| بين عبدالوهاب وفريد الاطرش | |
|
+2عبدالله أحمد عبدالله وليد علبي 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37914 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
| موضوع: بين عبدالوهاب وفريد الاطرش 12/8/2013, 22:17 | |
| بين عبدالوهاب وفريد الأطرش
نبيل حنفى محمود أستاذ مساعد بكلية الهندسة جامعة المنوفية، وناقد موسيقى
لو امتد العمر بالفنانين الراحلين محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش لشعرا بسعادة بالغة بشأن الجدل الذى دار على صفحات مجلة "وجهات نظر" فى أعدادها الأخيرة والذى بدأ بمقالة للأستاذ نبيل حنفى محمود ثم تعليق من الأستاذ إلياس سحاب، رأى كاتب المقالة الأصلية أنه يستوجب ذلك التعليق الذى نعتقد أنه كافٍ لإنهاء هذا الحوار. المحـــرر طالعت فى باب "رسائل" من "وجهات نظر" رسالة السيد: إلياس سحاب التى تضمنت العديد من الملاحظات حول مقالى "فريد الأطرش.. نغم فى حياة العرب" ، وإن أوضح ما شد انتباهى منذ أن طالعت السطور الأولى لتلك الرسالة هو مدى الحدة والنبرة المتعالية التى وسمت حديث كاتب الرسالة. إن أغرب ما جاء برسالة الكاتب واسترعى انتباهى منذ قراءتى الأولى لها.. هو خلوها من ذكر أى مرجع أو مصدر يمكن لقارئها الركون إليه للتحقق مما طُرح بها من قضايا، إذ لم يكن هناك سوى إشارة عرضية إلى أرشيف أحد الهواة المنقطع الصلة بما جاء بمقالى، كان هذا فى مقابل ما ضمّه مقالى ـ موضوع هجوم الرسالة ـ من مصادر أثبتها فى ختامه، لكن ملاحظتى الثانية والأخيرة على هذه الرسالة تنطوى على ما هو أعجب، فقد تجنب كاتب الرسالة تمامًا مناقشة ما استعنت به فى مقالى من آراء لموسيقيين ونقّاد والتفَّ حولها بحثًا عن قضايا فرعية خطط لعرضها فى رسالته، وبالرغم من ذلك.. فقد اخترت أن يكون الرد على ما جاء بتلك الرسالة من خلال تفنيد ما حوته من ملاحظات.. مستعينًا فى هذا بآراء أهل العلم بالموسيقى من علماء ونقاد، ولاعتقادى بأن ما قصد إليه الكاتب من رسالته هوالملاحظات الأربعة التى أوردها تحت مسمى "التحليل الفنى والقيم الثقافية"، فإننى سأبدأ بالرد على تلك الملاحظات الأربعة بعد أن أضم إليها ما أورده الكاتب عن قصيدة "عدت يا يوم مولدى" فيما أسماه بملاحظاته على معلومات مقالى المذكورة، وبعد ذلك.. فإننى سأعرض فى عجالة سريعة لما أثاره كاتب الرسالة من ملاحظات عن معلومات مقالى. فى أولى ملاحظاته التى انصبت على دور فريد الأطرش فى تطوير الموسيقى العربية، يقول كاتب الرسالة بأن مقالى استهدف "منح حجم معين ودور معين لفريد الأطرش فى تطوير الموسيقى العربية جعله سابقًا لعبد الوهاب فى هذا المجال أو منافسًا وحيدًا له"، ويعيب كاتب الرسالة على مقالى أنه أهمل ما قدمه رواد عمالقة فى هذا المجال مثل محمد القصبجى ورياض السنباطى ومحمد فوزى وآخرين.. خاصًا الشيخ زكريا أحمد بملاحظة جانبية وضعها بين قوسين مفادها أننى أغفلت ذكره نهائيا، والرد على هذه الملاحظة يبدأ بمناقشة ما قاله من أن مقالى قد منح فريد الأطرش دورًا فى تطوير الموسيقى العربية سابقًا لعبد الوهاب أو منافسًا وحيدًا له، والحقيقة أننى لست القائل بذلك وإنما أشرت فى مقالى إلى آراء منشورة لكل من د. رتيبة الحفنى وكمال النجمى، فى كتاب "محمد عبد الوهاب.. حياته وفنه" تقول د. رتيبة الحفنى فى الصفحة رقم "89": "كان فريد الأطرش منافسًا لعبد الوهاب الذى ابتعد عن المسرح والسينما وأصبحت ساحة الطرب خالية له، وكان لفريد شعبية كبيرة وكان الإقبال على أفلامه إقبالاً عظيمًا وهى التى كانت تضم أجمل الاستعراضات الغنائية الراقصة، وكان يخطو نفس خطوات عبد الوهاب: فى الاستعانة بالإيقاعات الغربية.. والاقتباس من الموسيقى العالمية، وبدأ عبد الوهاب يجارى فريد الأطرش وينافسه فى تقديم الأغانى القصيرة ذات الإيقاعات الغربية المرحة"، ولم يختلف ما قاله كمال النجمى فى الصفحة رقم "80" من كتابه "الغناء المصرى ـ مطربون ومستمعون" عن هذا التنافس بين المطربين الكبيرين كثيرًا عما أوردته د. رتيبة الحفنى، كان التنافس الذى أشار إليه كل من د. رتيبة الحفنى وكمال النجمى يدور حول الاستعانة ببعض الإيقاعات الغربية فى تحديث الأغنية العربية، وهو ما لم يفعله بعض من أشار إليهم كاتب الرسالة طوال عمرهم الفنى (مثل الشيخ زكريا أحمد وأحمد صدقى ورياض السنباطى).. أو جاء إسهام البعض منهم فى ذلك تاليا لما قدمه فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب (مثل محمد فوزى وكمال الطويل وآخرين)، ولقد أضافت د. سمحة الخولى "العميد السابق لمعهد كونسرفتوار القاهرة" إلى ذلك رأيها المنشور فى الصفحة رقم "295" من كتابها "القومية فى موسيقا القرن العشرين" والذى قالت فيه: "فهى التى (أى الإذاعة المصرية) بلورت وكرّست تيارات التلحين الغنائي: المحافظة أو المعتدلة التجديد من جانب مثل ألحان زكريا أحمد والسنباطى والقصبجى والتى سحرت بها أم كلثوم بصوتها الفذ جماهير المصريين والعرب قرابة نصف قرن ـ أو التيارات "المغرقة فى التجديد" والأخذ السطحى من الغرب من جانب آخر، مثل فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب ومدرسته الممتدة لعبد الحليم حافظ وغيره"، وهنا.. وإن كان رأى كل من د. رتيبة الحفنى وكمال النجمى محايدًا ومرحباً بتلك التجربة.. بينما كان رأى د. سمحة الخولى رافضًا لها ومنددًا بها، إلا أن الجميع اتفقوا على وضع فريد الأطرش جنبًا إلى جنب مع محمد عبد الوهاب فى هذا المضمار.. إن لم يكن سابقًا له، بل إن موسيقيا كبيرًا كبليغ حمدى يرى أن: "فريد الأطرش كان مرشحًا ـ أكثر من غيره ـ للخروج بالموسيقى الشرقية من آفاقها المحلية إلى المجال العالمى" وذلك فيما طرحه من آراء فى كتاب "فريد الأطرش بين الفن والحياة". فى ملاحظته عن عالمية ومحلية الموسيقى العربية.. (ينبه) كاتب الرسالة إلى خطورة مفهوم ربط قيمة أى إبداع موسيقى عربى بترديد الغربيين له، ولم يقل لنا ما هو المفهوم الصحيح لتقييم الإبداعات الموسيقية العربية، هل يتم ذلك بالانغلاق والانعزال ـ فى عصر العولمة ـ عما حولنا من موسيقات؟، إذن كيف يستقيم ذلك مع ما تحققه بعض الموسيقات القومية (كالموسيقى الهندية) من نجاحات عندما تغزو أسماع الناس فى الشرق والغرب على حد سواء؟، إن عالمية الإبداعات الفنية تكمن أساسًا فى انتشارها بين الناس فى مشارق الأرض ومغاربها، وإلا كيف كان العالم سيعلم شيئًا عن نجيب محفوظ قبل حصوله على جائزة نوبل دون انتشار أعماله وترجمتها إلى العديد من اللغات الحية؟ ثم كانت ملاحظة الكاتب عن عزف فريد الأطرش على آلة العود، فبعد أن أطلق قنبلة دخان تمثلت فى تشكيكه فيما ذكرت بمقالى عن منح فريد الأطرش جائزة أحسن عازف على آلة العود فى مسابقة أقيمت فى تركيا عام 1962، فإنه ينتقل بعد ذلك إلى ما يريد الانقضاض عليه والانتقاص منه من ملكات هذا الرائد وهو مهارته غير العادية فى العزف على العود، يبدأ كاتب الرسالة هجومه بتعريف عناصر الموهبة عند عازف العود والتى تتمثل فى مقدرة كل من اليد اليمنى واليد اليسرى على تنفيذ المهام المطلوبة على أوتار العود، وبعد أن يقول: "إن القيمة الأساسية لفريد الأطرش، إنما تستند إلى القوة التقنية الممتازة فى يده اليمنى"، فإنه يعود ليسلب ذلك من يده ـ أى يد فريد ـ اليسرى التى يقول إنها: "المسئولة عن إظهار سعة الخيال الموسيقى وعمق الإحساس" ليؤكد أنها أقل فى مهارة العزف من يده اليمنى مما يجعل خياله فى التقاسيم محدودًا (!)، ويدلل كاتب الرسالة على ذلك بقوله: "بدليل أن هناك تشابها غريبًا من كل تسجيلات تقاسيم فريد الأطرش". إن تفنيد ما أثاره كاتب الرسالة فى ملاحظته السابقة سوف يبدأ بالرد على تساؤله عن مصدر معلومة الجائزة التركية لأحسن عازف على آلة العود، وعن ذلك أقول.. لقد استمعت إلى نبأ تلك الجائزة حال منحها لفريد الأطرش فى عام 1962 من إذاعات القاهرة وعمّان، وقد أوردها أيضًا الكاتب/عبد الكريم الجوادى فى كتابه "فريد الأطرش" الذى صدر عن كل من دار الكتاب العالمى ببيروت ومكتبة الاشتراكى ببغداد فى عام 1992، ولكنى سأدع مهمة الرد على فرية "تقنية اليد اليسرى" هذه للمختصين، يقول الموسيقار بليغ حمدى فى الصفحة رقم "66" من كتاب "فريد الأطرش بين الفن والحياة" عن حكاية أن خيال فريد الأطرش فى التقاسيم كان محدودًا: "إننى أذكر القارئ مبدئيا بأن فريد الأطرش كان عازفًا بارعًا على آلة العود.. إن لم يكن هو أعظم عازف فى العالم العربى كله، ولأنه لم يكن مجرد عازف.. وإنما كان موسيقيا وبالتالى فهو يفكر فيما يعزفه". إن إعجاز عزف فريد الأطرش على آلة العود يتجلى فى عدد كبير من الأدوار المنفردة (الصولوهات) والتقاسيم التى ضمنها الكثير من أغنياته وسجلت فى كثير من جلساته الخاصة، إن التشابه الغريب الذى يقول كاتب الرسالة أنه لاحظه فى كل تسجيلات تقاسيم فريد الأطرش على العود.. إنما يرجع إلى أنه لم يستمع إلا إلى التسجيلات المتداولة لحفلاته والتى كان دائمًا ما يقدم فيها مقطوعة "أستورياس6" نزولاًعلى رغبة جمهوره، ولكن تقاسيم فريد فى أغنياته الكثيرة كانت شيئًا مبتكرًا وعبقريا، ولنضرب مثلاً هنا بتقاسيمه الشجية فى مقدمة تسجيله الأول لأغنية "أول همسة" والذى أذيع من إذاعة القاهرة فى 6/5/1949.. وتقاسيمه الساحرة قبل مقطع "ساعة هَنَا.. لو تصفالك تنسى معاها الكون كله" من أغنيته الخالدة "ليالى الأنس"، من منا لم يستخفه الطرب حين يستمع إلى فريد الأطرش يعزف على العود اللحن الأساسى لأغنية "بنادى عليك" فى أحد مشاهد فيلمه "لحن الخلود"؟، كان هذا العزف مبهرًا حتى لقد بدا مميزًا على أداء الفرقة الموسيقية له، إن عود فريد الأطرش يعادل فى يده إمكانات فرقة موسيقية كاملة، وهو ما تشهد به تسجيلات العديد من أغنياته التى قدمها فى جلسات خاصة بمصاحبة عوده مثل "وياك ـ قلبى ومفتاحه ـ الربيع ـ عينيه مهما قالوا عنك وغيرها كثير".. حتى ليتمنى المرء لو أنه سجلها بعوده فقط. فى ملاحظته الأخيرة التى ضمنها قسم التحليل الفنى والقيم الثقافية.. يقول كاتب الرسالة بأن "التوفيق لم يخن كاتب المقال كما خانه فى هذه المسألة بالذات"، وهو يعنى ما تضمنه مقالى عن "تمسك فريد الأطرش بالنطق الصحيح للغة العربية" والذى صوّره كاتب الرسالة ليصبح "مسألة تميز فريد الأطرش فى نطق الأحرف العربية"، ولعل القارئ يدرك الآن مدى عدم دقة كاتب الرسالة فى قراءة وفهم ما يكتبه الآخرون، فقد ذكرت فى مقالى "تمسك فريد الأطرش بالنطق الصحيح للغة العربية"، ونقلها ـ لا فض فوه ـ لتصبح "مسألة تميز فريد الأطرش فى نطق الأحرف العربية" وبالرغم من ذلك.. فإننى أقدم لكاتب الرسالة أدلتى على "تمسك فريد الأطرش بالنطق الصحيح للغة العربية" وأترك للقارئ أن يحكم بيننا، فى حديث للأستاذ الدكتور/أحمد كشك ـ أستاذ اللغة العربية وعميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة أدلى به لإذاعة "صوت العرب" فى برنامجها المفتوح عصر يوم 26/12/1993.. تناول أستاذ اللغة العربية الخصائص اللغوية لغنائيات فريد الأطرش بالشرح والتحليل، وسوف أتوقف هنا عند واحدة منها وهى خاصية "المد" فى اللغة العربية وكيف حافظ عليها فريد الأطرش فى غنائياته وذلك فى إطار تمسكه بالنطق الصحيح للغة العربية كما ذكرت فى مقالى، يقول الدكتور كشك: "فريد الأطرش كان يملك فى إطار غنائياته إدراكًا كاملاً بقيمة المد، باعتبار المد لديه قُفلاً لمقطع يستطيع أن يتحرك بصوته فيه، إن عذوبة فريد الأطرش فى غنائياته تبين حقّا عندما يصل فى جملته الأدائية إلى صوت المد، هنا يبدأ أو يظهر فريد الأطرش.. تُحسُّ به فى ختام المقطع.. فى ختام قُفل الكلمة، فعلى سبيل المثال.. فريد الأطرش يغنى فى "بنادى عليك": والحب من غير أمل.. أسمى معانى الغرام، عذوبة فريد الأطرش موجودة فى حروف الألف الموجودة فى نطق هذه الجملة، عندما يجد فريد واديا لمساحات المّد يتحرك حركة لا حصر لها، وبالتحديد فى حرف الألف الموجود فى كلمتى "معانى" و"الغرام"، مساحات المّد لدى فريد لا يطرقها دون أن يستغلها الاستغلال الزمنى الموسيقى الكامل"، انتهى كلام الدكتور كشك وهو ليس مما يقرأ أو يكتب فى "المجلات الفنية المزدانة بصور الفنانات الفاتنات" كما يقول كاتب الرسالة، وهل بعد ذلك يجيء إلينا من يقول بأن "الأداء الغنائى لفريد الأطرش هوالحلقة الأشد ضعفًا فى سلسلة مواهبه الفنية المتعددة"؟، ولعله من المفيد أيضًا أن يطلع معى القراء على أحدث الآراء فى أداء فريد الأطرش الغنائى وهو للأستاذ محمد الكحلاوى ـ مساعد رئيس تحرير جريدة "الصحافة" التونسية، وهو الرأى الذى جاء فى مقال "هكذا انهارت دوائر الثراء فى الأغنية العربية" بالعدد الحادى عشر من جريدة "الفنون" الكويتية والصادر فى أول نوفمبر 2001، يقول الأستاذ الكحلاوى واصفًا تجربة فريد الأطرش الغنائية: "مثل أغانى فريد الأطرش التى تجمع بين معانى الدراما والتعبير إلى عمق اللغة وتفرد الأسلوب". كانت آخر ملاحظات كاتب الرسالة فى مجال التحليل الفنى ـ من وجهة نظرى ـ عن ما تضمنه مقالى عن قصيدة "عدت يا يوم مولدى"، يقول كاتب الرسالة بأننى حملت لحن القصيدة أحكامًا تفصيلية مطلقة على لسان كل من بليغ حمدى وكمال النجمى، ولم يناقش كاتب الرسالة ما قاله كل من بليغ حمدى وكمال النجمى عن القصيدة ونقلته عنهما موضحًا المصدر الذى نشرت به هذه الآراء، ليقول: "ولكن هل هو لحن وحيد فى لونه، لم يلحن أحد قبله أو بعده، قصيدة لها هذه الصفات، كما يوحى الكاتب؟، ولست أدرى من أين جاء كاتب الرسالة بهذا الحكم من أننى قصدت بما كتبت عن قصيدة "عدت يا يوم مولدى" أن أوحى بكل ما قاله، ولكن الحقيقة الواضحة من هذه النقطة وغيرها. أنه لا يستطيع أن يعقب على رأى منشور لموسيقار كبليغ حمدى أو لناقد كبير مثل كمال النجمى، وإنما يستطيع فقط أن يحرّف الحقائق ليمتشق كلمة ويدخل فى معارك وهمية ما أشبهها بتنازلات دون كيخوت لطواحين الهواء. يتبقى هنا أن أرد فى عجالة سريعة على ما أطلقه كاتب الرسالة من دخان فى أول رسالته حينما تحدث وأسهب فى ملاحظاته على معلومات مقالى، ففى أول ملاحظتين وهما عن علاقة سيد درويش بمحمد عبد الوهاب ومكانة عبد الوهاب فى عالم الغناء بعد رحيل سيد درويش فى عام 1923، فإننى أقول إن معلومات الجزء الأول من مقالى ـ والتى دارت حولها أول ملاحظتين لكاتب الرسالة ـ قد جاءت كلها من ثلاثة كتب "وليس من المجلات المزدانة بصور الفنانات" هي: "محمد عبد الوهاب ـ حياته وفنه" للدكتورة رتيبة الحفنى ـ "محمد عبد الوهاب ـ مطرب المائة عام" لكمال النجمى و"السبعة الكبار فى الموسيقى العربية المعاصرة" لفكتور سحاب، إننى لم أشر إلى هذه الكتب فى ثبت المصادر بمقالى وذلك لهامشية المعلومة، ومع هذا فإن كاتب الرسالة يستطيع أن يرجع إلى الصفحة رقم "148" من كتاب فكتور سحاب "الذى هو فى الأصل رسالة جامعية للحصول على درجة الماجستير فى التاريخ" ليتأكد من أن محمد عبد الوهاب قد عمل فى عام 1923 مع سيد درويش فى أوبرا كليوباترا التى ألفها أحمد شوقى، أما ما تضمنه كتابى د. رتيبة الحفنى وكمال النجمى فقد كان توثيقًا لما قدمه عبد الوهاب فى عام 1923 من أغنيات ساعدت على انطلاقه لتحيل مكان سيد درويش بعد وفاته كما ذكرت د. رتيبة الحفنى فى الصفحة رقم "22" من كتابها وكما أكده أيضًا الأستاذ النجمى فى الصفحة رقم "69" من كتابه. فى ملاحظته الثالثة على معلومات مقالى.. يقول كاتب الرسالة إننى قد خلطت بين جنسية الملحن يحيى اللبابيدى وبين جنسية الإذاعة الفلسطينية التى كان يعمل بها، ولست أدرى هل أثرت جنسية يحيى اللبابيدى الأصلية أو موطن أسرته على كونه مؤلف وملحن أغنية "يا ريتنى طير"؟، أما الملاحظة الرابعة والتى دارت حول تاريخ بعض أفلام أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، فقد نشأ الخلط فيها عندما فهم كاتب الرسالة من مقالى أننى أعنى آخر ما مثل الاثنان من أفلام.. بينما كنت أشير إلى آخر ما قدماه من أفلام عند مطلع الأربعينيات. انصبت الملاحظة الخامسة على أول من لحن دعوة غنائية للوحدة العربية، والتى يرى كاتب الرسالة أن هناك أغنيات كثيرة سبقت أوبريت "غناء العرب" لفريد الأطرش، وفى هذه الملاحظة.. فإن ما ذكره كاتب الرسالة من أغنيات كانت أغنيات مناسبات ولم تجسد الوحدة العربية بقدر ما جسدتها غنائيات فريد الأطرش التى جمعت اللهجات والإيقاعات والأزياء والأعلام فى عمل واحد، وفيما يعد امتدادًا للملاحظة الخامسة.. جاءت الملاحظة الأخيرة عن أجمل أغانى الوحدة المصرية ـ السورية، وإننى أتحدى كاتب الرسالة أن يستوقف أى عربى فى أية عاصمة عربية ليسأله عن اسم من تغنى بما ذكر من أغنيات إلى جانب اسم من تغنى بأغنيتى فريد الأطرش، فإن وجد عربياً واحدًا يعرف أن فايدة كامل هى من تغنت فى مناسبة الوحدة بأغنية اسمها "على الأحباب سلام الله".. فإننى سأعلن على الملأ خطأ كل ما كتبت فى مقالى ولا أعود بعدها للكتابة أبدًا | |
|
| |
عبدالله أحمد عبدالله إعلاميّ متميّز
عدد المساهمات : 1263 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
| موضوع: رد: بين عبدالوهاب وفريد الاطرش 13/8/2013, 00:32 | |
| اولا احي الاستاذ وليد لحسن اختياره واهمية الموضوعات التي يساهم في تجديد طرحها .. وفيكتور سحاب وشقيقاه من اشد المحاربين للموسيقار فريد الأطرش وقدراته , والحقيقة ان محاربة الموسيقار في الاعلام والثقافة المصرية وتليها اغلب العربية لم تصمد امام التطور وامام الواقع وامام العلم , فمبجرد ان نضع الموازين الفنية الصحيحة نجد تميز الموسيقار عن عبدالوهاب , وكما قلنا فريد عالمي وعبدالوهاب عربي , اما اقتباساته من سيد درويش فحدث ولاحرج , عبقرية الموسيقار حيت عالميته التي لاينكرها الغرب وان حاول الشوفينيون من كتاب مصر وهم اكثر سطحية بل هم يكذبون لمجرد ان يؤكدوا تفوق المصري وهذي شفينية عجيبة هم يعرفون في اعماقهم ان فريد الأطرش اعظم وهو الاول ولكنهم يصرون علي عبدالحليم وعبدالوهاب وام كلثوم لأنهم مصريون فقط وهذا ضد العلم , وضد المنطق , من يستطيع من المصريين ان يقول ان صوت ام كلثوم افضل من صوت اسمهان ولكن هم ملكيون اكثر من الملك و8هم كلثوميون اكثر من الست العجوز , هم يصرون علي كلمة غير صحيحة نسبوها لفؤاد الاطرش بان اسنمهان كانت معجبة بام كلثوم وربما متيمة بها وكانت تجلس تحت قدمينها. وهذا له رمزية بمعني انها لاترقي لمستوي ام كلثوم وهذا كذب وافتراء حتي وان قيل علي لسان فؤاد الا اذا كان يجامل كما فعل فريد وهو يعرض عليها ان تغني من الحانه وهدفه معروف طبعا يريد ان ينافس عبد الوهاب والسنباطي ليتفوق عليهم كما تفوق عندما تنافسوا علي اسمهان. ولنتذكر مقال كان منشورا في مجلة مصرية يقول فريد : عبدالوهاب استاذي ) وهذا غير صحيح بالمرة فريد في اكثر من مقابلة كان يقول ان وعبد الوهاب اذواقنا تختلف . كانوا يضغطون عليه ولايستحون ويقولون له لماذا لاتغني من الحان عبدالوهاب وكان الحان عبدالوهاب اعجوبة وعندما يقول فريد بتواضع جم ولماذا لايغني هو من الحاني يستغربون وكان مثل هذا القول ( لايليق) ولكن فريد ان عبقريا كان لايمانع ان يغني لعبد الوهاب لأنه سيبدع ثم سيعطي لحنا لعبد الوهاب ينسي الجمهور جميع الحانه لنفسه . ولكن عبدالوهاب وهو يعرف من هو فريد يلوذ بالصمت في مثل هذه الأحوال . حسبي الله ونعم الوكيل... | |
|
| |
طارق الجلبي فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 3742 تاريخ التسجيل : 29/10/2011
| موضوع: رد: بين عبدالوهاب وفريد الاطرش 13/8/2013, 22:09 | |
| مقال مهم جداً كل الشكر والتقدير لك أخي الغالي الأستاذ وليد علبي على هذا الموضوع وعلى جهودك الكبيرة تسلم الأيادي الكريمة مع اجمل تحياتي جزيل الشكر للأخ القدير الأستاذ عبدالله أحمد عبدالله على الاضافات | |
|
| |
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37914 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
| موضوع: رد: بين عبدالوهاب وفريد الاطرش 13/8/2013, 22:43 | |
| الاعلامي الكبير والكاتب المميز عبدالله احمد عبدالله اشكرك على حضورك ومشاركتك الغنية بالتحليل المعتمد على المعرفة بالقدرات والامكانات الفنية لكل من الموسيقارين فريد الاطرش وعبدالوهاب وكذلك معرفتك بما يدور من شوفينية تسيطر على عقول بعض المصرين تطل علينا من خلال وسائل الاعلام بأراء فنية بعيدة عن المنطق تمجد عبد الوهاب وعبد الحليم وام كلثوم وتعتم على اسم فريد الاطرش لا لسبب فقط كونه سوري الولادة فريد الاطرش عشق مصر حتى العبادة وتغنى بها افلامه اكتسحت العالم العربي وادخلت الى مصر ايرادات بالعملة الصعبة لاتحلم بها في الوقت التي كانت مصر بحاجة ماسة اليها اخذ من مصر الشهرة واعطاها المجد الفني بدخوله العالمية من بابها الواسع متجاوزا بذلك جميع الفنانين بمن فيهم عبدالوهاب وام كلثوم نشر الفن المصري والعربي في جميع انحاء العالم عن طريق اعماله الفنية التي جسدها اهم المطربين والمطربات الاجانب وانتشرت موسيقاه عبر اهم الفرق الموسيقية بقيادة اهم الموسيقين الاجانب سجلت تلك الاعمال على اسطوانات ووزعت في مختلف قارات العالم نال وسام الخلود الفرنسي الى جانب بتهوفن وشوبان دخل الموسوعة الفرنسية وشيد له تمثال في متحف الخالدين في برلين الى جانب عظماء الموسيقين في العالم وفي تركيا نال جائزة احسن عازف عود في العالم واخيرا جمعية المؤلفين الموسيقين العالمين مركزها فينا اختارته وهو الموسيقار العربي الوحيد بين اهم مائة موسيقي في العالم هذه الانجازات التي حققها فريد الاطرش هي مصدر فخر واعتزاز لكل مصري وعربي هكذا يجب ان تكون هنا عمق المأساة عوضا ان تكون تلك الانجازات منارة يسترشد بها كل مصري تعمد التعتيم عليها وتم تجاهلها في وسائل الاعلام المصري اكررشكري استاذي الكبير عبدالله على متابعتك مواضيع تحمل في طياتها مادة جافة كنت مترددا في رفعها دمت بألف خير وتقبل مني عظيم اعتزازي وتقديري
عدل سابقا من قبل وليد علبي في 16/8/2013, 02:00 عدل 5 مرات | |
|
| |
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37914 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
| موضوع: رد: بين عبدالوهاب وفريد الاطرش 13/8/2013, 23:14 | |
| اخي القدير طارق حلبي اسعدني جدا مرورك الكريم نورت صفحتي اشكرك جزيل الشكر على مشاركتك ودمت بألف خير مع كامل مودتي واحترامي | |
|
| |
فاتن فؤاد فريديّة أصيلة
عدد المساهمات : 6728 تاريخ التسجيل : 26/12/2011
| موضوع: رد: بين عبدالوهاب وفريد الاطرش 16/8/2013, 07:52 | |
| أشكرك أستاذ وليد علبى على هذا الموضوع القيم الجميل
أسعدنا بمعرفة هذه المعلومات
والشكر موصول للاستاذ نبيل حنفى محمود
لكما كل الشكر والتقدير
| |
|
| |
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37914 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
| موضوع: رد: بين عبدالوهاب وفريد الاطرش 16/8/2013, 12:36 | |
| الاستاذة القديرة نجمة المنتدى فاتن فواد اطلالتك اقدرها كثيرا ومشاركتك احيت الموضوع دمت بألف خير ولك مني اعظم التقدير وخالص المودة | |
|
| |
شاهنده فريديّة أصيلة
عدد المساهمات : 8608 تاريخ التسجيل : 12/06/2010
| موضوع: رد: بين عبدالوهاب وفريد الاطرش 17/8/2013, 01:54 | |
| انصف الدكتور نبيل حنفي الموسيقار فريد الاطرش وافرد له مساحه عن اهم اعماله كل الشكر للقدير الاستاذ وليد علبى الف شكر لحضرتك | |
|
| |
أشرف الزيات فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 9892 تاريخ التسجيل : 05/12/2012
| موضوع: رد: بين عبدالوهاب وفريد الاطرش 17/8/2013, 10:04 | |
| كم انت رائع اخى وليد اشكرك على ما ترفعه من مقالات جميلة وهامة عن الموسيقار الخالد اطيب تحياتى والف شكر للمجهود | |
|
| |
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37914 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
| موضوع: رد: بين عبدالوهاب وفريد الاطرش 17/8/2013, 17:23 | |
| الاستاذة الفاضلة شاهندة الشكر الكبير على تشجيعك الذي اعتز به واقدره هذا التشجيع يدعو الى التحفيز وبذل المجهود في سبيل البحث عن تحاليل مهمة لاعمال الموسيقار فريد الاطرش الخالدة دمت بألف خير مع اخلص متمنياتي واعظم تقديري | |
|
| |
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37914 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
| موضوع: رد: بين عبدالوهاب وفريد الاطرش 17/8/2013, 17:31 | |
| اخي المبدع اشرف الزيات اسعد الله مساءك مشاركتك الكريمة اسعدتتني جدا وتشجيعك الدائم ابحث عنه بأستمرار كي استمد منه الحماسة للمساهمة في حركة توثيق الاعمال المجيدة للموسيقار الخالد فريد الاطرش اشكرك جزيل الشكر مع خالص مودتي وعظيم احترامي | |
|
| |
| بين عبدالوهاب وفريد الاطرش | |
|