الاول الذي ادخل فن الاوبريت السينمائية في ذكرى الموسيقار ال47
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37914 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
موضوع: الاول الذي ادخل فن الاوبريت السينمائية في ذكرى الموسيقار ال47 19/12/2021, 18:15
Mahmoud Ahmadieh
من باب التوثيق ومنعاً للتعتيم على الحقيقة.. هناك اشكالية تاريخية حول مَنْ هو الأول في ادخال الاوبريت الى السينما العربية ؟؟؟؟؟… جاء في الصفحة ٢٧٢ من كتاب ( فريد الاطرش ومجد الفيلم الغنائي ) للدكتور نبيل حنفي محمود: بالرغم من الضجة والدعاية المكثفة التي صاحبت بدء عرض فيلم < يوم سعيد > لمحمد عبد الوهاب في ١٥/١/١٩٤٠ كان القدر الاكبر من تلك الضجة والدعاية من نصيب أوبريت < قيس وليلى > التي شاركت عبد الوهاب في أدائها أسمهان من خلال احداث الفيلم، فإن ما قدمه عبد الوهاب واسمهان في الفيلم لا تنطبق عليه المواصفات المعروفة للأوبريت ولا تزيد تلك القطعة، التي أطلق عليها البعض اسم أوبريت عن مشهد من اوبريت حيث لم تتحقق بها عناصر ( الرقص ) و( الغناء الجماعي ) و( الاستعراضات ) و ( الحوار التمثيلي )مما استقر عليه الاتفاق حول الاوبريت ، ولكن انتظار مشاهدي السينما لم يطل كثيراً حتى شاهدوا أول أوبريت حقيقية في تاريخ السينما المصرية . ونعني بذلك اوبريت ( ليلة من الأندلس )، التي كانت مسك الختام لفيلم فريد الاطرش واسمهان الأول وهو فيلم ( انتصار الشباب )، الذي بدأ عرضه الاول في يوم الاثنين ٢٤/٣/١٩٤١…الشاعر احمد رامي كتب اوبريت الختام وهو ( ليلة من الاندلس ) ، الذي استقى احمد رامي احداثه من اوبرا ( حلاق اشبيلية ) للموسيقي الايطالي الشهير ( روسيني ).. تَكَوَّنَ الاوبريت من اربعة مشاهد او فصول وقُدِّمتْ فيه الوان الغناء من فردي وثنائي وجماعي ، وتعاقبت فيه الرقصات الجماعية وتَغَيّرَ الأداء بين الغناء والإلقاء المنغّم…. تفاصيل كثيرة يضيفها الدكتور نبيل حنفي محمود تهم كل متابع للفن الراقي وللاوبريت… وسنعود اليها لاحقاً … النتيجة الواضحة :
({[اول من أدخل الاوبريت الى السينما العربية هو الموسيقار فريد الاطرش )}]
اتمنى ان تشكل هذه المعلومات الحقيقية والموضوعية والتاريخية مفصلاً واضحاً وثابتاً عندما يأتون على سيرة الاوبريت والسينما العربية….….