| د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك | |
|
+3أبو وحيد فاتن فؤاد منعم ابوطالب 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
منعم ابوطالب مدير عامّ
عدد المساهمات : 16368 تاريخ التسجيل : 04/04/2010
| موضوع: د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك 31/10/2012, 22:00 | |
| د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك
***************************************** لحن الخلود - بانادى عليك - تحليل موسيقى فيلم لحن الخلود 1952 تحليل ألحان فريد الأطرش التحليل الموسيقى: د.أسامة عفيفى المقام الأساسى رى مينير - نهاوند مصور
أهم وأجمل ما فى لحن هذه الأغنية المسماة أيضا بلحن الخلود هو المقدمة الموسيقية ولذلك سنقصر هذا التحليل الموسيقى عليها نظرا لانطوائها على محاولة جادة للأخذ بالشكل العالمى فى صياغة موسيقى عربية ، لنستمع معا إلى هذه المقدمة التى تستغرق أربع دقائق ونصف ، حوالى ربع زمن الأغنية الكلى البالغ 16 دقيقة تقريبا
تتكون المقدمة الموسيقية من ثلاث حركات الحركة الأولى زمن الحركة دقيقتان وعشر ثوان 1- افتتاح قوى بقالب سيمفونى التكوين والأداء يؤديه الأوركسترا يبدأ بدقات على نموذج دقات السيمفونية الخامسة الشهيرة لبيتهوفن "القدر" ، ويعتمد على جمل ميلودية شرقية الطابع تذكرنا بألحان سيمفونية شهرزاد لكورساكوف 2- التكوين الأوركسترالى: تكوين سيمفونى كامل وهو تكوين غربى تقليدى للموسيقى الكلاسيكية لا تستخدم فيه الآلات الشرقية 3- الجمل الحوارية: تجرى عدة حوارات موسيقية فى الحركة الأولى: * حوار سريع بين الآلات النحاسية والوتريات وآلة التيمبانى الإيقاعية يختتم بسولو هادئ لمجموعة الشللو تمهيدا للمقطع الثانى فى جملة ترتكز على الدرجة الخامسة للمقام * حوار بطئ بين مجموعات آلات منفردة هى الفلوت ومجموعة الأبوا ومجموعة الساكسفون ينتهى على أساس المقام * حوار سريع بين الأوركسترا ومجموعات الآلات النحاسية الترومبون والكورنو تنهيه ردود من مجموعات الساكسفون والأبوا والشللو تتدرج فى الهدوء حتى تتوقف الموسيقى تماما على الدرجة الخامسة الدنيا للمقام اختار فريد أن يبدأ بداية قوية سريعة بكامل الأوركسترا ثم تبعها بجمل ميلودية هادئة أصبحت أكثر هدوءا بدخول سولو الفلوت وحوار الآلات المنفردة لكنه أعاد لحن الفلوت باستخدام الأوركسترا الكامل بطريقة أسرع ثم استخدمت ردود من مجموعات الترومبون والكورنو لتكملة الحوار الموسيقى وإذا قارننا هذا الأسلوب بما هو متبع فى القالب السيمفونى العالمى نجد المؤلف قد اختار أحد نوعين من البدابات السيمفونية وهو البداية القوية التى تهدأ بعد حين وفضل ذلك على الأسلوب الثانى وهو البداية الهادئة التى تتصاعد لتصل إلى ذروة اللحن ، وربما كان ذلك بسبب أن اللحن أصلا موضوع لأغنية وإذاَ فلابد للتمهيد للغناء بهدوء الموسيقى عند النهاية لكن فريد لم يستطع الفكاك من الختام القوى التقليدى للقالب السيمفونى فقد خانته النهاية واستسلم تماما لوضع ذروة اللحن فى نهاية الحركة الثالثة كما سنرى لاحقا
الحركة الثانية زمن الحركة دقيقة واحدة ، زمن لحن الحركة الأساسى هو ربع دقيقة تقريبا ، معاد ثلاث مرات الحركة شرقية بحتة من حيث اللحن والمقام والإيقاع والآلات والأداء 1- اللحن: لحن شرقى راقص ينقلنا فى مفاجأة تامة إلى نغمات شرقية تماما بأداء يقرب إلى أداء التخت ، وبالفعل تسكت الموسيقى الأوركسترالية لحين التمهيد لعودتها مرة أخرى فى الحركة الثالثة 2- المقام: تتوالى الجمل الرئيسية على مقام الحجاز الشرقى التقليدى بما فيه من استخدام ربع التون ، ومقام الحجاز هنا ليس فى مكانه الأصلى ولذلك يسمى حجاز مصور على الحسينى أى على درجة لا ، وهو اشتقاق طبيعى من المقام الرئيسى يرتكز على الدرجة الخامسة له 3- الإيقاع: إيقاع شرقى راقص على الوحدة الصغيرة وباستخدام آلات إيقاع شرقية 4- الآلات: تستخدم القانون والناى والرق مع خلفية تؤديها الوتريات بأنواعها 5- الأداء: يلاحظ التركيز على وضوح صوت أوتار القانون بشرقيتها العارمة ، وتركت للعازف الحرية التامة فى استخدام تكنيك الأصابع الشرقى ، كما يلاحظ فصل الإيقاع الشرقى عن إيقاع الأوركسترا والاعتماد عليه لإظهار الطابع الراقص الخفيف الجملة التمهيدية للحركة الثانية الراقصة وردت نسخة منها موسيقى وغناء فى لحن فريد "ياجميل ياجميل" بعدها بثلاث سنوات فى المقطع "تشغلنى وتحيرنى .. مالقاش اللى يصبرنى" ، الجملتان متطابقتان تقريبا لحنا وزمنا وإيقاعا ولا أحد يدرى لماذا كرر فريد هذه الجملة المميزة فى لحنين مختلفين!
الحركة الثالثة زمن الحركة دقيقة وربع من المؤكد أن الانتقال إلى الحركة الثالثة كان معضلة واجهت المؤلف عند وضع هذه الموسيقى فهو أمام خيارين: - أولهما الاكتفاء بالحركتين الأولى والثانية ، وفى هذه الحالة سيفقد الترابط بين الحركتين وستبدو الموسيقى كأنها قطعتان منفصلتان بلا بناء درامى - ثانيهما العودة إلى الأداء السيمفونى للوصول إلى ذروة ختامية سيمفونية للتواصل مع البداية السيمفونية من ناحية ولخلق بناء درامى يربط الموسيقى كلها من ناحية أخرى ، وللعودة إلى المقام الرئيسى الذى بدأ به اللحن والذى سيبدأ به الغناء أيضا ، لكن هذه معضلة أخرى ، إذ أن الإشكال كان فى كيفية العودة ثم فى كيفية الانتهاء ولنبحث الآن كيف استطاع فريد التغلب على هذه العقبات مع المحافظة فى الوقت نفسه على جمال الموسيقى بدون تصنع أو "لف ودوران"
1- العودة إلى المقام الرئيسى: هذا كان أسهل ما فى الأمر ، إذ أنه يستطيع ذلك بجملة قصيرة تخرج به من مقام الحجاز المصور إلى مقام رى مينير القريب ، ولا يكلفه ذلك أكثر من النزول خمس درجات للاستقرار دون تغيير أى نغمة فى السلم 2- العودة للأداء السيمفونى من أداء التخت الشرقى: هنا أيضا كان المؤلف أمام اختيارين، إما أن يعيد الحركة الأولى كما هى ، وإما أن يضع حركة جديدة دون أن يظهر كمن يقوم بالقص واللصق إذ أنه من السهل وضع حركة جديدة ولكن الأصعب ربطها بانسجام مع سابقتيها توصل فريد إلى حل بارع لهذا الإشكال الذى فرضه على نفسه باختياره أصلا لقالب غير شرقى طموحا منه إلى مجاراة الموسيقى العالمية ، فقد اهتدى إلى توظيف إيقاع جديد هو الفالس للحركة الثالثة ، والحقيقة إن الفالس كما هو إيقاع غربى شائع فى الموسيقى العالمية فهو إيقاع شرقى قديم ، ولهذا عندما يقلب الإيقاع إليه يتم قبوله بسهولة فى الحالتين وهكذا ، وببراعة تامة ، أنهى فريد جملة الحجاز الشرقية بالدخول مع آخر نغمة فى فالس سريع ينتبه إليه بقية الأوركسترا فورا حيث سيعمل الآن فى وسط ملائم ، فقد تغير المقام إلى المينير وهو مستعمل فى الشرق والغرب ، وتغير الإيقاع إلى الفالس وهو شرقى وغربى بقى أن تصاغ جملة لحنية مميزة تساهم فى خلق ذروة النهاية ، وفعلا نجح فريد فى ذلك بل وتم له صياغة اللحن هنا على نفس اللحن الذى ستغنى به الكلمات داخل الأغنية وعلى عنوان الأغنية نفسه "بانادى عليك" فى حواره مع الكورس ، وهذا من شأنه ربط الغناء بالمقدمة الموسيقية التى ربما ينساها السامع مع الاستطراد فى الغناء أكمل فريد الصورة بإشراك الكورس ، وخيرا فعل ، مع الأوركسترا فأداء الجملة الأخيرة فى صورة آهات حوارية بين الأصوات الرجالية والأصوات النسائية ثم اشتراك المجموعة فى حركات سلمية سريعة متتابعة يوحى بقرب الوصول إلى نهاية الحركة
ولعلنا نلاحظ هنا أداء الكورس العالى ، هذه الأصوات لم تجمع من فراغ وإنما كلهم دارسون للموسيقى ويعلمون ما المطلوب منهم ويعلمون أيضا كيفيات الأداء الجماعى بينهم ومع الأوركسترا ، نلاحظ أيضا قوة أصوات الكورس ووضوحها وانسجامها التام فيما بينها من ناحية الطبقات الصوتية وطريقة الأداء فهى تغنى وكأنها صوت واحد ، هذا الأداء العالى للكورس كان سمة من سمات تلك الفترة فقد استخدمه عبد الوهاب والقصبجى ورياض السنباطى والموجى وكمال الطويل ومحمود الشريف بنجاح تام ، هذا الأداء لم يعد متوفرا الآن . فيم نجح فريد؟ دعونا نتساءل هل نجح فريد بعد كل هذا الجهد فى التوفيق بين الشكل العالمى والشكل الشرقى للموسيقى؟ وهل نجح فى تطبيق الشكل الجديد أو الصيغة التوافقية الجديدة على الغناء؟ للإجابة على ذلك نعود إلى سماع نهاية المقدمة ثم الأغنية نفسها فنلاحظ عدة ملاحظات:
1- أن فريد نفسه قد أنهى هذه المقدمة الخيالية على المسرح وبدأ الحديث للجمهور كأنه انتهى من شيء وسيدخل فى شيء آخر ، وهذه يعيدنا إلى ما ذكرناه فى أول هذا التحليل ، د.أسامة عفيفى ، حول وجود معضلة موسيقية هى حتمية الاختيار عند صياغة نهاية المقدمة المؤلفة على الشكل السيمفونى بين النهاية التقليدية القوية للسيمفونيات أو جملة الختام التى ستنتزع التصفيق من الجمهور وبين التمهيد للغناء الرقيق الذى ستبدأ به الأغنية وهو ما لا يتماشى مع القالب السيمفونى ، الواقع أن فريد قد استسلم للاختيار الأول تماما بل وجرؤ على إعلان انتهاء الموسيقى قبل الشروع فى الغناء كماجاء فى الفيلم السينمائى
2- السياق الغنائى للأغنية فيما عدا الآهات ولحن الفالس المتكرر ، بدا فى جو تقليدى مختلف تماما عما كانت عليه موسيقى المقدمة ، ولا مكان هنا لتصور إمكانية إشراك الأوركسترا السيمفونى بكامل إمكانياته فى أى شيء أثناء غناء فريد ، والواقع أن الأوركسترا ظل صامتا إلى قبل نهاية الأغنية بخمس ثوان ليعلن نهاية اللحن
3- لم يكرر فريد هذه التجربة رغم أكثر من 30 فيلم ومئات الألحان ، وليته فعل بل وليته أكثر منها بشكل أو بآخر فهى تجربة ، وإن استغرقت بضع دقائق ، غنية بإمكانيات كبيرة وبجماليات عالية من المؤكد أنها تساهم فى الارتقاء بالذوق العام وتقرب لنا أشكالا من الموسيقى العالمية لم تتعودها الأذن العربية لكن لماذا لم يكرر فريد التجربة؟ الإجابة باختصار تكمن فى أن التلحين شيء وتأليف الموسيقى البحتة شيء آخر ، وفريد قدم نفسه للجمهور كملحن وليس صانع موسيقى بالدرجة الأولى ، ولو أنه اختار أن يستمر فى التأليف الموسيقى لربما سمعنا منه أشياء جميلة ومتقنة الصنع كهذه المقدمة ولكن إصراره على تقديم نفسه كمطرب أيضا ، وفى نفس العمل ، اضطره إلى الاتكاء على الطرب الشرقى الخالص كمدخل للجمهور الذى يعشق الطرب وينتظره ، وهذا بالطبع يجره جرا إلى صياغة ألحانه على الطريقة التقليدية المونوفونية ، وانضمامه إلى قائمة المطربين لم يكن لأن أحدا دفعه إلى ذلك بل لهوى شديد فى نفسه
قد يقول قائل إن عبد الوهاب قد فعل مثل ذلك ، ونقول إن عبد الوهاب ، دون الدخول فى أى مقارنة بين صوته وصوت فريد ، كان أيضا يعشق الغناء والطرب وقد أخطأ نفس الخطأ وانجرف بشدة نحو الغناء الفردى حتى عندما تقدم به السن ، وذلك رغم أن مساهمات عبد الوهاب فى الموسيقى البحتة أكثر بكثير من مساهمات فريد وأغزر منها تجربة نضيف إلى ذلك أنه تقليديا وأكاديميا لا توجد علاقة بين الغناء الفردى التقليدى أو الشعبى ، أى الأغنية الفردية ، والموسيقى الكلاسيكية السيمفونية ، حتى فى جمهورهما فيما عدا قلة من المستمعبن تستمع بنفس الدرجة من الحماس للنوعين ، ولم يكن من المتصور قبل تقديم فريد لها القالب أن يتم دمج النموذجين معا فى عمل واحد ، وكما قلنا فهى تجربة لم يكررها فريد نفسه ولم يقدم عليها فنان آخر ، وهناك فرق بين أداء لحن أو توزيعه ليتم أداؤه بالأوركسترا الكامل كما حدث لكثير من الألحان الشرقية ، وبين وضع موسيقى بحتة فى القوالب الكلاسيكية العالمية مثل الكونشرتو أو السيمفونية أو غير ذلك ، والحقيقة أنه لا يمكن تصنيف مقدمة لحن الخلود تحت أى من القوالب العالمية المعروفة ، ولذلك انتمت المقدمة إلى الأغنية وظلت تعرف باسمها
4- يتضح لنا عند سماع الموسيقى العربية التى لا تستخدم ربع الدرجة أو ربع التون أنها لا تختلف عن الموسيقى العالمية فى شيء من ناحية الصياغة اللحنية ، لكنا فقط نستطيع تذوق الموسيقى الأساسية وتبقى الصياغة التكنيكية أو التوزيع والهارمونى شيئا جديدا دائما ، وفى هذه المقدمة نجح فريد فى وضع جمل لحنية مؤثرة عاطفيا فى المستمع العربى واستخدم فى أدائها أعلى الإمكانيات التى يمكن أن تتوافر لها ، لكنه لم يستطع فعل شيء مع بقية لحن الغنوة التقليدى الذى استخدم فيه مقامات الراست والبياتى الشرقية ، والتى لم توضع لها قواعد هارمونية حتى الآن ، ولا مع الأداء الشرقى الخاص للمقاطع الغنائية الذى تشابه فى بعض أجزائه مع قالب الموال ، والمفارقة أنه لم يستطع فصلهما أيضا وتقديم كل منهما كعمل مستقل ، وربما لو فعل لكان اختيارا أفضل ، ورغم ذلك فقد نال شرف المحاولة على أى حال
5- هناك بعض الأغانى الشرقية ، لفريد وغير فريد ، اشتهرت بمقدماتها الموسيقية الموزعة أوركستراليا ، وكثير منها جاء بنفس الفصل الحاد بين المقدمة كموسيقى واللحن الغنائى ، مثلما فى أغنية عاشق الروح وغيرها لعبد الوهاب ، لكن لم يظهر فى أى منها هذا الأداء الأشد قربا للشكل السيمفونى وبقيت ينظر لها على أنها موسيقى شرقية موزعة على أكثر تقدير ، ولاختبار ذلك هناك تجربة بسيطة هى تجربة أداء الموسيقى على آلة واحدة فإن أمكن عزفها بالكامل فهى موسيقى غنائية ، وإن لم يمكن فهى موسيقى قد وضعت أساسا للأوركسترا
ولو فتشنا فى تلك الفترة سنجد نماذج تتقارب مع النموذج الذى حاول تقديمه فريد فى لحن الخلود ، فقد شاع فيها استخدام الأوركسترا الكامل ، وهناك أمثلة لاستخدام أصوات الكورس النسائية فى مجموعات كبيرة على إيقاع الفالس الشبيه بفالس النمسا الأوربى فى أغنيات غنتها ليلى مراد مثل قلبى دليلى للقصبجى وحبيب الروح للسنباطى ، وسنجد أيضا استخدام الآهات بأصوات الكورس الرجالى فى عاشق الروح لعبد الوهاب وغيرها أمثلة كثيرة ، ولا بد أن فريد حاول إخراج أفضل ما لديه فى ظل هذه المنافسة القوية ، كانت فترة بلا شك غنية بالتجارب والابتكارات المميزة واتسمت بإصرار الفنانين على تحقيق تقدم ما وتقديم موسيقى متطورة وأداء أفضل
المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/
اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير الطف بنا يا لطيف الله لطيفا بعباده يرزق من يشاء اللهم يا لطيفا بخلقه يا خبيرا بخلقه يا عليما بخلقه الطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير ************************** | |
|
| |
فاتن فؤاد فريديّة أصيلة
عدد المساهمات : 6728 تاريخ التسجيل : 26/12/2011
| موضوع: رد: د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك 1/11/2012, 00:16 | |
|
أشكرك أحى الاستاذ منعم أبو طالب على عرض هذا التحليل
تسلم الايادى ودمت بألف خير
| |
|
| |
منعم ابوطالب مدير عامّ
عدد المساهمات : 16368 تاريخ التسجيل : 04/04/2010
| موضوع: رد: د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك 1/11/2012, 00:18 | |
| تشرفت بحضرتك اختى القديره الاستاذه فاتن فؤاد شكرا جزيلا لحضرتك على التشجيع اللطيف والزياره الطيبه دمتى بكل خير
المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/
اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير الطف بنا يا لطيف الله لطيفا بعباده يرزق من يشاء اللهم يا لطيفا بخلقه يا خبيرا بخلقه يا عليما بخلقه الطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير ************************** | |
|
| |
أبو وحيد ضيف شرف
عدد المساهمات : 12345 تاريخ التسجيل : 25/12/2010
| موضوع: رد: د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك 1/11/2012, 00:28 | |
| تحليل موسيقى اقل ما يقال عنه انه رائع مع العلم ان مقدمة لحن الخلود قد تجاوزت حدود العالم العربي وتجاوزت مقدرة كل الملحنين جميعا وكل الشكر والتقدير لك اخي الحبيب والاستاذ القدير *=*=* منعم ابوطالب *=*=* على موضوعك القيم والثمين وهذه المواضيع هي اهم جزء في منتدانا البديع لانه يوضح ابعاد عبقرية وتميز موسيقار النغم الشرقي والابداع والخلود ((((((( فريد الأطرش ))))))) وسلمت اياديكم المباركة
عدل سابقا من قبل أبو وحيد في 10/1/2014, 15:23 عدل 1 مرات | |
|
| |
نهج الاغاني فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 29/08/2012
| موضوع: رد: د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك 7/11/2012, 02:32 | |
| شكرا جزيلا سيدي الاستاذ منعم ابو طالب على الموضوع. اود ان اشكرك على تهنئة العيد و اتاسف على عدم القدرة على الرد بسبب انني ليس عندي الحق في استعمال الرسائل الخاصة فاغفرو لي سيدي و اتمنى لكم و للاسرة الكريمة الصحة و العافية. بالنسبة للتحليل الموسيقي للدكتور اسامة عفيفي فاذا نظرنا الى الجانب الموضوعي منه فهو تحليل متكامل لكن للاسف هناك بعض العبارات التي كان من شانها التقليل من العمل. علما ان الدكتور اسامة عفيفي هو من المتحاملين على فريد الاطرش بسبب ميوله الكبير للموسيقار محمد عبد الوهاب وكذالك عدم اعتباره فريد الاطرش من الرواد الكبار منتهجا في ذالك ما يراه فيكتور سحاب في كتابة السبعة الكبار . اسمحولي في هذا الصدد ان ادرج ردا كنت قد رددت به على هذا التحليل في مدونة اسامة عفيفي و احد المنتديات.
الرد على التحليل الموسيقي. يبدا المحلل كلامه بالاشارة الى ان اهم ما في العمل هو المقدمة الموسيقية مغفلا ان العمل كله هو بناء لحني متكامل سمح بتطوير اللحن لتحقيق هدف معين مرسوم سابقاً و فيه توازن دقيق بين دور المغني والموسيقى من جهة وبين اللحن ومضمون النص من جهة أخرى بما يسمح بإعداد المستمع وتهيئته لتحقيق ذلك الهدف المرسوم. و قد عبر الموسيقار فرد الاطرش عن ذالك بمنتهى العبقرية ثم حقق ختاما غنائيا وصل الذروة انطلاقا من غنائه "يا موج البحر انغامك...."و هنا يمكن القول انه حقق مجموعة من التوازنات التوازن بن الكلمة و اللحن التوازن بين مستوى المقدمة الموسيقية و اللحن المغنى و التوازن وخاصة في المقدمة بين ما هو غربي هارموني و ما هو شرقي اصيل و بذالك حقق المعادلة الصعبة كعادته دائما. ثانيا يقول "لانطوائها على محاولة " يعني ان العمل الموسيقي هو عبارة عن محاولة فسواء كانت ناجحة ام فاشلة فهي محاولة و قد نال شرف المحاولة متناسيا انها اعظم ما وصل اليه الفن العربي في الموسيقى البحتة حتى تلك اللحظة و انها عمل فريد من نوعه في المزج و بكل عبقرية بين ما هو هاموني غربي و ما هو شرقي في تناغم كبير دون الخروج عن السياق و دون ان يشعر المستمع بالانقالات و البقاء في الجو العام و هذا ما لم يحققه احد قبل ذالك لانها كانت في ما هو معروف معادلة صعبة يصعب انجازها. في تحليله الموسيقي لن أوريد تعليقات كثيرة الا ان هناك ملاحظتان هامتان هو تاكيده على ان فريد يستعمل دائما الخيار الاسهل في التلحين بمعني اخر ان خياله وفكره الموسيققين محدودان و انا لن اجادل كثير ساقلول لسيادة المحلل العبقري اعد تلحين القطعة و استخذم الخيارات الصعبة . الملاحظة التانية و هي نقطة هامة اغفلها و هي النداء بالجملة الموسيقة في العمل و الاهات في مقارنة رهيبة بين قدراته الصوتية و الات الموسيقية الى جانب التصاعد اللحني لابراز النداء و تزايد الشوق. ثالثا قول المحلل ان فريد الاطرش لم يكرر ذالك و ان محمد عبد الوهاب اغزر منه في هذا المجال. اولا فريد قدم بعد ذالك عملا يعتبر اعظم من سابقه و هو المقدمة الموسيقية لنجوم الليل و قبل هذا العمل قدم حبيب العمر و اعملا هارمونية اخرى منها من كانت رقصات بشل متظور دا كهرمانة زمردة سوق العبيد و ما الى ذالك فلابد ان المحلل اما جاهل بهذه الاعمال او اغفلها. في المقارنة بينه و بين محمد عبد الوهاب في هذا المحور انا اسئل المحلل اين هذه الاعمال عند عبد الوهاب سواء كانت مقدمات اركسترالية بهذا الحجم و هذا الغنى الموسيقي او رقصات متطورة (عندما اقول رقصات متطورة فلا اقصد الرقصات التقليدية كعزيزة عند الاستاذ عبد الوهاب او توتة و ليلى و اعمال اخرى عند الاستاذ فريد الاطرش ولكن هذه رقصات كانت على منوال من اهتمو بالموسيقى المتطورة ابرز مثال على ذالك مثلا الرقصات الهنغارية للموسيقار براهمز). فمثلها هناك عمل واحد هو ليالي عاشق الروح و المقدمة الموسيقية لم ترد ابدا بهذا الغنا و شتان ما بينها و بين هذه الاعمال عند فريد الاطرش و للاشارة كانت مقدمة ليالي عاشق الروح في ايطار الرد على اعمال فريد الاطرش. يختم المحلل كلامه بالاشارة الى ان فريد قد نال شرف المحاولة و كانه يقول ان المسيكين فريد الأطرش قد قدم هذا العمل الضخم و ما هو الا محاولة يشكر عليها و هذه قمة الاستهزاء من غير معرفة بعمل اظن انه يصل الى مصاف البريلو عند موريس رافيل او الكارمينا بورانا عند كارل اروف. | |
|
| |
منعم ابوطالب مدير عامّ
عدد المساهمات : 16368 تاريخ التسجيل : 04/04/2010
| موضوع: رد: د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك 7/11/2012, 03:29 | |
| اخى الحبيب الاستاذ الفاضل نهج الاغانى الموقر ساحاول ان شاء الله بحث موضوع الرسائل وكل سنه وحضرتك طيب والاسره الكريمه بخير اما عن ردكم فهو عظيم وعظيم جدا واعجبنى جدا قرأته بسرعه لان الوقت متاخر وسأقرؤه مرة اخرى وانا اتفق مع حضرتك تماما فى كل كلمه سطرتها يداكم والمقال منقول بالحرف الواحد ورفعته كما هو وانا شاكر لحضرتك الرد الرائع الممتاز والمقال رغم ان من يقرأه يظن انه منصف ولكنه فى الحقيقه يحوى بعض التجنى دمتم بكل خير اخى الحبيب وكل عام وحضرتك بخير
المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/
اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير الطف بنا يا لطيف الله لطيفا بعباده يرزق من يشاء اللهم يا لطيفا بخلقه يا خبيرا بخلقه يا عليما بخلقه الطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير ************************** | |
|
| |
عبدالله أحمد عبدالله إعلاميّ متميّز
عدد المساهمات : 1263 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
| موضوع: رد: د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك 7/11/2012, 23:08 | |
| الشكر للأستاذ نهج الأغاني لتصويبة كل هذه الأفتراءات التي اتي بها هذا الحاقد الصغير الذي يسير وراء اوهام فيكتور سحاب . وماذكره نحج الاغاني قليل من كثير , ماذا سيقول هذا المحلل العبقري حول لحن ( يوم مولدي ) الذي قال عنه النجمي عدو الموسيقار ايضا ولكنه لم يستطع ان ينكر العبقرية هنا فقال انه لحن لم يحدث في قصيدة عربية قبل الآن . هذا اللحن اليس سيمفونية متكاملة . للأسف ان يستمر البؤساء يسيئون للموسيقار وللأسف ان نهتم نحن بهم , وكان يجب ان نعلق علي التحليل اولا ثم نقدمه للعلم فقط , وتحليح زميلنا نهج الأغاني مبدع ورائع وصادق عبدالوهاب لم يقدم في الحقيقة اي عمل كبير فريد بذل مجهودا واضحا في لحن الخلود وهو عمل متكامل ولاعلاقة لتوقف الموسيقي وتعليق فريد بالصوت بين المقدمة والاغنية فعند حذف الحديث نجد اللحن متكاملا مقدمة وغناء تحية اكبار وتقدير للعزيز نهج الاغاني . اخيرا اتمني من الأستاذ ابو وحيد ان يعيد النظر في تحليل الأغنية مرة اخري , ثم يعطي رأيه بعد ذلك . | |
|
| |
أبو وحيد ضيف شرف
عدد المساهمات : 12345 تاريخ التسجيل : 25/12/2010
| موضوع: رد: د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك 8/11/2012, 04:21 | |
| أخي الاستاذ عبدالله احمد عبد الله بعد التحية وجزيل الاحترام اود القول انني قرأت التحليل الموسيقي لاسامة عفيفي بكل تمعن ، ومنذ البداية لاحظت انه كان يحاول ان يقلل من قيمة العمل الفني الخالد للموسيقار ولكن سيمفونية لحن الخلود كانت اقوى من اي هجوم عليها . وقد اتبعت في ردي منذ اللحظة الاولى ان اثني على ما جاء في التحليل من نجاح وتميز في تلحين مقدمة ( لحن الخلود ) والتي هي فعلا لحن الخلود . ثم اشرت مباشرة الى ان اللحن تجاوز حدود الوطن العربي الى العالمية وتجاوز مقدرة كل من ذكرهم من الموسيقيين العرب وبذلك استطعت ان ارد بشكل متوازن عما جاء في التحليل المذكور فلم اطلق العنان بالمديح الكامل له ولا بمحاولات الطعن المبطنة - بل والصريحة احيانا . ويطيب لي ان اشكرك اخي عبدالله على مواقفك الرائعة في الدفاع عن الحقائق ، والشكر موصول لأخي الحبيب نهج الأغاني لأنه اظهر صراحة افضل في رد ه على التحليل الذي خلط بين الغث والسمين ودس السم في الدسم *** وانني اهيب بجميع اعضاء المنتدى بعدم التسرع في رفع المواضيع دون دراسة ومراجعة لكل كلمة فيها ** ويكفي الموسيقار ما عاناه في حياته من الاضطهاد والتجني على عبقريته الفذة التي كانت سببا في حقد وحسد الجميع - الا من عشاقه واحبابه الاوفياء . | |
|
| |
مهدي سعدان فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 8706 تاريخ التسجيل : 22/10/2010
| موضوع: رد: د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك 8/11/2012, 12:14 | |
| شكرا لك أخي منعم على موضوع تحليل موسقى لحن الخلود. و نحن بالطبع لسنا متخصصون في التحليل الموسيقي إنما لنا إحساس و ذوق يستطيع أن يفرق بين الأعمال الضخمة و الجيدة. و أقدر أقول ان لحن الخلود هو لحن لا يضاهيه أي لحن آخر عربي. و أذكر هذا المحلل أن الموسيقار فريد الاطرش عمل نفس هذه العمل الكبير قبل ذلك سنة 1947 في لحن حبيب العمر و بعد لحن الخلود سنة 1953 في لحن نجوم الليل بنفس الإبداع و النجاح. و كل الشكر لصديقنا نهج الأغاني على تعليقه الراقي | |
|
| |
نهج الاغاني فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 29/08/2012
| موضوع: رد: د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك 8/11/2012, 15:42 | |
| في الحقيقة و من خلال قراة التعليقات وجدت شيئا مهما جدا. هو انه رغم اختلاف المشارب و الاراء الا انه هناك اجماع على عظمة الموسيقار فريد الاطرش. في الحقيقة احيي اساتذتي في المتتدى الاستاذ منعم ابو طالب الاستاذ ابو وحيد الاستاذ عبد الله عبد الله و الاستاذ مهدي سعدان فهناك رقي كبير في هذا المنتدى و اتشرف بالانساب اليكم و ابداء رايي المتواضع في حضرتكم . دمتم ذخرا انتم و باقي الاعضاء الكرام . و نحن محبي الموسيقار فريد سلاحنا هو الدفاع عن ما نراه حق و اعتقد ان هذا الظلم الذي عناه فريد الاطرش و ما زال يعانيه سوف ينقشع عاجلا ام اجلا لوجود هذه الاقلام الرفيعة الموستوى. شكرا كثيرا لكم | |
|
| |
أشرف الزيات فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 9892 تاريخ التسجيل : 05/12/2012
| موضوع: رد: د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك 10/1/2014, 10:03 | |
| شكرا للتحليل الرائع عن الموسيقار الخالد فريد الأطرش وهذا يدل على عبقريه موسيقار الحب الخالد العالمى فريد الأطرش شكرا لك أخى ابو طالب مع تحياتى | |
|
| |
| د.أسامة عفيفى يحلل مقدمه اغنيه بنادى عليك | |
|