[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] احمد الأطرش أوبريت إنتصار الشباب (1941) لاجدال بين مؤرخي الموسيقى العربية بأن فريد الأطرش هو رائد فن الأوبريت في السينما الاستعراضية العربية فقد قدم كثير من الإضافات النوعية في هذا اللون الموسيقي لدرجة أن كثير من أوبريتاته الأولى صارت اليوم علامات متميزة في تاريخ الموسيقى العربية الحديثة ، على أن أوبريت ليالي الأندلس أو إنتصار الشباب التي قدمها في الفيلم الذي حمل نفس العنوان ...تبقى الأهم في تاريخ الموسيقى العربية وفي المسار الفني للموسيقار، فرغم أن مجنون ليلى التي قدمها محمد عبد الوهاب في فيلم يوم سعيد سنة 1939 تصنف عادة بأنها أول عمل عربي في هذا القالب ، فإن نقاد الموسيقى الشرقية يعتبرون إنتصار الشباب هي العمل العربي الأول المتكامل الذي راعى في صياغته جميع ضوابط هذا الفن الموسيقي كما هي متعارف عليها عالميا من موسيقى وغناء ورقص واستعراض وذروة درامية وعقدة وحل ، لكن ما خلد هذا العمل هو وقوف الأسطورة أسمهان أمامه في لحظة لم تكرر، وفي مقطع الختام استعمل الموسيقار تقنية البوليفوني حين تعانق صوته مع صوت أسمهان في بأدائين مختلفين لإنهاء الأوبريت في مقطع من المقاطع الخالدة في تاريخ الغناء العربي المعاصر.