المقطوعة الموسيقية الرائعة (رقصة العبيد) التي ألفها الأطرش في فيلم (أمير الانتقام) تميزت بإيقاع أوروبي (البوليرو) لما فيها من تأكيد درامي تعبيري وتلاوة إلقائية موسيقية في نبرات متهادية بعيدة عن القفزات النغمية الصاخبة، فهي تستهل بعزف مهيب من الطبول تمهيداً لظهور آلات أوروبية بحتة تنفرد بخصائص عزفية شاعرية خصبة ،عميقة كآلات(الإبوا والتشيلو والكمان) غير أنه لا يمكن الإقرار بأن هذه المقطوعة لم تعتمد على بعض النغمات الشعبية، فعلى العكس فإنها حوت على مهارة التناول الشعبي بالأسلوب ...الموسيقي الرصين المتوج بالإبداع، الحافل بطريقة التوزيع الأوركسترا لي وبأسلوبية مبسطة خالية من التعقيد الأجوف! كما أن الموسيقار فريد الأطرشإستغل الجانب النغمي الشعبي في إوبريتاته الغنائية المطعمة بنظام الكورال الأوروبي وخصائص التناول الصوتي للطبقات العالية الصادحة الجهيرة، وعلى وجه الخصوص الأغاني البديعة التي لحنها لأسمهان، تلك التي تتألق فيها طبقة (السوبرانو) الدرامية ذات المدى الواسع منقول .