منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان أهلاً بك ومرحباً يا زائر فى منتديات الموسيقار الكبير فريد الأطرش |
|
| فريد الأطرش: ملحن شرقي استدرج "السميعة" الغربيين | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37914 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
| موضوع: فريد الأطرش: ملحن شرقي استدرج "السميعة" الغربيين 21/10/2022, 00:29 | |
| [rtl] فريد الأطرش: ملحن شرقي استدرج "السميعة" الغربيين[/rtl] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فريد الأطرش فنان شرقي حتى النخاع وصاحب اتجاه قومي لا يخفى- تويتر [rtl] كثيرا ما كنت أتساءل، ما سر افتتان الكثير من المغنيين الغربيين منذ الستينيات ومن مشارب مختلفة بألحان هذا الموسيقي الكبير؟ مع أنه يعدّ صاحب مدرسة شرقية في التلحين، تعتمد العود قائدا ومحفزا لبقية الآلات؟
ما فتئ عشاق فريد الأطرش يعبرون عن محبتهم وشغفهم بطريقته الخاصة، من خلال البوح بمشاعرهم الإنسانية التي تولد معهم وترافقهم طوال العمر.[/rtl]
حيث إن طرق التعبير عن الإنسان ومواجده متعددة تعدد مشارب الإنسان ومكنوناته، ويظل هذا التعدد متشعبا يصل إلى حد التنافر ببن البيئات المختلفة، لكنه ينبع من مشرب واحد يوحد الإنسان، وكلما اقترب المبدع من هذا النبع، سطعت شمس عبقريته، بل إنه كلما كان استيعابه للموروث الإنساني أكثر عمقا، كان أكثر ارتفاعا وزادت رسالته ثراء وصدقا، فمعتبره حينها مبدعا عالميا، غير أن عالميته تنبع فقط من أصالته وليس من أي مؤثرات خارجية من خارج فنه، كأن تحتشد له وسائل الإعلام بكل طاقاتها لتقديم ما لا يقدم، وكي تحمِّل مضمون فنه ما لا يحتمل ألبتة.
لم يكن لدى فريد الأطرش أي سلطة على الفرنسية مايا كازبيانكا، ولا على الروسي نيقولا نيكيتا، ولا على فرقة كوبانو اللاتينية حديثا كي يحثهم على استنطاق ألحانه وإعادة غنائها بطرقهم الخاصة، بل دفعهم حبهم لألحانه إلى إعادة صياغتها بما يتناسب مع مشاربهم الإنسانية المختلفة، وقبلوا استدراج هذه الألحان لذائقتهم والاستمتاع بالربع تون العربية، وإن لم يستطيعوا أداءها، لكنهم ولا شك استمتعوا بوجهها الشرقي.
لا بد أن هذه العبقرية كانت تعي ذلك، فنان شرقي حتى النخاع وصاحب اتجاه قومي لا يخفى، يبدأ هذه الاعمال بتطويع المقامات المشتركة بين الغرب والشرق، التي تستسيغها الأذن الغربية والشرقية معا، كل يستسيغها على طريقته، ومن زاويته الخاصة، مثل مقام النهاوند والكرد والعجم، وبعد تكرار هذه الجمل الموسيقية المشتركة بإيقاعات غربية على الأغلب، وبمقدمات ساحرة تحتشد بالآلات التي تحيل المستمع إلى شهرزاد كورساكوف، أو الموروث الذي صنعه كبار المؤلفين عن الشرق وسحره وغموضه، والذي كان يفهمه جيدا!
دخل فريد إليهم من هذا الباب، لكنه ظل متمسكا بشرقيته ورسالته لتعريف العالم بهوية الشرق.
نستعرض لكم بعضا من هذا البريق الذي فتن أشهر مغني الستينيات: يا جميل.. يا جميل: مايا كازبيانكا
من كلمات الأستاذ عبد العزيز سلام، يكون الأستاذ فريد المذهب مستدرجا الأذن الغربية برشاقة بعد أن يفتتح الموزع بصوت "الأبواه" الذي يحيل المتلقي ويضعه في أجواء السحر والغموض، فيكرره في مقطعين إلى أن يصل إلى قوله: (وعيونك لما تسلم) هنا يرتفع التوتر ويحيلنا إلى مقام شرقي هو مقام (الرست)، في النسخة الفرنسية التي تؤديها مايا كازبيانكا تغني مقاطع النهاوند والكرد فقط، ولا تقترب من الانعطافة الشرقية التي أشرنا إليها، فهي تكرر الكوبليه الأول حتى جملة (تشغلني وتحيرني.. ملقاش اللي يصبرني).
*النسخة الأصلية بصوت الأستاذ فريد الأطرش [rtl] *نسخة مايا كازبيانكا
[/rtl] [rtl] قلبي ومفتاحه فرقة كوباني
في عام 2011 أعادت المطربة اللبنانية حنين أبو شقرا أداء هذه الأغنية الرقيقة، عبر تجربة فريدة بتعاونها مع فرقة من أمريكا اللاتينية وتحديدا من كوبا اسمها كوباني، هذه التجربة الذكية أعادت صياغة الأغنية بأجواء أمريكا اللاتينية بسحرها وأعراقها المختلفة، التقطت الفنانة حنين هذا الملمح وحفرت به بعد أن مزجت بين الثقافتين وبمناسيب متجانسة أيما تجانس، ولا يخفى على المستمع لنسخة الأستاذ فريد المرفقة نقلته الشرقية الخالصة في الدقيقة (2.00) عند قوله: (من يوم ما إيديك لمست إيدي)، فهو ما يلبث أن يستدرج الأذن الغربية بألحان تألف سماعها، حتى يوقعها في سحر شرقيته بسلاسة إلى الربع تون في ذلك المقطع.[/rtl] [rtl] *النسخة اللاتينية العربية أداء فرقة كوباني وحنين أبو شقرا [/rtl] [rtl] *النسخة الأصلية غناء وألحان الأستاذ فريد الأطرش وكلمات الأستاذ فتحي قورة
[/rtl] [rtl] يا زهرة في خيالي.. نيقولا نيكيتا [/rtl] [rtl] أما هذه الأغنية (كلمات الأستاذ صالح جودت)، فهي مبنية على إيقاع التانغو الأرجنتيني بامتياز من أولها إلى آخرها، وقد غناها مطربون من كبار المطربين الروس وهما (نيقولا نيكيتا) الذي غناها بكلمات روسية، والمطرب (أوباتير زكيروف) الذي غناها بكلماتها العربية، لكن فريد الأطرش لا يسترسل بهذا اللحن فحسب، بل إنه، وبحسب التسجيل المرفق في الدقيقة (13.6) يدخل موالا شرقيا (ردي جمالك للمحروم والخالي) على مقام الحجاز، ثم يرجع إلى اللحن الأساسي ذي إيقاع التانغو.[/rtl] [rtl] *يا زهرة في خيالي بصوت الأستاذ فريد[/rtl] [rtl] *نفس الأغنية بصوت نيقولا نيكيتا [/rtl] [rtl] انا واللي بحبه[/rtl] [rtl] هذه الأغنية من كلمات الأستاذ مأمون الشناوي، أبدعها الأستاذ فريد الأطرش سنة 1958، لكني لم أجد من غناها من المطربين في الغرب، إلا أنني أراها تنتمي لهذه الفئة نفسها من الألحان، فهي تشترك مع أخواتها السابقات بالميزة نفسها؛ حيث يبدأ اللحن بتوزيع الأوكورديون وبمقام الكرد بلحن أشبه ما يكون أوروبيا غربيا، ثم ينتقل إلى الربع تون وبسلاسة تامة عند قوله (إنت روحي وإنت نوحي يا حبيبي).. وهكذا.[/rtl] [rtl] مما سبق، ندرك عبر استقراء هذه الألحان للأستاذ فريد الأطرش رحمه الله، أن هاجسي الأصالة والعالمية كانا هاجسين يموران في داخله، يموران ويتصارعان، لكنهما يتصالحان ويتكاملان في روح هذا المبدع الخالد، الذي لا زلنا بحاجة إلى التمعن بأعماله الإبداعية، التي ظلت تستفز الجمال في أرواحنا. [/rtl] | |
| | | وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37914 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
| موضوع: رد: فريد الأطرش: ملحن شرقي استدرج "السميعة" الغربيين 21/10/2022, 00:38 | |
|
| فريد الأطرش: ملحن شرقي استدرج "السميعة" الغربيين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فريد الأطرش فنان شرقي حتى النخاع وصاحب اتجاه قومي لا يخفى-
كثيرا ما كنت أتساءل، ما سر افتتان الكثير من المغنيين الغربيين منذ الستينيات ومن مشارب مختلفة بألحان هذا الموسيقي الكبير؟ مع أنه يعدّ صاحب مدرسة شرقية في التلحين، تعتمد العود قائدا ومحفزا لبقية الآلات؟
ما فتئ عشاق فريد الأطرش يعبرون عن محبتهم وشغفهم بطريقته الخاصة، من خلال البوح بمشاعرهم الإنسانية التي تولد معهم وترافقهم طوال العمر.
حيث إن طرق التعبير عن الإنسان ومواجده متعددة تعدد مشارب الإنسان ومكنوناته، ويظل هذا التعدد متشعبا يصل إلى حد التنافر ببن البيئات المختلفة، لكنه ينبع من مشرب واحد يوحد الإنسان، وكلما اقترب المبدع من هذا النبع، سطعت شمس عبقريته، بل إنه كلما كان استيعابه للموروث الإنساني أكثر عمقا، كان أكثر ارتفاعا وزادت رسالته ثراء وصدقا، فمعتبره حينها مبدعا عالميا، غير أن عالميته تنبع فقط من أصالته وليس من أي مؤثرات خارجية من خارج فنه، كأن تحتشد له وسائل الإعلام بكل طاقاتها لتقديم ما لا يقدم، وكي تحمِّل مضمون فنه ما لا يحتمل ألبتة.
لم يكن لدى فريد الأطرش أي سلطة على الفرنسية مايا كازبيانكا، ولا على الروسي نيقولا نيكيتا، ولا على فرقة كوبانو اللاتينية حديثا كي يحثهم على استنطاق ألحانه وإعادة غنائها بطرقهم الخاصة، بل دفعهم حبهم لألحانه إلى إعادة صياغتها بما يتناسب مع مشاربهم الإنسانية المختلفة، وقبلوا استدراج هذه الألحان لذائقتهم والاستمتاع بالربع تون العربية، وإن لم يستطيعوا أداءها، لكنهم ولا شك استمتعوا بوجهها الشرقي.
لا بد أن هذه العبقرية كانت تعي ذلك، فنان شرقي حتى النخاع وصاحب اتجاه قومي لا يخفى، يبدأ هذه الاعمال بتطويع المقامات المشتركة بين الغرب والشرق، التي تستسيغها الأذن الغربية والشرقية معا، كل يستسيغها على طريقته، ومن زاويته الخاصة، مثل مقام النهاوند والكرد والعجم، وبعد تكرار هذه الجمل الموسيقية المشتركة بإيقاعات غربية على الأغلب، وبمقدمات ساحرة تحتشد بالآلات التي تحيل المستمع إلى شهرزاد كورساكوف، أو الموروث الذي صنعه كبار المؤلفين عن الشرق وسحره وغموضه، والذي كان يفهمه جيدا!
دخل فريد إليهم من هذا الباب، لكنه ظل متمسكا بشرقيته ورسالته لتعريف العالم بهوية الشرق.
نستعرض لكم بعضا من هذا البريق الذي فتن أشهر مغني الستينيات: يا جميل.. يا جميل: مايا كازبيانكا
من كلمات الأستاذ عبد العزيز سلام، يكون الأستاذ فريد المذهب مستدرجا الأذن الغربية برشاقة بعد أن يفتتح الموزع بصوت "الأبواه" الذي يحيل المتلقي ويضعه في أجواء السحر والغموض، فيكرره في مقطعين إلى أن يصل إلى قوله: (وعيونك لما تسلم) هنا يرتفع التوتر ويحيلنا إلى مقام شرقي هو مقام (الرست)، في النسخة الفرنسية التي تؤديها مايا كازبيانكا تغني مقاطع النهاوند والكرد فقط، ولا تقترب من الانعطافة الشرقية التي أشرنا إليها، فهي تكرر الكوبليه الأول حتى جملة (تشغلني وتحيرني.. ملقاش اللي يصبرني).
في عام 2011 أعادت المطربة اللبنانية حنين أبو شقرا أداء هذه الأغنية الرقيقة، عبر تجربة فريدة بتعاونها مع فرقة من أمريكا اللاتينية وتحديدا من كوبا اسمها كوباني، هذه التجربة الذكية أعادت صياغة الأغنية بأجواء أمريكا اللاتينية بسحرها وأعراقها المختلفة، التقطت الفنانة حنين هذا الملمح وحفرت به بعد أن مزجت بين الثقافتين وبمناسيب متجانسة أيما تجانس، ولا يخفى على المستمع عند قوله: (من يوم ما إيديك لمست إيدي)، فهو ما يلبث أن يستدرج الأذن الغربية بألحان تألف سماعها، حتى يوقعها في سحر شرقيته بسلاسة إلى الربع تون في ذلك المقطع.
يا زهرة في خيالي.. نيقولا نيكيتا
أما هذه الأغنية (كلمات الأستاذ صالح جودت)، فهي مبنية على إيقاع التانغو الأرجنتيني بامتياز من أولها إلى آخرها، وقد غناها مطربون من كبار المطربين الروس وهما (نيقولا نيكيتا) الذي غناها بكلمات روسية، والمطرب (أوباتير زكيروف) الذي غناها بكلماتها العربية، لكن فريد الأطرش لا يسترسل بهذا اللحن فحسب، بل إنه، يدخل موالا شرقيا (ردي جمالك للمحروم والخالي) على مقام الحجاز، ثم يرجع إلى اللحن الأساسي ذي إيقاع التانغو.
انا واللي بحبه
هذه الأغنية من كلمات الأستاذ مأمون الشناوي، أبدعها الأستاذ فريد الأطرش سنة 1958، لكني لم أجد من غناها من المطربين في الغرب، إلا أنني أراها تنتمي لهذه الفئة نفسها من الألحان، فهي تشترك مع أخواتها السابقات بالميزة نفسها؛ حيث يبدأ اللحن بتوزيع الأوكورديون وبمقام الكرد بلحن أشبه ما يكون أوروبيا غربيا، ثم ينتقل إلى الربع تون وبسلاسة تامة عند قوله (إنت روحي وإنت نوحي يا حبيبي).. وهكذا.
مما سبق، ندرك عبر استقراء هذه الألحان للأستاذ فريد الأطرش رحمه الله، أن هاجسي الأصالة والعالمية كانا هاجسين يموران في داخله، يموران ويتصارعان، لكنهما يتصالحان ويتكاملان في روح هذا المبدع الخالد، الذي لا زلنا بحاجة إلى التمعن بأعماله الإبداعية، التي ظلت تستفز الجمال في أرواحنا. |
| |
| | | | فريد الأطرش: ملحن شرقي استدرج "السميعة" الغربيين | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
المواضيع الأخيرة | » منوعات مختاره للفريد بشكل جديد ( اغنيات فوق بوستات )17/11/2024, 01:22 من طرف مصطفى محمود صقر» الموسيقار يقيم حفل للجيش السوري17/11/2024, 01:21 من طرف مصطفى محمود صقر» مجموعة موسيقى الذكريات16/10/2024, 02:07 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله» مقال قديم لصابر عبدالوهاب توثيق الدديب القدير سعود عبدالعزيز 16/10/2024, 02:05 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله» زملاء المهنة ا صباح توتيق الاديب الكبير ابو جمال16/10/2024, 02:02 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله» في ذكرى رحيل قيثارة الشرق نوتة موسيقية لاغنية يابدع الورد16/10/2024, 02:00 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله» فريدالاطرش الفدائي الكبير توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون16/10/2024, 01:57 من طرف انتصار السيد ابو شمعه» زنكوغراف16/10/2024, 01:55 من طرف انتصار السيد ابو شمعه» فيلم رسالة من امرأ ة مجهولة16/10/2024, 01:54 من طرف انتصار السيد ابو شمعه» رحل فريد... وأخذ معه الخير والفرح والصّيف توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون16/10/2024, 01:51 من طرف انتصار السيد ابو شمعه» ميرفت امين تحكي عن كولليس فيلم نغم في حياتي16/10/2024, 01:47 من طرف انتصار السيد ابو شمعه» امسية في صوفر2/10/2024, 21:59 من طرف وليد علبي» زنكوغراف2/10/2024, 21:46 من طرف وليد علبي» غلاف مجلة الكواكب2/10/2024, 21:44 من طرف وليد علبي» الموسيار وصباح وزوجها جو حمود2/10/2024, 21:40 من طرف وليد علبي» الموسيقار وموريس شفالية22/9/2024, 21:56 من طرف وليد علبي» في منزل جميل راتب توثيق الاساذ القدير نعيم المامون22/9/2024, 21:43 من طرف وليد علبي» بحور الشجن22/9/2024, 21:39 من طرف وليد علبي» ذكريات اطرشية22/9/2024, 21:36 من طرف وليد علبي» اخركذبة22/9/2024, 21:26 من طرف وليد علبي |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
عدد زوار المنتدى :.
|
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
|