وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37463 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
| موضوع: الموسيقار وزمن الفن الجميل 23/3/2016, 23:12 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فريد الأطرش ... وزمن الفن الجميلحلبثقافةالثلاثاء4-5-2010د. أحمد منصورفريد الأطرش ... من أعظم فنانينا الذين اشتهروا في الوطن العربي خلال القرن العشرين ولا يزال يغني أسماعنا بروائع ألحانه حتى يومنا هذا .كان متعدد المواهب، فهو مطرب (امتاز بصوت عذب حنون شجي) وملحن (قدم أكثر من 500 لحن له ولغيره من المطربين والمطربات) وممثل (قام بأدوار البطولة لأكثر من ثلاثين فيلماً) وعازف عود (بمقدرة فائقة أوصلت شهرته إلى تركيا ونال جائزة أحسن عازف عود) . لقد امتازت أفلامه بسوية جيدة وبعدها عن الاسفاف وإتقان حوارها. برحيله عنا ترك فراغاً في الساحة الموسيقية وفقداناً للألحان الناعمة الرقيقة التي تلامس الروح ... تلامس الإحساس برقة وشفافية ونعومة أمثال: يا ريتني طير لأطير حواليك وأيضاً : اسأل اسأل عليّ بيسأل وأيضاً: كرهت حبك من كتر صدك اشتهرت موسيقاه عالمياً ووزعت (أوركسترالياً) في بلدان عديدة وقد استمعت في "موسكو" إلى موسيقا أغنية "حبيب العمر" تقدم بتوزيع رائع باسم "السيمفونية العربية" . لقد أحيت "فرقة قصيد للموسيقا العربية" حفلة في دمشق نهاية العام الماضي ضمت مختارات من أغاني وألحان فريد الأطرش في الذكرى الخامسة والثلاثين لرحيله يوم 26/12/1974 فريد الأطرش إبداع موسيقي امتاز بأطياف وألوان عديدة أغنى بها موسيقانا وجعلها تنطلق إلى آفاق لا حدود لها فقدم : 1ـ اللون السوري بشعبيته المحببة والعتابا والمواويل التي سمعها في طفولته في مدينة السويداء: يا داخلين أرضنا لا تقطفوا وردنا أشواكه قوية وأيضاً: زينة والله زينة تشتهيها العين وأيضاً: يا ديرتي مالك علينا لوم 2ـ اللون المصري: من طقاطيق وحواريات وقصائد بأسلوب عباقرة الموسيقا العربية محمد القصبجي ورياض السنباطي: ادي الربيع عاد من تاني وأيضاً: يا مصر يا أم الدنيا وأيضاً: دقوا المزاهر يا أهل البيت 3ـ اللون العالمي: بإيقاعاته الراقصة العديدة فقد غنى لحن: التانغو: ايه فايدة قلبي لو ما كانش هواك الرومبا: من يوم ما حبك فؤادي السامبا: شوف السامبا ده من حسنك البوليرو: من ليله ويوم بعدك من إبداعات فريد الأطرش أنه جمع الإيقاع الغربي والإيقاع العربي في أغنية رائعة بمهنية عالية وإتقان جمالي يحسب له: تانغو غربي: يا زهرة في خيالي رعيتها في فؤادي جنت عليها الليالي ثم موال عربي: ردي جمالك للمحروم والخالي لا تطمعي في فؤادي إنه سالي ولشدة نجاح هذه الأغنية بألحانها الغربية والعربية وانتقال الإيقاع بيسر وسهولة بين اللحنين جعلت لفريد مكانة في القلوب لم يصلها أحد شيء آخر يحسب لفريد الأطرش وضع مقدمة موسيقية بأسلوب (أوركسترالي) تضمن العديد من الوتريات وآلات النفخ والعشرات من العازفين كما نرى في قصائده الطويلة: حبيب العمر ... حبيتك وأيضاً: بنادي عليك ... تسمع نداي معاي وأيضاً: يا قلبي يا مجروح ... باب السما مفتوح من التدقيق في أغاني فريد الأطرش "الحس العروبي" ذلك الحس المقدس النبيل الذي اختص به فريد ورعاه وأحاطه بحنان وكان يطلب من الشاعر "بيرم التونسي" أن يكتب له أغاني تجمع وتوحد الشعور ما بين البلاد العربية وذلك قبل قيام الوحدة بين سورية ومصر وكانت "أوبريت بساط الريح" الذي كان يدور به فوق البلدان العربية يحييها بالاسم بلداً بلداً: بساط الريح جميل ومريح وكله أمان ولا البولمان وعندما قامت الوحدة لجأ إلى الشاعرين بيرم التونسي وصلاح جاهين ليكتبا له عن الأمل الذي تحقق بهذه الوحدة وصرح في أحد اللقاءات الصحافية أنه كان لا ينام قبل أن يكمل تلحين أغاني الوحدة وكم كان يبكي فرحاً واعتزازاً : مرحب ... مرحب مرحبتين وأيضاً : م الموسكي لسوق الحميدية وأيضاً: حموي يا مشمش بلدي يا مشمش يثني النقاد على فريد الأطرش أن أغانيه كانت ترد في أفلامه ضمن سياق حوادث الفيلم ولم تأت محشورة ومصطنعة كما فعل غيره من المطربين . كذلك يُعزى له إدخال الاغنية الحوارية (الديالوج) لأول مرة في الغناء العربي مع المطربات اللواتي شاركنه بطولة أفلامه: مع اسمهان: الشمس غابت أنوارها والكون بدا في ظلام الليل ومع شادية: يا سلام على حبي وحبك وعد ومكتوب لي أحبك ومع صباح: غنى العرب كله طرب من قلبنا ومن حبنا كذلك التجديد في السينما العربية فقد أدخل لأول مرة اللوحات الاستعراضية بدءاً من أول أفلامه "انتصار الشباب" عام 1941 إلى آخر فيلم له "نغم في حياتي" الذي لم يشاهده لأنه عرض عام 1975 بعد رحيله في كانون الأول 1974 حقق فيلم "انتصار الشباب" نجاحاً لم تعرفه السينما العربية من قبل ولا من بعد وعرضت عشرات الأفلام على فريد واسمهان وكان فيلم "غرام وانتقام" وفيه غنت اسمهان من ألحان فريد: ليالي الأنس في فيينا وأيضاً: اهوى .. يا مين يقولي اهوى اسقيه بإيدي قهوة ولكن الحزن والفجيعة بفقدان شقيقته فجأة وانهيار أحلامه بأن يشكل مع شقيقته بصوتها الرائع وبألحانه المبتكرة نجاحاً للموسيقا العربية وليطويا صفحة الحرمان والبؤس من حياتهما إلى الأبد ... انهار فريد لشهور طويلة وعندما استفاق راح يغني أحزانه: ابكي يا عين على الغايبين وأيضاً: احبابنا يا عين ماهم معانا وأيضاً: عش أنتَ ... إني مت بعدك وأيضاً: ختم الصبر بعدنا بالتلاقي يضاف إلى كل هذه الآلام إحساسه بالغربة في مصر بسبب المزاحمة الفنية له من زملاء المهنة الموسيقية لنجاحاته: يا قلبي يا مجروح اصبر على المقسوم باب السماء مفتوح لدعوة المظلوم وأيضاً: عدت يا يوم مولدي عدت أيها الشقي لقد زار فريد حلب عدة مرات وأحيا فيها عدة حفلات ويذكر الذواقون لموسيقاه رائعته التي استغرق في ترديدها أكثر من ساعة: زي النهار ده كان حبك يوم ما عهدتك أصون ودك وحلفت لك إني بحبك وكان يميني فوق يدك كرمته سورية بعد وفاته بافتتاح معهد موسيقي بتاريخ 26/10/2009 باسم فريد الأطرش في مدينة طفولته السويداء ليبقى ذكرى عزيزة في قلوبنا وهل هناك ذكرى أجمل من الموسيقا | |
|
ريم محمود
عدد المساهمات : 408 تاريخ التسجيل : 27/02/2011
| موضوع: رد: الموسيقار وزمن الفن الجميل 24/3/2016, 23:07 | |
| مقال رائع للدكتور احمد منصور الف شكر لحضرتك استاذنا المبدع وليد علبى | |
|
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37463 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
| موضوع: رد: الموسيقار وزمن الفن الجميل 25/3/2016, 19:34 | |
| الاخت الفاضلة ريم محمود شكرا جزيلا لتواصلك البديع مع خالص امتناني واحترامي | |
|