| الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) | |
|
+3زهرالحب مهدي سعدان نهج الاغاني 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نهج الاغاني فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 29/08/2012
| موضوع: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 14/10/2012, 04:48 | |
| ماتت اسمهان التي تعتبر الملهم الاول لفن الموسيقار الخالد فريد الاطرش. فوجد نفسه يكمل المسير وحيدا وبعد عدة تجارب سينمائية كانت اقرب الى الفشل منه الى النجاح رغم القيمة الفنية للاغاني( جمال و دلال 1945 شهر العسل 1945 مقدرش 1946) ادرك فريد الاطرش انه للنجاح يجب ان يتميز و ان يقدم شيئا يعجز الاخرون عن تقديمه خاصة و ان منابعه في التلحين متنوعة و يستطيع ان يصل بالتحدي مع الاخرين الى اعلى المستويات. فلابد انه درس جيدا ما هو موجود على الساحة, هناك ام كلثوم و جيش عرمرم من كبار الملحنين ورائها و هناك عبقرية اسمها عبد الوهاب مدعومة من علية القوم فكيف سيجد لنفسه مكانا وسط هؤلاء و كيف يمكن ان يتميز. هنا يدرك فريد بفكره العالي, و من خلال تطورات العصر الذي يعيشه, هذه المفارقة و هذا الصراع بين الموسيقى الشرقية و نظيرتها الغربية. فبعد عدة محاولات في التقريب بين الضدين من موسيقيين آخرين يدرك هذا الشاب الوسيم انه للجمع بين الموسيقى الشرقية و نظيرتها الغربية يجب البحث عن نقاط التلاقي, و هنا يحقق العجيب الذي لم يستطع احد تحقيقه هو الاعتماد على الاحساس العالي بالموسيقى. ففريد كغيره من الملحننين العرب في عصره لم يتلقى تكوينا معمقا في الموسيقى الغربية و لكنه ادرك نقط التلاقي اعتمادا على ما يحس به فحقق التناغم و حقق المعادلة الصعبة فذالك لم يجبره على التخلي عن شرقيته الصميمة ولم يسرف في التغريب مثلا في اغنية الربيع تجد هذا التناغم و التمازج الواضح والعبقري بين الايقاع المصمودي و الفالس في حبكة راقية تدل على فكر موسيقي عالي عند فريد الاطرش. اذا المهمة هنا واضحة عليه ان ينقل الموسيقى العربية الى مرحلة العالمية بالاعتماد على المزج و الانتقال السلس العجيب بين الإيقاعات في رسالة واضحة فحواها ان الموسيقى لغة عالمية و الموسيقى العربية ممكن نقلها الى المستمع الغربي دون التخلي عن الاصالة و الشرقية, فيالها من مهمة صعبة. لكنه حقق ذالك وببراعة قل نظيرها. سنتطرق في هذا الموضوع الى ثلاثة اعمال قدمت هذا المزج الراقي و كانت اعظم ما وصلت الية الموسيقى العربية البحتة في اطار مؤلفات فريد الاطرش الموسيقة. المقدمة الموسيقية لحبيب العمر 1947 كانت هذه اول مقدمة موسيقية طويلة في الموسيقى العربية لكنها لم تكن كأية مقدمة, فقد حاول فريد الاطرش استعراض نبوغة الموسيقى عن طريق بناء لحني اركسترالي متكامل. جاءت هذه المقدمة على مقام ري مينور, يدخل فريد في الحركة الاولى الى ما يسمى التالف الرئيسي للمقام في حوار جميل لالة الاوبوا مع الاركسترا ليذكرنا بالاعمال السمفونية ثم انتقال سلس لايقاع رباعي وجملة موسيقية ساحرة على هذا الايقاع بعد ذالك صولو سنفوني عظيم من الة التشلو و الكونتر باص على الجملة الرئيسية للحن "حبيب قلبي ووجداني مليش غيرك حبيب تاني " و حدث ذالك دون ان يحس المتلقي بهذا الانتقال لندخل في جو رومانسي بديع, بالاشارة الى انه غالبا ما يستعمل الكمان الجهور "التشلو او الكونتر باص للدلالة على الرجل"و هنا يتدخل الكورال لترديد الجملة الموسيقية و كانه ينادي الحبيب حبيب العمر ثم على نفس الجملة يتدخل ايقاع الفالس الثلاثي تعبيرا عن الفرحة بنداء حبيب العمر في جو راقص بديع ثم بالتمازج مع صوت الكورال. حوالي اربع دقائق ساحرة عبر فيها فريد الاطرش عن فكر موسيقي عال و حقق معادلة صعبة بن الافتتاح الغربي الاركسترالي و اللحن الشرقي الجميل في تناغم واضح. المقدمة الموسيقية للحن الخلود 1952 لاشك ان التجربة الاولى حبيب العمر كانت غنية بكل المقاييس فاستطاع بذالك تحقيق نقلة نوعية لموسيقانا العربية في إطار التقارب العجيب مع الموسيقى الغربية الذي ملك مفاتحه الموسيقار فريد الاطرش, لذالك سوف يقدم طبقا دسما من نوع اخر تجربة رائدة تعد اعظم ما وصلت اليه الموسيقى العربية البحتة في ذالك الوقت اقترب فيها فريد الاطرش من الجو السيمفوني بمقايسه العالمية ودائما وابدا مع الحفاظ على الشرقية الصميمة دون الاغراق في التغريب. تجدر الاشارة هنا الى ان المقدمة الموسيقية للحن و رغم غناها وقالبها السيمفوني لم تاتي ابدا منفصلة عن اللحن المغنى وهذا صعب التحقيق لكنه حقق ذالك و بمنتهى الاعجاز. المقام الرئيسي ايضا ري مينور يبدا فريد الاطرش بدخول سيمفوني قوي ثم حوار للآلات النحاسية والوترية منتهيا بجملة هادئة من التشيلو ليمهد للجملة الرئيسة وهي جملة النداء (الذي عبر عنه بنفس الجملة في الغناء بادائه الاهات ) هذه الجملة تؤدى بمجموعة من الالات النفخية بانفراد ثم تتلاحم في حوار مع الاركسترا و بنفس الجملة و هذا كله جاء في سبك بديع عجيب لكن الأدهى من كل ذالك هو الطابع الشرقي الذي اعطاه فريد للحن بعبقرية واضحة. وللتاكيد على الشرقة ينتقل اللحن بروعة الى الشرقية الخالصة على مقام الحجاز وفي تمهيد سريع جميل الى ايقاع يجمع في ثناياه بين الشرقية و كذالك العالمية ليربط بين ما هو شرقي و ما هو غربي في براعة قل نظيرها فقد استخدم ايقاع الفالس العالمي الشهير الذي هو ايضا ايقاع ثلاثي شرقي فحقق مطمحين الاول الحفاظ على الطابع الشرقي و الثاني الوصول الى الذروة اللحنية التي يحتاجها القالب السيمفوني وكل هذا في انسجام تام دون الخروج عن السياق. المقدمة الموسيقية لنجوم الليل 1953 هنا يقدم فريد لحنا عالميا من الخياليات افرغ فيه احاسيسه . يبدا فريد بتحاور بين مقاميي الكرد و النهوند في جملة موسيقية عظيمة فالالات الوترية تعزف جملة على النهوند و تحاورها البقية وخاصة آلات النفخ منها على مقام الكرد في تالف بديع تعبيرا عن أحاسيس القتامة و الإحساس بالظلم في تعبيرية واضحة, و هذا من الالحان التركيبية التي لا يطرقها الا ذو فكر موسيقي راق جدا, بعد ذالك في انتقال بديع يحافظ فريد الاطرش على الحوار لكن هذه المرة بين درجتين مختلفتين في مقام الكرد الكرد نوى و الكرد دوكه في حوار بين الات النفخ و البقية ثم انتقال عجيب الى جملة موسيقية على مقام الحجاز تمهيدا لجملة اروع ما يكون على مقام الكرد المجاور للحجاز (جملة ظالم و بحبه من روحي) في تعبير رهيب عن الشكوى واستعمال القانون على درجة العجم وكل ذالك في تمازج كامل بعد ذالك انتقال رائع للايقاع وحوار بين الوتريات والقانون على مقام الحجاز وعودة الى مقام الكرد وينهي فريد بجملة البداية على مقام النهوند وهذا كله دون الخروج عن التناغم في سبك بديع. ثم جملة جميلة بالبيانو على مقام الكرد للتمهيد وتقوم الاركسترا بالرد . افراغ كبير للاحاسيس وفي بكائية واضحة متناسبة جدا مع مقام الحجاز . لكن المفاجئة الكبرى ورغم هذا التوزيع الهارموني البديع و الاستعمال الاركسترالي. اللحن كله من الفه الى يائه شرقي صميم. انها قمة العبقرية ان يوضع لحنا شرقيا بمواصفات عالمية و بهذا التناغم فتستسيغه حتى الاذن الغير معتادة على موسيقى الشرقية. قد يسئل سائل لماذا لم يواصل فريد الاطرش في هذا المسار خاصة في الستينيات . الجواب لقد عانى فريد كثيرا من التهميش الكبير والحرب المعلنة وتحالف منافسيه ضده ووقف اغلب النقاد مع منافسيه ممى ادى الى كثرة الاحباطات, فلو كان محمد عبد الوهاب من قام بذالك لقامت الدنيا و لم تقعد من كثرة التصفيق و التهليل و التبجيل. لو كان شخص اخر مكان فريد و في هذه الحال لاعتزل الموسيقى من دون مقدمات لانه ما اقسى ان تقدم شيئا عبقريا و لا يتم الاعتراف به بل تتم محاولات معلنة لتهميشه. لكن فريد الاطرش واصل تقديم الدرر والعبقريات من دون كلل او ملل رغم ان بعض الاحباطات قد اثرت على مستوى بعض اعماله مما مكن النقاد المتحيزين من التأكيد عليها واستهدافه من خلالها مع إغفال التركيز على أعماله الأخرى ..فإذا استبعدنا تلك الأعمال التي سيطر فيها الاستعجال والعبثية اللحنية لقلنا أن أعماله الغنائية والموسيقية الأخرى كانت وحسب المحور الذي تنتمي إليه في سوية راقية قل نظيرها..ولطالما اكد على ذالك في رسائل واضحة مثلا عام 1963 وفي قمة الحصار الفني المفروض على فريد انتدب لتلحين اغاني فيلم المظ و عبده الحمولي و هي من المرات النادرة التي يسمح له بالتلحين في افلام الاخرين . و قد كان الى جانب كل من محمد عبد الوهاب كمال الطويل محمد الموجي و بليغ حمدي وعلي اسماعيل . لحن فريد اغنية روحي وروحك حبايب للفنانة وردة وارسل من خلالها رسالة قوية الى منافسيه من ملحني الفيلم, فقد استخدم في تلحين الاغنية مقاما جميلا هو مقام البيات الشوري وباعتبار النص يتحدث عن روحين حبيبين فمقام البيات الشوري يتكون من جنسي البيات و الحجاز وقمة العبقرية تكمن في كون فريد الاطرش جعل استقرار اللحن يميل فمرة يستقر على درجة استقرار جنس البيات ومرة على استقرار جنس الحجاز لكي يعبر عن الروحين ( الحبايب) .. هذا فريد الاطرش يا سادة الذي في السبعينات وفي قمة عصر التجديد و الحركة الرومانسية و ظهور اشكال عديدة جديدة يجرؤ على تقديم قصيدة عش أنت بطريقة تلحين القرن التاسع عشر التقليدية و تلقى قبولا رهيبا عند الجماهير و تنجح بامتياز ليقول للكل انا فريد الاطرش انا الجسر الذي يربط الماضي بالحاضر و الحاضر بالمستقبل انا القنطرة التي تمر عبر الازمان ليستحق عن جدارة لقب موسيقار الازمان.
عدل سابقا من قبل نهج الاغاني في 12/11/2012, 03:10 عدل 1 مرات | |
|
| |
مهدي سعدان فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 8706 تاريخ التسجيل : 22/10/2010
| موضوع: رد: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 14/10/2012, 11:54 | |
| مقال جميل و رائع عن موسيقارنا الكبير تشكرعليه كثيرا اخي الفاضل نهج الاغاني و في الحقيقة الموسيقار ابهر الجميع من أول ألحانه مثل بحب من غير أمل و من يوم جفاك و سهرت طول الليل و أنساك و فتكرك ثاني وعمر ما حقدر أنساك ويا نسمة تسري و ختم الصبر و ألحانه لشقيقته و زاد ذلك الإبهار مع ألحان فيلم انتصار الشباب تقبل مني أخي الكريم أجمل تحياتي و فائق تقديري | |
|
| |
زهرالحب أميرة المنتدى
عدد المساهمات : 4400 تاريخ التسجيل : 16/02/2012
| موضوع: رد: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 14/10/2012, 13:02 | |
| الف شكر استاذ ** نهج الاغانى **على المقال عن موسيقارنا العبقرى فريدالاطرش الذي لم يقدم في حياته لحناً غير المستوى بل تنوعت الحانه وقدم درر فريديه لا مثيل لها في الابداع والعبقريه مثل الربيع ، اول همسه ، سألنى الليل ، بنادى عليك، نجوم الليل يازهرة في خيالى ، ياقلبي يامجروح ، حكاية غرامى ، ساعة بقرب الحبيب وغيرها من الالحان العبقريه وبخلاف طبعاً القصائد البديعه التي قدمها مثل قصيدة يوم بلاغد ، اضنيتنى بالهجر ، نداء العلا، يانسمتاً تسرى الي ديار الحبيب عش انت ، لا وعينيكى ، ختم الصبر ، والقصيدة الرائعة ، وردة من دمنا بجانب الالحان الجميلة الرائعة والتى طبعاً مش ممكن اذكرها جميعا وكلها الحان في منتهى الجمال صاغها الموسيقار بعبقريه شديده ومنها الحان تناسب عصرنا الحالى والامثله كثيرة جدا فريدالاطرش كل ماقدمه من الحان في حياته كانت قمه في العبقريه يمكن يكون مرضه المزمن جعله في بعض السنوات يقل شويه من انتاجة الفنى ولولا ذلك لكنا استمعنا اكثر واكثر الي المزيد من هذا الفنان العبقرى الأسطورة فريدالاطرش الذي لن يجود الزمان بمثله مرة آخرى مع كامل الشكر والتقدير لك اخى الفاضل نهج الاغانى على المقال
عدل سابقا من قبل زهرالحب في 14/10/2012, 19:12 عدل 1 مرات | |
|
| |
نهج الاغاني فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 29/08/2012
| موضوع: رد: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 14/10/2012, 13:48 | |
| شكرا لك استاذي مهدي سعدان . فريد الاطرش قيمة موسيقية و ظاهر فنية لا يجود الزمان بها الا نادرا | |
|
| |
نهج الاغاني فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 29/08/2012
| موضوع: رد: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 14/10/2012, 13:49 | |
| شكرا لكي استاذة زهرة الحب. فريد هو عبقري الموسيقى العربية | |
|
| |
أبو وحيد ضيف شرف
عدد المساهمات : 12345 تاريخ التسجيل : 25/12/2010
| موضوع: رد: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 14/10/2012, 19:38 | |
| أخي الحبيب الفريدي الأصيل **** الأستاذ نهج الأغاني ****احييك تحية عطرة مرحبا بك اولا في منتدانا الرائع منتدى الموسيقار الخالد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]((((((( فريد الأطرش )))))))وشقيقته القيثارة ***** اسمهان *****راجبا لك اوقاتا سعيدة مع التراث الفريدي الكبير كما ارجو ان تمتعنا بما لديك من درر فريدية اسمهانية جميلةوانني اكتب اليك مهنئا على رفع هذا المقال الرائع على امل كبير ان تتحفنا دائما بها النوع من المقالات والمساهماتواسمح لي ان اقول بان الافلام المذكورة في اول المقال هي من اجمل الافلام الفريدية في خفة الدم والالحان والتمثيل واكثرها نجاحا خاصة فيلم شهر العسل الذي لا يمكن لغير فريد ان يؤدي هذا الدور بهذه الحلاوةتقبل خالص المودة والثناء والتقدير مع اطيب اماني الصحة والسعادة والخيرودمت في رعاية الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
نهج الاغاني فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 29/08/2012
| موضوع: رد: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 14/10/2012, 19:57 | |
| شكرا جزيلا لك اخي الحبيب ابو وحيد على الترحيب و انا افتخر بالانتساب الى هذا المنتدى الراقي. شكرا كثيرا على مساهمتك . عندما ذكرت تلك الافلام فانا لم اعني الا انها لم تنل حظها من النجاح الكبير في تلك الايام فقط قياسا مثلا مع فيلم حبيب العمر الذي حطم الارقام ولكنها تبقى علامة بارزة وكل افلام الموسيقار مهمة وراقية و حملت الكثير من الاشياء. تقبل خاص تقديري و امتناني استاذي | |
|
| |
ليلى الاطرش فريديّة نشيطة
عدد المساهمات : 4503 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 15/10/2012, 01:10 | |
| - اقتباس :
- هذا فريد الاطرش يا سادة الذي في السبعينات وفي قمة عصر التجديد و الحركة الرومانسية و ظهور اشكال عديدة جديدة يجرؤ على تقديم قصيدة عش أنت بطريقة تلحين القرن التاسع عشر التقليدية و تلقى قبولا رهيبا عند الجماهير و تنجح بامتياز ليقول للكل انا فريد الاطرش انا الجسر الذي يربط الماضي بالحاضر و الحاضر بالمستقبل انا القنطرة التي تمر عبر الازمان ليستحق عن جدارة لقب موسيقار الازمان
مقال 100/100 افردت فيه اخى الكريم الاستاذ القدير نهج الاغانى مساحه كبيره الله ينور عليكم قرات مقالكم اكثر من مرة ولو شاءت الاقدار وظلت اسمهان على قيد الحياه لظهرت الالحان المدفونه فى صدر الموسيقار وعرف العالم باكمله ان فريد الاطرش هو وحيد زمانه وهو موسيقار الازمان او موسيقار العمر كما يحلو للبعض ان يسميه شكرا جزيلا لحضرتك على الاسلوب الجميل والتحليل المنطقى جزاكم الله خير الجزاء اخى الكريم | |
|
| |
نهج الاغاني فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 29/08/2012
| موضوع: رد: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 15/10/2012, 02:05 | |
| شكرا جزيلا لك استاذة ليلى. فريد الاطرش و اسمهان اسطورتان من الخيال. الاول عبقري الموسيقى و الثانية صوت من السماء رغم التقائهما القصير الا انهما سحرا القلوب . لو كان مقدرا طول اللقاء لما كانت قلوب البشر الضعيفة استحملت قمة الابداع الذي كان سيكون. | |
|
| |
حبيبة
عدد المساهمات : 142 تاريخ التسجيل : 16/06/2010
| موضوع: رد: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 17/10/2012, 02:14 | |
| الله ينور عليكم الاستاذ القدير نهج الاغانى مقال رائع ويستحق القراءه اكثر من مره فى الحقيقه اعمال الموسيقار كلها رائعه وجميله | |
|
| |
تهانى عبدالعال فريديّة أصيلة
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 26/05/2011
| موضوع: رد: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 17/10/2012, 02:35 | |
| مقال فيه وعى وحس فنى كبير وتحليل جميل لبعض القطع الموسيقيه الرائده لموسيقار العمر فريد الاطرش رحمه الله شكرا جزيلا للاستاذ القدير / نهج الاغانى الف شكر لحضرتك | |
|
| |
نهج الاغاني فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 29/08/2012
| موضوع: رد: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 17/10/2012, 15:12 | |
| شكرا جزيلا لكي استاذة حبيبة. لكي مني تحية احترام و تقدير | |
|
| |
نهج الاغاني فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 29/08/2012
| موضوع: رد: الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) 17/10/2012, 15:13 | |
| شكرا جزيلا استاذة تهاني عبد العال. لكي مني تحية احترام و تقدير | |
|
| |
| الموسيقار العبقري (الجزء الثاني) | |
|