عبدالله أحمد عبدالله إعلاميّ متميّز
عدد المساهمات : 1263 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
| موضوع: فريد الاطرش تسلق سلم المجد العالمي 4/6/2015, 02:07 | |
| فريد الاطرش تسلق سلم المجد العالمي سابقاً أقرانه العرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لست ادري هل نقل هذا المقال عبر الموقع من قبل ام لا الا انني رأيت وضعه هنا لأهميته القصوى . وقد ترجمت بعض الجمل الاجنبية . انه مقال عميق ومهم للكاتب فيصل المصري من الولايات المتحدة :فريد الأطرش انتقل من سلمّ المجد العربي, الى سلم المجد العالمي، وسبق أقرانه العرب أشواطاً بعيدة.فريد الأطرش، لو عاش عمرا اطولا, كان فنه وموسيقاه أسطورة نتداولها حتى اليوم…لو عاش في العصرالذي سبق الاسلام, لكان مثله مثل النضير ابن الحارث ابن كلده، الذي استقدم العود من ديار اللخميين الى مكة!!!لوعاش في صدر الاسلام وما تلاه, لكان مثله مثل ابن سريج و ابراهيم الموصلي( يراجع في صحة الأسماء أعلاه دراستي عن أصول الغناء والطرب عند العرب المنشور في مدونتيالموثقة من كتاب الأغاني، والمسعودي والعقد الفريد )فريد الأطرش, لن أردد ألقابه، الامير في الحسب والنسب, ملك العود, وقد توجته تركيا بالعام ١٩٦٤, صاحب وسام الخلود الفني من فرنسا, صاحب وسام الاستحقاق من مصر, وصاحب وسام الأرز من لبنان. هو سليل عائلة للسيف أصدق أنباءً,وقريباً، لبطل استقلال سوريا سلطان باشا الأطرشسأتطرق في بحثي عنه ، منذ ان وطأت قدماه ارض الكنانة، أم الدنيا مصر في بداية القرن العشرين وحتى مغادرته لها في ستينات القرن الماضي ولغاية وفاته في لبنان العام ١٩٧٤معند وصول فريد الأطرش القاهرة كان بلاط الملك فاروق ومن سبقه يستقبل الفرق الموسيقية العالمية لتعزف، وكان المغنين الأجانب يصدحون القصور الملكية باغنيات التانغو والباسادوبلي والفلامنغو وغيرها من الألحانوقد نمي من سجلات الفرق الموسيقية ومن المغنيين الأجانب، ان الموسيقى والغناء في ذاك الوقت في مصر عامة وفي القاهرة خاصة ً كان يخيم عليهما ويسيطر عليهما ألحان قديمة ومغنين كبار في السن.Arabic music at that time was very soft & MONOTONOUS, and had no recognizable rhythmical.(كانت الموسيقى العربية في ذلك الوقت بطيئة جدا ورتيبة ..وكان لايمكن التعرف علي نظمها . وهي ليست مميزة الوتيرة او الايقاع .)لا بل كانت الألحان الموسيقية رتيبة ومملة تتكرر في كل مطلع جديدوقد ذُكرَ ان لسيد درويش دور قيادي في التجديد، وإن لم يكن على مستوى متألق او ناجح او مسيطر, ولم يستحوذ نظر الأجانب الا للراقصات الممتلئات صاحبات الخصر النحيلهذا لا يعني التقليل من شأن هؤلاء المغنين او الملحنين، لان سمة التطوير الموسيقي لم تكن هماً لديهم لان الجمهرة الكبرى من المستمعين تستسيغ هذه الألحان لعدم سماعهم ألحان اخرى متطورة لحناً وايقاعاً، غير أغنيات سيد درويش القليلة جداًاما الطامة الكبرى في تلك الفترة ، كانت النقّاد الموسيقيين ذوي الدرجة الثانية او اقل والمعتبربن من فئة شهود المصطبة اي من يدفع لهم، يتم ترفيعه سلم الشهرة المزيفةوالكارثة التي تعيث تخريباً وتدميراً هي ان هؤلاء النقاد هم من سجلوا تاريخ الموسيقى وعلوّ فلاناً واهملوا فنانا آخراً, ومن هؤلاء النقاد الموسيقيين فيكتور سحاب الذي ذكر ان العمالقة السبعة في ذاك الوقت هم: “سيد درويش, محمد القصبجي, زكريا احمد, محمد عبد الوهاب, ام كلثوم, رياض السنباطي, اسمهان (غير مصرية)تعجّب النقاد الأجانب لهذا التصنيف الذي إستثنى منه بعض الفنانين العرب الذين يحملون جنسيات غير مصرية، وزاد عجبهم ان فيكتور سحاب ادخل اسمهان شقيقة فريد الأطرش ضمن لائحة العمالقة بسبب الأغنيات التي قدمتها من ألحان شقيقها، وخاصة أغنية ليالي الإنس في فيينا، وقد ذُكِرَ ان أحد المعلقين قال ان اسمهان باغنيات قليلة من ألحان شقيقها وصلت الى مرتبة عمالقة الفن وفارقت الدنيا باكرا، بينما فريد الأطرش بسط صولجان فنه على العالم العربي قاطبةولم يحظَ من “سحاب” إلا اسهاباً وتبريرا لدخول اسمهان بسب موسيقاه، وقد أطنب في ذكر جمال ورفعة شأن هذه الألحان، وقد استعمل فريد الأطرش رافعة لإدخال الشقيقة ولم يحرك ساكناً في ذكره, وقد تبين لاحقاً ان الأسس المعتمدة في التقييم عند نقّاد العرب لا يحسب لها حساب أكاديمي خاصة وان “سحاب” هذا كان يعتبر ناقدا فنياً في ذاك العصر وبلائحته اظهر انه ليس ضليعاً حتى في اختصاصه وهو النقد الفنيفي هذا الجو سبح فريد الأطرش, في هذا البحر حتى نهشته الأسماك الكبيرة والصغيرة على حد سواء, وفي هذه البيئة التي بدأت تنهشها المفاسد الحكومية قبل الثورة، كانت الإذاعة المصرية آنذاك مرتع اللصوص، ودكاناً للبيع والشراء، ومذلة لكل فنان مبتدئلن ادخل في المعارك الشرسة والدنيئة والدسائس التي تعرّض لها فريد الأطرش لان مواقع التواصل الاجتماعي حافلة بالأخبار عن هذا المغني او المغنية كيف أطلقوا الحملة تلو الحملة على فريد الأطرش وكأننا امام الحملات الصليبية في زخمها ووفرة عددها وقوة عديدها.…بل سأترك لغيري البحث والتقصي لمعرفة الأسباب، وان كنت أضعها في خانة الحسد او الغيرة الى ما شابه من طبائع البشر الخبيثة, وغيرهاعالمية فريد الأطرش هذا ما يهمني:من المصادر الأجنبية اقتبس الآتيFarid Al Atrash, stands out as a giant who is yet to be replaced( يبرز فريد الأطرش خارج الموسيقيين التقليديين كعملاق بمفرده . في مقدمتي أشرت الى رتابة الألحان وأضيف ان التخت الشرقي كان يسيطر عليه الدف اكثر من غيره، ولم يكن بالإمكان معرفة من يسيطر الراقصة ام الموسيقيين. فضلا عنLack of musical depth (قادر علي تعويض الذي تفتقده موسيقاهم من العمق)اي انه كان ينقص العمق الموسيقي, بوصول فريد الأطرش تغير الوضع, واصبح العود سيداً وآمراً للفرقة الموسيقية, وأخذت بقية الأدوات مكانها الطبيعي وزاد فريد الأطرش من عدد الآلات النحاسية, واقتحم التانغو التخت الشرقي وسيطر بعد ان كان خجولا جداً!ادخل لأول مرة لباس Tuxedo (البدلة السموكن) لجميع أفراد فرقته الموسيقيةElegant tuxedo dress with the, Papuan (اللباس الأنيق الموحد لجميع افراد فرقته الموسيقية مع البابيون) :جمعIncorporation of falk melodies & popular themes along with classical forms (جمع ودمج الالحان الفولكلورية والمواضيع الشعبية بشكل موسيقي راقي (الموسيقى الكلاسيك):أغنياتهHis songs contained multiple sections with changes in rhythm & colors (وتضمنت اغانيه انماط متعددة مع التغييرات في الايقاع والألوان:مقطوعاته الموسيقيةMany of his pieces sounded lively & full whether played by small groups of performance or full size orchestra ( بدأ العديد من القطع التي وضعها حية وكاملة سواء عزفت من قبل مجموعات صغيرة او الحجم الكامل (الأوركسترا) .مهارة زائدة في انتقائه الكلام واللحنMusic composition for dreamers ( التكوين الموسيقي للمبدعين)أدخل المقدمات الموسيقية لأعماله الخالدةوأبدع في قفلاته، خاصة في عزفه المنفرد على العود، حيث انك تتخيل ان معه فرقة مصاحبة له !! لانه يزاوج لحنين او اكثر في جملة واحدةبعكس كل من غنّى، كان قائد الأوركسترايتلقى التعليمات والإشارات منه وقد اخذها عنه الموسيقار اليوناني العالمي Yanni الذي يعزف على آلته وقائد فرقته يلبيه ولا يخالفهادخل السمفونية الى الموسيقى العربية, وتعتبر من أعظمها بساط الريح التي اظهر فيها فريد الأطرش عبقريته والمامه بجميع الألحان العربية قاطبة من المحيط الى الخليج وقد اخذها منه الموسيقار الفرنسي جان ميشال جار الذي أخذ من ألحان البلاد التي عزف فيها معظم ألحانه اقتبسها الملحنون من الغرب وأوروبا وتركيا والهند, ودخل اسمه في سجل الخالدين بالموسوعة الفرنسية الى جانب العظماء بيتهوفن وموزارت وشوبان, له كرسي في معهد الموسيقى في ألمانيا, ما زالت حقوقه الفنية من الأغنيات تعطي مردوداً لا يضاهيه أي فنان عربي !!أخيراً, لابد من الإشارة الى قول احد عمالقة الغناء في العالم العربي الى انه هو وأم كلثوم فاقا فريد الأطرش في الصوت لانه لم يتدرب على التجاويد، ولم يلبث احد النقاد في الغرب في علم vocal!!!ان استهزأ لهذا التصريح بالسؤال ما بال مغنيين الغرب لم يدخل أحدهم مدرسة للتجويدمن المؤكد ان التكريم الذي يحصل بين فترة وأخرى لفريد الأطرش يلقى الاستحسانا, ولكنه لا يصل الى تكريمه على مستوى الدولة او الدول العربية، وهذا له أسبابه لان وزراء الثقافة او الفنون في بلاد العرب اوطاني لا يستلم مقاليدها وزير ملم بالموسيقى او الفن لانه قد يكون أشهر طبيب جرٌاح او صاحب مصرف او ضابط متقاعد ….. الخ. من تسميات !!…فضلا عن ان المجتمع المدني في البلاد العربية يرزح تحت هموم تفوق المطالبة بتكريم فنان ابدع وأغنى المكتبة العربية الموسيقية…في المجتمعات المتمدنة، تعدّل الدساتير لتقديم التكريم ولتعظيم عظيم من عظمائهم, ولا يعتبروا ذلك عيبا أو نقصا من هيبة الدستوراخيراً وليس آخراً من خلال اطلاعي على كتب التاريخ الموثوقة وليس كتب التاريخ المصفوفة على أرصفة العواصم، يتبين ان الميزة التي تحفل بها كتب التاريخ العربي أن عادة تكريم عظماء العرب قليلة اذا قيست بالغرب لأنه تتداخل عناصر بعيدة عن التقييم الصحيح للفنان او المبدع وهذا هو حال فريد الأطرش، غرّيد في الغرب ومكرّم بالغرب مثله مثل طارق بن زيادأعداد فيصل المصرياورلاندو / فلوريدا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
أبو وحيد ضيف شرف
عدد المساهمات : 12345 تاريخ التسجيل : 25/12/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش تسلق سلم المجد العالمي 4/6/2015, 04:20 | |
| موضوع قيّم غني بالحقائق الفنية المذهلة يحكي عن عبقرية موسيقارنا الخالد ملك العود والانغام والابداع *** فريد الأطرش *** ولا اعتقد ان - الموضوع - رفع سابقا في المنتدى اشكرك جزيل الشكر ومن كل قلبي استاذنا الاعلامي المبدع * عبدالله احمد عبدالله * على جهودك البديعة المتميزة والمتواصلة والمباركة دمت ذخرا للموسيقار ومنتداه ولنا جميعا رمزا للعطاء والوفاء مع خالص الود والامتنان والتقدير | |
|
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37408 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
| موضوع: رد: فريد الاطرش تسلق سلم المجد العالمي 4/6/2015, 14:21 | |
| الإعلامي القدير والاخ العزيز عبدالله احمد عبدالله اشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الشيق والثري بألمعلومات المهمة التي تلقي الضوء على عالمية الموسيقار والتي أضحت مشرقة ولايختلف عليها الا لمن يريد إخفاء الحقيقة دمت متألقا في مواضيعك وتقبل خالص امتناني وعظيم تقديري
عدل سابقا من قبل وليد علبي في 4/6/2015, 22:47 عدل 1 مرات | |
|
عبدالله أحمد عبدالله إعلاميّ متميّز
عدد المساهمات : 1263 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش تسلق سلم المجد العالمي 4/6/2015, 22:34 | |
| استاذ ابو وحيد الف شكر لهذا المرور الكريم ..كما وانني اشعر ان مثل هذه المقالات تعيد الكثير من الحقوق الي نصابها , فهاذا الموسيقار المظلوم في مصر بالذات وفي بقية الوطن العربي من قبل المسؤولين والمثقفين من الفنانين الذين يكيلون المديح لعبد الوهاب علي حساب عبقري كفريد . اشكرك واتمني لك التوفيق والنجاح.. | |
|
عبدالله أحمد عبدالله إعلاميّ متميّز
عدد المساهمات : 1263 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش تسلق سلم المجد العالمي 4/6/2015, 22:37 | |
| استاذ وليد علبي الف شكر للمرور الكريم و لك كل التقدير والاحترام ...هذا الموضوع قديم بعض وقد سبق للدكتور سامي ان نشره في مجلة موسيقار الازمان التي يشرف عليها القويعي . واخيرا نزل عبر الفيس في عدة مواقع ولذلك رأيت من المناسب ان اضعه بموقع الموسيقار الاساسي وهو هذا الموقع | |
|