| فريد الاطرش.. في عيون الاخرين | |
|
+6مهدي سعدان منعم ابوطالب فايكونت حسن البحراوى كهرمانة نور الهدى 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نور الهدى
عدد المساهمات : 1024 تاريخ التسجيل : 12/06/2010
| موضوع: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 19/10/2010, 21:23 | |
| فريد الاطرش.. في عيون الاخرين
بتاريخ : السبت 24-10-2009 05:44 صباحا
د. عدنان الظاهر ما الشيء المشترك بين فريد الأطرش والشاعر الأسباني فيديريكو غارسيا لوركا الذي اغتاله الحرس الأسود ابان الحرب الأهلية الأسبانية 1936 - 1939؟. خلال متابعتي لأحد البرامج الفضائية المصرية المسمى ( حكايات فنية ) من إعداد وتقديم الصحافي الأستاذ محمود معروف ,
وفي الحلقة المكرّسة للفنان المطرب والملحن والممثل المرحوم فريد الأطرش ..., وجدت ما يكفي من حوافز لإعادة قراءة كتاب ساهم في كتابته عدد من أصدقاء الفنان الراحل من فنانين ورجال ثقافة وصحافة مرموقين (1) كمحمد عبد الوهاب ومحمد الموجي ومحمود الشريف وبليغ حمدي وسواهم. مقدمة كفاءة الأستاذ محمود معروف في اعداد وتقديم هذا البرنامج تستحق الثناء نظرا لغزارة ما يقدم من معلومات ولأسلوبه المتميز في عرض تفاصيل هذه المعلومات . انه صحافي ومحقق ناجح فضلا عن كونه ممثلا بارعا . بتأريخ الأربعاء الموافق 20 / 2 / 2002 قدم الأستاذ محمود معروف الحلقة الأولى الخاصة بحياة فريد الأطرش على أن تليها بعد أسبوع الحلقة الثانية والأخيرة . لقد وقع مقدم البرنامج في خطأ غير متوقع منه . أقصد معلوماته عن أغاني الفيلم الأول لفريد الأطرش وشقيقته أسمهان : فيلم انتصار الشباب . قال الأستاذ محمود أن الموسيقار محمد عبد الوهاب قد لحن بعض الأغاني التي غنتها في هذا الفيلم المرحومة أسمهان. ولحد علمي أن فريد الأطرش والموسيقار مدحت عاصم هما الوحيدان اللذان قاما بتلحين أغاني هذا الفيلم . بلى , غنت أسمهان فيما بعد أغنية ( محلاها عيشة الفلاح ) من ألحان عبد الوهاب ثم غنت معه ومن ألحانه أوبريت ( مجنون ليلى ) من شعر أحمد شوقي. الأمر الذي يثير دهشتي بل واستغرابي هو أن الكثير من نقاد أو مؤرخي فريد الأطرش مجمعون على اعتبار أغنية (الربيع ) و ( أول همسة ) هما رأس روائع فريد الغنائية. لا اعتراض على ذلك ولكن ما رأي هذه النخبة الممتازة من الفنانين, مغنين أو ملحنين , في أغان أخرى أضعها دون تردد على صعيد واحد مع قمة روائعه ان لم تتفوق عليها في بعض الأمور. أخص بالذكر الأغاني التالية : 1- بتسأليني عن حالي وأنت السبب في اللي جرا لي. 2- وحياة عينيك 3- بحب من غير أمل 4- بقى عايز تنساني ( ثم غنتها فأجادت المطربة سعاد محمد ) 5- ختم الصبر بعدنا بالتلاقي 6- بتبكي يا عين على الغايبين ودمعك عالخدود سطرين 7- يا قلبي يا مجروح 8- يا حبايبي يا غايبين 9- كلمة عتاب ( غنتها وردة الجزائرية فتفوقت في أدائها على فريد نفسه ) لم يتميز فريد بأغنيتي الربيع وأول همسة فحسب, فقائمة روائع الرجل طويلة . أما الفاشل من أغانيه فأقل من القليل بالمقارنة مع سواه من مشاهير الملحنين والمطربين الذين عاصروه ونافسوه على الشهرة والمكانة الأولى في عالم الطرب والتأليف الموسيقي. فريد وعبد الوهاب لا أستطيع المقارنة بين موهبتي الرجلين الفنية في عالم التلحين , لذا سأضع المقاييس التالية للمقارنة كيما أستطيع أن أستنتج من من هذين الرجلين كان الأفضل . 1- صورة الوجه ( كما نراها في الأفلام السينمائية ) : يتقبل الرائي صورة وجه فريد بيسر وأعجاب , فهي أفضل من صورة محمد عبد الوهاب . 2- الصوت : صوت فريد أجمل وأكثر سعة وأعمق مقاما من صوت عبد الوهاب. 3- التمثيل السينمائي : فريد ممثلا أفضل بلا ريب من عبد الوهاب. عبد الوهاب لا يحسن التمثيل أصلا , وبرودته خلال التمثيل لا تطاق . لذا قد انسحب مبكرا من عالم التمثيل . 4- اذا رأى عبد الوهاب عيبا في طريقة نطق فريد لبعض حروف ( 2 ) الهجاء فانه هو نفسه (عبد الوهاب ) يلفظ حرف الثاء سينا فيقول ( بعست ) بدل ( بعثت ) . كما أنه يكرر في معظم اغانيه ( أم ... أم ... أم ) ليعيد ضبط وتنظيم أوتار حنجرته . الأمر الذي يشوه اللحن ويسيئ الى أذن السامع. فاذا ما أعترف الجميع على روعة وتميز أغنيتي الربيع وأول همسة لفريد الأطرش فان منافسه الأكبر محمد عبد الوهاب نفسه لم يستطع أن يقدم ما هو أفضل من هاتين الأغنيتين أبدا. قد نتذكر أغانيه الطويلة التي راجت في حينها رواجا كبيرا مثل ( الجندول ) و ( الكرنك ) و (مضناك جفاه مرقده ) فاني لأعزو سبب نجاح هذه الأغاني لا لما فيها من ابداع في التلحين والأداء , بل لقوة شعر هذه القصائد وجماله . فالغناء قبل كل شيء طرب , وحين أستمع الى هذه الأغاني ومثيلاتها لا أشعر بالطرب. لذلك يسمى المغني مطربا . لكن لا يستطيع أحد أن ينكر فضل عبد الوهاب في ذيوع وأنتشار شعر هذه القصائد في طول العالم العربي وعرضه محمولة على مقامات الحانه. وفي المقارنة بين فن الرجلين يجب أن نأخذ بعين الأعتبار البون الشاسع في نشأة كل منهما بيئة واعدادا وثقافة فضلا عن الفروق الفردية الطبيعية التي تميز عادة ما بين البشر. لو كان فريد مصريا مولودا في مصر لربما اعتبره المصريون أنفسهم وقبل غيرهم أفضل من عبد الوهاب. وقد درج البعض على أن يلمز الرجل بعض المواقف بأنه (( شامي )) تارة وبأنه (( درزي )) تارة أخرى. بل وأفرطت دوائر أخرى في اللمز والنميمة فأفترت بالأدعاء أن الدروز غير مسلمين أو أنهم في أحسن احوالهم فرقة منحرفة عن الأسلام. فريد والحب والمرأة كثر الكلام حول موقف فريد من المرأة . كما كثرت التساؤلات والتكهنات حول أسباب عزوف فريد عن الزواج . لقد أدعى هو نفسه مرة أن سبب عزوفه عن الزواج هو فاجعة مقتل شقيقته أسمهان. غير أن ما تسرب من معلومات أو شائعات ابان علاقته مع الراقصة سامية جمال التي دامت زهاء أربعة أعوام ما كانا فيها يفترقان ... ما تسرب من هذه الشائعات مؤداه أن فريدا كان فاقدا لقدرة الرجال الجنسية. وقد هجرته سامية جمال حين اكتشفت ذلك لتتزوج من الممثل ( البلاي بوي ) رشدي أباظة. لقد لخص فريد موقفه من المرأة في بعض أغانيه حيث كان يردد جملا من مثل (بأحب من غير أمل , وهو مطلع احدى أغانيه المعروفة ) أو (والحب من غير أمل أسمى معاني الغرام , من أغنيته الرائعة بنادي عليك , فيلم لحن الخلود ) أو ( قدام عينيه وبعيد عليه , مقسوم لغيري وهو ليه ) . كان اذن بطبعه البشري يتوق للأنثى , لكنه لا يستطيع الأتحاد جسديا معها كي يواصل ارادة ورسالة ودورة الحياة بأنجاب الأطفال, حاملي ومجددي دورة الحياة. هذا هو سبب حزنه المزمن وخوفه من الوحدة وجزعه من الأنفراد بنفسه بعد أن خانها الجسد ومضخة دماء الحياة فيه : القلب. ما كان فريد يطيق الوحدة أبدا . كان يغرق نفسه في جو من الأصدقاء لهوا ومرحا ورقصا وغناء وطعاما وشرابا ثم المقامرة والخيول . كان يخشى من مواجهة نفسه ومن مواجهة جسده الذي خانه والذي لا يستطيع أن ينقل فريدا روحا وارثا وفنا الى أجيال أخرى . فلمن ولماذا يواصل الحياة اذن بعد أن خانته الطبيعة وخذله الجسد؟ كان مثل البطل الملحمي السومري ( جلجامش ) يبحث عن عشبة الخلود , وعشبة الخلود هذه للأسف لا مكان لها في جسده . ولقد صدق المرحوم محمد عبد الوهاب (3) حين قال عن فريد وبالحرف الواحد : (( وفي كل هذه المجالس هناك الضحك والنكتة والسخرية والبهجة والسرور, ومع ذلك كنا نراه في أغانيه خصوصا الطويلة منها تغلب عليها سمة الحزن... خصوصا في طريقة اخراج صوته أو حتى في الجملة اللحنية . ولعل السبب في ذلك أنه كان يحتاج الى الأسرة التي ينعم بها , والى الحيوية التي تنكرت له !! )) . أعيد : والى الحيوية التي تنكرت له !! هذا ما قاله عن فريد صديقه الموسيقار عبد الوهاب . وللحق , كان الرجل على قدر كبير من الحياء والوفاء في التحفظ على أسرار فريد وبعض أموره الشخصية. فريد وشعراء بلاد الشام : كان لفريد ميل طبيعي وهوى خاص لكل ما يمت لبلاد الشام بصلة . وبلاد الشام تعني سوريا ولبنان . ولا أرى عجبا أو غرابة في ذلك , فالرجل شامي الأصل والمولد. ثم أن جبل لبنان أو جبل العرب هما مناطق نفوذ الدروز على مر العصور. وبعد الحرب العالمية الأولى ومعاهدة (سايكس - بيكو ) سيئة الصيت التي مزقت العرب , تمزق الدروز جغرافيا ليجدوا أنفسهم مشتتين بين ثلاثة بلدان هي سوريا ولبنان ثم اسرائيل بعد احتلالها هضية الجولان السورية , وكان فيها أصلا أقلية درزية منذ قيامها عام 1948 حسب قرار التقسيم المشؤوم . فلا عجب والحالة هذه أن نرى المرحوم فريد الأطرش يختار لشقيقته المرحومة أسمهان شعرا للشاعر اللبناني المعروف بشارة الخوري ( الأخطل الصغير ) كيما تغنيه . وبالفعل غنت أسمهان واحدة من أنجح أغانيها وهي أغنية (( أسقنيها بأبي أنت وأمي . لا لتجلو الهم عني أنت همي )). ثم كرت الأيام والسنون فنسمع فريدا نفسه يصدح ببعض شعر الأخطل الصغير في أغنية ((أضنيتني بالهجر )). من الجدير بالذكر أن الموسيقار محمد عبد الوهاب كان قد سبق فريدا حين لحن وغنى بصوته من شعر الأخطل أغنية (الصبا والجمال ملك يديك, أي تاج أعز من تاجيك). معلوم أن المطرب والملحن الفنان فريد الأطرش كان قد غنى الغالبية العظمى من أغانيه لشعراء وزجالين من مصر, وكان شديد الأنسجام مع شعر الشاعرالمصري كامل الشناوي الذي كانت تربطه به صداقة والفة عميقتان على ما يبدو. وكانت أشد أغانيه حزنا وجزعا وسوداوية من تأليف كامل الشناوي, أعني أغنية (( يا يوم مولدي )) التي بكى فريد خلالها وهو يؤديها . ثم أغنية أخرى غناها قبل ذلك من كلمات الشناوى أيضا في فيلم مع هند رستم على ما أحسب. يقول الشناوي في بعض أبيات هذه القصيدة - الأغنية ((لو مر سيف لم أكن أعرف هل أجرى دمي أم دمك )) وفي بيت آخر يقول (( تمر بي حتى كأني لم أكن صدرك أو صدغك أو معصمك )) . أغنية جميلة حقا وكان فريد وهو يؤديها غناء في أعمق حالات الأنفعال والأنسجام سواء مع اللحن أو مع كلمات الأغنية . في معرض الحديث عن الشام وشعراء بلاد الشام يحضرني أمر آخر لا شك طريف سأضعه بشكل سؤال : ترى هل حاول فريد أن يغني شيئا من شعر الشاعر السوري نزار قباني ؟ هل خطرت الفكرة على باله ؟ هل فاتح نزارا بهذا الموضوع ؟ هل فتح نزار هذا الموضوع مع فريد ونزار كما نعلم يهوى الشهرة ويمجد النقود ؟ هل كانت تربط الرجلين علاقة صداقة حميمة ؟ لا أجوبة للأسف على مثل هذه الأسئلة لأن يد المنون قد اختطفت كلا الرجلين . لو تم ذلك افتراضا فأية قصيدة من قصائد نزار ترى كان فريد سيغنيها ؟ لقد سبقت المطربة نجاة الصغيرة الجميع فغنت من شعر نزار أغنية ( أيظن اني لعبة بيديه ) ثم تبعتها فائزة أحمد فغنت ( رسالة من أمرأة حاقدة ) وغنى له عبد الحليم حافظ ( رسالة من تحت الماء ) و ( قارئة الفنجان ) . كما غنت لنزار ماجدة الرومي. أخيرا غنى المطرب العراقي كاظم الساهر (صاحب أغنية عبرت الشط على مودك) الكثير من قصائد نزار قباني . فمن سيغني لاحقا لنزار ؟؟ من غرائب الأمور أن يكون الشاعر اللبناني الأخطل الصغيرهو سبب الخلاف الشهير الذي عرقل تعاون أم كلثوم فنيا مع فريد الأطرش. فلقد أصر فريد أن يلحن لها قصيدة ( وردة من دمنا ) للأخطل الصغير وأصرت هي على رفضها لكلام هذه القصيدة ولم تغن له أبدا في حين غنت لعبد الوهاب بضعة أغان معروفة وناجحة . فريد والخطيبة شاع قبيل وفاة المرحوم فريد الأطرش أن كانت له خطيبة هي السيدة سلوى القدسي . كانت زوجة لرجل لبناني هو الدكتور نور الدين القدسي وأصبحت خطيبة لفريد بعد وفاة زوجها القدسي . طوال عمره رفض فريد مجرد فكرة الزواج , فلماذا يقدم عليه وهو في أيامه الأخيرة وفي أشد حالات مرضه ؟؟ . تحضرني هنا مقارنة تأريخية طريفة . فلقد ( تزوج ) أدولف هتلر من صديقته الشهيرة ايفا براون في ساعاته الأخيرة يوم كانت مدفعية وطائرات الجيش الأحمر تدك برلين دكا . وكان هتلر ( عنينا) كما تشيع عنه بعض الدوائر الروسية !! أعود الى سؤالي الأول حول الشيء المشترك ما بين فريد الموسيقار الدرزي والشامي والعربي الأصيل سليل مناذرة نجد من جهة الأم وملوك حمير وتبابعة اليمن من جهة الأب , والشاعر الأسباني الأندلسي المعروف لوركا ؟؟ الجواب جد بسيط . فمن يرى فريدا في صوره وفي أفلام مطلع شبابه لا يجد فرقا بينه وبين صورة وجه الشاعر الأسباني لوركا . فهل كان في لوركا شيئ من دماء نجد واليمن ؟؟؟ لا أستبعد ذلك . لقد بقينا في الأندلس ثمانية قرون !. فريد وأم كلثوم نعرف أن السيدة الراحلة أم كلثوم لم تغنِ أيَّ لحن لفريد الأطرش . لقد ركب كل منهما رأسه ففشلت أول محاولة جادّة للتعاون بين موهبتين إحداهما لحنية والأخرى غنائية. غير أن أم كلثوم غنّت ثلاثة ألحان لمحمد عبد الوهاب ذاعت شهرتها ولا سيما أغنية ( أمل حياتي ) و ( أنت عمري ). وللحق أرى أن أذكر القارئ الكريم أن السيدة أم كلثوم كانت قد غنت فأطربت وأجادت لملحنين آخرين كانوا أقل شهرة من عبد الوهاب. أخص بالذكر أغنية (حب أيه اللي أنت جاي تقول عليه ) ثم أغنية (أنساك ده كلام , أنساك يا سلام) التي غنتها عام 1961 على ما أتذكر. كانت مقاهي بغداد في حينها تدير تسجيلات هاتين الأغنيتين بدون إنقطاع حتى ساعات الليل المتأخرة , فكانتا تضيفان إلى ليالي صيف بغداد سحراً مضاعفاً وجوّاً من أجواء شهرزاد وألف ليلة وليلة . أخص بالذكر تلك المقاهي والكازينوهات المطلة على شارع أبي نؤاس المحاذي لنهر دجلة. لست أدري أكانت تصيب أغاني أم كلثوم لفريد الأطرش من النجاح ما أصابت من ألحان سواه من الفنانين؟؟ لا أحد بالطبع يستطيع الإجابة عن هذا السؤال. يذكّرني إصرار المرحومين على موقفيهما بقول شعبي مأثور يقول (( إذا كنتَ أنتَ أميراً وأنا أمير , من يا تُرى سيسوق الحمير ؟؟ )) . كان فريد الأطرش أصلاً ونسباً من أمراء الدروز وحفيد الثائر الدرزي سلطان باشا الأطرش. وفي برنامجه المسمى ( حكايات فنية ) الذي بثته الفضائية المصرية مساء يوم الأربعاء الموافق 20.2.2002 قال الأستاذ محمود معروف في حلقته الأولى الخاصة بفريد الأطرش - لديَّ التسجيل الكامل صورةً وصوتاً لهذه الحلقة والتي تليها - إنَّ عائلة فريد لأبيه من تنوخ اليمن . وتنوخ كما يقول طه حسين (1) من قضاعة . فاذا كان الأمر كذلك فان فريدا يرجع في نسبه الى شاعر معرة النعمان أبي العلاء المعري. وكلا الرجلين يعودان في النسب أخيرا الى ملوك الحيرة في العراق والى شاعرهم إمريء القيس الكندي, جد شعراء العربية وصاحب (بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه ... ) . لقد أنجب شعراء تنوخ وكندة ولخم مغنيا ساحرا وملحنا موهوبا قلّما يجود الزمن بمثله صوتا وفنا. لقد أكمل هذا الصوت رسالة الشعر وما كان الرجل شاعرا. لقد غنت أم كلثوم أغاني من ألحان عبد الوهاب، ولكن لِمَ لمْ يغنِ فريد بعض الحان صديقه الموسيقار، أو هذا لبعض ألحان ذاك ؟؟ كانا فنيا وشخصيا خصمين خلال سني الثلاثينيات والأربعينيات ولكن قد اصبحا بعد ذلك صديقين حميمين حتى أن عبد الوهاب قال فيه في الذكرى الأولى لرحيله (2) أجمل إطراء وأرفع تقويم لشخصه وغنائه وتلحينه. فريد وأغنية ( بساط الريح ) غنى فريد هذه الأغنية في فيلم ( آخر كذبة) مع سامية جمال والمطربة عصمت عبد العليم التي شاركته في غناء هذه الأغنية. يبدأ هذه الأغنية بالقول بساط الريح جميل ومريح وكلو أمان ولا البولمان بساط الريح بساط الريح والبولمان كانت شركة حافلات كبيرة لنقل المسافرين البري وللمسافات الطويلة . يقابلها في العراق يومئذ شركة ( نيرن ) وفي أمريكا Gray Hound . غنى فريد في بساط الريح لخمسة بلدان عربية وذكر مراكش بالإسم لكنه لم يغن لها. البلدان الخمسة التي غنى لها فريد هي حسب سياق الأغنية : سوريا ولبنان والعراق وتونس ثم مصر محطته الأخيرة. لم يحتج أحد من البلدان التي لم يتطرق اليها فريد في بساطه السحري الا الجزائر، وما كانت يومها قد نالت بعد استقلالها عن فرنسا . عن سوريا ولبنان قال فريد : يا طاير فوق وكلّك ذوق أنا مشتاق وبراني الشوق ودواي في سوريا وفي لبنان وتقول عصمت عبد العليم : نسيم لبنان شفا الأرواح عليل القلب عليه يرتاح ويا مشتاق لبرِّ الشام تروح سكران بلا أقداح بلا أقداح ثم يقول فريد : سوريا ولبنان قامات وقدود عليها بشوف عيون وخدود تزوّد نار القلب ببارود أنا أعشق سوريا ولبنان سوريا ولبنان بعد ذلك يعرّج فريد على بغداد والعراق فيصدح بعمق ونشوة : نروح يا بساط على بغداد ... على بغداد على بغداد بلاد خيرات بلاد أمجاد ... بلاد خيرات بلاد أمجاد وتناغيه عصمت عبد العليم فتشدو : نحن هنا بالسيف نحمي أرضنا وفي نهار الحيف نحمي عرضنا أما الكرم للضيف مخلوق فرضنا آه يا زلم آه يا زلم ويجيب فريد : يبه يا يابه يا يابه يا باي يا دجلة أنا عطشان ما أقدر أرتوي من حسنك الفتّان هذا الكسروي في كل رمشة عين خنجر ملتوي لو صاب مني القلب يعدمني عدم آه يا زلم أه يا زلم وبعد بغداد مباشرة ينتقل فريد على جناح بساطه السحري الى تونس فينساب إنسياباً أخّاذاً وينسجم في توحد صوفي مع البحر ومع من يستلقي تحت الشمس على رمال سواحل البحر في تونس . يقول فريد في هذا الجزء من الأغنية: بساط الريح يا أبو الجناحين مراكش فين وتونس فين ... فتغني عصمت : بلاد الحوت، والغلة والزيتون فيها الشفايف قوت، وللشراب عيون ياللي عليها تفوت، إشبعْ طعام وشراب ولا تزيد يا خي ... فيذوب فريدا في مناجاته لتونس وأهلها قائلا : تونس أيا خضرا يا حارقة الأكباد غزلانك البيضا تصعب على الصياد غزلان في المرسى ولا في حلق الواد على الشطوط تعوم ... ثم تكون مصر ختام هذه الرحلة السندبادية الساحرة فيقول فريد : بساط الريح قوام يا جميل أنا مشتاق لوادي النيل أنا لفّيت كثير ولقيت البعد عليَّ يا مصر طويل لقد غير فريد وهو يغني لمصر من السياق العام للحن الأغنية المرح الضاحك ليتحول الى ما يعانيه المتغرب عن مصر من شجن وشوق يقرب كثيرا من النحيب المشوب بدموع الفرحة . فريد وكِسرى حين حلق فريد ببساطه السحري فوق بغداد شرع بمناغاة نهر دجلة الذي يشطر بغداد الى صوبي الكرخ والرصافة، فذكر أول ما ذكر عطشه لا الى ماء دجلة ولكن الى حسن شاربي ماء هذا النهر . قال فريد : يا دجلة أنا عطشان ما أقدر أرتوي من حسنك الفتان هذا الكسروي في كل رمشة عين خنجر ملتوي لو صاب مني القلب يعدمني عدم آه يا زلم آه يا زلم ... هل عرف فريد قصيدة ( عيون المها بين الرصافة والجسر ؟؟ ن كلمة ( زَلَمْ ) غير معروفة في مصر, وهي عراقية كثيرة الشيوع في العراق ويستعملها أهل الشام وفلسطين ولكن بشكل مختلف قليلا عن تلفظ أهل العراق لها. الزلمة وجمعها زِلِمْ تعني رجل ورجال. أهل الشام وفلسطين يلفظون المفردة التي تدل على المفرد ( زلمة ) مفتوحة حرفي الزاي واللام . أما فريد فقد كان يلفظها بصيغة الجمع ( زلم ) كذلك بفتح حرفي الزاي واللام . في حين يكسر العراقيون هذين الحرفين في تلفظهم للكلمة. اذا ما كان فريد موفقا وعلى درجة كبيرة من ذكاء حسن الإختيار فيما يخص توظيفه لمفردة عراقية شعبية صميمة وهو يطير فوق عاصمة الرشيد فانه أخفق اذ وصف حسن العراقيات بالحسن الكسروي اي الفارسي ( ما أقدر أرتوي من حسنك الفتان هذا الكسروي ...) . لا يلام فريد , بل واضع كلمات هذه الأغنية هو من يُلام . في ضواحي بغداد أثر فارسي يسمى (طاق كسرى ) ويسميه البغداديون ( سلمان باك ) نسبة للصحابي سلمان الفارسي الذي كان يوما أميرا على تلك المنطقة التي كانت تسمى زمن أكاسرة فارس ( طيسفون ) . لقد تعاقبت على العراق أقوام أجنية شتى من ترك وفرس وديلم ومغول وتتار ثم جاء الإنجليز وأحتلوا بغداد عام 1917 . وعليه فوصف حسن دجلة ( إشارةً ومجازاً لوصف جمال نساء العراق ) بالكسروي فيه من الظلم الشيء الكثير. ثم أليس في العرب حُسنٌ متميز خصه بالشعر الجميل حتى شعراء بداوة العصر الجاهلي ؟؟ لعن الله قساوة حكم القوافي الغريب أن المرحوم فريد الأطرش لم يزر العراق أبدا . في حين زاره الموسيقار محمد عبد الوهاب وغنى لمليكه فيصل الأول من شعر أحمد شوقي وبإقتراح منه أغنية ( يا شراعا وراء دجلة يجري).
عدل سابقا من قبل نور الهدى في 8/9/2012, 20:42 عدل 1 مرات | |
|
| |
كهرمانة
عدد المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 15/06/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 21/10/2010, 14:39 | |
| شكرا نور الهدى حبيبتى على مجهودك الكبير | |
|
| |
حسن البحراوى
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 02/09/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 21/10/2010, 17:30 | |
| تسلم اديكى اختى الكريمه نور الهدى | |
|
| |
فايكونت فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 01/01/2011
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 1/1/2011, 21:01 | |
| "أوبريت بساط الريح" هو من كلمات "بيرم التونسي". | |
|
| |
منعم ابوطالب مدير عامّ
عدد المساهمات : 16368 تاريخ التسجيل : 04/04/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 1/1/2011, 23:38 | |
| اخى الكريم الاستاذ / فايكونت دعنى ارحب بحضرتك اولا اهلا وسهلا ومرحبا بكم فى منتداكم طبعا تشرفنا بكم اخى الحبيب
نعم اخى انها كلمات الشاعر الجميل بيرم التونسى من قال غير ذلك نورت منتداك استاذ فايكونت
المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/
اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير الطف بنا يا لطيف الله لطيفا بعباده يرزق من يشاء اللهم يا لطيفا بخلقه يا خبيرا بخلقه يا عليما بخلقه الطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير ************************** | |
|
| |
نور الهدى
عدد المساهمات : 1024 تاريخ التسجيل : 12/06/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 20/3/2011, 20:16 | |
| الحبيبة كهرمانه شكرا للحضور حبيبتى | |
|
| |
نور الهدى
عدد المساهمات : 1024 تاريخ التسجيل : 12/06/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 20/3/2011, 20:17 | |
| مرحب بيك استاذ حسن على الحضور الطيب | |
|
| |
نور الهدى
عدد المساهمات : 1024 تاريخ التسجيل : 12/06/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 20/3/2011, 20:23 | |
| اخى الكريم فايوكنت شكرا لحضرتك على الرد الجميل | |
|
| |
نور الهدى
عدد المساهمات : 1024 تاريخ التسجيل : 12/06/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 20/3/2011, 20:26 | |
| اخى الكريم فايوكنت شكرا لحضرتك على الرد الجميل | |
|
| |
نور الهدى
عدد المساهمات : 1024 تاريخ التسجيل : 12/06/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 20/3/2011, 20:28 | |
| تسلم استاذ منعم ابوطالب على التعقيب الجميل شكرا لحضرتك استاذزى | |
|
| |
مهدي سعدان فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 8706 تاريخ التسجيل : 22/10/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 22/8/2012, 16:05 | |
| مشكورة الاخت نور الهدى على الموضوع و المعلومات التي جائت فيه.تحياتي لك | |
|
| |
نور الهدى
عدد المساهمات : 1024 تاريخ التسجيل : 12/06/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 8/9/2012, 20:44 | |
| شكرا لحضرتك اخى الكريم الاستاذ القدير مهدى سعدان على زيارتكم لصفحتى وردكم الرائع | |
|
| |
ليلى الاطرش فريديّة نشيطة
عدد المساهمات : 4503 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 8/9/2012, 23:44 | |
| الدكتور عدنان انصف الموسيقار بعض الشيىء والمفروض افراد مساحه واسعه ولكنه مشكورا على كل حال ولكنى لا احب دخوله فى حياه الموسيقار الشخصيه ابدا فهذا شان له وحده مع الشكر اختى نور الهدى | |
|
| |
نور الهدى
عدد المساهمات : 1024 تاريخ التسجيل : 12/06/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 24/12/2012, 01:25 | |
| معك حق اختى الحبيبه ليلى شكرا اختى الحبيبه على اضافتك وتشجيعك | |
|
| |
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37914 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 14/2/2013, 01:09 | |
| الشكر للاخت ألكريمة نور ألهدى على هذا ألمقال ألقيم وأضيف ان أغاني فيلم أنتصار ألشباب جميعها من ألحان فريد ألاطرش | |
|
| |
فريده حافظ فريديّة أصيلة
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 18/12/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 14/2/2013, 03:00 | |
| شكرا اختى الحبيبه نور الهدى المقال وكما قال الاخوه الكرام ان الدكتور عدنان انصف الموسيقار بعض الشيىء لكنه من من المفروض ان يفرد له مساحه كبيره تليق به كموسيقار كبير | |
|
| |
فريد وبس الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 2063 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: فريد الاطرش.. في عيون الاخرين 27/12/2016, 21:27 | |
| تحيه للاخت القديرة نور الهدى شكرا لحضرتك | |
|
| |
| فريد الاطرش.. في عيون الاخرين | |
|