الموسيقار فريد الاطرش والفنانة سامية جمال في جريدة الوموند الفرنسية بتاريخ ١٩ يونيو ٢٠٠٤
مقال منشور في جريدة الوموند الفرنسية بتاريخ ١٩ يونيو ٢٠٠٤ وعنوانه :
" نظرة على السينما الموسيقية الاستعراضية العربية "
" استكشاف العصر الذهبي للثقافة السينمائية المصرية التي تميل الى النسيان"
ملاحظة : رفعت هذا الموضوع يوم ٣٠ ديسمبر ٢٠١٣ في الصفحة الخاصة للفنانة سامية جمال في ذكرى وفاتها ١ ديسمبر ١٩٩٤ (https://freed.ahlamontada.net/t18582p50-topic#129697 )
ولكن هذا المقال يستحق موضوع مستقل لتسهيل مراجعته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" />
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نشرت جريدة الوموند الفرنسية هذا المقال لتعلن على عرض ثلاثة افلام وثائقية على القناة الفرنسية " اورباTV5 " في يونيو ويوليو عام ٢٠٠٤ ("هوليود على النيل" ، "سامية الى الأبد" ، "هلو سيد بركات ")
طبعاً الموسيقار فريد الاطرش كان موجود في هذه الافلام الوثائقية ونشرت سابقاً بعض المقطوعات التي تخصه وسوف استمر في تحضير أشياء أخرى أن شاء الله
وهنا ترجمة لجزء من المقال :
"(...) الشباب المصري حالياً متغذي كثيراً بالأفلام الامريكية حتى يشعر بأي عاطفة (شعور) على مرأى مشهد رقص البطن (الرقص الشرقي) بأسود وأبيض (فيلم أسود وأبيض) .
ولكن هوَ هذا النوع من المشهد الذي كان يضع والديهم واجدادهم في حالة أثارة عندما كان باستطاعتهم دفع الأجور للذهاب الى السينما.
ﻻ سيّما وأَنَّ الممثلين الراقصين في هذه الانتاجات كانوا مطربين ايضاً وكان الجمهور يتابع بعناية احدث الاغاني لنجومه المفضلة : فريد الاطرش للنساء ، سامية جمال للرجال.
اذا كان السيناريو يريد ان يلمس الجمهور ، كان يجب ان يحتوي على مقطع غنائي كل عشر دقائق تقريباً ، وهذا يقرب السينما المصرية من الافلام الاستعراضية الموسيقية الامريكية
ومن الدراما الايطالية أو من الافلام الغنائية الهندية " (...)