منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان

أهلاً بك ومرحباً يا زائر فى منتديات الموسيقار الكبير فريد الأطرش
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد علبي
الاداره- كبار الفريدين
  الاداره- كبار الفريدين
وليد علبي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 37464
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/01/2013

اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Empty
مُساهمةموضوع: اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي   اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime4/10/2022, 20:09

اسمهان
الظاهرة النادرة في الغناء العربي حَمَلَت التناقضات
والمواصفات التراجيدية التي قادتها إلى نهايتها التراجيدي
لم تعرف تلك الصبية الصغيرة أن القدر كان يخبئ لها كل تلك التناقضات التي يمكن أن يعيشها إنسان على هذه البسيطة. صحيح أن حياة كل منا مليئة بالحلو والمر، النجاح والفشل والأبيض والأسود وما بينهما، إلا أن أسمهان عاشت كل حلاوة الدنيا ومرارتها وكأنها عرفت في قرارة نفسها أن عمرها قصير (1912 ـ 1944).
ستون سنة مضت على غياب صاحبة "ليالي الأنس"، و"فرق ما بينّا" و "يا ليالي البشر" و"رجعتلك يا حبيبي"، و"أهوى"، و"ليت للبرّاق عينا" و"أنا اللي أستاهل" وما تزال دموع حجاج بيت الله، تنهمر في كل عام مع أغنيتها الأقرب إلى الدعاء "عليك صلاة الله وسلامه" بنبرة الخنوع والتوبة، باعثة الرهبة، والحنين إلى مرقد النبي.
الصوت الحزين لما يزل يرن في الأذهان كلما استحضرنا صورتها أو سيرتها أو مشهداً من أفلامها، إذ حيّر النقاد والموسيقيين والملحنين والمتذوقين والعشاق على حدّ سواء.
أسمهان، النبرة الشجية في عالم الأغنية العربية، والشخصية الغامضة الواضحة معاً. عاشقة الحياة والمال، البهجة والحزن، لطالما دفعتها مشاعر مجهولة، قوية لا تقاوَم، ولهفة إلى كل تجربة جديدة ومغامرة، مهما ذهبت بها، بعيداً أو قريباً، من دون أن تهاب موت، أو تردعها تقاليد أو قيود، وكأنها شاءت عن قصد وإصرار، أو عن غير قصد أن تكون حياتها شريطاً سينمائياً، أقرب إلى الخيال منه إلى الواقع، حيث سطرت حياتها بقصص الفقر والألم النفسي والجسدي وسلسلة مغامرات، بدءاً باللهو والسهر والحب واللذة والألم معاً، وصولاً حتى الجاسوسية، بحيث لا تبتعد كثيراً عن قصص أغاثا كريستي الخيالية الشهيرة، وعاشت حياتها بكل ما هو مشوّق، وغريب، وغير معتاد من امرأة شرقية، عربية، وذات أصول نبيلة، لتبقى سيرتها مثالاً للمرأة المتمردة على كل شيء.
هل كانت بذلك تنتقم من تلك الحياة التي شاء لها القدر أن تبدأها بالترحال والهروب منذ لحظة ولادتها وحتى لحظة مماتها، وكأنها تقول لنفسها وللعالم أجمع: إنكم لم تذوقوا طعم الذل والحرمان، ولم ترضعوا الخوف كما رضعته، ولم تجربوا المحن في أيام الطفولة السوداء، في أوقات لم أجد من يحنّ علي وعلى عائلتي بكسرة خبز.
بعيداً عن الموهبة، أسمهان كانت مثال الأنوثة الطاغية والسحر الذي لا يقاوم. جمال وجهها الحزين كان سلاحاً تستمد منه القوة لتنال مرادها من العقول والقلوب. عقول وقلوب الرجال التي طالما ضعفت أمام شخصيتها المحيرة، حتى إن الصحافي محمد التابعي أقرب أصدقائها، قال إنها يمكن أن تبكي بدموع غزيرة في لحظة، ومن ثم تضحك من قلبها في لحظة أخرى. امرأة استعصت على الوصف حقاً، وقد لا يملك امرؤ أن يتخذ موقفاً معيناً منها، لكثرة ما حوته شخصيتها من غرائب السلوك وتناقضاته.
جمالها وجسدها الناحل وشكلها العام قد تثير المواقف المتناقضة منها وقد يختلف البعض حول جمال وجهها أو جسدها، لكن في أي زمان وفي أي مكان لم يختلف اثنان على حلاوة صوتها، والقشعريرة التي يبعثها فينا حين نستمع إليه.
عرفت الفقر والغنى، لقبت الفنانة أسمهان وعشقت لقب الأميرة آمال. أحبت الغناء وكرهت الإذلال، تألمت وهي بعد غضة، إذ اضطرها العوز أن تقف ساعات، تغني في صالات شارع عماد الدين، حيث كانت تطوي آلامها، وتغالب دموعها كي لا تسيل أمام جمهور من السكارى والثملين يقذفونها بنكات وألفاظ خاصة برواد تلك الصالات.
أحبت الغناء لأجل المزاج، لا من أجل المال، والغناء لنفسها ولوالدتها ولمن تحب ولمن ترتاح إليهم، لكن الغناء بالأجر مقتته إذ أصبح مهنتها التي لا تستطيع التخلي عنها، بل تعتبره مهنة أسرت موهبتها.
كانت تثور على هذا الوضع أحياناً، لكن ليس بيدها حيلة، فهي مضطرة للاستمرار كي تعيل نفسها وعائلتها. ولطالما رفضت الجلوس مع رواد الصالة بعد انتهاء وصلتها كما كان متعارفاً، وقد حرص شقيقاها فؤاد وفريد على أن لا تلزمها العقود مجالسة الزبائن.
سبع سنوات حافلة سبقت وفاتها، تعتبر من أفضل سنوات حياتها، نالت فيها الشهرة والمال، بعد تعرفها إلى طلعت حرب باشا، الذي قدمها مع شقيقها فريد إلى الموسيقيين والملحنين والإذاعة وشركات الأسطوانات، فأصبح منزل العائلة في ذلك الوقت، في حي غاردن سيتي يستقطب الملحنين والشعراء والمنتجين والمخرجين، الذين كانوا يمطرون أسمهان بمشاريع غزيرة للسينما والمسرح، والجميع مأسور بشبابها وجمالها وأنوثتها الطاغية وصوتها المبدع.
سرّ الصوت
أي سرّ في هذا الصوت المتلألئ الذي يأسر القلوب بشحناته القوية، وانحناءاته المفعمة بالدفء والحنان والشجن، بل قدرته على بصم أي لحن ببصمته، وتغليف الأنغام بخصوصيته، وإسباغ الصفة الدرامية الشجية عليه. صوت حمل كمّاً من الصفات التي كان يوصف بها صوت متكامل العناصر، وموهبة إلهية قلّما يهبها الله لحنجرة ما.
المستمع العادي يستطيع أن يشعر بأوتار الصوت المشدودة، الأقرب إلى صفاء الذهب، في رنينه ولمعانه. صوت أنثوي بالغ الإحساس، مرهف، يتلون مع كل أغنية، حسب مضمونها، ونوعية الدور المسند إليها في السينما، كما في الحياة.
ظهرت أسمهان في زمن العمالقة. في أوائل الثلاثينات. أصوات كبيرة راسخة في الآذان العربية وأذهانها ووجدانها، حين كانت مواصفات معينة في الصوت لم يمكن أن يخترقها أو تخرق قواعدها أي موهبة لا تتقيد بها، إلا أن ذهبية الصوت، أسمهان ـ كما وصفها الملحن محمود الشريف ـ لم يتجادل اثنان على جمال صوتها وعظمته وقدرته على سلب المشاعر. ليس بأنوثته ودفئه فحسب بل بمساحته التي هي هبة من الله في المرتبة الأولى حيث ضم صوتها أكثر من أوكتافين "ديوانين"، أي أكثر من خمس عشرة درجة على السلم الموسيقي. إضافة إلى قدرتها على التصويت من الرأس، حسب أسلوب الغناء الأوبرالي الغربي المتعارف لدى مغنيات السوبرانو، وقد نستمع إلى بعض المغنيات العربيات يستخدمن هذه الطريقة وبخاصة اللواتي من أصول مغاربية: تونس والمغرب والجزائر، إلا أن أسمهان تميزت عنهن بصوت ينثني انثناءة الحرير الأصيل، وكان صوتها يأتي صافياً عريضاً واضحاً رناناً شجياً لا صارخاً حاداً، بل يتدفق في غاية الحنان والسلاسة والرقة.
ولو عدنا إلى أغنية "ياطيور" التي لحنها محمد القصبجي لوجدنا فيها كل مواصفات الصوت الأوبرالي الدرامي، تضاف إلى مواصفات الصوت الشرقي المعتق بأنغام الأصالة والملوّح بحرارة النبرة المقامية المشرقية بدقتها ورهافتها. فالمعروف في الأصوات العربية ذات المساحة الكبيرة إنها إما تكون متقنة للنغمات الغربية على حساب الشرقية، أو العكس، أما إتقان الأسلوبين معاً في الصوت الواحد فهو من النوادر وينطبق على أسمهان وفيروز، وأم كلثوم في بداياتها، والراحلة نور الهدى، وإلى حدّ ما على المطربة التونسية الراحلة ذكرى.
صوت أسمهان كان الوحي، والملهم لأنغام الملحنين الذين تعاونوا معها، وخبروا الصوت بتعابيره الدرامية، لا في مساحته الكبيرة فحسب، وبخاصة محمد القصبجي الذي لحن لها "ياطيور" وغيرها وشقيقها الراحل فريد الأطرش الذي استوحى من صوتها أجمل الألحان بدليل أن ألحانه لصوته ولغيره من مطربات ومطربين لم تصل إلى مستوى ألحانه لأسمهان، إذ وضع أكثر الجمل اللحنية تناسباً مع موهبتها الفذة وأكبر مثال على ذلك، "ليالي الأنس"، إضافة إلى غنائها ضمن أسلوب الطرب التقليدي الذي كان متبعاً في تلك الفترة. إلا أن أسمهان وبسبب هذا الصوت الموحي بالتجديد والدراما جذبت الأسماع من خلال الألحان التي سبقت عصرها.
في تحليل بعض أداءات أسمهان، يقول الموسيقي سليم سحاب في "كتاب السبعة الكبار لمؤلفه فيكتور سحاب" :
"...التعبير الإنساني يبقى أعظم ما في غناء أسمهان، وهو تعبير يكاد لا يستثني حالة من حالات المشاعر والأحاسيس الإنسانية. ففي أغنية "ليالي الأنس" مثلاً، تنتقل أسمهان بسرعة من مزاج إلى مزاج آخر وفقاً للحن والمعاني. فمن: "خيال ساري مع الأحلام" حيث تغني بشفافية وإشراق بالصوت، إلى عبارة: "تفوت من غير ما تتهنّى" حيث تضفي حساً درامياً على النهاوند، وذلك لا استعراضاً أو رضوخاً لإغراءات الاستعراض، بل تعبيراً فنياً عن مزاج يظل شديد الوضوح في كل الحالات.
ويتابع سحاب:
في أغنية "يا حبيبي تعال الحقني"، أربعة مقاطع على لحن يتكرر. والعبارات "من بعدك"، "أتألّم"، "في يدّك"، "يلين قلبك"، تقولها أسمهان بأحاسيس مختلفة تؤدي تعبيراً مختلفاً في كل مرة، وفقاً للمعنى المطلوب، على الرغم من أن اللحن هو نفسه في العبارات الأربع. وعلى الرغم من أن العبارات المذكورة قصيرة للغاية، ولا مجال فسيحاً فيها للتعبير الإنساني الزخم، إذ أنها تتشكل من علامتين موسيقيتين فقط. وتلاحظ في هذه الأغنية الشحنات العظيمة والحرارة الإنسانية المتدفقة في عبارة "وغرامي هالكني".
ويتناول سحاب قدرة أسمهان في الوصول إلى مستوى عبد الوهاب في التعبير المسرحي في المغناة المسرحية "قيس وليلى". فيما بلغت في تعبيرها الغنائي أعماقاً مأسوية مؤثرة للغاية في أغنية "أيها النائم" من لحن السنباطي.
حكايات الفقر والبؤس
قصص أسمهان بدءاً بالفاقة في صغرها، تصلح بحد ذاتها لأن تكون مادة غنية لفيلم سينمائي من أكثر الأفلام تراجيدية. بقيت تقض مضجعها حتى وفاتها، إلى حدّ القيام بأي شيء أو عمل كي لا تعود إليها.
حين تتذكر تلك الفترة وترويها لصديقها التابعي تتألم كثيراً، وبخاصة أيام حيّ الفجالة وتعرّضها لسوء التغذية. في إحدى المرات نضب مورد الأسرة بعد سفر المليونير الأمريكي الذي كان يمدهم شهرياً بما يوازي مئة دولار. في تلك الأيام عرفت أسمهان الجوع والحرمان إذ تذكر أن بيتهم خلا من أي طعام فأرسلتها والدتها لاقتراض بعض المال من الدكتور عبد الرحمن الشهبندر، أحد الزعماء السوريين، وهو مقيم في القاهرة وعلى معرفة بأسرة أسمهان، وكانت قطعت مسافة بعيدة مشياً على الأقدام، وحين قابلته وأبلغته رسالة والدتها عن سوء حالهم قدم لها "ريالاً" واحداً، عادت به إلى أمها، وعندما رأته والدتها بكت وبكت معها أسمهان وقدّرت في ذلك الوقت بأنهم أوشكوا أن يتسوّلوا.
وفي قصة أخرى تذكر أسمهان أنها كانت تزور أسرة الأميرالاي محسن بك، وكانت دارهم في شارع الشيخ ريحان بالقرب من ميدان عابدين. كانت تظن أنهم سيقلّونها بسيارتهم إلى منزلها في حيّ الظاهر، لكن السماء أمطرت بغزارة فعدلوا عن الخروج بالسيارة، وحين أقبل المساء والمطر لا يزال ينهمر خرجت بكبريائها وكأنها تريد أن تستقلّ سيارة أجرة، وقد خجلت أن تقول لهم إنها لا تملك قرشاً واحداً، فسارت تحت المطر وفي الوحول من عابدين حتى الظاهر وبعدها بقيت طريحة الفراش عشرة أيام.
وفي حكاية أخرى، تقول أسمهان:
ـ بدأت والدتي تعمل في خياطة الملابس للسيدات وكان ما تحصل عليه قليلاً لكنه يقي شر الجوع والفاقة. وذات يوم شاءت المصادفة أن تلتقي أمي في دار صديقة سورية بالأستاذ داود حسني وهو من الملحنين القدماء، وسبق أن تعاون مع العائلة فنياً، وهنا المفاجأة حيث سمع الملحن حسني صوت الوالدة عالية المنذر وهي تغني عند صديقتها وتنقر على الدف "الإيقاع" فسألها لماذا لا تحاول استغلال موهبتها هذه مثل أولادها آمال وفريد خصوصاً أنها تملك الجمال والصوت الأصيل الذي ورثه فريد وأسمهان منها وكانت والدتها تعرفت إلى سامي الشوا عازف الكمان المعروف وهو سوري الأصل من مدينة حلب وهذان الموسيقيان ساعدا والدة أسمهان فنياً وأخذت تحيي الحفلات الخاصة عند بعض العائلات واتسع رزق العائلة قليلاً حيث أمكنها إدخال فريد وأسمهان إلى المدرسة وإتمام الدراسة التي توقفت في بيروت.
وكانت عالية المنذر تعاقدت مع شركة "بيضافون" لتسجيل بعض أغنياتها على أسطوانات فتوسط الملحن داود حسني عند الشركة نفسها كي تسجل أسمهان بعض أغنياتها على أسطوانات أيضاً وتقبض بعض المال.
ملحنون وشعراء
غنت أسمهان للعديد من الملحنين إلا إن أكثر الألحان التي غنتها كانت من نصيب شقيقها فريد الأطرش: "نويت أداري آلامي" 1937، "عليك صلاة الله وسلامه" كلمات بديع خيري، وفي فيلم "انتصار الشباب" عام 1941، لحن لها: "يللي هواك شاغل بالي، يا ليالي البشر"، كلمات يوسف بدروس، و"كان لي أمل" لأحمد رامي، "يابدع الورد" لحلمي الحكيم، "إيدي ف إيدك"، "الشمس غابت أنوارها" لأحمد رامي، كذلك "أوبريت انتصار الشباب" لأحمد رامي. وفي فيلم "غرام وانتقام" غنت لفريد "ليالي الأنس" كلمات أحمد رامي، "أنا أهوى" لمأمون الشناوي، وموال "يا ديرتي" لبيرم التونسي.
وفي العام نفسه غنت لفريد "رجعت لك يا حبيبي". وغنت له "أنا بنت النيل"، وكذلك "نويت أداري آلامي" و"الليل".
غنت لمدحت عاصم أغنية "دخلت مرة ف جنينة" كلماته وألحانه، "يا حبيبي تعال الحقني".
ولمحمد القصبجي غنت: "يا طيور" يوسف بدروس، "إمتى حتعرف" لمأمون الشناوي و"أنا اللي أستاهل" من فيلم "غرام وانتقام" عام 1944. "أسقنيها"1940 للأخطل الصغير، "أين الليالي"، 1944، ""فرق ما بينّا" مطلعها ليوسف بدروس وبقيتها لعلي شكري، "في يوم ما اشوفك"، "كنت الأماني"، "كلمة يا نور العيون"، "ليت للبراق عيناً" 1938، "هل تيم البان" لأحمد شوقي.
لرياض السنباطي: "أيها النائم" عام 1944، و"حديث عينين" 1944 في فيلم "غرام وانتقام"، و قصيدة أحمد فتحي " يا لعينيك ويا لي"، وقصيدة لابن زيدون "أقرطبة الغرّاء" و"الدنيا ف إيدي والكل عبيدي". ولفريد غصن "يا نار فؤادي". زكريا أحمد: "هديتك قلبي"، "عذابي في هواك أرضاه" وقصيدة أبي العلاء المعري "غير مجدٍ في ملّتي واعتقادي".
لمحمد عبد الوهاب غنت أسمهان أوبريت "قيس وليلى" للشاعر أحمد رامي، و"محلاها عيشة الفلاح" لبيرم التونسي.
التابعي وأسمهان
نشر محمد التابعي، كتاباً يحكي فيه قصته الكاملة مع أسمهان. ومحمد التابعي صاحب ورئيس تحرير مجلة "آخر ساعة" المصرية كان صديقاً أميناً وصدوقاً لأسمهان، وكان الشخص الوحيد الذي تسرّ له بالكثير من حكاياتها أيام الفقر وتخوفها الدائم من عودة تلك الأيام، وتشكو له كلما فاضت بها المشكلات.
التابعي سمع صوت أسمهان للمرة الأولى، حين مرّ بالصدفة بصالة ماري منصور، في شارع عماد الدين، وهناك تذكر أنه وعد منصور بالمرور عليها، فقرر هو ونفر من أصدقائه دخول الصالة، فلم يجد مكاناً، فتوقفوا لبضع دقائق للاستماع إلى صبيّة تغني على المسرح بصوت رقيق حزين. كانت نحيلة ترتدي ثوباً أسود اللون، وقد لفت رأسها بإزار أسود، وكانت تغني وهي ساهمة تنظر أمامها من دون الالتفات يميناً أو يساراً، ومن دون أن تلقي بالاً إلى صيحات المعجبين. تلك هي المرة الأولى التي يرى فيها التابعي أسمهان، ليلتها تركت في نفسه شعوراً بأنها إنسانة تبعث الرحمة في الصدور..
ولم يعد التابعي إلى صالة ماري منصور ولم يسأل عن أسمهان حتى قرأ خبراً في الصحف عن زواج المطربة أسمهان من ابن عمها الأمير في جبل الدروز حسن الأطرش وأنها أصبحت أميرة فاستغرب أو عزّ على التابعي أن يصدق أن فتاة من أسرة عريقة تحترف الغناء في شارع عماد الدين.
حتى كان العام 1939 رآها صدفة في الجامعة الأميركية في القاهرة، حين كان يهم بالدخول إلى قاعة "بورت" لسماع أم كلثوم، لم يتعرف إليها لكن صديقاً له قال له هل رأيت أسمهان ونحن ندخل؟ وفجأة تذكر التابعي ذلك الوجه بالإزار الأسواد الذي رآه منذ ثماني سنوات في صالة ماري منصور، وعرف يومها أنها طلقت من زوجها الأمير الدرزي، فقال: إذن لم تعد أميرة في جبل الدروز. فأجابه الصديق: كلا وعادت كما كانت المطربة أسمهان. وفي اليوم التالي اتصل به الصحافي أحمد حسن وقال له: إن أسمهان تريد أن تتعرف عليك؟
اللقاء لم يتم يومها، بل بعد أسبوعين وبطلب من محمد عبد الوهاب، حيث دعاه التابعي للمجيء إلى منزله فوراً من دون إعلامه بسبب استعجاله.
هنا يصف المؤلف سعيد الجزائري في كتابه "أسمهان ضحية الاستخبارات" أول لقاء بين التابعي وأسمهان:
"...وحين وصل التابعي منزل عبد الوهاب، وجده ممسكاً بعوده، وأمامه أسمهان وكان الاثنان يراجعان أوبريت "قيس وليلى" وكانت أسمهان تغني لحظة دخول التابعي:
"وما فؤادى حديد ولا حجر.. لك قلب فسله يا قيس ينبئك بالخبر.."
تسلل التابعي بهدوء وجلس في المقعد الخالي الوحيد، بجانب أسمهان...وبينما كانت أسمهان مشغولة عنه بالغناء، وهي التي طلبت أن تتعرف إلى التابعي قبل أسبوعين، أخذ ينظر إليها ويتأمل وجهها وهو مأخوذ بحلاوة صوتها الحزين، لكن الأذن ترتاح إليه، فوجهها ليس فيه جمال حسب المقاييس المعروفة، لكنها كانت جذابة وكلها أنوثة، أما أنفها فكان مرتفعاً أكثر بقليل مما يجب وطويلاً أكثر بقليل مما يجب، وفمها كان أوسع بقليل مما يجب وذقنها بارزة إلى الأمام أكثر بقليل مما يجب. أما عيناها (والكلام لا يزال للتابعي) فكان فيهما السحر والعجب والسرّ، لونهما أخضر داكن مشوب بزرقة، وتحميهما أهداب طويلة تكاد من طولها أن تشتبك، وقد لاحظ أنها كانت تجيد استعمال سحر العيون عند اللزوم. انتهت بروفة أوبريت "قيس وليلى" فقدم عبد الوهاب الأستاذ التابعي لأسمهان فمدت يدها بتثاقل وتكلف ساذج وظاهر... تشرفنا... ثم جلس الجميع، فأخذت تصلح من وضع الفراء الذي كان يحيط بعنقها وتتعمد إظهار الخاتم في أحد أصابعها وفيه فص ألماس، وقد احتارت أي ساق تضع على الأخرى، وكانت جميع حركاتها متكلفة وغير طبيعية، وأدرك التابعي أنها تريد أن تحدث أثراً طيباً في نفسه، ومرة ثانية وبعد ثماني سنوات وجد أمامه الفتاة نفسها التي بحاجة إلى الرحمة في الصدور بل وتستحق العطف والرثاء".
وبعد ذاك اللقاء صار التابعي من أقرب أصدقائها بعد صديقتها ماري قلادة التي لقيت حتفها معها غرقاً.
الكل أحب أسمهان، وأسمهان أحبت من؟
لقد عرف عن كثيرين إعجابهم بأسمهان، واشتهرت قصص غرام بعضهم الآخر بها في الأوساط السياسية والفنية، هذا عدا عن رجال كثيرين عشقوها لكنهم لم يحظوا بكلمة منها أو حتى التفاتة أو اهتمام، حتى شارل ديغول أبدى إعجابه بأسمهان إبان عملها مع الحلفاء.
كان الملك فاروق على رأس لائحة المعجبين، ومنذ أن بدأت الأضواء تسلط على أسمهان وبدأ اسمها يلمع في سماء الأغنية في مصر، وضعها ضمن اهتماماته وكان يرسل لها من يسأل عنها في محاولة لكسب ودها. وفي إحدى المرات أرسل لها مبعوثين خاصين مع تعليمات بأنه سوف يمنحها لقب "أميرة" رسمياً، لكن أسمهان ابتعدت عن طريق الملك بذكائها وتحاشت شباكه وسهامه، ليس تعففاً منها ـ حسب المؤلف ـ إذ لو كان ذا مرتبة أدنى كرئيس مجلس وزراء مثلاً أو وزير لما تأخرت في الاستجابة، لكن ابتعادها كان تقديراً منها للذات الملكية وخوفاً من التورط.
أما الملك فاروق فلم يستطع القيام بشيء حيال رفض أسمهان له، ذلك أنها فنانة معروفة ومحبوبة لدى الجماهير وأي إجراء قد يتخذه ضدها ربما يعرضه إلى افتضاح أمره.
أما أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي وحامل ختم الملك فكان الأكثر حظوة لدى أسمهان. كان يقابلها بشكل دائم في مكان إقامتها في جناح خاص في فندق مينا هاوس، لوجود هاتف يسهل عليها الاتصالات، وذلك رغم علاقته الحميمة بالملكة نازلي.
كان رجلاً وسيماً يفتن النساء ويلفت النظر في أي حفلة أو مكان بسبب أناقته ومظهره الرجولي واسمه المدوي وتاريخه المليء بالمغامرات الحالمة ومنصبه الخطير وحديثه الساحر وخبرته العميقة بالنساء وطباعهن. استلطفته أسمهان وأعجبت به، بل وشعرت تجاهه بالحب، فهو حامل كل صفات الرجولة والاحترام والكياسة وهذا ما تطلبه المرأة في الرجل غالباً.
أما أحمد حسنين باشا فقد اندفع نحوها بشكل كبير وتودد إليها كما أسلفنا وأصبح الأمر معروفاً لدى الجميع وقالوا إنه غارق في حبها.
إلا أن الغريب في الأمر أن باشا آخر كان يتردد على أسمهان في الوقت نفسه هو مراد محسن باشا، وكان مدير الخاصة الملكية ويقال إنه أحب أسمهان كثيراً لكنه كان أكثر تحفظاً واحتياطاً من أحمد حسنين باشا، وكانت هناك منافسة وغيرة بين الاثنين إلا أن مراد باشا أنهى علاقته بأسمهان بعد أن وصل إليه خبر علاقتها بأحمد حسنين باشا.
رغم العلاقة الوطيدة التي ربطت أسمهان بالصحافي الشهير محمد التابعي إلا أن التابعي يصرّ على أنها لم ترق إلى رابطة الحب أو الغرام، رغم أنه كان يذهب إليها في القدس في كل مرة تطلبه فيها، وبخاصة تلك المرة التي تعرضت فيها إلى التهاب رئوي حاد فلم يتركها بل جلس يمرّضها ليلاً نهاراً حتى شفيت وبعد أكثر من عشرة أيام عاد إلى القاهرة، ويومها أرسل إليها ماري قلادة لكي تكون إلى جانبها لشهرين حتى تشفى تماماً لكنها بقيت معها ثمانية أشهر وبعد ذلك لم تفارقها حتى غرقت معها في النيل.
التابعي نفسه قال بأنه كان يرتاح للجلوس معها، وهي كانت تطمئن إليه وتثق به وتلجأ إليه كلما نزلت بها شدة أو حرج كما حدث في أحداث عدة، واعترف التابعي أن أسمهان "لم تحبه" كما لم تحب أي رجل آخر بالمعنى الصحيح للحب، حتى أزواجها الشرعيين، ولكنها أحبته محبة من نوع خاص بها، (محبة أسمهانية) حيث إن قلبها كان يحمل التابعي شيئاً أقوى من الصداقة والودّ، وقد اعترفت بذلك لبعض صديقاتها اللواتي سألنها عن حقيقة حبها له، ولكن ذلك لم يؤكد. أما التابعي نفسه فهو يؤكد أنها لم تُكنّ له أي حب، وهو ليس بمغرور كي يدّعي "وهم" حب لا حقيقة له ويقول:
ـ نعم كانت تضمر لي وداً وصداقة وثقة وتقديراً ولكن هذا كل ما في الأمر.
هل أغرم عبد الوهاب بأسمهان؟
كانت الراحلة في أثناء فترة ارتباطها بالأمير حسن الأطرش تزور القاهرة من فترة إلى أخرى، وفي هذه الزيارات تجتمع بالأصحاب ومنهم الفنانون كونها على معرفة ببعضهم وصداقة مع آخرين، وكونها من المعجبات بالموسيقي الكبير عبد الوهاب فتعرفت إليه وبادلها الإعجاب وكانت تزوره في داره وقيل إنهما تبادلا الغزل، إلا أن الأمور لم تتطور أكثر من ذلك وتوقفت عند هذا الحد، والسبب، يقول الجزائري في الكتاب نفسه:
"... ـ حسب أسمهان نفسها ـ إن عبد الوهاب لم يعجبها، فهو في مجلس الغناء والطرب يعجب ويفتن أي أنثى، لكنه في مجلس العشق والغزل شيء آخر لا يعجب ولا يفتن... وأكثر من ذلك وصفته بأنه رجل مغرور يريد من المرأة التي يحبها أن توفر له كل عناء الحب، عليها أن تكون لها جرأة الرجل وأن تترك لعبد الوهاب حشمة المرأة وحياءها وخفرها، أي أن الأوضاع الطبيعية بين الرجل والمرأة تنقلب مع عبد الوهاب...فهو يجلس مطرقاً برأسه وعلى المرأة أن تزحف إليه وعلى ركبتيها وليس عليه بعد إلا أن يتفضل وتقبل منه حبه وخضوعها وقبلاتها، وبعدها يبدأ بالمغازلة كيفما يشاء بعد أن يجد بين يديه امرأة مستسلمة له بكل جوارحها وعلى استعداد تام لأن تقبل منه أي تصرف سادي أو جنسي، لذلك لم يعجب أسمهان لأنه حاول بطريقته الخاصة هذه أن يخضعها لحبه ... فلم يفلح، وحاول عبد الوهاب أن يعيد الكرة ويفرض الحب على أسمهان بعد طلاقها وعودتها إلى مصر فلم يوفق...



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توته عبدالفتاح
فريديّة أصيلة
توته عبدالفتاح


عدد المساهمات عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/01/2015

اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي   اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/10/2022, 11:37

سرد رائع لسيره المرحومه اسمهان 

شكرا لحضرتك استاذنا القدير وليد علبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد علبي
الاداره- كبار الفريدين
  الاداره- كبار الفريدين
وليد علبي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 37464
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/01/2013

اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي   اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/10/2022, 17:49

شكرا لمتابعتك الموضوع 
استاذة توتة عبدالفتاح



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فريدالاطرش توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي
» اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي
» فوأدالاطرش توثيق الاديب الكبير سعود عبدالعزيز القويعي
» قرار الاعتزال توثيق الاديب الكبير سعود عبدالعزيز القويعي
» زملاء المهنة {3 } توثيق الاديب الكبير سعود عبدالعزيز القويعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان :: منتدى الاعلامى والاديب الكبير الاستاذ سعود القويعى ::  إعمال الأديب والاعلامى الكبير فى المنتديات وفى الاذاعه السعوديه وما نشره فى الصحف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مع قدوم الربيع
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitimeاليوم في 16:19 من طرف وليد علبي

» ارتقاء العود مع فريدالاطرش
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitimeأمس في 02:46 من طرف وليد علبي

» الموسيقار بين ملكة جمال العالم اللبنانية جورجينا رزق والفنانة قطقوطة
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitimeأمس في 02:36 من طرف وليد علبي

» نكوغراف
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitimeأمس في 02:30 من طرف وليد علبي

» الموسيقار والمطربة اللبنانية نجاح سلام
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitimeأمس في 02:18 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitimeأمس في 02:10 من طرف وليد علبي

» مظلومية جديدة
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 19:34 من طرف وليد علبي

» مطربة النرويج تغني ياوحشني ردي عليا
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 19:28 من طرف وليد علبي

» عبدالوهاب غنى الربيع بحضور محمد روت
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 19:22 من طرف وليد علبي

» الموسيقار وشخصيات
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 19:20 من طرف وليد علبي

» الموسيقار والفنان جميل راتب وعايدة عثمان حفيدة الفنان زكي عثمان
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 19:04 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 19:02 من طرف وليد علبي

» موسيقار الكون
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 18:59 من طرف وليد علبي

» الموسيقار وشقيقه وزوجة شقيقه واحد الشخصيات
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 18:57 من طرف وليد علبي

» ساعة بقرب الحبيب توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 18:54 من طرف وليد علبي

» كلمات للموسيقار
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 18:50 من طرف وليد علبي

» الحان الفريد
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 18:47 من طرف وليد علبي

» بعيد ميلاد محرم فوأد
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 18:45 من طرف وليد علبي

» نجم زفاف الملك حسين توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 18:43 من طرف وليد علبي

» الموسيقار بين نورالهدى وسامية جمال
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي Icon_minitime6/5/2024, 18:40 من طرف وليد علبي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد علبي - 37464
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
منعم ابوطالب - 16368
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
أبو وحيد - 12345
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
أشرف الزيات - 9892
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
مهدي سعدان - 8706
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
شاهنده - 8586
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
فاتن فؤاد - 6728
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
نعيم المامون - 4503
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
ليلى الاطرش - 4498
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
زهرالحب - 4400
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
وليد علبي
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
ايه عبد الشافى حماده
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
هاله حنين يوسف
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
نجوان عبد الشافى
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
مصطفى محمود صقر
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
فريد الاطرش وبس
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
شاهنده
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
وليد علبي
اسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_rcapاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_voting_barاسمهان الظاهرة النادرة في الغناء العربي توثيق الاديب القدير سعود عبدالعزيز القويعي I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى :.
Champion Catalog



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فريد الاطرش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان على موقع حفض الصفحات