موضوع: لماذا رفضت ام كلثوم الحان فريدالاطرش في الذكرى 42 30/12/2016, 17:54
لماذا رفضت ام كلثوم الحان فريدالاطرش وردة من دمنا أغنية جميلة جدا رفضت أم كلثوم غناءها ! هذه الأيام وبعيدا عن رداءة العصر... ولا فخر.. !رحت أستمع إلى فريد الأطرش الفنان الكبير والموسيقار الجميل... ولقد شدتني أغلب ألحانه ومن ضمنها أغنية رائعة جدا عنوانها "وردة من دمنا" تحكي عن فلسطين الحبيبة. الأغنية جميلة واللحن فخم وراق... ولكن أم كلثوم رفضتها كما قيل... فغناها فريد الأطرش بصوته ؟ وهنا إنتابني سؤال من وحي الأغنية... لماذا رفضت أم كلثوم أن تغني من ألحان فريد الأطرش ؟ولقد رحت أبحث في الأمر... فكانت هذه النتيجة... من المعروف أن أم كلثوم كانت ذات حساسية فنية زائدة وكانت لذلك كثيرة الاعتراض على الكلمات وحتى على الألحان، فقد قرأت أنها اعترضت على لحن أقبل الليل وطلبت تغيير المقام... وكان فريد شديد الاعتزاز بألحانه ورفض التعديلات التي طلبتها أم كلثوم على الألحان وربما تدخل في مسألة الاعتراض على الكلمات في اللقاء الأول بينهما مما أدى إلى برود وجمود في العلاقة الفنية بين الاثنين واستحالة العمل المشترك بعد ذلك أما ما قيل وما أشيع من مسألة التآمر والجنسية فلا يقبله العقل والمنطق بدليل أن أم كلثوم غنت لشعراء غير مصريين كبيرم التونسي وعبد الله الفيصل والهادي آدم ونزار قباني وجورج جرداق. ولكن ما الحكاية إذن؟ لماذا فشل مشروع تلحين فريد الأطرش للسيدة أم كلثوم ؟ ويقول فريد الأطرش : «... لماذا تمضي السنون وألحاني بعيدة عن أم كلثوم ؟... سؤال نغص علي حياتي، وأبعد الكرى عن جفني وجعلني في دوامة من العصبية والثورة والانفعال... كلما كانت تطل أم كلثوم بأغنية جديدة ؟... لماذا... وأنا الذي سكبت مئات الألحان... كيف أعيش في عصر أم كلثوم ولا ألحن لهذه الهبة السماوية ؟... فهؤلاء الذين يلحنون أغانيها باستثناء عبد الوهاب، ليسوا أهم شأنا مني وليس لهم تاريخ حافل بالأنغام كتاريخي . » ! إن المتصفح للائحة الملحنين الذين تعاقبوا على التلحين لسيدة الطرب العربي لاشك سيلاحظ أن الست تعاملت مع ملحنين من جميع المستويات والأجيال من الأربعة الكبار رياض السنباطي ومحمد القصبجي زكاريا أحمد ومحمد عبد الوهاب إلى ملحنين من مستويات متباينة أمثال صبري النجريدي ؛ محمود الشريف ؛ بليغ حمدي ؛ كمال الطويل وسيد مكاوي، ومن جميع معاصريها من الكبار لم يستثنى من دخول نادي ملحني السيدة أم كلثوم إلا فريد الأطرش فماهي قصته مع أم كلثوم ولماذا فشل مشروع تعاونهما ؟ تروي بعض المصادر أن أول مشروع للتعاون بين الطرفين كان في الأربعينات عندما عرض فريد والشاعر مأمون الشناوي على السيدة أم كلثوم أغنية الربيع فأبدت اعتراضا على بعض الكلمات وطالبت تغييرها وقد رجح مأمون الشناوي بعد رحيل الطرفين أن يكون للست رأي آخر في اللحن لم تشأ أن تبديه لفريد تأدبا منها أو تجنبا للإحراج، ومن غريب الصدف أن مأمون الشناوي ذكر أن كلاسيكية فريد الأخرى الكبيرة أول همسة عرضها بداية على أم كلثوم قبل أن ترفضها بأدب ثم يغنيها فريد . ولقد انصرف فريد عن فكرة التلحين للسيدة أم كلثوم فكان يراقب غناءها لملحنين كانوا أطفالا عندما بدأ هو الغناء والتلحين مطلع الثلاثينات ككمال الطويل ومحمد الموجي وبليغ حمدي، ومما كان يخفف عنه أن ملحنا عملاقا ظل فريد يضع رأسه برأسه وهو محمد عبد الوهاب مستبعدا بدوره من أجندة الست، لكن سيتغير كل شيء ابتداء من سنة 1964 ففي هذه السنة وبضغط من الرئيس جمال عبد الناصر سيدخل محمد عبد الوهاب نادي ملحني السيدة أم كلثوم بلقاء السحاب وهو الاسم الذي أطلقته الصحافة المصرية على أغنية أنت عمري في كناية على التقاء قمة التلحين / محمد عبد الوهاب مع قمة الغناء / أم كلثوم هنا تغير الوضع لقد أصبح فريد المستبعد الوحيد، لذا سيتنازل عن كبريائه ويعرض نفسه بل ويوسط الآخرين، وستستقبله السيدة أم كلثوم بفيلتها بالزمالك، ومنذ البداية بدا أن الست لم تأخد الأمر محمل الجد فوضعت شرطا تعجيزيا فقد طلبت من فريد انتقاء شعر وتلحينه فإذا أعجبها الكلام واللحن كان به وإلا خيرها بغيرها... انتقى فريد قصيدة وطنية من ديوان الشاعر اللبناني بشارة الخوري الملقب بالأخطل الصغير هي وردة من دمنا ولما اطمأن لمتانة اللحن عرضه على السيدة أم كلثوم فردت الست أنها يسعدها أن تغني هذه القصيدة خاصة أنها لفلسطين لكن الأغنية الوطنية تؤدى مرة أو مرتين ثم تركن وهي تريد أن تبدأ تعاونها مع فريد بقصيدة عاطفية يمكن أن تؤدى على المسرح لفترة طويلة، رجع فريد وانتقى قصيدة دارجة من كلمات أحمد شفيق كامل هي كلمة عتاب ولما أسمع جزءا منها لأم كلثوم ردت بأنها تريد لحنا على مقام الراست وليس النهاوند الذي لحنت على مقامه كلمة عتاب رجع فريد وأخبر المقربين منه فأشاروا عليه أن السيدة ترفض الغناء من ألحانه وتستحي أن تقول له ذلك بالفم المليان، بعدها سيصرح فريد في حديث للإذاعة السورية في غضون سنة 1973أن أم كلثوم تكرهه وترفض الغناء من ألحانه للغيرة القديمة من أسمهان، وهذا التصريح يجعلنا نصدق ما يقال على سذاجة الرجل وعلى نيته. الأهم من كل ذلك أن الأسباب التي سيقت لتبرير عدم اللقاء بين العملاقين كثيرة ؛ فمن قائل أن فريد أخطأ حين سرب الخبر للصحافة لأن حساده وأولاد الحلال نقلوا للسيدة كلثوم أن فريد إنما أراد بالتسريب أن يفرض عليها الأمر الواقع فلا يمكنها أن تتراجع بعد شيوع الخبر، ومن قائل أن الإقليمية الضيقة كانت وراء إبعاد فريد عن تحقيق حلمه للتلحين للسيدة أم كلثوم كما ساهمت في إفشال لقاء ألحانه مع صوت عبد الحليم لأنهم ظلوا ينظرون إليه في مصر على أنه شامي رغم حصوله على الجنسية المصرية سنة 1950، في سياق آخر يرجع الموسيقار بليغ حمدي عدم التعاون بين العلمين الكبيرين إلى أن فريد كان معتزا للغاية بنفسه، وعنيدا إلى آخر مدى... حتى فيما لايخدم فنه هو... وأن فريد لم يعرف كيف يتعامل مع سيدة في الغناء العربي كأم كلثوم . وفي تبرير أقرب إلى الصحة يقول الناقد السوري صميم الشريف في كتابه السنباطي وجيل العمالقة ص 285 أن أم كلثوم امتنعت عن غناء اللحن الذي وضعه لها، نتيجة الضغط الذي مورس عليها من قبل محمد عبد الوهاب والسنباطي وغيرهما، بدعوى أن مستوى فريد الأطرش في التلحين لايتفق والمستوى الذي تغنيه للسنباطي وعبد الوهاب والموجي وحمدي
محمد صلاح زقزوق فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 150 تاريخ التسجيل : 06/08/2012
موضوع: رد: لماذا رفضت ام كلثوم الحان فريدالاطرش في الذكرى 42 2/1/2017, 02:49
ام كلثوم لا تاخذ الحان من فنان مشهور بحجم فريد مازال يغنى حتى وفاته هل سبق لها اخذت لحنا من فنان يغنى بالطبع لم يحدث
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37501 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
موضوع: رد: لماذا رفضت ام كلثوم الحان فريدالاطرش في الذكرى 42 2/1/2017, 14:30
الأخ الفاضل محمد صلاح زقزوق نعم اخي الكريم هذه هي الحقيقة دمت بخير مع فائق احترامي