هل هو لحن ثالث لشهرزاد
***
الملحن السوري سهيل عرفة في لقاء قديم معه تحدث عن الموسيقار العالمي فريد الأطرش , وذكر بعض الحانه لغيره ومن بين ماذكر لحن لشهرزاد بعنوان ( ياساهي والهوا غدار) وهي اغنية تعرف ايضا باسم ( ياللا السلامة ) .
ذكر الفنان سهيل عرفة أن الموسيقار العالمي فريد الأطرش لحن لشهرزاد اغنية ياساهي في فيلم ( غرام وانتقام ) واشار أن الفيلم بطولة انور وجدي من قصة عالمية وان الفنان فريد شوقي قد اعاد تمثيله ايضا .
ومن خلال حديث الفنان سهيل عرفة نعرف انه يقصد فيلم ( اميرالانتقام ) الذي اعاد تمثيله الفنان فريد شوقي تحت اسم ( امير الدهاء ) وليس فيلم غرام وانتقام .
فهل صحيح أن هذا اللحن للموسيقار العالمي فريد الأطرش ام انه لأحمد صدقي كما ورد في بعض المواقع كموقع منتدى سماعي ؟
أن هذا الموضوع يقبل احتمالين . أن يكون من ألحان الموسيقار او أنه ليس من تلحينه , ولكل احتمال مبررات منطقية ترجحه , وهذا الموضوع مطروح للنقاش الجاد وانا اميل تماما الي انه من ألحان الموسيقار ولأسباب سأوردها فيما يلي :
اولا: احتمال أن اللحن ليس للموسيقار :
1- لم يذكر في مقدمة الفيلم انه من الحان الموسيقار .
2- ورد في مقدمة الفيلم ثلاث ملحنين ( الموسيقار فريد الأطرش / أحمد صدقي / السيد فرج السيد ..وذلك كما يلي : ( الأغاني ألحان : أحمد صدقي / الرواية تلحين وغناء : السيد فرج السيد/ موسيقى الرقصات اهداء من الموسيقار فريد الأطرش )
3- ذكرت الاغاني بمقطعين : الاول يتضمن : اغاني : علي دمياط : السيد اسماعيل / زماني زماني : فاطمة علي / جانم أمان : عصمت عبدالعليم ) اما الثاني وبخط مختلف فهو : ياللا السلامة : المطربة شهرزاد .
4- لم تذكره شهرزاد في لقاءاتها من بين الحان الموسيقار العالمي فريد الأطرش فكانت تذكر لحنين فقط هما ( اديني معاد / و خود وهات ).
ثانيا : حتمال أن اللحن للموسيقار العالمي فريد الأطرش :
1- أن اللحن ترقص عليه سامية جمال . وفي الفيلم لم ترقص الا على مقطوعاته الموسيقية رغم وجود راقصات اخريات في الفيلم من الجواري .
2- عادة ما يهدي الموسيقار اغاني وموسيقى لافلام بها سامية جمال وخاصة في تلك الفترة حيث قدم لحن لوكنت فارس خيل لعصمت عبدالعليم في فيلم الصقر لسامية جمال في نفس السنة كما وانه كان يقدم الحانا في افلام صباح ونور الهدى فقط .
3- اللحن يتميز بسمات اسلوب تلحين الموسيقار من مقدمة قصيرة (رغم أن الموسيقار فريد الأطرش هو اول من ادخل المقدمات الطويلة على الغناء العربي) الا أن اغلب أغانيه ذات مقدمات موسيقية قصيرة جدا .
4- اللحن من مقام البياتي , والمعروف بين الملحنين أن الموسيقار هو (ملك البياتي) .
5- اللحن يتنقل عبر مقامات ( البياتي / الحجاز / الرصد) وهو اسلوب الموسيقار في التنقل بين المقامات الشرقية وبنفس الاسلوب .
6- في الأغنية فاصل موسيقى واحد ( على مقام الحجاز) وهو نفسه الفاصل المعروف الذي وضعه الموسيقار لأغنية (حبيتو لكن مابقولشي ) التي ظهرت قبل هذا الفيلم بسنة حيث كانت في فيلم ( احبك انت ) عرض عام 1949 , بينما فيلم امير الانتقام عرض عام 1950 م . ومن عادة الموسيقار انه يكرر فواصل ااغانيه احيانا في اغنيتين .
وبناء عليه فانا اميل الي أن سهيل عرفة صدق في أن هذا اللحن (ياللا السلامة) للموسيقار العالمي فريد الأطرش وليس لاحمد صدقي للأسباب السابقة وخاصة . اسلوب التلحين . ورقص سامية جمال .. ووجود نفس الفاصل في اغنية ( حبيتو لكن مابقولشي ) كما هو . والتي ظهرت في نفس الفترة .
أما لماذا لم تذكره شهرزاد ربما لأنه لحن خاص بقصة الفيلم حيث ان الأغنية تنذر البطل وتنبهه للمؤامرة التي تحاك ضده . أي انه ليس اغنية عاطفية عادية كاغنيتي (اديني معاد وخود وهات) .. بل هي اغنية مكتوبة خصيصا لتروي جانبا من احداث للفيلم .
ياللا السلامة
كلمات: عبدالفتاح مصطفى
غناء : شهرزاد
ــــــــــــ
ياساهي والهوا غدار مايخاف ملامه
يالاهي وانت وسط النار ياللا السلامة
ــــــــــــــــــ
يافاتح للهوى قلبك.. مكان قلـبك بعيد اسلم
وناوي منهو يغدربك .. وترجع بعدها تندم
وعزالك عيونها كتار..قايمـــة قيامــــة
يالاهي وانت وسط النار..ياللا السلامة
ــــــــــــــــــــــــ
داريت سرك وبانلو دليل ..وللعاشق عيــــــون بتبوح
وسرك عالعـزول مايخيل .. وقلبو من زمان مجروح
وصون وردك لايوم تحتار..تجني ندامة
يالاهي وانت وسط النار..ياللا السلامـة
ــــــــــــــــــــــــ