال والألحان التي قدمها لنفسه ولغيره منه الفنانين والتي تبقي علامة شامخة واصيلة باقية معنا حتي الآن , نحيي ذكري وفاة... لحن الخلود .. وملك العود .. فريد الأطرش ." ثم قدم تقرير عن الموسيقار فريد الأطرش بدأ بتعليق يقول : فريد في مزاجه ولحنه المتفرد وصوته المميز واحساسه المرهف واحترامه لفنه ولجمهوره , فريد في ابتكاره لفن جديد اطلق عليه الناقد كمال النجمي (( فن الدموع )) اضافه للتراث العربي الغنائي الأصيل . تحدث زين نصار عنه كملحن وكمغني وكعازف للعود وانه كان نجما في كل هذه المجالات وكان متميزا , وقال الدكتور البلتاجي ان مدحت عاصم اخبره منذ زمن انه سمع عزف فريد في المعهد لأول مرة واضاف : اننا الي الآن لانري عازفا في مستوي فريد , كما اشار الي ان مهارته في العود ساعدته في الحانه , وتحدث البلتاجي انه عمل 5 سيديهات واحد منها يحتوي علي اعمال للموسيقار فريد الأطرش . وتحدث البلتادي عن الحرب . كان البلتاجي يقصد الحرب التي شنت علي الموسيقار وانها كانت ليست في مصلحة مصر فقال : ان العصر القديم كان هدما لمصر , كانت حرب ليست في صالح مصر . ( ذكرني حديثه هذا بما ورد في برنامج فرنسي عن الموسيقار جاء فيه ان افلام فريد الأطرش كانت تحقق دخلا لمصر لايتصور احد حيث كان انتاج الافلام الغنائية يحقق الدخل الثاني من العملة الصعبة لمصر بعد القطن , علينا ان نتصور هذا الظلم الذي ألحقه الصغار بالموسيقار سواء من ام كلثوم او عبدالوهاب او عبدالحليم مع عصابة من النجمي ومفيد فوزي ومجموعة اخري لمحاربة هذا الهرم , ان الحرب كانت شديدة علي الموسيقار حتي ان الملحن الليبي ابراهيم اشرف عندما كان يسجل الحانه بمصر بغناء فهد بلان ومصاحبة الفرقة الماسية قال له ذات مرة أحمد فؤاد حسن , احنا ( يقصد الفنانين المصريين ) سايبين فريد يعمل اعماله لنفسه .. وفي مكان اخر من هذه المقابلة سوف يتحدث البلتاجي عن حديث ليلي مراد له وهي تقول انها كلما تتفق مع فريد علي عمل تأتي اشياء غير متوقعة ويتوقف التعاون , غريب من فنانين يسيطرون علي الساحة الفنية في مصر ليمنعوا الفنانين الكبار من العمل مع فريد ( حسدا وحقدا ) علي عبقري يتفوق عليهم , يمنعون نجاة وليلي مراد ويغرون محمد رشدي ويغرون شادية ان تبتعد عنه ويحاولون ايقاف اعماله ثم يدفعون بمجرمة كسامية صادق لتمسح تسيجيلات الموسيقار وحفلاته من ارشيف الآذاعة هل هناك حقد اكبر من ذلك . انا مقتنع تماما انه لاتجوز المقارنة بين الموسيقار وكل هؤلاء فهو وصل للعالمية باعماله وكل المتخصصين في الموسيقي يعرفون قوة الحانه الصالحة جميعها للعزف والأركسترالي والتوزيع الكبير وكل لحن يمكن ان يوزع فيعطي جديدا مع كل توزيع جديد , انه فنان عالمي واما بقية من يقفون معه في مصر فهم فنانون محليون , هذه حقيقة من ينكرها فهو جاهل لايفهم حقيقة الفن . نواصل الحديث عن السهرة : يقول البلتاجي .. فريد يمتلك مخزون من الألحان لاتنتهي لقد توفي وفي قلبه الحان كثيرة لم تخرج للناس , ويضيف : هناك صعوبة في الحانة مع اننا نراها سهلة لأول وهلة ( فلحن اياك من حبي وبقي عايز تنساني وارحمني وطمني والربيع واول همسة ) لم يغنها احد بعده لصعوبتها .. وهذا ذكرني بحديث عمار الشريعي ان لحن اول همسة لايناسب ام كلثوم الا انه شعر بالحرج فقال انا اقول يمكن لايصلح لها ولم اقل انها لاتغنيه .. وهنا اجاب البلتاجي ( اللحن صعب ويمكن ان نعبر عنه بالسهل الممتنع ) اين نضع الحان وصوت فريد قال زين نصار : فريد يحتل مكانا وسط العمالقة ويثبت فيه , له اسلوب متميز في التلحين ( الخلطة التي عنده بين الشامي والمصري ) جعلته متميزا اكثر , واضاف افلام فريد تكسب تجاريا . مدحت عاصم يتحدث عن فريد فيقول : فريد كان صوته في المحل الأول , وازدواج العزف مع الصوت كان يعطيه ( حالة ) . فريد يتحدث عن بعض اعماله : قال عن ياريتني طير انها ليست من الحانه ولكنه قال انه غير فيها كثيرا , لكن الأصل ليس له , وانه غني اغنيتين لمدحت عاصم هي كرهت حبك وميمي , عرفانا بانه اول من قدمه للاذاعة . البلتاجي تحدث عن اوبريتات فريد فقال : عمل مجموعة اوبريتات ( تبهرني ) اثبت فريد وجوده في عهد الكبار , وتحدث البلتاجي عن نجوم الليل ثم ياقلبي يامجروح واعتبرها (تحفة فنية) تحدث عن حزن فريد , وقال : مازلنا نسمع فريد ومازلنا نحب فريد .. تحدث الدكتور زين نصار عن اعماله مع الفنانات كصباح وشادية فقال : هناك توافق , فريد عمل جزءا مسرحيا داخل الفيلم , ثم تحدث عن تجربة (ياسلام علي حبي وحبك ) فقال ( كاريكاتير رائع ) وفارس الأحلام وشئ مع نور الهدي وشئ مع اسمهان فقال : كان يعطي كل حسب امكانياته الصوتية , واضا ف اضافة مهمة وهي : اعمال فريد تحتمل التوزيع الاوركسترالي الكبير .. عندما نشاهد العدد الضحم خلفه , كان يهتم بعمله كثيرا , وكان يعتمد علي كبار الموزعين ., فريد طور في اسلوبه الفني واسلوبه في ( الفكر الموسيقي ) لاعماله وكل ذلك في خدمة الفن ((ذكرني هذا بحديث الحاقد سحاب الذي قال ان فكر فريد الموسيقي ضعيف)) وعن مدرسة فريد الأطرش الخاصة قال البلتاجي : اسس مدرسة خاصة في الألحان , له اسلوب خاص , كل واحد من الكبار له لون , فريد له اسلوب يميزه عن البقية ويعرف به , وهذا منتهى مايتمناه أي فنان في العالم . سألت المذيعة نصار عن اعمال فريد للطفل من خلال (حبيبة امها) ولكن لم يجب بشكل صحيح ولم يأتي علي ذكر (اكلك منين يابطة) فقال انه عمل حبيبة امها لانه صديق صباح ويعرف ابنتها هويدا . وهو لحن مناسب للأطفال . تعامل فريد مع كثير من المؤلفين , هل خدمت الكلمة فريد . يقول البلتاجي .. الربيع وكيف ان ام كلثوم تريد تغيير في الكلمات فاخذها المؤلف لفريد فجعلها رائعة الموسيقي العربية , وجعل من اغنية الربيع سنوية تنتظرها الناس ليلة شم النسيم , ابدع في الربيع وغيرها . واضاف : ليلي مراد قالت ان هناك من يعمل شئ يبعدها عن فريد ويبعده عنها وكنا كلما نعمل لحن يحدث شئ .. هذا الحديث حول طلب ام كلثوم لتغيير في الربيع يدل علي صلافة وغطرسة هذه السيدة , ان الكلمات عندما تضعها في ميزان النقد العلمي لاتجد فيها أي كسر او كلمة غير صالحة للغناء , ماذا تريد ام كلثوم , تريد ان تكون استاذه بشئ من قلة الذوق , وانا اقولها بصراحة ام كلثوم لاتملك الذوق الرفيع حتى في لباسها وذلك الهلال الضخم الذي تضعه علي صدرها وتلك الكشكشة التي في بعض ثيابها كالآطفال وتسريحة شعرها ..الخ ..ولها في الغناء احيانا اسلوب العسكري عندما تغني علي الحب باسلوب عنيف , ان ام كلثوم ضخمها الإعلام المصري وجعل اسمهان اقل منها في حين ان مساحات صوت اسمهان وعربها وجمال الصوت ورقته وقدراتها الاوبرالية الهائلة ((يتبع ))
عدل سابقا من قبل عبدالله أحمد عبدالله في 18/8/2015, 20:43 عدل 2 مرات | |
|