منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان

أهلاً بك ومرحباً يا زائر فى منتديات الموسيقار الكبير فريد الأطرش
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)

اذهب الى الأسفل 
+4
سوزى محمود عبدالعال
حسن محمود الحوفى
ليلى الاطرش
نسرين عبدالفتاح
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسرين عبدالفتاح
فريديّة أصيلة
نسرين عبدالفتاح


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2579
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/04/2010

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Empty
مُساهمةموضوع: قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)   قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime11/7/2011, 00:10

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)


معاذ بن جبل الصحابي



(20 قبل الهجرة ـ 18 هجرية)

سيرته وأحاديثه الرائعة.
أحاديثه السقيمة:


1. التجسيم في حديثه.

2. افشاء سرِّ النبي بلا إذنه.

3. السذاجة في فهم الشريعة.

4. عدم استجابة دعاء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) .

5. دراسة تحليلية حول حديث اجتهاده في القضاء.

معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس، أبو عبد الرحمان الاَنصاري الخزرجي المدنيّ البدريّ، ولد عام 20 قبل الهجرة، شهد العقبة وهو شابّ، كما شهد بدراً والمشاهد، و روى عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أحاديث ناهزت 108، بعثه النبي للقضاء إلى اليمن بعد ما علّمه آداب القضاء، وتوفي في الشام عام 18 بعد الهجرة على أحد الاَقوال.
والسابر في طيات كتب الرجال يجد في حقّه كلمات تدل على مكانته

===============

( 76 )

الرفيعة في القراءة ومعرفة الحلال و الحرام:
1. عن عبد اللّه بن عمر، قال: أربعة رهط لا أزال أحبهم بعدما سمعت رسول اللّه، قال: «خذوا القرآن من أربعة، من: ابن مسعود، و سالم مولى أبي حذيفة، وأُبي بن كعب، و معاذ بن جبل». (1)
2. عن أبي قلابة، عن أنس مرفوعاً: وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، و يروى عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مرسلاً ومتصلاً: «يأتي معاذ يوم القيامة أمام العلماء برتوة».
وعن أبي سعيد قال: قال رسول اللّه: «معاذ بن جبل أعلم الناس بحلال اللّه وحرامه. (2) إلى غير ما ذكر من كلمات الاِطراء والثناء في حقّه المروية عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وعن الصحابة.
وقد نقل عنه أصحاب الصحاح والمسانيد انّه قال: لما بعثني النبي إلى اليمن، قال لي كيف تقضي إن عرض لك قضاء؟ قال: قلت: أقضي بما في كتاب اللّه فإن لم يكن فبما قضى به رسول اللّه، قال: فإن لم يكن فبما قضى به الرسول؟ قال: اجتهد رأيي ولا آلو، فضرب صدري، وقال: «الحمد للّه الذي وفق رسول رسول اللّه لما يرضي رسول اللّه». (3)
____________
1 . تهذيب التهذيب: 10|187 برقم 347 ؛ سير أعلام النبلاء: 1|445 برقم 86 يقول المعلّق على الكتاب الاَخير: أخرجه البخاري (4999) في فضائل القرآن باب القرّاء من أصحاب النبي، ومسلم (2464 ) في الفضائل، والترمذي (3812) في المناقب، وأبو نعيم في الحلية: 1|229.
2 . تهذيب التهذيب: 10|187 برقم 347 ؛ سير أعلام النبلاء: 1|446 برقم 86 .و نقل المعلق على كتاب سير اعلام النبلاء انّه أخرجه أحمد: 3|184 و 281، والترمذي (3793) في المناقب، وابن ماجة (154) في المقدمة باب فضائل خباب، و أبو نعيم في الحلية: 1|228.
3 . أخرجه من أصحاب المسانيد: أحمد في مسنده: 5|236، 242؛ و من أصحاب السنن: أبو داود برقم 3592 و 3593 في الاَقضية، والترمذي (1327) مثله (1328) في الاَحكام باب ما جاء في القاضي كيف يقضي؟ و سيوافيك نقل أسناده مفصلاً.


===============

( 77 )

هذه نبذة إجمالية عن سيرة معاذ بن جبل، والكلمة التي ذكرها النبي عند بعثه إلى اليمن للقضاء.
إنّ الوقوف على مكانة ذلك الصحابي رهن دراسة أمرين:
أ. دراسة الاَحاديث التي رواها عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) .
ب. دراسة حديث الاجتهاد الذي بلغ من الشهرة بمكان حتى اتخذه أصحاب القياس سنداً لاِعماله في استنباط الاَحكام الشرعية. وقد فسر الاِمام الشافعي الاجتهاد الوارد فيه بالقياس، كما سيوافيك تفصيله.


أحاديثه الرائعة
روى أصحاب الصحاح والسنن و المسانيد روايات عنه في شتى الموضوعات، كالاِيمان و الطهارة والجنائز والصلاة و الزكاة والصيام والنكاح والعتق و الفرائض والحدود والديات والقضاء والطب والمرض والاَدب والذكر والدعاء و القرآن والعلم والجهاد والاَمارة و المناقب والزهد والفتن وأشراط الساعة والجنة، ويناهز مجموع ما نقل عنه من الاَحاديث قرابة 108، فهو تارة ينقل نص قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأُخرى فعله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وفي الوقت نفسه فإنّ قسماً من تلك الروايات هي في الواقع رواية واحدة نقلت بصور مختلفة فعدُّوها روايات متعددة كأكثر ما رواه في باب الاِيمان مثلاً حديثه المعروف «ما حقّ اللّه على العباد» رويت بصور تسع مع أنّـها في الحقيقة رواية واحدة، وعلى هذا الغرار يقلُّ عدد أحاديثه عن العدد المذكور بكثير، فلنذكر شيئاً من روائع أحاديثه:
1. عن ابن عباس انّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) لما بعث معاذ بن جبل إلى اليمن قال: إنّك تأتي قوماً أهل كتاب فادعُهم إلى شهادة أن لا إله إلاّ اللّه و انّي رسول اللّه، فان هم أطاعوك لذلك فاعلمهم انّ اللّه افترض عليهم

===============

( 78 )

خمس صلوات في كلّ يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك فاعلمهم أنّ اللّه افترض عليهم صدقة في أموالهم توَخذ من أغنيائهم وتردّ في فقرائهم، فإن هم أطاعوك لذلك فإيّاك و كرائم أموالهم، و اتق دعوة المظلوم فانّها ليس بينها و بين اللّه عزّ وجلّ حجاب. (1)
2. قال: إنّ النبي قال سأنبئك بأبواب من الخير: الصوم جُنّة، والصدقة تطفىَ الخطيئة كما يطفىَ الماء النار، وقيام العبد من الليل ثمّ قرأ: (تَتَجافى جُنُوبهُمْ عَنِ المَضاجِعِ) . (2)
3. كان معاذ باليمن فارتفعوا إليه في يهودي مات، و ترك أخاً مسلماً، فقال معاذ: إنّي سمعت رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول:
«إنّ الاِسلام يزيد و لا ينقص» فورّثه. (3)
4. وقال: إنّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: «الجهاد عمود الاِسلام و ذروة سنامه». (4)
إلى غير ذلك من روائع الاَحاديث التي يعلو هامتها نور النبوة و يشهد علو مضامينها على صدورها في بيت الوحي.


أحاديثه السقيمة
وقد روي عنه روايات شاذة لا تصح نسبتها إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وإليك دراسة قسم منها:


1.روَية اللّه في أحسن صورة
أخرج الترمذي في كتاب تفسير القرآن عن طريق مالك بن يحامر
____________
1 . أخرجه الاِمام أحمد في مسنده:1|233.
2 . أخرجه الاِمام أحمد:5|248 والآية 16 من سورة السجدة.
3 . مسند الاِمام أحمد: 5|230 و 236.
4 . مسند الاِمام أحمد: 5|234.


===============

( 79 )

السكسكيِّ، عن معاذ بن جبل (رض) قال: احتبس عنّا رسول اللّه ص ذات غداة عن صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى عين (1) الشمس، فخرج سريعاً فتثوّب بالصلاة، فصلّى رسول اللّهوتجوز في صلاته، فلمّا سلّم دعا بصوته، قال لنا: على مصافّكم كما أنتم، ثمّ انفتل (2) إلينا، ثمّ قال: أما إنّي سأُحدثكم ما حبسني عنكم الغداة، إنّي قمت من الليل فتوضأت وصليت ما قُدّر لي، فنعست في صلاتي حتى استثقلت (3) فإذا أنا بربي تبارك و تعالى في أحسن صورة. فقال: يا محمَّد، قلت: لبيك ربي، قال: فيم يختصم الملاَ الاَعلى؟ قلت: لا أدري، قالها ثلاثاً.
قال: فرأيته وضع كفه بين كتفيّ حتى وجدت برد أنامله بين ثدييّ (4) فتجلّى لي كل شيء و عرفت، فقال: يا محمد قلت: لبيك ربِّ قال: فيم يختصم الملاَ الاَعلى قلت: في الكفارات، قال: ما هنَّ، قلت: مشي الاَقدام إلى الحسنات، والجلوس في المساجد بعد الصلوات، وإسباغ الوضوء حين الكريهات (5).. الخ.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. سألت محمد بن إسماعيل (يريد البخاري) عن هذا الحديث، قال: هذا حديث حسن صحيح.
ورواه الاِمام أحمد في مسنده في حديث معاذ. (6)
وللنظر في هذه الرواية ساحة رحبة.
أوّلاً: انّ المتبادر من الحديث هو انّ الصحابة كانوا على انتظار بُغية مجيَ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ليصلّوا معه، وما صلّوا حتى خرج إليهم رسول
____________
1 . في مسند أحمد: قرن الشمس.
2 . انفتل: أقبل.
3 . وفي مسند أحمد: استيقظت. والاَوّل هو الصحيح .
4 . وفي مسند أحمد: بين كتفيّ.
5 . سنن الترمذي: 5|368، كتاب تفسير القرآن برقم 3235.
6 . مسند الاِمام أحمد: 5|243 و بين المتنين اختلاف طفيف.


===============

( 80 )

اللّه وقد تراءى عين الشمس، ومعنى ذلك انّ الصحابة تركوا الصلاة عمداً والنبي فاتت عنه الصلاة لغلبة النعاس عليه، ولو انّ الصحابة أدّوا الصلاة قبل خروج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إليهم لجاء ذكره في الحديث فهذا ما لا نحتمله في حق الصحابة فضلاً عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) .
ثانياً: انّ «التثوّب بالصلاة» المشار إليه في الحديث عبارة عن قول الموَذن في أذان صلاة الصبح «الصلاة خير من النوم» و إنّما يذكر هذ الفصل من الاَذان عند إقامة الصلاة أداءً لا قضاءً، و المفروض انّ النبي أدّى صلاته قضاءً.
مضافاً إلى أنّه لم يثبت وجود التثوب بالاَذان في عهد رسول اللّه «صلى الله عليه وآله وسلم» ، و إنّما أضيف إليه بعد رحيله، روى الاِمام مالك في موطّئه: انّالموَذن جاء إلى عمر بن الخطاب يأذنه لصلاة الصبح، فوجده نائماً، فقال: الصلاة خير من النوم، فأمر عمر أن يجعلها في نداء الصبح. (1)
والكلام في التثوب ذو شجون، وقد استوفينا البحث عنه في كتابنا «الاعتصام بالكتاب والسنّة». (2)
وثالثاً: انّه سبحانه أجلّ من أن يتجلّى لنبيه في النوم بأحسن صورة، و أن يكون له كف و أنامل لها برد، و أن يضعها بين كتفي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، تعالى عن ذلك علواً كبيراً.
هب انّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إنّما ينقل ما رآه في المنام دون أن يحكي عن الواقع، و لكن هل من الصحيح أن يذكر ما رآه دون أن يعقبه بكلمة وهي: انّ ربّه أجّل من أن يوصف بتلك الاَوصاف، لئلاّ يقع السُّذَّج من الناس في ورطة التجسيم والتشبيه؟!
وأغلب الظن انّ الرواية من مجعولات مستسلمة أهل الكتاب الذين
____________
1 . الاِمام مالك، الموطأ، ص 78 برقم 8.
2 . الاعتصام بالكتاب والسنة، ص 48ـ 60.


===============

( 81 )

روّجوا مسألة التشبيه و التجسيم و دسّوها في أحاديث المسلمين. و إن رآها الترمذي حديثاً حسناً صحيحاً، أو صحّحه البخاري حسب ما نقله الترمذي.
ثمّ إنّي وقفت ـ بعد ما حرّرت ذلك ـ على كلام للمحقّق السيد حسن السقاف حول الحديث، فنأتي به موجزاً:
يقول: إنّ متن الحديث يشتمل على ألفاظ منكرة توَكد وضعه :
1. إثبات الصورة للّه تعالى، وكذلك إثبات الكفّ له ـ سبحانه وتعالى عن ذلك ـ وإنّها بقدر ما بين كتفي سيدنا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) .
«أجمع أهل السنة على استحالة الصورة على اللّه عزّ وجلّ، كما نقل ذلك الاِجماع الشيخ الاِمام عبد القاهر البغدادي في الفرق بين الفرق (ص 332) .
وقال الشافعي : والاِجماع أكبر من الحديث المنفرد». (1)
أي إنّ الاِجماع إذا صادمه حديث آحاد أسقط الاحتجاج به، بل يدلّ ذلك على وضعه و انّه لا أصل له كما يقول الحافظ الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه(1|132).
2. إثبات الكف هنا إثبات جارحة للّه تعالى ويبعد تأويلها بالقدرة، لاَنّ قدرة اللّه عزّ وجلّ شاملة لجسد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) الشريف، وإثبات أنّه وجد برد كفّ اللّه تعالى عن ذلك، بين ثدييه (صلى الله عليه وآله وسلم) يبعّد التأويل بالقدرة، ويوَكد وضع الحديث، لا سيما أنّ الحفاظ كالذهبي قالوا عنه منكَر لاَجل هذه الاَلفاظ وأشباهها.
كما أنّ تأويل قوله: في أحسن صورة، أي أحسن صورة للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فيه تكلّف لا يخفى، والحديث موضوع لا يثبت. (2)
____________
1 . سير اعلام النبلاء: 10|20 و 21، والحلية:9|105، وآداب الشافعي لابن أبي حاتم:231.
2 . ذيل دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه: 285ـ 286.


===============

( 82 )

هذا إذا نظرنا إلى الحديث من جانب المضمون والتطبيق على الاَُصول القطعية، وأمّا إذا أردنا دراسة الحديث من حيث السند، فهو إذن مثل المضمون مرفوض جداً وقد نصّ على ضعف السند أبطال الحديث، فقد أورده ابن الجوزي في الموضوعات (1|125)، والحافظ السيوطي في كتابه «اللآلي المصنوعة في الاَحاديث الموضوعة» (1|31) وذكر انّ في سنده حماد بن سلمة، وقال الاِمام الحافظ البيهقي في كتابه «الاَسماء والصفات» (ص 300): «وقد روي من وجه آخر وكلّها ضعيف».
فإن قال قائل قد حسّن الترمذي الحديث، بل قد صحّحه في بعض الروايات عنه.
قلنا: هذا لا ينفع، لاَنّ الترمذي متساهل في التصحيح والتحسين مضافاً إلى معارضته بتضعيف الحفاظ الذين تعرفت على أسمائهم، فقد صرّحوا بأنّ الحديث منكر و موضوع، فهو مقدَّم على تحسين الترمذي أو تصحيحه.
ولو أردنا نقل كلمات الحفاظ حول الحديث لطال بنا الكلام وهو خارج عن موضوع الكتاب. (1)


2. إفشاء سر النبي
أخرج الاِمام أحمد، عن معمر، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن معاذ بن جبل، قال: كنت ردف النبي فقال: هل تدري ما حقّ اللّه عزّ وجلّ على عباده؟ قلت: اللّه و رسوله أعلم، قال: أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً. قال: هل تدري ما حقّالعباد على اللّه إذا فعلوا ذلك؟ أن يغفر لهم و لا يعذبهم.

____________
1 . لاحظ رسالة «أقوال الحفاظ المنثورة لبيان وضع حديث رأيت ربي في أحسن صورة» ، تأليف حسن السقاف المطبوع في ذيل دفع شبه التشبيه.


===============

( 83 )

قال معمر في حديثه: قال: قلت يا رسول اللّه ألا أُبشرِّ الناس قال: دعهم يعملوا. (1)
ورواه البخاري بنفس ذلك النص إلاّ انّه قال: قلت يا رسول اللّه: أفلا أبشّر به الناس، قال: لا تبشرهم فيتّكلوا. (2)
ورواه مسلم بنفس المضمون في باب من لقي اللّه بالاِيمان و هو غير شاك فيه. (3)
وللنظر في هذا الحديث كالحديث السابق مجال واسع، فإذا نهاه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن البشارة به بقوله:« دعهم يعملوا» أو بقوله:« لا تبشرهم فيتكلوا» فلِمَ أفشى سرّ النبي؟
أضف إلى ذلك انّ ما جاء به النبي لم يكن أمراً مستوراً على المسلمين بل جاء في الذكر الحكيم في قوله سبحانه: (إِنَّ اللّهَ لا يغْفِرُ أَنْ يُشْركَ بِهِوَ يَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاء) (النساء|48).
نعم، انّ أنس بن مالك برّر إفشاء سرِّ النبي من قِبَلِ معاذ، بقوله: «وأخبر بها معاذاً عند موته تأثماً». (4)
وقال ابن حجر العسقلاني في تفسير قوله تأثماً: هو بفتح الهمزة و تشديد
____________
1 . مسند أحمد: 5|228.
2 . صحيح البخاري: 4|28 باب اسم الفرس و الحمار من كتاب فضل الجهاد والسير، و من الطريف انّ البخاري نقل الرواية في هذا الباب (باب اسم الفرس و الحمار) و كم للبخاري من هذه الطرائف و المتصفح في صحيحه يجد انّ طائفة كبيرة من الروايات أوردها تحت عناوين لا تمت لها بصلة، و أنت إذا قارنت بين صحيح البخاري مع الكافي للكليني لوجدت انّ الثاني قد بلغ الغاية في حسن التبويب.
3 . صحيح مسلم: 1|43.
4 . صحيح البخاري: 1|44، كتاب العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين عبدالفتاح
فريديّة أصيلة
نسرين عبدالفتاح


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2579
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/04/2010

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)   قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime11/7/2011, 00:11


( 84 )

المثلثة المضمومة، أي خشية الوقوع في الاِثم، والمراد بالاِثم الحاصل من كتمان العلم ودلّ صنيعُ معاذ على أنّه عرف انّ النهي عن التبشير كان على التنزيه لا على التحريم وإلاّلما كان يخبر به أصلاً أو عرف انّ النهي مقيد بالاتكال فأخبر به من لا يخشى عليه ذلك فإذا زال القيد زال المقيد، و الاَوّل أوجه لكونه أخّر ذلك إلى وقت موته. (1)
وما برَّر به أنس فعل معاذ تبرير غير تام، لاَنّ نهي النبي يدور أمره بين كونه تحريمياً أو تنزيهياً، فعلى الاَوّل يكون الاِظهار موجباً للاِثم دون الكتمان، وعلى الثاني يكون الاِظهار والكتمان على حدّ سواء لكن الكتمان كان أولى من الاِظهار فلم يكن هناك أي إثم حتى يبرِّر عمله هذا بالتأثم و يفسر بالاِثم الحاصل من كتمان العلم.
هذا ما يرجع إلى كلام أنس، وأمّا ما ذكره العسقلاني من أنّ النهي كان تنزيهياً لا تحريميّاً لا يلائمه ظاهر الحديث حيث إنّ الاتكال على الايمان القلبي دون العمل أمر محظور، فلذلك يكون ما يستلزمه ـ أي الاظهار ـ منهياً عنه بالنهي التحريمي لا التنزيهي.
وأضعف من ذلك تبريره الثاني حيث قال: إنّ النهي كان مقيداً بالاتكال، فأخبر به من لا يخشى عليه ذلك.
وجه الضعف انّ معاذاً كان واقفاً على أنّ السامع سوف يبثّه بين المسلمين وفيه من يُخشى عليه من الاتكال، فلِمَ أخبره به و لم يأخذ منه عهداً أن لا يخبر به أحداً إلاّ مثله.
فرفضُ الحديث وتنزيه مقام معاذ أولى من قبوله و تبريره بهذه المبررات التي لا تُسمن ولا تغني من جوع.

____________
1 . فتح الباري: 1|183، كتاب العلم.


===============

( 85 )

3. السذاجة في فهم الشريعة
أخرج الاِمام أحمد، عن أبي ظبيان، عن معاذ بن جبل انّه لما رجع من اليمن، قال: يا رسول اللّه رأيت رجالاً باليمن يسجد بعضهم لبعض أفلا نسجد لك؟ قال: لو كنت آمراً بشراً يسجد لبشر لاَمرت المرأة أن تسجد لزوجها. (1)
ويظهر ممّا رواه كشف الاَستار عن زوائد البزار، انّه بعد ما رجع من الشام سجد للنبيّ، و إليك نصّه:
عن أبي ليلى، عن معاذ بن جبل: انّه أتى الشام فرأى النصارى يسجدون لاَساقفتهم وبطارقتهم ورهبانهم، ورأى اليهود يسجدون لاَحبارهم وعلمائهم وفقهائهم، فقال: لاَي شيء تفعلون هذا؟ قالوا: هذه تحية الاَنبياء، قلنا: فنحن أحقّ أن نصنع بنبينا (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فلمّا قدم على نبيِّ اللّه سجد له، فقال: ما هذا يا معاذ؟! فقال: إنّي أتيت الشام فرأيت النصارى يسجدون لاَساقفتهم (2)...إلى آخر ما ذكر.
إنّ الوثوق بهذا الحديث أمر عسير، فلو صحّ لدلّ على سذاجة الرجل في فهم الشريعة، وذلك لاَنّ السجود و إن لم يساوق العبادة، إذ ربَّ سجود لا يعد عبادة كسجود الملائكة لآدم وسجود يعقوب وأولاده ليوسف، بيد انّ السجود في عهد النبي كان رمزاً للعبادة ومجسِّداً لها ومظهراً من مظاهرها، فكيف خفيت تلك الحقيقة على ذلك الصحابي و سجد للنبي، في حين انّ الناس يرونه عبادة للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ؟
إنّ هذا العمل يناسب شأن الاَعرابي البعيدعن الاِسلام وتعاليمه لا لمثل
____________
1 . مسند أحمد: 5|227 و 228 و نقله أيضاً على وجه التفصيل في 4|381.
2 . المسند الجامع: 15|235 برقم 11527، نقلاً عن كشف الاستار عن زوائد البزار: 2|175 برقم 1461.


===============

( 86 )

معاذ بن جبل الذي تربّى في أحضان الرسالة.
أخرج الدارمي عن ابن بريدة عن أبيه، قال:
جاء أعرابي إلى النبي، فقال: يا رسول اللّه إئذن لي فلاَسجد لك، قال: لو كنت آمراً أحداً يسجد لاَحد لاَمرت المرأة تسجد لزوجها. (1)
ومن العجب انّ الدارمي نقل الحديث أيضاً عن قيس بن سعد انّه قال: أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم، فقلت: رسول اللّه أحقّ أن يُسجد له، فأتيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقلت: انّي أتيت الحيرة... إلى آخر ما ذكر. (2)
أضف إلى ذلك كيف أخذ معاذ مثل ذلك الاَمر من النصارى حيث رآهم يسجدون للاَساقفة والرهبان والاَحبار على الرغم من انّه أعلم الاَُمة بالحلال و الحرام و اقرأ الناس للقرآن؟!


4. عدم استجابة دعاء النبي
أخرج الاِمام أحمد في مسنده، عن عبد اللّه بن شداد، عن معاذ بن جبل، قال: وجدت رسول اللّه قائماً يصلي، فقمت خلفه فأطال الصلاة، فلما قضى الصلاة، قال: قلت يا رسول اللّه لقد صليت صلاة طويلة؟ فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) : إنّي صليت صلاة رغبة ورهبة: سألت اللّه عزّ وجلّ ثلاثاً فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة: سألته أن لا يهلك أُمّتي غرقاً فأعطانيها، وسألته أن لا يظهر عليهم عدواً ليس منهم فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فردّها عليّ. (3)
____________
1 . سنن الدارمي:1|342، باب النهي أن يسجد لاَحد.
2 . سنن الدارمي: 1|341، باب النهي أن يسجد لاَحد؛ وأخرجه أيضاً أبو داود برقم 2140 وقد أسهب الثاني في نقل الحديث.
3 . مسند الاِمام أحمد: 5|240.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلى الاطرش
فريديّة نشيطة
فريديّة نشيطة
ليلى الاطرش


عدد المساهمات عدد المساهمات : 4503
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/04/2010

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)   قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime11/7/2011, 00:42

تسلم اديكى حبيبتى على قصه الصحابى الجليل
شكرا نسرينو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن محمود الحوفى
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
حسن محمود الحوفى


عدد المساهمات عدد المساهمات : 453
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/07/2010

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)   قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime11/7/2011, 01:57

تسلم اديكى اختى الكريمه نسرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوزى محمود عبدالعال
فريديّة أصيلة
سوزى محمود عبدالعال


عدد المساهمات عدد المساهمات : 393
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/06/2011

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)   قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime11/7/2011, 02:18

شكرا نسرين على قصه الصحابى الجليل
الف شكر حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين عبدالفتاح
فريديّة أصيلة
نسرين عبدالفتاح


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2579
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/04/2010

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)   قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime11/7/2011, 02:34

مرسية حبيبتى ليلى على ردك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين عبدالفتاح
فريديّة أصيلة
نسرين عبدالفتاح


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2579
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/04/2010

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)   قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime11/7/2011, 02:36

شكرا استاذ حسن على ردك الجميل
الف شكر اخىالكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين عبدالفتاح
فريديّة أصيلة
نسرين عبدالفتاح


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2579
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/04/2010

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)   قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime11/7/2011, 02:37

شكرا استاذ حسن على ردك الجميل
الف شكر اخىالكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منعم ابوطالب
مدير عامّ
مدير عامّ
منعم ابوطالب


عدد المساهمات عدد المساهمات : 16368
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/04/2010

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)   قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime11/7/2011, 21:34

شكرا استاذه نسرين على القاء الضوء على الصحابى الجليل معاذ بن جبل رضى الله عنه وارضاه



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير
الطف بنا يا لطيف  الله لطيفا بعباده يرزق من يشاء

اللهم يا لطيفا بخلقه
يا خبيرا بخلقه
يا عليما بخلقه
الطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير
**************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي سعدان
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
مهدي سعدان


عدد المساهمات عدد المساهمات : 8706
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/10/2010

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)   قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime12/8/2012, 22:58

شكرا لك الاخت نسرين على المجهود الكبير و الموضوع الهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف الزيات
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
أشرف الزيات


عدد المساهمات عدد المساهمات : 9892
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 05/12/2012

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)   قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime6/6/2013, 11:30

شكرا استاذه نسرين على القاء الضوء على الصحابى معاذ بن جبل رضى الله عنه وارضاه

تقبلى مرورى وتحياتى ودمتى بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن فؤاد
فريديّة أصيلة
فاتن فؤاد


عدد المساهمات عدد المساهمات : 6728
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/12/2011

قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)   قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime6/6/2013, 11:39



أشكرك أختى نسرين على قصة الصحابى الجليل

معاذ بن جبل

بارك الله فيك أختى ونفع بك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معاذ بن جبل
» فريد الأطرش وشقيقفي المرحوم معاذ
» جمعة خيروبركة على الجميع انشاء الله وتقبل الله صالح الاعمال
» كل شي عن رسول الله (صلى الله علية وسلم) من مولدة وحتى وفا ته موسوعة كاملةشاطرالمزيد!
» من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم قولوا لاإله إلا الله تفلحوا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان :: الملتقى الدينيّ :: المنتدى الإسلاميّ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» منوعات مختاره للفريد بشكل جديد ( اغنيات فوق بوستات )
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime17/11/2024, 01:22 من طرف مصطفى محمود صقر

» الموسيقار يقيم حفل للجيش السوري
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime17/11/2024, 01:21 من طرف مصطفى محمود صقر

» مجموعة موسيقى الذكريات
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime16/10/2024, 02:07 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله

» مقال قديم لصابر عبدالوهاب توثيق الدديب القدير سعود عبدالعزيز
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime16/10/2024, 02:05 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله

» زملاء المهنة ا صباح توتيق الاديب الكبير ابو جمال
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime16/10/2024, 02:02 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله

» في ذكرى رحيل قيثارة الشرق نوتة موسيقية لاغنية يابدع الورد
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime16/10/2024, 02:00 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله

» فريدالاطرش الفدائي الكبير توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime16/10/2024, 01:57 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» زنكوغراف
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime16/10/2024, 01:55 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» فيلم رسالة من امرأ ة مجهولة
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime16/10/2024, 01:54 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» رحل فريد... وأخذ معه الخير والفرح والصّيف توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime16/10/2024, 01:51 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» ميرفت امين تحكي عن كولليس فيلم نغم في حياتي
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime16/10/2024, 01:47 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» امسية في صوفر
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime2/10/2024, 21:59 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime2/10/2024, 21:46 من طرف وليد علبي

» غلاف مجلة الكواكب
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime2/10/2024, 21:44 من طرف وليد علبي

» الموسيار وصباح وزوجها جو حمود
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime2/10/2024, 21:40 من طرف وليد علبي

» الموسيقار وموريس شفالية
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime22/9/2024, 21:56 من طرف وليد علبي

» في منزل جميل راتب توثيق الاساذ القدير نعيم المامون
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime22/9/2024, 21:43 من طرف وليد علبي

» بحور الشجن
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime22/9/2024, 21:39 من طرف وليد علبي

» ذكريات اطرشية
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime22/9/2024, 21:36 من طرف وليد علبي

» اخركذبة
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) Icon_minitime22/9/2024, 21:26 من طرف وليد علبي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد علبي - 37914
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_rcapقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_voting_barقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_lcap 
منعم ابوطالب - 16368
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_rcapقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_voting_barقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_lcap 
أبو وحيد - 12345
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_rcapقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_voting_barقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_lcap 
أشرف الزيات - 9892
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_rcapقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_voting_barقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_lcap 
مهدي سعدان - 8706
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_rcapقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_voting_barقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_lcap 
شاهنده - 8608
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_rcapقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_voting_barقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_lcap 
فاتن فؤاد - 6728
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_rcapقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_voting_barقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_lcap 
ليلى الاطرش - 4503
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_rcapقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_voting_barقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_lcap 
نعيم المامون - 4503
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_rcapقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_voting_barقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_lcap 
زهرالحب - 4400
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_rcapقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_voting_barقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
مصطفى محمود صقر
قصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_rcapقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_voting_barقصة الصحابى معاذ ابن جبل (رضى الله عنه) I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
عدد زوار المنتدى :.
Champion Catalog



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فريد الاطرش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان على موقع حفض الصفحات