منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
أهلاً بك ومرحباً يا زائر فى منتديات الموسيقار الكبير فريد الأطرش
شخصية اليوم ( كوكب الشرق - أم كلثوم ) فى ذكرى وفاتها 3 فبراير
كاتب الموضوع رسالة فاتن فؤاد فريديّة أصيلة
عدد المساهمات : 6728 تاريخ التسجيل : 26/12/2011 موضوع: شخصية اليوم ( كوكب الشرق - أم كلثوم ) فى ذكرى وفاتها 3 فبراير 3/2/2014, 19:09 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ˙●♥♫♫♥ أم كلثوم ♥♫♫ ♥•˙ كوكب الشرق أم كلثـــوم ، هكذا عرفها الملايين فى العالم العربى على مدى نصف قرن من العطاء المتواصل والنجاح الباهر بصوتها الجميل وأدائها الرائع وتعبيرها الأخاذ وبأحب ما تغنى به الناس من كلمات وألحان من فلاحة بسيطة فى إحدى القرى إلى كوكب الشرق ، رحلة مليئة بالكفاح والإصرار على التفوق حتى آخر العمر، وفى وسط الحروب والصراعات والملوك والبسطاء غنت أم كلثوم لمجد الجميع ولرفعتهم وأنشدت ما اهتزت له مشاعر العرب شرقا وغربا على مدى عشرات السنين. قيل فى أم كلثوم أنه لم يجتمع العرب على شيء مثلما اجتمعوا فى صوت أم كلثوم ، أضحى الغناء بصوتها رمزا للعروبة إذ أنها كانت تتأنى كثيرا فى اختيار ما تغنيه ، ولم تكن تقبل إلا شعر كبار الشعراء قديمهم وحديثهم ، وقد غذت أم كلثوم بأغنياتها فرعا هاما من فروع القومية العربية باستطاعتها توحيد الوجدان العربى وتعبيرها عن المشاعر العربية الأصيلة كلاما ونغما وأداء وقد عرف عن أم كلثوم شخصيتها القوية واحترامها لنفسها ولفنها فاحترمها الملوك والزعماء .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كما احترمها عامة الشعب وأحبها الناس فى كل مكان ، وتفردت بمكانة عالية فى الفن والمجتمع لم تصل إليها أية مطربة فى الشرق ولا شك أن النموذج الذى قدمته أم كلثوم يصب فى خدمة الفن من عدة أوجه: * اختيارها للراقى من الكلمات وتفضيلها لشعر العربية الفصحى * اختيارها لأبرع الملحنين وأهمهم محمد القصبجى وزكريا أحمد ورياض السنباطى ومحمد عبد الوهاب * حفاظها على الصورة المحترمة للفن * تطويعها للفن فى خدمة قضايا أمتها العامة * إخلاصها لجمهورها بتقديم الجيد والجديد من أهم قصائد أم كلثوم: ولد الهدى ، سلوا قلبى ، نهج البردة لأحمد شوقى ، رباعيات الخيام ترجمة أحمد رامى ، أراك عصى الدمع لأبى فراس الحمدانى و الأطلال لإبراهيم ناجى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رحلة أم كلثــوم البدايـــات الأولى فى31 ديسمبر 1898 ولدت فاطمة ابراهيم البلتاجى التى عرفت فيما بعد باسم أم كلثوم فى قرية صغيرة قرب مدينة المنصورة تسمى طماي الزهايرة ، لم يكن أحد يتوقع مستقبلا يذكر لطفلة أسرة فقيرة تقطن بقرية صغيرة ليس بها مدرسة واحدة ، لكن القدر خبأ لأم كلثوم مواعيد كثيرة بدأ صيت ام كلثوم يذيع منذ صغرها, حين كان عملها مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة، لكنها تجاوزت أقصى أحلام الأب حين تحولت إلى المصدر الرئيسي لدخل الأسرة, أدرك الأب ذلك عندما أصبح الشيخ خالد ابنه المنشد وعندما أصبح الأب ذاته في بطانة ابنته الصغيرة. بعد عام 1916, تعرف والدها على الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد الذين أتيا إلى السنبلاوين لإحياء ليالي رمضان وبكثير من الإلحاح أقنعا الأب بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم. كانت تلك الخطوة الأولى في مشوارها الفني. حينهاأحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا وأعطتها سيدة القصر خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم 3 جنيهات أجرا لها. في عام 1921 عادت إلى القاهرة لكى تستقر نهائيا.1923 غنت في حفلات كبار القوم, كما غنت في حفل حضرته كبار مطربات عصرها وعلى رأسهم منيرة المهدية شخصيا والتي كانت تلقب بسلطانة الطرب. في عام 1924 تعرفت إلى أحمد رامي عن طريق أبو العلا, في إحدى الحفلات التي أدت أم كلثوم فيها أغنية (الصب تفضحه عيونه)كان أحمد رامي حاضراً بعد أن عاد من أوروبا, فأدرك أنه قد وجد هدفه. غير أن البداية الحقيقية كانت عندما سمعها محمد القصبجي الملحن المجدد وقتها. في نفس العام 1924، تعرفت أم كلثوم إلى طبيب أسنان يهوى الموسيقى هو أحمد صبري النجريدي أول ملحن يلحن لأم كلثوم ألحانا خاصة بها, إلا أن ألحانه اعتمدت على الزخارف الموسيقية بشكل مبالغ به مما دفع أم كلثوم إلى إنهاء التعاون معه مبكرا.الحياة فى العاصمة عام 1921 عادت أم كلثوم فعلا إلى لقاهرة لتغنى مع فرقة والدها وواتتها الفرصة لكى يسمع صوتها جمهور العاصمة وفنانوها مثل الشيخ على محمود والشيخ على القصبجى والد محمد القصبجى والشيخ ايو العلا محمد ، وقد أعجب بصوتها وأصبح معلمها الأول ثم غنت له بعض القصائد وشجعها على ارتياد مجالات جديدة فى الغناء غير التواشيح عام 1923 بدأت أم كلثوم فى إحياء حفلات لبعض أعيان القاهرة التى تم ترتيبها بواسطة متعهدى الحفلات فى العاصمة ، وبدأ نجمها يسطع ودخلت فى منافسة مع أشهر مطربات ذلك الوقت مثل نعيمة المصرية ، منيرة المهدية ، فاطمة سرى و فتحية أحمد عام 1924 قدم الشيخ أبو العلا أم كلثوم إلى الشاعر أحمد رامى الذى تولى تعليمها أصول اللغة والشعر ، وأظهرت استعدادا كبيرا للتعلم فتحسن مستواها وأضافت مهارات جديدة إلى مهاراتها الغنائية ، ومع استعدادها الشخصى للتطور أتيحت لها فرصة اكتساب أسلوب حياة المدينة باختلاطها بسيدات الطبقة الراقية من خلال حفلاتها فى العاصمة فغيرت من مظهرها وأسلوبها وأصبح لها كيان جديدالبدايات الكبرى عام 1924 كان عام البدايات الكبرى لأم كلثوم ، وفى ذلك العام تعرفت على نخبة من صفوة الفنانين والشعراء كانوا لها أفضل معين على ارتياد الصحيح والجيد من آفاق الفن ، ولم يكن هؤلاء مجرد معلمين لها بل ساهموا بشكل كبير فى تشكيل شخصية أم كلثوم والانتقال بها من فتاة ريفية بسيطة إلى شخصية عامة ، ومن هؤلاء من الملحنين الشيخ ابو العلا محمد والأستاذ محمد القصبجى ومن الشعراء أحمد رامى وأحمد شوقى.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أم كلثوم تغنى للقصبجى عام 1924 سجلت أم كلثوم بصوتها لإحدى شركات الاسطوانات أحد ألحان الموسيقار محمد القصبجى قبل أن تتعرف إليه وهو طقطوقة "قال إيه حلف ما يكلمنيش" مقام راست من كلمات أحمد رامى ، وكمن عثر على كنز قرر صاحب الشركة تعريفها بالموسيقار صاحب اللحن فقدمها إليه ثم قام القصبحى بتدريبها بعد ذلك وتولى تعليمها المقامات الموسيقية والعود كما بدأ يلحن لها أغنيات خاصة بها ، وحتى عام 1928 كان قد لحن لها 17 أغنية ما بين الطقطوقة والمونولوج منها ينوبك ايه من تعذيبى ، قلبك غدر بى ، تراعى غيرى ، أحبك وانت مش دارى ونشأت بينهما صداقة فنية استمرت حتى وفاة القصبجى عام 1966 أم كلثوم تغنى أغنياتها الخاصة فى نفس العام 1924 تعرفت أم كلثوم إلى طبيب أسنان موهوب يهوى الموسيقى هو أحمد صبرى النجريدى ، وغنت من ألحانه 14 أغنية منها قصيدة "مالى فتنت بلحظك الفتان" مقام بياتى من شعر على الجارم ، "أنا على كيفك" مقام بياتى من كلمات أحمد رامى ، مونولوج "الحب كان من سنين" مقام جهاركاه ، "الفل والياسمين" مقام نهاوند[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عام 1926 تكونت لأم كلثوم فرقتها الموسيقية بقيادة محمد القصبجى الذى اختار لها أمهر العازفين وبدأ يزودها بألحانه ، ومع ازدياد نشاطها بدأ صوتها يلفت الانتباه وظهر اسمها فى بعض الصحف ودخلت بذلك فى منافسة قوية مع أكبر مطربتين من ذوات الألقاب الرنانة وهما سلطانة الطرب منيرة المهدية وكانت لها فرقتها الغنائية والمسرحية الخاصة ، ومطربة القطرين (مصر وسوريا) فتحية أحمد وقد غنت كلاهما لكبار الملحنين بما فيهم سيد درويش نفسه ، وبدأت مع الفرقة الحديثة تقديم حفلاتها على نفس الدور الكبرى التى شهدت حفلات المشاهير عام 1928 أيضا غنت أم كلثوم أول أغنية لها من قالب المونولوج من ألحان القصبجى هى إن كنت اسامح ، وقد لاقت نجاحا كبيرا ، وكانت حتى ذلك الوقت قد غنت له مجموعة كبيرة من الأغانى بدءا من عام 1924 معظمها من كلمات أحمد رامى ، وشهد نفس العام منافسة كبرى بينها وبين محمد عبد الوهاب ليس فقط من حيث الغناء بل من حيث تقديم الجديد الحديث ، ولمحمد القصبجى الفضل الأول فى هذه المنافسة الجديدة بألحانه المتطورة عام 1928 أيضا سجلت أم كلثوم 4 قصائد للشيخ أبو العلا أعقبتها 4 قصائد أخرى عام 1930 أشهرها "أفديه إن حفظ الهوى" لابن النبيه المصرى ، مقام بياتى ، وحقك أنت المنى والطلب لعبد الله الشعراوى ، مقام هزام ، الصب تفضحه عيونه لأحمد رامى ، مقام بياتى ، وأراك عصى الدمع لأبى فراس الحمدانى ، مقام بياتى ، التى أعاد تلحينها رياض السنباطى لأم كلثوم من مقام الكورد عام 1964 ، وهى قصيدة غناها المطرب الشهير عبده الحامولى فى القرن 19[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عام 1930 شهد بداية طفرة كبيرة استمرت حتى عام 1932 فى إنتاج أم كلثوم من حيث كم الأغانى وعدد الملحنين ، فقد قدمت فى تلك الفترة القصيرة أكثر من50 أغنية جديدة ، وغنت فى نفس الوقت لأربعة ملحنين هم محمد القصبجى داود حسنى والشيخ ابو العلا وزكريا أحمد ، ولم يستمر هذا الوضع طويلا فقد فضلت أم كلثوم بعد ذلك الاقتصار على ملحن واحد لفترة زمنية طويلة تنتقل بعده إلى ملحن آخر لفترة أخرى ، ماعدا فترة الأربعينات حيث كانت تغنى للثلاثة الكبار معا ، القصبجى وزكريا والسنباطى ، والستينات التى شهدت تنافسا كبيرا بين ثلاثة أيضا هم محمد عبد الوهاب والسنباطى وبليغ حمدىأم كلثوم تغنى لداود حسنى فى نفس العام 1930 بدأت أم كلثوم التعامل مع الموسيقار داود حسنى الذى لحن لها عشرة ألحان من قالب الدور ، منها شرف حبيب القلب مقام حجاز كار ، البعد علمنى السهر مقام بياتى ، يوم الحنة مقام راحة أرواح ، قلبى عرف معنى الأشواق مقام صبا ، كنت خالى مقام بياتى ، وطقطوقة واحدة هى جنة نعيمى مقام حجاز كار ، وداود حسنى وهو أحد اثنين من أساتذة الموسيقى الأكاديميين الكبار ثانيهما هو كامل الخلعى ، ظهرا قبل عصر سيد درويش واستمرا بعده .الشيخ زكريا يلحن لأم كلثوم عام 1931 غنت أم كلثوم لأول مرة من ألحان الشيخ زكريا أحمد اللى حبك يا هناه وهى طقطوقة من مقام الراست من كلمات أحمد رامى ، وفى خلال عامى 1931 و 1932 غنت من ألحانه 15 أغنية منها خمسة أدوار من الأدوار التسعة التى لحنها زكريا لأم كلثوم أشهرها ياقلبى كان مالك مقام راست ، هوه ده يخلص من الله مقام زنجران و إمتى الهوى مقام راحة أرواحأم كلثوم تجرب التلحين عام 1932 أضافت إلى قائمة ملحنيها ملحن جديد هو أم كلثوم نفسها ، فقد قامت بوضع أول لحن لها فى طقطوقة على عينى الهجر ، مقام راست ، وكررت تجربة التلحين مرة أخرى فى مونولوج يا نسيم الفجر عام 1934 لكنها توقفت عن التلحين تماما بعد ذلك ، وربما أدركت من تلك التجربة أنها لن تصل فى التلحين إلى قمة ما ، وتعلمت أن التلحين موضوع مختلف تماما ومن ثم اقتصر نشاطها على الغناءعصر الإذاعة عام 1934 دعت الإذاعة المصرية أم كلثوم للمشاركة فى افتتاح الإذاعة بصوتها فى نفس العام بدأت إقامة حفلات شهرية استمرت كتقليد منتظم لمدة 40 عاما حتى عام 1973 ، وفى تلك الحفلات كانت تقدم أغنياتها الجديدة ، ولاقت تلك الحفلات نجاحا استقطب الجمهور من جميع البلاد العربية وكان فضل الإذاعة كبيرا على أم كلثوم حيث ظلت تنقل حفلاتها الشهرية مباشرة على الهواء فى الخميس الأول من كل شهر فسمعها الملايين فى كل مكان .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ظهور السنباطى *** أول ألحان السنباطى - على بلد المحبوب عام 1935 غنت أم كلثوم لرياض السنباطى لأول مرة من كلمات أحمد رامى أغنية "على بلد المحبوب" من قالب الطقطوقة مقام بياتى ، وقد أدى ظهور السنباطى فى حياة أم كلثوم الفنية إلى مرحلة جديدة فى فن أم كلثوم تقودها ألحانه استمرت لأربعة عقود حتى عام 1973 ، وهو الملحن الوحيد الذى استمر يلحن لها بانتظام دون انقطاع تقريبا ، وكاد طوال الخمسينات أن يكون ملحن أم كلثوم الوحيدام كلثوم فى السينما عام 1936 ظهرت أم كلثوم فى أول فيلم سينمائى بعنوان وداد قصة أحمد رامى قامت ببطولته تمثيلا وغناء ، تلته خمسة أفلام أخرى قدمت فيها العديد من الأغانى لكبار الملحنين كان آخرها فيلم فاطمة 1947 وهو آخر ظهور لها فى السينما ، والأفلام هى وداد عام 1936 - عايـدة عام 1942 - نشيد الأمل عام 1937 - سلامة عام1945 دنانيـــر عام 1940- فاطمة عام 1947[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عام 1939 قدم رياض السنباطى شيئا جديدا رقيقا لأم كلثوم فى أغنية فاكر لما كنت جنبى من كلمات أحمد رامى على مقام الكورد الشفاف وبدت أم كلثوم فى هذا الرداء الجديد بأداء جديد ، والأغنية ليست من نوع الطقاطيق الخفيفة كما أنها ليست قصيدة وليست من قالب الدور فى شيء ، وبدأت معها سلسلة من أغانى أم كلثوم العاطفية المطولة لكنها حديثة الروح والقالب استمرت بعد ذلك لسنوات طويلة من صنع رياض ورامى ، لكنها لم تكن سهلة التحقيق فقد مرت سنوات قبل أن يقدم السنباطى لحنه الثانى فى تلك السلسلة غلبت اصالح عام 1946 ثم اللحن الثالث ياللى كان يشجيك أنينى عام 1949 ثم يا ظالمنى عام 1951 وجددت حبك ليه عام 1952 إلى آخر السلسلة التى استمرت فى الستينات أيضا لم يتوقف السنباطى تماما فى السنوات التالية عن التلحين لأم كلثوم فى تلك الفترة فقد قدم لأم كلثوم لحن يا ليلة العيد عام 1940 لكنه بقى بعيدا حتى عام 1945 حين عاد إليها فى فيلم سلامة بلحن أحب القس سلامة ، ثم كان عليه أن ينتظر عاما آخر ليفجر ينابيعه الكبرى الثلاث ، سلوا قلبى ، ولد الهدى ، ونهج البردة من شعر أحمد شوقى . أما أغنية يا ليلة العيد لحن السنباطى وكلمات أحمد رامى فقد أضحت من معالم الاحتفال بليلة العيد فى الأقطار العربية ، وكتبت أصلا للتهنئة بالعيد قائلة فى مطلعها يا ليلة العيد آنستينا وجددتى الأمل فينا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مع أحمد رامى هناك ملاحظة جديرة بالتسجيل فى اعمال أم كلثوم ، فرغم اختلاف الملحنين وتقاسمهم فترات التلحين لها إلا أن الشاعر أحمد رامى كان القاسم المشترك بينهم ، وقد لحن كلماته لأم كلثوم منذ عام 1924 وحتىعام 1972 كل من أحمد صبرى النجريدى ، محمد القصبجى ، داود حسنى ، زكريا أحمد ، رياض السنباطى ، محمد عبد الوهاب ، وسيد مكاوى ، وقد بلغ ما كتبه لها عدة مئات من الأغانى على مدى نصف قرن من الزمان . *عام 1944 رق الحبيب - محمد القصبجى فى ذلك العام تم الاختراق الأكبر لجدار زكريا - بيرم المنيع الذى أحاط بأم كلثوم من كل جانب على يد الموسيقار محمد القصبجى ، وقد تم له ما أراد ليس فقط فى كسر الحصار بل والتفوق على منافسيه فى رائعته الرومانسية رق الحبيب من مقام النهاوند التى جابت شهرتها الآفاق وربما ساهمت فى إفاقة الناس من الانغماس الشديد فى أجواء التطريب والسلطنة إلى التحليق فى سماء التعبير وارتقاء درجات جديدة فى التطور الموسيقى ، وتعتبر بحق من أفضل كلاسيكيات الموسيقى العربية ،ورغم ذلك فإن تلك الأغنية كانت ختام ألحان القصبجى لأم كلثوم .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان 1946عام القصائد الكبرى لأم كلثوم وشهد عودة السنباطى للتلحين لأم كلثوم ، وقد قدمت فيه ثلاث قصائد لأمير الشعراء أحمد شوقى من ألحان رياض السنباطى اعتلت بها قمة جديدة ليس فى الغناء الشرقى فقط بل فى تقديم نفسها كشخصية ثقافية مؤثرة فى العالم العربى , ** سلوا قلبى - ،فقصيدة نهج البردة - وقصيدة ولد الهدى - ألحان رياض السنباطى عام 1946 شهد أيضا مولد ثانى أغنية عاطفية طويلة لأم كلثوم من ألحان رياض السنباطى الذى تألق ايضا فى هذا الميدان كملحن فذ ، وهى غلبت اصالح فى روحى مقام نهاوند من كلمات أحمد رامى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عام 1947 آخر أفلام أم كلثوم قدمت أم كلثوم آخر أفلامها فاطمة فى ذلك العام عن قصة مصطفى أمين وقامت ببطولته تمثيلا وغناء أمام أنور وجدى ، وبه عدد من الأغانى الدرامية هى اقابله بكرة - أم كلثوم - أحمد رامى - السنباطى، نصرة قوية - ألحان زكريا أحمد الورد جميل - ألحان زكريا أحمد عام 1949 قدمت أم كلثوم لحنين من روائع الألحان العربية أحدهما ياللى كان يشجيك انينى، مقام كورد ، وهى أغنية غاية فى العذوبة تقطر شرقية ،عام 1949 رباعيات الخيام فهى أولا تراث مترجم وليس عربى الأصل ، وشاعرها الأصلى هو الشاعر الفارسى عمر الخيام . وقد صاغ السنباطى لحن الرباعيات من مقام الراست الشرقى الأصيل ولكنه تنقل بين المقامات على طول القصيدة ، وهى لحنا من أمتع ما يستمع إليه من موسيقى عربية زواجها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1954 تزوجت أم كلثوم من حسن السيد الحفناوي أحد أطبائها الذين تولوا علاجها واستمر الزواج حتى وفاتها.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في سنة 1966 غنت من الحان رياض السنباطي قصيدة الأطلال من كلمات الشاعر إبراهيم ناجي وكان غناؤها لهذه الأغنية بعد عام واحد من غنائها لاغنية انت عمري من الحان محمد عبد الوهاب، وكان ذالك بمثابة رد من السنباطي على عمل عبد الوهاب انت عمري الذي حقق نجاحاً كبيراً واثبت السنباطي أيضاً قدرته الفائقة علي تلحين القصائد التي تكتب بالفصحي وحققت الأطلال نجاحاً قوياً.أم كلثوم وبليغ حمدي تنهي أم كلثوم عام 1959 بأغنيتها الرقيقة (هجرتك) من كلمات أحمد رامي وألحان العبقري رياض السنباطي.. وتفتح موسم الستينات بأغنيتها الشهيرة (احب ايه )لبليغ حمدى تاليف عبد الوهاب محمد ، و يعد الفنان محمد فوزيهو أول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فى سنة1961/انساك/مامون الشناوي، 1962/ظلمنا الحب/عبد الوهاب محمد 1963/رائعة كل ليلة وكل يوم/مامون الشناوي، /1964سيرة الحب وهي من كلمات مرسي جميل عزيز 1965/بعيد عنك /مامون الشناوي، 1967/فات المعاد/مرسي جميل عزيز 1967/انا فدائيون لعبد الفتاح مصطفي ،1969/الف ليلة وليلة 1971/الحب كلة/أحمد شفيق كامل ،1973/حكم علينا الهوي وهي اخر ما غنت وهي من كلمات عبد الوهاب محمد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] محمد الموجي وأم كلثوم التقى الموجي مع أم كلثوم في عدد من الأغاني أشهرها "للصبر حدود" عام 1963، و"اسأل روحك" عام 1970، وكلاهما من تأليف عبد الوهاب محمد، و"حانة الأقدار" و"أوقدوا الشموس" وكلاهما من تأليف طاهر أبو فاشا. أما باقي الأغاني فهي أغان وطنية مثل "يا صوت بلدنا"، "يإسلام ع الأمة"، وكلاهما من تأليف عبد الفتاح مصطفى، و"أنشودة الجلاء" لأحمد رامي، و"محلاك يا مصري" لصلاح جاهين.أم كلثوم مع عبد الوهاب جدد عبد الوهاب كل شيئ وكأنه بدأ التلحين لتوه ، نسى قديمه وقديم أم كلثوم وبدأ يعيد نسج الأغنية من جديد جدد فى الموسيقى ، والإيقاعات ، والآلات ، وطريقة الغناء ، وأشعل بذلك منافسة حادة بين الملحنين ، فراح كل منهم يريد أن يثبت نفسه فى الميدان ، وارتفع بذلك مستوى الإبداع عموما ومن أهم ما ميز ألحان عبد الوهاب لأم كلثوم تكريس عبد الوهاب للمقدمات الموسيقية لأغانيها كجزء أساسى فى اللحن ، وقد استعمل فيها كل ما أوتى من موهبة لتكون تحفا موسيقية وليس فقط تمهيدا للغناء ، ولا شك أن تلك المقدمات كانت من أسباب نجاح سلسلة ألحانه لأم كلثوم ، وصارت تعزف فعلا من جميع الفرق الموسيقية دون غناء كمقطوعات موسيقية مستقلة برغم أن جمهور أم كلثوم هو جمهور صوت وليس موسيقي إلا أن عبد الوهاب حقق معادلة غاية في التعقيد ووصل الأمر أن أطلق المهتمين بأمر الغناء أن أطلق علي تلك الأغاني "الشوامخ الموسيقية"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] غنت أم كلثوم أغاني حب جديدة توجتها بالتعامل مع الاستاذ محمد عبدالوهاب في سنة 1964 وانتجت أغنية (إنت عمري) الشهيرة التي كانت أول عشرة أغاني لحنها لها عبدالوهاب. - علي باب مصر من كلمات كامل الشناوي 23 يوليو 1964 - أنت الحب كلمات أحمد رامي 4 مارس 1965[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مسرح الأزبكية 4 مارس 1965 شهد اللقاء الثالث أنت الحب أمل حياتي كلمات أحمد شفيق كامل 2 ديسمبر 1965 - فكروني كلمات عبد الوهاب محمد 1 ديسمبر 1966 هذه ليلتي كلمات جورج جرداق 5 ديسمبر 1968 -- ودارت الأيام كلمات مأمون الشناوي 5 مارس 1970 أغداً ألقاك كلمات الشاعر السوداني الهادي أدهم 6 مايو 1971 ليلة حب كلمات عبد الوهاب محمد 7 ديسمبر 1972 (كان الحفل التالي لهذا لحفل في 3 يناير 1973 هو الحفل الأخير لأم كلثوم )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الجوائز التي حصلت عليها حصلت أم كلثوم على العديد من الجوائز والأوسمة أثناء رحلاتها الطويلة مع الفن، ففي عام 1955 حصلت على وسام الأرز ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى في لبنان. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عبد الناصر يكرم أم كلثوم كما نالت وسام الكمال في مصر من الملك فاروق. وفي عام 1968 حصلت على جائزة الدولة التقديرية، كما حصلت على وسام النهضة الأردني ونيشان الرافدين العراقي ووسام الاستحقاق السوري ووسام نجمة الاستحقاق الباكستاني. حصلت أيضًا على وسام الجمهورية الأكبر من تونس 1968، ووسام الكفاءة المغربي، كما تم انتخاب أم كلثوم كعضو شرف في جمعية مارك توين الأمريكية الدولية عام 1953ومنحتها مصر جواز سفر دبلوماسيا في نفس العام. وقد توفت كوكب الشرق، التي كان صوتها يجمع ملايين العرب من المحيط الى الخليج، في الثالث من فبراير 1975 وشيعتها جماهير مصر والعالم العربي في جنازة مهيبة .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل فاتن فؤاد في 6/2/2014, 14:28 عدل 3 مرات
أشرف الزيات فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 9892 تاريخ التسجيل : 05/12/2012 موضوع: رد: شخصية اليوم ( كوكب الشرق - أم كلثوم ) فى ذكرى وفاتها 3 فبراير 3/2/2014, 19:43 شكرا لموضوعك أستاذه فاتن دائما حاضرة ونشيطه ماشاء الله والف شكر لمجهودك وتواصلك بالمنتدى مع التحيه
منعم ابوطالب مدير عامّ
عدد المساهمات : 16368 تاريخ التسجيل : 04/04/2010 موضوع: رد: شخصية اليوم ( كوكب الشرق - أم كلثوم ) فى ذكرى وفاتها 3 فبراير 3/2/2014, 23:56 اشكرك اختى الكريمه الاستاذه القديره فاتن فؤاد علىالسيره الذاتيه لكوكب الشرق ام كلثوم والقاء الضوء على من تعامل معها من الملحنين والشعراء بطريقه رائعه ومحببه شكرا لحضرتك استاذه فاتن الف شكر على جهودك الكبيره
المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير
الطف بنا يا لطيف الله لطيفا بعباده يرزق من يشاء
اللهم يا لطيفا بخلقه
يا خبيرا بخلقه
يا عليما بخلقه
الطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير
**************************
فاتن فؤاد فريديّة أصيلة
عدد المساهمات : 6728 تاريخ التسجيل : 26/12/2011 موضوع: رد: شخصية اليوم ( كوكب الشرق - أم كلثوم ) فى ذكرى وفاتها 3 فبراير 6/2/2014, 14:32 أشكرك أستاذ أشرف الزيات على مرورك الطيب الجميل وأشكرك على تواصلك الدائم وتشجيعك واهديك هذه الاغنية الرائعة لام كلثوم VIDEO
فاتن فؤاد فريديّة أصيلة
عدد المساهمات : 6728 تاريخ التسجيل : 26/12/2011 موضوع: رد: شخصية اليوم ( كوكب الشرق - أم كلثوم ) فى ذكرى وفاتها 3 فبراير 17/2/2014, 21:58 أشكرك أستاذ منعم أبو طالب على تواجدك الجميل وتواصلك الطيب واسمح لى أن اهديك هذه الاغنية من روائع ام كلثوم VIDEO
ساره عبدالعزيز العربى
عدد المساهمات : 526 تاريخ التسجيل : 05/07/2010 موضوع: رد: شخصية اليوم ( كوكب الشرق - أم كلثوم ) فى ذكرى وفاتها 3 فبراير 17/2/2014, 22:17 شكرا للقديره النشيطه الاستاذه فاتن فؤاد
ساره عبدالعزيز العربى
عدد المساهمات : 526 تاريخ التسجيل : 05/07/2010 موضوع: رد: شخصية اليوم ( كوكب الشرق - أم كلثوم ) فى ذكرى وفاتها 3 فبراير 17/2/2014, 22:19 شكرا للقديره النشيطه الاستاذه فاتن فؤاد
همس الحب فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 17/02/2014 موضوع: رد: شخصية اليوم ( كوكب الشرق - أم كلثوم ) فى ذكرى وفاتها 3 فبراير 17/2/2014, 23:06 الاستاذة فاتن فؤاد
مقال رائع عن الكوكب الكلثومى .. وننتظر المزيد
واسمحى لى بتصحيح بسيط وهو ان اغنية ليلة حب كانت من كلمات الاستاذ احمد شفيق كامل وليس الاستاذ عبد الوهاب محمد
أشرف الزيات فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 9892 تاريخ التسجيل : 05/12/2012 موضوع: رد: شخصية اليوم ( كوكب الشرق - أم كلثوم ) فى ذكرى وفاتها 3 فبراير 18/2/2014, 09:20 فاتن فؤاد كتب: أشكرك أستاذ أشرف الزيات على مرورك الطيب الجميل وأشكرك على تواصلك الدائم وتشجيعك واهديك هذه الاغنية الرائعة لام كلثوم VIDEO شكرا لكى أخت فاتن للاهداء الجميل ولتواصلك الراقى بالمنتدى
دمتى بخير وأطيب تحياتى
شخصية اليوم ( كوكب الشرق - أم كلثوم ) فى ذكرى وفاتها 3 فبراير
مواضيع مماثلة
صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة »
منوعات مختاره للفريد بشكل جديد ( اغنيات فوق بوستات ) 17/11/2024, 01:22 من طرف
مصطفى محمود صقر »
الموسيقار يقيم حفل للجيش السوري 17/11/2024, 01:21 من طرف
مصطفى محمود صقر »
مجموعة موسيقى الذكريات 16/10/2024, 02:07 من طرف
عبدالحميد حسن فتح الله »
مقال قديم لصابر عبدالوهاب توثيق الدديب القدير سعود عبدالعزيز 16/10/2024, 02:05 من طرف
عبدالحميد حسن فتح الله »
زملاء المهنة ا صباح توتيق الاديب الكبير ابو جمال 16/10/2024, 02:02 من طرف
عبدالحميد حسن فتح الله »
في ذكرى رحيل قيثارة الشرق نوتة موسيقية لاغنية يابدع الورد 16/10/2024, 02:00 من طرف
عبدالحميد حسن فتح الله »
فريدالاطرش الفدائي الكبير توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون 16/10/2024, 01:57 من طرف
انتصار السيد ابو شمعه »
زنكوغراف 16/10/2024, 01:55 من طرف
انتصار السيد ابو شمعه »
فيلم رسالة من امرأ ة مجهولة 16/10/2024, 01:54 من طرف
انتصار السيد ابو شمعه »
رحل فريد... وأخذ معه الخير والفرح والصّيف توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون 16/10/2024, 01:51 من طرف
انتصار السيد ابو شمعه »
ميرفت امين تحكي عن كولليس فيلم نغم في حياتي 16/10/2024, 01:47 من طرف
انتصار السيد ابو شمعه »
امسية في صوفر 2/10/2024, 21:59 من طرف
وليد علبي »
زنكوغراف 2/10/2024, 21:46 من طرف
وليد علبي »
غلاف مجلة الكواكب 2/10/2024, 21:44 من طرف
وليد علبي »
الموسيار وصباح وزوجها جو حمود 2/10/2024, 21:40 من طرف
وليد علبي »
الموسيقار وموريس شفالية 22/9/2024, 21:56 من طرف
وليد علبي »
في منزل جميل راتب توثيق الاساذ القدير نعيم المامون 22/9/2024, 21:43 من طرف
وليد علبي »
بحور الشجن 22/9/2024, 21:39 من طرف
وليد علبي »
ذكريات اطرشية 22/9/2024, 21:36 من طرف
وليد علبي »
اخركذبة 22/9/2024, 21:26 من طرف
وليد علبي
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عدد زوار المنتدى :.
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية