الموسيقار بين سمير صبري وطارق حبيب
ــــــــــــــــــــــــــ
كتب عبدالله أحمد عبدالله :
لم يكن احد من عشاق الموسيقار راض عن تكريم الأستاذ عادل السيد لسمير صبري . كنا نفهم نفسية هذا العاشق لعبد الحليم رغم أنه يحاول ان يتظاهر أحيانا انه يتحدث بموضوعية عن الموسيقار , ولكن ذلك حسب الظرف والزمان والمكان , يتحدث عن فريد من باب المساواة معه دائما ويختلف الامر اذا تحدث عن عبدالوهاب مثلا .
في حلقة هذا من برنامجه (ماسبيرو) , وكما توقعنا يفاجؤنا سمير صبري بالحديث عن سامية جمال فلابد وان يعرج علي الموسيقار , ويصل الي نهاية العلاقة بينها وبين الموسيقار العالمي , والذي اعتاد سمير صبري ان يذكره دائما هكذا (فريد لطرش) هكذا ..لا يقول حتي (فريد الأطرش) بل لابد وان يقول (فريد لطرش) بحذف التعريف ...واصل صبري حديثه عندما سافرت سامية الي امريكا . وتحدث الموسيقار – بصراحة أقول – تحدث عنه من دون اي تقدير ولا احترام بل بكل الاستهانة التي نتصورها في اسلوب حديثه فكان يقول ( عمل بقا الحاجات الدرامية بعد ماكان يعمل الكوميديا مع سامية , عمل لحن الخلود ورسالة من امرأة مجهولة ورسالة غرام (كل الحاجات (((النكد))) دي اللي عملها) اللي كانت ( مشهورة أوي أنه هو لازم في آخر الفيلم انه يبقى (وهنا يتحدث سمير بتصنع ساخر بتغيير نبره الصوت إلي تقليد فريد في الحزن كما يصورونه لنا ) ويقول : انه يبقى عندو اوبريت حيقولها ) ويقول الاوبريت ويضيف : وتبقي البطلة (قاعدة) (((يامكسحة يامشلولا يا عيانه ياعميه اي عاهة فيها))) (هذا علي فكره لم يحدث في افلام فريد في كل الاوبريتات ) ويعود لأسلوبه المسئ الساخر فيمثل المشهد بان يرمي نفسه علي الكرسي مسندا راسه بانهيار ويقول : (وقاعدة عالكنبة وتسمع الاوبريت في الراديو) ويضحك ساخرا وهو يقلد الموسيقاربسخرية شديدة (ههاهـــــــا) إإإ وهو تقليد ساخر للموسيقار في غناء (بنادي عليك) , ويقول : والاوبيرا بتسقلفو .
حديثه كله في منتهي السخرية حتي انه يقول بقية الكلام مظهرا شكلا من الضحك مع الكلام .فيقول : (كل البطلات بتاع مصر) (نصف ضحكة) ويكمل ساخرا (ياعيني) قعدو جنب الراديو بيسمعو الاوبريتات بتاعت فريد ) وختم بقوله : (سامية جمال خدت سكة تانية بقا).
هذا هو تماما المدرسة التقليدية السخيفة التي تسئ للموسيقار باستمرار فهو لايدخل في تسمية النقد ولا الثقافة بل هو نوع اخر .. ايضا للأسف انا اعرف ان سمير صبري يعشق عبدالحليم ويمجده بماليس فيه ولا يحب الموسقار فريد مطلقا , ولايقدره ابدا , إلا ان عادل السيد يكرمه باسم الموسيقار !! ونحن لم نر يوما اي مكرمه قدمها سمير صبري للموسيقار , حتى انه عندما يقلده في اغنيه يقدمها علي اسوأ شكل ..لقد كتبت مرة عن هذا الموضوع بقولي : ان التكريم للفنانين باسم فريد شيء طيب ولكن ليس (لسمير صبري ويوسف شاهين) .
.. اتمني عند اعادة البرنامج ان تنتبهوا الي اسلوبه المشين في الحديث عن الموسيقار بشكل يؤكد انه من المجموعة التي لا تحترم فن فريد ولا تقدره مطلقا .
اما من حيث حديثه سامية جمال وعملها في فيلم عالمي , لعله لايعرف أن عملها في السينما العالمية لم يات الا بفضل فريد الاطرش الذي علمها كيف ترقص بشكل محترم ولا تعتمد علي اسلوب العوالم الذي كان سائدا قبل اعمال الموسيقار السينمائية فقد استطاع وهو خبير في الرقص الاستعراضي عندما عمل عند بديعة مصابني وله دور معروف في تهذيب الرقص الشرقي كتبت عنه صحف عالمية وهناك موضوع عن دور فريد في تهذيب الرقص الشرقي منشور في كتاب فريد الأطرش العالمي اتمني من صبري هذا ان يطلع عليه .
ثانيا ان ماذكره من نقد لافلام فريد فيه من الاساءة مافيه لانها افلام عظيمة بشهادة الجميع , ففيلم لحن الخلود موضوعيا وفنيا لا يستطيع ان يقيمه مثل سمير صبري , واما جماهيريا فلم يحقق فلم اخر ايرادات هذا الفيلم ولامدة العروض في زمنه , وفيلم رسالة من امرأة مجهولة علينا أن نسأل بطلة الفيلم وماروته من محاولات عبدالحليم الا تمثله بعد الوسادة الخالية (ذلك الفيلم الفاشل فنيا وجماهيريا) ورغم ذلك وبسبب الحقد علي الموسيقار وضع الوسادة الفاشلة ضمن مائة فيلم السينما المصرية واستبعد الحاقدون فيلم رسالة من امرأة مجهولة , كما استبعد فيلم لحن الخلود كما استبعد انتصار الشباب كما استبعدت 31 فيلما للموسيقار من مائة فيلم وهذا شرف لهذه الافلام كما كان الشريف للموسيقار الا يكون ضمن كتاب السبعة الصغار , وعلي سمير صبري قبل ان يتحدث عن الموسيقار بهذا الشكل ان يطلع علي ماكتب حول افلام الموسيقار وانتشارها ونجاحها الفني والجماهيري , ولاننسي أن الكثيرين ممن لم يعملوا مع الموسيقار يحقدون عليه وعلي نجاحه وكمثال علي ذلك فؤاد المهندس .
هناك خلط عند سمير صبري الذي يبدو انه لا يركز في كلامه عن قدرات الموسيقار ربما بشكل مقصود اقول له ان الاوبريتات لم تكن في الافلام التي ذكرها , وهي لحن الخلود ورسالة من امرأة مجهولة ورسالة غرام , بل قد تكون مرتبطة بافلام سامية جمال وبعدها زمن ليلى الجزائرية باستثناء واحد علي شكل لوحات مع تحية كاريوكا واخر هو الاول في فيلم انتصار الشباب وكانت فيه سامية جمال مع الكورس أي أن الاوبريتات والاستعراضات الضخمة عملها الموسيقار مع الراقصات واما الافلام التي ذكرها الاستاذ فلا يوجد بها اوبريتان مطلقا. لذلك علينا ان نكتشف هذا الخلط عند صبري هذا الذي فشل كممثل وكمطرب وهذه حقيقة .
واخيرا لا اريد ان اطيل في الحديث عن هذا الصبري ولكن اتمني الا يتحدث ثانية عن الموسيقار العالمي فريد الأطرش الا بكل احترام اذا شاء ان يتحدث والا فان مستواه هو عبدالحليم حافظ , وعليه ان يتحدث عنه كما يشاء .
في نفس الحلقة كان هناك شباب يريدون ان يغنوا (ياسلام علي حبي وحبك) للموسيقار مع شادية . ففاجأنا سمير صبري يغني معهم كلمة واحدة فقط يقلد فيها الموسيقار بشكل مضحك وسخيف كالعادة , ونحن نعرف هذا الاسلوب من السخرية فهو معتاد من اشخاص معينين اولهم سمير صبري ..
حقيقة فريد واعمال فريد ليست في مستوى مثل هذا الاسلوب في التقديم والعرض , هناك فرق كبير مثلا بين سمير صبري وطارق حبيب الذي كان حريصا ان يقدم فريد في كل لقاء فني ويسأل عنه . الفرق بينهما ان الاول يقدم اعمال الموسيقار ليزين فقراته وينوعها , والثاني يحترم الموسيقار ويحاول أن يظهر جوانب مهمة من اعماله وحياته وتأثيره .
في هذه الحلقة بالمصادفة ذكرني بجانب من تعتيم الاعلام المصري على اعمال الموسيقار العالمي فريد الأطرش . فقد تحدث صبري في الحلقة عن فيلم بورسعيد الذي انتجه فريد شوقي بناء علي طلب من جمال عبدالناصر (حسب قوله ) , وهذا ذكرني بالفيلم الغنائي القصير ( بورسعيد ) الذي انتجه الموسيقار العالمي فريد الآطرش على حسابه الخاص , وشارك فيه العديد من الفنانين حتي ان الصورة التي نشرت عن الفيلم فيها فريد بلباس البحرية الذي ظهر بها في فيلم ودعت حبك وفي الصورة نري يحي شاهين ومجموعة كبيرة من الفنانين , هذا الفيلم تم التعتيم عليه ولم يعرض منذ زمن طويل (كما يحدث عادة لأعمال الموسيقار) , ويقال إن نسخة منه موجودة حتى الان لدي القوات المسلحة ربما في شعبة التوجيه المعنوي او غيرها .
كان الاجدر بالسيد عادل السيد أن يكرم المذيع طارق حبيب الذي كان يحرص علي عرض اسئلة علي ضيوفه تتعلق بالموسيقار وكانت النتيجة أن الكثير من الوثائق عن الموسيقار هي من برامج الاستاذ طارق حبيب .