منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان

أهلاً بك ومرحباً يا زائر فى منتديات الموسيقار الكبير فريد الأطرش
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد علبي
الاداره- كبار الفريدين
  الاداره- كبار الفريدين
وليد علبي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 37501
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/01/2013

مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Empty
مُساهمةموضوع: مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم   مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitime17/10/2014, 06:30


مرة اخرى .... موسيقار الأزمان وام كلثوم وعبد الحليم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ي
اعداد وتعليق الكاتب الكبير سعود القويعي
موضوع نقلته وعلقت عليه بحسب السطور الحمراء . تصحيح لبعض المعلومات والغاء مالايلزم :

الموسيقار فريد الأطرش عرف كملحن ومطرب وعازف عود ، لحن لنفسه ولآخرين وغنى من ألحان غيره فى بداية مشواره ، ولفريد لون خاص فى الغناء والتلحين اجتذب جمهورا عظيما فى العالم العربى كما عرف بأسلوبه الخاص فى العزف على العود والتى تميزت بالاهتمام بتكنيك العزف خاصة باليد اليمنى الممسكة بالريشة ولذلك يطلق على عزفه "ريشة فريد"
ينتمى إلى عائلة الأطرش من جبل العرب فى سورية لكنه ولد فى لبنان عام 1915 وأحب الموسيقى والغناء منذ صغره ثم هاجر من لبنان إلى مصر بصحبة أمه وشقيقته المطربة أسمهان ، والتحق بإحدى المدارس الابتدائية ثم التحق بمعهد الموسيقى العربية لدراسة الموسيقى وآلة العود على يد الأستاذ السنباطى
بدأ حياته الفنية كعازف عود فى فرق القاهرة ثم مغنيا إلى أن قدمته إذاعة القاهرة كعازف عود فى فرقتها ثم مطربا ، وبدأ التلحين لشركات الاسطوانات لكن الحدث الفنى الأكبر فى حياته كان دخوله الميدان السينمائى ، فخاض تجربة غنية فى السينما التى قدمت له أفلاما استعراضية ضمت عددا من الأغنيات الشهيرة وبعض الأوبريتات السينمائية

فتحت مصر أبوابها له وظل يمارس بها الغناء والتلحين لعدة عقود قدم خلالها قائمة طويلة من الألحان تنوعت بين المدرسة التقليدية والمدرسة الحديثة
قدم فيلمه الأول انتصار الشباب مع شقيقته أسمهان عام 1941 ولفت الانتباه بألحان متطورة مثل حبيب العمر ونجوم الليل
من أشهر ألحانه "يا زهرة فى خيالى" على إيقاع التانجو الغربى ، و"بانادى عليك" ، "الربيع" ، "أول همسة" ، وامتازت ألحانه بالمزج بين الأساليب الشرقية الأصيلة والأساليب الغربية المتطورة ، وقد تأثر خاصة بالموسيقى الفرنسية والأسبانية وقد لاقى بعضها قبولا فى فرنسا فغنت بعضها مطربات مثل اريكوماسيان و مايا كازابلانكا

كما اهتم بالاستعراضات الغنائية السينمائية التى قدم فيها جميع الألوان الغنائية وقام بأدوار البطولة فى عديد من الأفلام من إنتاجه منها حبيب العمر ، لحن الخلود ، رسالة غرام ، عهد الهوى ، الخروج من الجنة ، ومثل لحساب منتجين آخرين عدة أفلام منها انتصار الشباب ،أحلام الشباب ، حكاية العمر كله ، الحب الكبير ، زمان يا حب
من أهم ما اشتهر به عزفه البارع على العود وقد أضاف إليه أسلوبه المعروف المستوحى من عزف الجيتار الأسبانى و حرص على الظهور بالعود في حفلاته وتقديم عزف منفرد قبل الغناء استهوى جمهور حفلاته كثيرا
غنى من ألحانه نجاة علي وأسمهان وصباح وسعاد محمد ووردة وشادية ومحمد رشدي ومحرم فؤاد ووديع الصافى ، ومن أشهر ألحانه لأسمهان "ليالى الأنس فى فيينا" على إيقاع الفالس الذى اشتهرت به النمسا
غلب على أسلوب غناءه الطابع الحزين غير أنه قدم ألحانا كثيرة عرفت بالخفة والرشاقة والمرح ، ومن أحد طقوسه الفنية الظهور فى حفلة خاصة بأعياد الربيع ليغنى أغنيته الشهيرة "الربيع" ، والتى أصبحت من علامات قدوم فصل الربيع

نقــد فريد الأطرش
يعد من أكثر الشخصيات الفنية إثارة للجدل فى الوسط الفنى وبين الجماهير
ومن الأسئلة المثارة حول فريد وفنه عثرنا على هذه الأسئلة منشورة فى أحد مواقع الإنترنت وسنحاول الإجابة عليها ، على أن هناك أسئلة أخرى أثيرت حوله تستحق التعليق أيضا

هل كان منافسا لعبدالحليم حافظ؟

الإجابة القصيرة هى نعــم ، لكن الواقع أن فريد بدأ مشواره الفنى قبل عبد الحليم بخمسة عشر عاما ، والأصح أن يكون عبد الحليم هو المنافس لفريد الذى كان قد ثبتت أقدامه فى الميدان الفنى والسينمائى عند ظهور عبد الحليم لأول مرة هناك عدة أوجه لتلك المنافسة
أولا الصوت
امتلك كل من فريد وعبد الحليم أدوات مختلفة للتفرد فى الصوت ، وبينما كان صوت عبد الحليم محدودا من ناحية اتساع مساحته مما أدى إلى عدم قدرته على الوصول إلى مناطق صوتية ذات أبعاد عليا كان فريد يستعرض تلك القدرات فى عديد من أغانيه خاصة مقاطع الموال ، ومن ناحية أخرى تمتع عبد الحليم بصوت سلس وأداء طبيعى سهل بينما اضطر فريد إلى الافتعال احيانا !
ثانيــا الألحان
عبد الحليم لم يكن ملحنا بينما كان فريد من أبرز الملحنين وقد لحن لنفسه ولغيره ، لكن الأغنية عمل متكامل من عناصر اللحن والكلمة والأداء ولابد ان تقيم على هذا الأساس ، إذ لا يمكنك الاستماع إلى صوت جميل لمجرد سماع الصوت فإن لم يجتذب اللحن الأذن لن يصبح للصوت وحده قيمة فنية ، وفى حالة عبد الحليم وفريد كانت المنافسة بين فريد كملحن وبين اربعة من كبار الملحنين هم كمال الطويل ومحمد الموجى وبليغ حمدي ومحمد عبد الوهاب نفسه ، وهم من لحنوا لعبد الحليم فكان على فريد منافسة هؤلاء الملحنين بالإضافة إلى المنافسة الصوتية مع عبد الحليم ، ولا شك أن المنافسة فى التلحين أصعب بكثير خاصة مع ملحنين مختلفين ويظهر أنها كانت مباراة غير متكافئة ، ولا ننسى أن هؤلاء الملحنين الاربعة كانوا يتنافسون فيما بينهم فى التلحين لعبد الحليم وبالتالى كان كل منهم يقدم أفضل ما عنده وعينه على الملحنين الآخرين ، مثلما كانت هناك منافسه بين عبد الوهاب و أم كلثوم ، وكان على عبد الوهاب مواجهة ثلاثة ملحنين أكفاء لحنوا لأم كلثوم هم محمد القصبجى وزكريا أحمد ورياض السنباطى إلى جانب منافسته لأم كلثوم فى الغناء ، وقد كسب عبد الوهاب تلك المعركة فى حينها

ثالثــا الموضوع والكلمات
تنوعت الموضوعات التى طرقها عبد الحليم بين العاطفى والوطنى الذى أكثر منه ولاقى قبولا شعبيا واسعا ساعدت على نجاحه دون شك ، بينما كان فريد مقلا فى أعماله الوطنية ويظهر أنه لم يكن باستطاعته الإكثار منها لسبين ، أولهما أن الحدث الأساسى الملهم للأغانى الوطنية كان الثورة المصرية وقيمها ونظمها المستحدثة ، ورغم أنها تمتعت ببعد قومى عربى ظلت القومية العربية راية من رايات الحركة الثورية فى مصر وليس محركا لها ، ولم يكن من الممكن لفريد الذى لم يكن يتمتع بأصول مصرية التعبير عن مشاعر المصريين بطريقة مقبولة أو مقنعة خاصة أن طريقة نطقه احتفظت بأصول لهجته اللبنانية ، وإن كان قد فعل ذلك فإنه لم يكن لينج من الاتهام بالنفاق أو التدليس ، ولذلك اقتصرت أعماله الوطنية على البعد العربى فقط مما أخرجه من المنافسة الوطنية.

( لم اقتنع بهذا التحليل ابدا ؟؟؟؟ يبدو ان كاتب المقال لايعرف وطنيات الموسيقار ؟؟!! )

رابعا القبول لدى الجماهير
كان عبد الحليم فى سن الشباب وكان عليه منافسة اثنين من كبار المطربين هما عبد الوهاب وفريد ، وكما ذكرنا فإنه اكتسب جانب عبد الوهاب بغناء ألحانه وأظهر عبد الوهاب مهارة خاصة فى التلحين لعبد الحليم كما أشركه فى عدة أعمال جماعية مع أصوات أخرى انضم إليها عبد الوهاب مغنيا أيضا ، وبعبارة أخرى حدث نوع من التبنى من عبد الوهاب لعبد الحليم أثمر فى النهاية عن اشتراكهما فى تكوين شركة إنتاج فنى وبهذا انتهى الموقف التنافسى بينهما ، وبقى على عبد الحليم مواجهة فريد ، ورغم اشتراكهما فى تقديم صورة المحب الضعيف فى الأغانى العاطفية إلا أن عبد الحليم قد أضاف صورا أخرى أكثر تفاؤلا بل قدم أحيانا صورا للتمرد العاطفى إن جاز التعبير ، بالإضافة إلى ذلك فإن البعد الوطنى قد حمل عبد الحليم عاليا بين الجماهير كما أشرنا حيث كان المد الوطنى هو محرك كل الأحداث فى الخمسينات والستينات
( عبد الحليم صنعته الثوره المصريه )
ونعود هنا لإضافة عامل البساطة فى أداء عبد الحليم حافظ كعامل أساسى فى انتشاره حيث شعر الناس أن بإمكانهم ترديد أغانى عبد الحليم بينما كان من الصعب على الجمهور ترديد أغانى فريد الكبرى والتى ضمنها جملا لحنية صعبة تحتاج لمطرب محترف وليس باستطاعة الجمهور أداؤها ، وربما لهذا السبب كان فريد يعمد من حين لآخر إلى تقديم أغنيات قصيرة سهلة يستطيع الجمهور ترديدها !؟
( هذا الأمر يحسب لصالح الموسيقار وليس العكس )
خامسا الإعـــلام
ما السبب في عدم انتشار الموسيقار كانتشار عبدالحليم ؟ وهل صحيح انه لم يكن يقيم علاقات كثيرة مع الاعلاميين مثل عبدالحليم بإقامة الولائم؟

تعرضنا حتى الآن لأكثر من عامل أدى إلى انتشار عبد الحليم أكثر من فريد ، لكن موضوع الإعلام موضوع ((شائك)) إلى حد ما ، وبصرف النظر عن أن كثير من الفنانين اضطر إلى مجاملة الإعلاميين وأن بعض الإعلاميين يتمتعون بلا مبالاة كبيرة إزاء الفن ويتخذون من سلطاتهم مدخلا للإثراء ويعتبرون هذا نوعا من البيزنس ، ، وقد اعترف عبد الوهاب بأنه كان يضطر إلى تذكير الإعلاميين بنفسه وبين الحين والآخر يطلب أحدهم تليفونيا ليسأله لماذا لم يسمع أغانيه مؤخرا ، وأم كلثوم أيضا ، فإن الحقيقة أن فريد الأطرش هو أكثر النجوم استخداما لهذا السلاح كمدخل للشهرة ، وكانت ولائم فريد هى الأكثر والأشهر بين جميع الفنانين على الإطلاق
ونضيف هنا عاملين آخرين ، أولهما أن الإعلام هو الذى سعى لضم عبد الحليم وليس العكس ، وثانيهما أنه من المعروف عن فريد سخاؤه البالغ مع الموسيقيين الذين كونوا فرق الموسيقى المصاحبة لأعماله لاجتذابهم

( ليس اجتذاب بل طبع الكرم فيه وهم من كانوا يسعون اليه وليس العكس)
ومن المعروف عن العازفين المحترفين أنهم يذهبون إلى من يدفع أكثر ويلتزمون بمواعيد بروفاته ويهتمون بأعلى مستوى أداء له ، وقد نجح هذا الأسلوب مع فريد وحقق له مستويات مرتفعة من الأداء

بين فريد وام كلثوم
لماذا لم تتعاون معه؟
سؤال ما زال يطرح الى الان .......... وربما قد طرحه الموسيقار في نفسه قبل مماته
نعم طرح هذا الموضوع أثناء حياة فريد ليس مع نفسه فقط ولكن على صفحات الجرائد والمجلات وفى أحاديثه للراديو والتليفزيون ، ولم تخرج المناقشات فى هذا عن ابداء فريد لرغبته فى التلحين لكوكب الشرق ، وربما كان هناك مشروع للتلحين لم يكتمل ، وهناك صور نشرت لفريد مع أم كلثوم ، ومع عبد الوهاب وعبد الحليم أيضا دلت على كل منهم كان يكن احتراما للآخر ويحتفظ معه بعلاقة ودية
ما مدى صحة أن فريد لم يغير جلده وظل محافظا على خطه ، وما قيمة ذلك؟
وصف " لم يغير جلده " مثير للجدل فى حد ذاته فضلا عن إطلاقه على فريد بالذات ، وقد يستخدم هذا الوصف لبيان الإعجاب بالأصالة والحفاظ على التراث الشرقى ، وقد يستخدم للذم لبيان أنه تقوقع فى أسلوب ونغمات وحركات معينة تفقده التجدد ، وقد يعنى أيضا الإشارة إلى تكرار الذات وتشابه الألحان إلى حد انعدام الإبداع بعد مرحلة معينة
وإذا استمعنا إلى ألحان فريد نجد أنه فيها مزيجا من هذا كله ، فهو قد أظهر شرقية أصيلة فى ألحانه واهتم أيضا بالتراث الشعبى بالإكثار من غناء "الموال" داخل أغانيه ، وقد حبس نفسه فى مقامات معينة لفترة طويلة ، ثم تشابهت ألحانه فى الفترة الأخيرة ، ولكن هناك مأخذ على هذا النقد ، لأن فريد بذل مجهودا رائعا فى سبيل تحديث الموسيقى العربية وألحانه الأولى تشهد بذلك ،وكانت له طموحات كبيرة ظهرت فى اهتمامه بمستوى الفرق الموسيقية وإدخاله لكثير من النغمات والإيقاعات الغربية بانسجام كامل فى ألحانه ، وفى أشهر مقطوعاته فى العزف على العود كان يعزف نسخة من مقطوعة أستوريا الأسبانية المؤلفة عام 1900 وقدمها على أنها من موسيقاه ؟
لم يقل ذلك بل قال انها لتبيان قدرة اللحن الشرقي على عزف الجمله الغربيه مع عجز الغرب على جملة ( ربع التون )))
ورغم ذلك فكان له فضل إدخال أسلوب الجيتار على العود مما أعطى العزف أبعادا جديدة مميزة
هل عرف فريد بالتلحين من مقامات معينة أكثر منها مثل الحجاز؟
نعم فضل فريد بعض المقامات للتلحين منها ومنها الحجاز لكنه استخدم مقامات عديدة غيرها
هل صحيح قول النقاد أن ألحانه لا تصلح الا له فقط؟ وقول بعضهم أنها لا تصلح إلا لأصوات نسائية؟
قد يحتوى هذا النقد على بعض التجنى ، إذ أنه قول لا ينطبق على أى ملحن ، والقول بأنها لا تصلح إلا لأصوات نسائية غير واقعى ، ولكن ربما قصد بهذا التعليق أداء فريد وليس ألحانه حيث أنه كان فى أحيان كثيرة يميل للمبالغة فى إبداء التأثر إلى حد الإيحاء بالبكاء ؟؟؟

((( ليست مبالغه إنه افراز الصدمات والإحساس بالظلم )))

فريد فى أعين النقاد
اختلف النقاد حول مكانة فريد بين الملحنين والمطربين ونورد هنا أهم الانتقادات التى وجهت لفريد
لوحظ علىيه عدم قدرته على النطق السليم لبعض حروف اللغة العربية ، وقد أرجع ذلك لعدم دراسته لعلم التجويد القرآنى كما كان الحال مع رواد الفن
يرى بعض النقاد أن نجاح بعض ألحانه قد يجعل منه ملحنا متميزا مثل الموجى وكمال الطويل وبليغ حمدى لكنه لا يضعه فى مصاف الرواد الذين يشترط لاكتسابهم هذه الصفة نجاحهم فى تغيير الفكر الموسيقى وإضافة أساليب جديدة لم تكن مستخدمة من قبله ؟؟؟
سبحان الله على التحليل !!! الموجي وجيله هم من غير في الفكر الموسيقي ؟ وفريد بهامته وقيمته الفنيه لم يغير شيئا ؟ واصبح تلاميذه من الملحنين هم من غيّـر ؟؟!!)))

علق أيضا بعض النقاد على صوت فريد بأنه لا يصلح للغناء ، وبرون أنه كان عليه أن يهتم فقط بالتلحين ويترك مهمة الغناء لغيره ؟
( وهل كل من جاء ونصّب نفسه ناقدا علينا ان نقرّ بما يقول كآيات منزله من السماء ؟؟؟!!!... اعتقد ان امور في النفس لها دور كبير لبعض المتحذلقين الجهله ممن اخذ منهم الغباء ماخذه ووضعوا من انفسهم اوصياء ؟؟!!)))
قام الفنان عمار الشريعى فى الثمانينات بإنتاج شريط كاسيت عليه أغانى فريد كمعزوفات موسيقية ، وأظهر عمار إمكانيات فى ألحان فريد لم تكن ظاهرة فى الأغانى التى غناها فريد بنفسه ، وبدت الموسيقى أكثر جمالا من الأغانى المغناة ، وربما يؤيد هذا العمل القول بأن موسيقى فريد أفضل من غنائه .
( امر طبيعي ان نسمع شيئا جديدا في أي لحن عند اعادة عزفه بآلة مختلفه او صوت آخر )))

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



خلاصة الأمــر /
انــه برغم كل ماقيل او سيقال ... يظل موسيقار الأزمان شامخا لاتناله الأقلام الحاقده والضاله نابها كالطود لايظهر للعيان سوى قمته وثلاثة ارباعه راسخة في الأرض ...
ولم يكن غناء ام كلثوم لحنا له سيزيده خلودا او شهرة وغناءها له كان كقطعة من الحجر فقدها لن يؤثر او يزيد في بناء او بهاء قصر اكتمل بناؤه ..

وان كان الموسيقار قد غضب من عدم غناء ام كلثوم لحنا له فهو بسبب ذاك التحدي والمقارنة التي اوجدها المحيطين بهما ورووها بماء الحقد والحسد والغرور ... ولأن الموسيقار بلحنه كان سيجعل الآخرون في ميزان يكرهون الوقوف عليه وإن كنا نحفظ لهم حقهم كملحنين وبصمتهم في عالم الغناء ..
والموسيقار كان يحكي اسبابا من اسباب وهذا حقه فلماذا نقول شكرا لمن لايستحق ان نقولها له ...
وهو ذكر حقائق من حق الجمهور ان يعرفها بعدما جامل لسنين عديده ويئس منها وكان لابد ان يقول ماحدث رضي من رضي وغضب من غضب ...
وام كلثوم لم تلتقي بعبد الوهاب الا بعد تدخل عبد الناصر ولعدة مرات واذا كان عبد الوهاب مصريا عملاقا بفنه ولم تغني له
ام كلثوم الا بعد ان تدخل اكبر شخصية في البلد ؟؟!!
هل من حصيف يقول لي لماذا .. وماهذا العناد والغرور والفوقية في التعامل ... انا اتحدث عن ام كلثوم الإنسانه ... البشر ... وليس الصوت ...
حتى لايتنطع البعض ويصفني بالتحيز لفريد او الكره لأم كلثوم ... فنحن في النهاية بشر وبشر ضعفاء حتى لم نرتقي لصفة الأنبياء الذين يتلقون توجيهاتهم من السماء .. وليس من الغرف المظلمه والشلليه والعداء بلا سبب ؟؟!!

ومن حقنا كجمهور ان نقف وكما نمتدح المصيب علينا ان نحاسب المخطيء ..
وإن كان الإثنان في دار الحق الا اننا من حقنا ان نقف وان نقول وان نكشف وان نحلل وان نبدي رأينا في كل ماحولنا ...
واكرر ان فريد الأطرش ليس هو المعلومه التي تكتب فلاتحتاج الى اضافه ...
وليس هو اللحن الذي تسمعه فلاتستزيد
وليس هو الصوت الذي يستأذنك ليدخل وجدانك ..
فريد الأطرش كان وسيبقى
احجية تتناقلها الأجيال
ونغما تردده الأصوات
ووترا يعزف لحن الخلود
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ابوجمال


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو وحيد
ضيف شرف
ضيف شرف
أبو وحيد


عدد المساهمات عدد المساهمات : 12345
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/12/2010

مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم   مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitime17/10/2014, 13:39

اشكرك استاذنا القدير
**** وليد علبي   **** 
 على جهودك  المتواصلة
واعتقد انه كان من الافضل عدم رفع مثل هذا الموضوع
الذي احتوى على كثير من الاخطاء والمغالطات والتجنيات 
التي يدحضها الواقع والنجاح والشهرة العربية والعالمية للموسيقار 
الذي استطاع بمفرده ان يواجه الظلم ويصل الى الخلود الفني
انه من الظلم ان نضع الموسيقار بعد اولئك الذين وصفوا بالملحنين !!
وان نطقه غير سليم مع انه اكثر المطربين فصاحة ووضوحا في النطق
وعلى الغير ان يتعلم منه النطق السليم
ومن العار ان نيقال انه ينافس فلانا وهذا الفلان اصلا ليس بمطرب ابدا
والقصة كلها تتعلق باخوين شابين ظهرا في القرن الماضي وهما فريد واسمهان
وأطاحا منذ اول لحظة لظهورهما - بعرش ( مطرب الاجيال ! )  و( كوكب الشرق ! ) 
ومن اجل ذلك نالا هذه الأوسمة من الحقد والحسد والكراهية والتجنيات !!!
وارجو من الاخوة اعضاء المنتدى تجنب رفع اقوال الحاقدين على التوءم الخالد - في منتداهما
واتمنى ان يكون النقد بنّاء ويتعلق بهما من الناحية الفنية بتحليل  صادق وواقعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد علبي
الاداره- كبار الفريدين
  الاداره- كبار الفريدين
وليد علبي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 37501
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/01/2013

مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم   مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitime18/10/2014, 11:24

استاذي القدير ابو وحيد
اشكرك جزيل الشكر على ملاحظتك القيمة
والواقع اني شاهدت هذا المقال منذ زمن بعيد على صفحات الانترنت
 ولم انقله الا بعد ان علق عليه الاخ العزيز ابو جمال بوضع النقط على الحروف
 اجدد شكري
 وتقبل خالص امتناني واحترامي



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم توثيق وتصميم الاديب الكبير ابو جمال
» الصراع المفتعل بين موسيقار الازمان وعبدالحليم حافظ بقلم الاديب الكبير ابو جمال
» موسيقار الازمان
» موسيقار الازمان
» موسيقار الازمان في عدن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان :: الموسيقار الكبير فريد الأطرش :: الحوارات والنقاشات الفريديّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الموسيقار الامير
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 16:09 من طرف وليد علبي

» الموسيقار بين سامية جمال وتحية كاريوكا
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:51 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:47 من طرف وليد علبي

» مع فيلم ازاي انساك توثيق الاستاذ القدير نعيم المأمون
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:44 من طرف وليد علبي

» الموسيار وزبيدة ثروت
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:41 من طرف وليد علبي

» الفنان العبقري
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:39 من طرف وليد علبي

» غلاف اسطوانة ثلاثين
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:36 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:33 من طرف وليد علبي

» مذكرات الموسيقار
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:32 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:29 من طرف وليد علبي

» الموسيقار واحد الاعلاميين
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:28 من طرف وليد علبي

» مريم فخرالدين والموسيقار
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:26 من طرف وليد علبي

» توثيق من اجل الاجيال
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:23 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:17 من طرف وليد علبي

» الموسيقار والمطرب اللبناني وديع الصافي
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:15 من طرف وليد علبي

» مع قدوم الربيع
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:13 من طرف وليد علبي

» اعلان فيلم يوم بلا غد
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:11 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:09 من طرف وليد علبي

» الموسيقار يحفظ لحن للمطربة اللبنانية طروب
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:07 من طرف وليد علبي

» ارتقاء العود مع فريدالاطرش
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم Icon_minitimeأمس في 15:05 من طرف وليد علبي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد علبي - 37501
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
منعم ابوطالب - 16368
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
أبو وحيد - 12345
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
أشرف الزيات - 9892
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
مهدي سعدان - 8706
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
شاهنده - 8586
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
فاتن فؤاد - 6728
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
نعيم المامون - 4503
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
ليلى الاطرش - 4498
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
زهرالحب - 4400
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
وليد علبي
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
ايه عبد الشافى حماده
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
فتحى احمد دعميش
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
هاله حنين يوسف
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
نجوان عبد الشافى
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
حبيب القلب من جوه
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
مصطفى محمود صقر
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
فريد الاطرش وبس
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
منى فريد الاطرش
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
شاهنده
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
وليد علبي
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
فتحى احمد دعميش
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
حبيب القلب من جوه
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
منى فريد الاطرش
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
فريد الاطرش وبس
مرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_rcapمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_voting_barمرة اخرى موسيقار الازمان وام كلثوم وعبدالحليم I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى :.
Champion Catalog



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فريد الاطرش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان على موقع حفض الصفحات