كانت فكرة إنشاء معهد للموسيقى فيالسويداء موجودة منذ عام 1990 ومتداولة بين الأستاذين صلحي الوادي ومعين نفاع لكنها لم تر النور إلا عام 2009 عندما افتتحت وزارة الثقافة معهد فريد الأطرش للموسيقى في السويداء.
وفي حديث إلى «اكتشف سورية» يقول الأستاذ معين نفاع مدير معهد فريد الأطرش للموسيقى في السويداء عن فكرة إنشاء المعهد: «أنشئ هذا المعهد نظراً لوجود كوادر موسيقية هامة وإقبال كبير من الناس نحو تعلم الموسيقى، إضافة إلى عدم وجود مكان لتبني هذه المواهب والكوادر في محافظة السويداء. هذه الأسباب دفعتني للاهتمام أكثر، وطرح الفكرة بدايةً على أستاذي في المعهد العالي للموسيقى الموسيقار صلحي الوادي بإنشاء معهد للموسيقى في محافظة السويداء، وبقيت هذه الفكرة رغبة قوية إلى أن تم مقابلة السيد صبحي كيخيا (محافظ السويداء السابق) في 13 شباط 2002، فتقرر إنشاء معهد للموسيقى وذلك بعد أن تم رفع طلب إلى رئاسة مجلس الوزراء. وفيما بعد أنشأت وزارة الثقافة مديرية المعاهد الموسيقية العربية في 29 أيار 2008، والتي تلوت بدورها إنشاء معهد في كل محافظة، فكان معهد فريد الأطرش في هذه المحافظة، وقد حمل هذا الاسم تكريماً للموسيقار العالمي فريد الأطرش، وتم افتتاح المعهد من قبل وزارة الثقافة مؤثثاً ومجهزاً بكافة التجهيزات وساهمت في تجهيزه مديرية المعاهد الموسيقية العربية أيضاً من خلال تقديم 6 آلات بيانو وآلة تشيللو».
ويشرح نفاع في حديثه الأصول المتبعة في قبول الطلاب: «المعهد يقبل الطلاب الذين يحققون شروط القبول التي ينص عليها قانون النظام الداخلي لوزارة الثقافة وهي السن المقبول من 7 حتى 12 سنة وهو السن الأنسب ليتعلم الطفل خلاله الموسيقى، حيث يخضع المشاركون لفحص تجريه لجنة من الكادر التدريسي للمعهد يسمى (امتحان فحص موهبة)، علماً أننا هذا العام فقط تجاوزنا القانون واستقبلنا أعمار فوق السن المحدد بشرط أن يكون عازفا ليلتحق بعض من فاتتهم الفرصة من قبل، وفي حال قبول الطالب في المعهد يدخل السنة الأولى وهي تحضيرية وبنجاحه ينتقل إلى السنة الثانية وهكذا حتى يصل إلى السنة الخامسة وهي مدة انتهاء المرحلة الأولى، ويخرج منها الطالب غالبا عازف شبه محترف من ناحية التقييم الموسيقي، ويحق للمتخرج بمعدل 80%من المرحلة الأولى أن ينتقل إلى المرحلة الثانية ومدتها أربع سنوات، والمتخرج من هذه المرحلة بمعدل 90% ينتقل إلى المرحلة النهائية ومدتها (سنتان) والمتخرج منها بمعدل 95% يحق له دخول المعهد العالي للموسيقى من دون فحص مقابلة، كما يتم تكريم المتفوقين في هذه المراحل معنوياً ومادياً في المعهد من خلال صندوق الطلبة المحدث من رسوم تسجيل رمزية -3000 ليرة لكل طالب سنوياً- بالمقارنة مع المعاهد الأخرى».
ويعتبر نفاع أن الرسوم الزهيدة تشكل «جانباً سلبياً» من ناحية لأنها «تؤدي إلى انخفاض مرتبات المدرسين» لكنه يعود ليؤكد أن لها «منحى إيجابياً» من ناحية أخرى يكمن في «التعامل مع الموسيقى بعشق دون النظر إلى الأمور المادية»، ويتابع السيد نفاع قائلاً: «أنا أعتبر أن هذا هو الطابع المميز للمعهد بالإضافة إلى العمل على السعي إلى جلسات استماع موسيقي خارج أوقات الدوام في المعهد للارتقاء بالذائقة الموسيقية للطلاب والأهالي».
أما من ناحية المناهج التدريسية الموجودة في المعهد فيقول نفاع في حديثه لـ «اكتشف سورية»: «يتم تدريس الموسيقى الشرقية والموسيقى الغربية مع كافة الآلات الشرقية والتي تسمى التخت الشرقي (العود – القانون – الناي – البزق –الآلات الإيقاعية)، والآلات الغربية وهي كافة الآلات الأوركسترالية (الوتريات – آلات النفخ الخشبية – آلات النفخ النحاسية – الآلات الإيقاعية) مع دراسة الغناء الشرقي والغربي (الأوبرالي) على حد سواء دون تغليب إحدى الجهتين على الأخرى، مع العلم أن التوجه والإقبال عند الطلاب يتركز نحو آلتي الكمان والبيانو».
بنت مصر فريديّة أصيلة
عدد المساهمات : 3040 تاريخ التسجيل : 11/04/2011
موضوع: رد: مدير معهد فريد الأطرش للموسيقى يتحدث عن المعهد 29/1/2014, 17:38
بعد عام على بدء الدراسة في معهد فريد الأطرش للموسيقى بالسويداء اهتمام واضح وتزايد في أعداد المنتسبين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] زار مدير المعاهد الموسيقية في وزارة الثقافة الأستاذ جوان قرجولي معهد فريد الأطرش للموسيقى في السويداء والتقى بأولياء الطلاب وأساتذة المعهد وذلك على مسرح المركز الثقافي العربي السويداء، للاستماع إلى اقتراحاتهم وإلى ما وصل إليه المعهد بعد عام من إنشائه، وذلك بحضور مدير المعهد الموسيقي معين نفاع. «اكتشف سورية» حضر اللقاء ورأى اهتمام الأهالي بتعليم أطفالهم الموسيقى وخاصة في المعهد الحكومي الذي يعلم الأطفال الموسيقى بأجور رمزية، لغاية دخول أطفال سورية مجال الموسيقى لما لها من أهمية في تكوين شخصية الطفل وتنميتها ثقافياً وحضارياً، وجرى خلال اللقاء الإجابة على التساؤلات التي طرحت، كما تم اطلاع السادة الأولياء بكيفية مساعدة المعهد في التعليم. كما التقى «اكتشف سورية» جوان قرجولي:
هل هناك مناهج جديدة تعممت على معاهدنا ومعهد فريد الأطرش للموسيقى؟
«ما رأيناه في الفترة السابقة أن منهاج الصولفيج الذي يدرّس في المعاهد هو منهاج فرنسي مكتوب منذ مئة عام وأكثر، ونحن الآن في عام 2011 ولا يوجد مبرر أن نستمر بهذا المنهاج حرفياً، وفي الوقت ذاته نسأل لماذا نعمل على منهاج فرنسي، ماذا ينقصنا حتى يكون لدينا منهاج سوري، فأتينا بمناهج ألمانية وإيطالية وفرنسية وحللناها، ورأينا بأن هناك بعض الأمور التي تتفق عليها كل المناهج، وخاصة الصفحات العشر الأولى، فهي تقريباً تتقاطع في كل المناهج وخاصة في المعلومات الأساسية، فمثلاً في نهاية كل درس يوجد دائماً أغنية شعبية من المنطقة التي يتبع لها المنهاج، فأخذنا الصفحات العشر الأولى والأسلوب العام للصولفيج، وأضفنا لكل درس أغنية شعبية سورية أو عربية، مع العلم أننا في البداية وضعنا النشيد الوطني السوري، فليس لائقاً على أي موسيقي حتى لو كان طفلاً أن لا يقوم بعزف وتحليل النشيد الوطني لبلده، هذا الكتاب تم إنجازه ولأول مرة في تاريخ تدريس الموسيقى في سورية». لماذا تم تسمية المنهاج من الألف إلى النون؟ «تركنا بقية الحروف للدراسات العليا وليدرك الطالب أن ما تعلمه لا يضم كل ما في تدريس الموسيقى من معلومات، فهناك أيضاً دراسات عليا ما بعد معاهد وزارة الثقافة التي تمهد لتلك الدراسات، ففي دراسة الموسيقى يبدأ الاحتراف بعد إحدى عشر سنة من الدراسة، وسنعتمد هذا المنهاج مع بداية العام الدراسي القادم وذلك لتخفيف الضغط عل طلابنا لأنه هناك تغير في منهاجهم الدراسي أيضاً في هذا العام وتغيران يشكلان جهداً كبيراً وإرهاقاً لهم». هل هناك منهاج خاص ببعض الآلات؟ «نعم تم إنجاز منهج ثابت لآلتي العود والقانون، مرفقاً بصور تشرح وضعية مسك آلة وطريقة العزف بأساليب عصرية وفنية، أتمنى أن تعجبكم وتعجب أطفالنا».
صمت يتابع أمور معاهد الموسيقية عن قرب ووجهني بان أهتم بكل قدراتي بهذه المعاهد، والوزارة تقدم لنا كل الإمكانيات المتاحة».
وماذا عن الأساتذة؟ التقيت ببعض السفراء بدمشق وطلبت مشاركة بلدانهم بلجنة تزودنا بطرق حديثة في التدريس للاستفادة من الدول المتطورة جداً في تدريس الموسيقى ومنها هنغاريا التي لديها جمعية تهتم بهذا الأمر وتعمل حالياً على دورات تدريبية لأساتذة المعاهد الموسيقية لديهم وبطرق حديثة جداً وسننقل هذه الدورة إلى معاهدنا في دمشق وحلب والسويداء وقريباً في المحافظات الأخرى، وسيكون هناك تباعاً ورشات عمل من تركيا وألمانيا وأرمينيا، وأتخيل بان طريقة التدريس في معاهدنا ستتطور أكثر بعد الاستفادة من تجربة هذه الدول». وماذا عن أجورهم هل ستبقى كما هي؟ «بدعم من وزير الثقافة طالبنا برفع أجرة الحصة الدراسية بالإضافة إلى فتح مجال التوظيف في كافة المعاهد ».
منقول للاهميه
أشرف الزيات فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 9892 تاريخ التسجيل : 05/12/2012
موضوع: رد: مدير معهد فريد الأطرش للموسيقى يتحدث عن المعهد 29/1/2014, 17:59
شكرا للموضوع أخت بنت مصر ونتعشم من الله ان تهدأ الأمور بسوريا الشقيقه يعمل المعهد بكامل طاقته شكرا للخير ولتواصلك الراقى بالمنتدى وتقبلى مرورى وتحياتى
أبو وحيد ضيف شرف
عدد المساهمات : 12345 تاريخ التسجيل : 25/12/2010
موضوع: رد: مدير معهد فريد الأطرش للموسيقى يتحدث عن المعهد 29/1/2014, 18:36
الف شكر لك اختي الفاضلة الاستاذة القديرة ==*** بنت مصر ***== على موضوعك القيم والمهم والحمد لله ان اسم وشهرة الموسيقار الكبير ((((((( فريد الأطرش ))))))) في ازدياد وخلود واهتمام من العالم كله بوركت جهودك الراقية ودمت ذخرا للمةسيقار ومنتداه وعشاقه مع فائق الود وبالغ التقدير واطيب اماني الصحة والسعادة والخير