المبدع طيلة حياته الموسيقية و الغنائية فريد الأطرش هو احد من سعوا في تحديث الأغنية العربية بإدخال الإيقاعات الغربية من خلال ( ليال الأنس 1944 ) يا زهرة في خيالي 1947 (حبيب العمر 1947) ( وياك 1952 ) و( لحن الخلود 1952 ) و ( مخاصمك يا قلبي 1956 ) غناء عربيّ بأصول مغرقة بالمحلية لكنه في نفس الوقت عالمي الشكل والمضمون الناقد اللبناني انطوان بارودي يقول : مما لا شك فيه ان الموسيقار الكبير طوّر الموسيقى الشرقية وساهم في تطوير الإيقاع والميلودي خلال 40 سنة الماضية من كان يتوقّع أن يضع فنان لحنا ( مثل ليالي الأنس ) في العهد الذي ظهرت فيه ؟هذا اللحن خلّد فريد وأسمهان والفالس العربي ونطالب محبي فن فريد الأطرش أن يستمعوا إلى قصيدة ” عدت يا مولدي ” التي نظمها كامل الشناوي ولحّنها وغناها فريد غناء لا صلة له من قريب او بعيد من تقاليد تلحين وغناء الشعر العربي الفصيح في ذلك الزمان مما يثبت تطورا” كبيرا” في عالم تلحين القصائد العربية وقفزة نوعية في هذا المجال .