منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان

أهلاً بك ومرحباً يا زائر فى منتديات الموسيقار الكبير فريد الأطرش
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله

اذهب الى الأسفل 
+4
ايه عبد الشافى حماده
محمد عبدالحميد الغريب
منعم ابوطالب
أحمد مرسى
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد مرسى
فريديّ جديد
فريديّ جديد
أحمد مرسى


عدد المساهمات عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/11/2010

فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله    فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitime19/11/2010, 00:48

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قمت بحمد الله تعالى بتجميع بعض الفتاوى الخاصة بالمرأة المسلمة من بعض المواقع..
وسيكون الموضوع متجدد بإذن الله فى حالة وجود القبول من الأعضاء ..

إليكم الفتاوى :


1) ارتداء لبس الأكمام الضيقة بين النساء والمحارم
السؤال : هناك ملابس تكون بموديلات كلوش وبعضها يكون واسعا جدا من ألبسة النساء وكذلك تكون أكمامها طويلة وواسعة كما في حال الدراعات والجلابيات هل يجوز لبسها للنساء وكذلك هل يجوز لبس الأكمام الضيقة بين النساء والمحارم؟

الجواب :
الحمد لله
أولا :
يجوز للمرأة أن تلبس ما شاءت من الألبسة إذا لم يكن في ذلك تشبه بالرجال أو بالكافرات أو كشف للعورة عند من يجب الستر أمامه ، ولا يتحقق ستر العورة إلا بملابس ساترة لا تشف عما تحتها ، واسعة لا تبرز حجم عظامها
ثانيا :
عورة المرأة أمام محارمها كالأب والأخ وابن الأخ هي بدنها كله إلا ما يظهر غالبا كالوجه والشعر والرقبة والذراعين والقدمين ، قال الله تعالى : (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ ) النور/31 .
وعليه ؛ فيجوز لها أن تلبس الأكمام الضيقة من اليدين إلى المرفقين ؛ لأن ذلك خارج عن حد العورة أمام المحارم ، ما لم تكن هناك ريبة أو فتنة .

ولا حرج أيضا في لبس هذه الأكمام أمام النساء ؛ لقوله تعالى في الآية السابقة : ( أَوْ نِسَائِهِنَّ) ولخروج ذلك عن حد العورة أمام النساء .
والله أعلم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2) طهرت من الحيض، فهل لها أن تلبس الثياب التي كانت تلبسها وهي حائض؟

السؤال :
هل يجوز للمرأة أن ترتدى الثياب التى كانت ترتديها وهى حائض قبل غسلها ؟


الجواب :
الحمد لله
لا حرج على المرأة إذا طهرت من الحيض أن تلبس الملابس التي كانت تلبسها وهي حائض ما دامت نظيفة طاهرة لم يصبها شيء من دم الحيض .
فإذا كانت الثياب أصابها شيء من دم الحيض فيجب غسل الموضع الذي أصابه الدم قبل الصلاة فيه ، فقد جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَت :ْ إِحْدَانَا يُصِيبُ ثَوْبَهَا مِنْ دَمِ الْحَيْضَةِ كَيْفَ تَصْنَعُ بِه؟ِ قَالَ : (تَحُتُّهُ ، ثُمَّ تَقْرُصُهُ بِالْمَاءِ ، ثُمَّ تَنْضَحُهُ ، ثُمَّ تُصَلِّي فِيهِ) رواه البخاري (227) ومسلم (291) .
(تَحُتُّهُ) أي : تقشره وتحكه .
(تَقْرُصُهُ) أي : تقطعه بأطراف الأصابع مع الماء ليتحلل .
(تَنْضَحُهُ) أي : تغسله .
فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتطير الثياب قبل الصلاة فيها .
والله أعلم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3) ضوابط لبس المرأة لملابس رياضية

السؤال :
ق الأصل من فنائل لاعبي كرة القدم ؟ ما حكم لبس النساء للفنائل الرياضية ، والتي
هي طبوهل استدلالهم بأن هناك فرقاً نسائية يجيز لبسها ؟ . ونسأل الله أن يكتب أجركم ، ويشكر سعيكم ، وأن ينفع بك الإسلام والمسلمين .


الجواب :
الحمد لله
أولاً:
ما دامت هذه الفنائل مطابقة لتلك التي يلبسها الرجال فلا يجوز للمرأة لبسها ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم : " لعنَ المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال " . رواه البخاري ( 5546 ) .
والاستدلال على جواز لبسها بأن هناك فرقاً نسائية استدلال غير صحيح لأن هؤلاء وقعن فيما حرم الله عليهن وتشبهن بالرجال .
والله أعلم .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4) لبس القصير أمام الأبناء

السؤال :
لدي أربعة أولاد وأنا ألبس أمامهم القصير ، فما حكم ذلك ؟

الحمد لله
الجواب :
لا يجوز للمرأة أن تلبس القصير من الثياب أمام أولادها ومحارمها ، ولا تكشف عندهم إلا ما جرت العادة بكشفه مما ليس فيه فتنة ، وإنما تلبس القصير عند زوجها فقط


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5) صفة الحجاب الصحيح


السؤال :
ما هى الشروط الواجب توافرها فى الحجاب ؟
أرجو أن ترشدنا إلى المكان الذي ورد فيه أن الحجاب يجب أن يكون جلبابا طويلا


الجواب :
الحمد لله
قال الشيخ الألباني ، رحمه الله تعالى :
شروط الحجاب :
أولا : ( استيعاب جميع البدن إلا ما استثني )
فهو في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } .
ففي الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره .
قال الحافظ ابن كثير في تفسيره :
أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكن إخفاؤه .
ثانيا : ( أن لا يكون زينة في نفسه )
لقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن } فإنه بعمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينة تلفت أنظار الرجال إليها ويشهد لذلك قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } سورة الأحزاب:33 ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم " . أخرجه الحاكم (1/119) وأحمد (6/19) من حديث فضالة بنت عبيد وسنده صحيح وهو في " الأدب المفرد " .
ثالثا : ( أن يكون صفيقا لا يشف ) فلأن الستر لا يتحقق إلا به ، وأما الشفاف فإنه يزيد المرأة فتنة وزينة ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : "سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات " زاد في حديث آخر :"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم من رواية أبي هريرة .
قال ابن عبد البر : أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف لا يستر فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة . نقله السيوطي في تنوير الحوالك (3/103) .
رابعا : ( أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها )
فلأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع ، وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في أعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكون واسعا وقد قال أسامة بن زيد : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبس القبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها " أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة" (1/441) وأحمد والبيهقي بسند حسن .
خامسا : ( أن لا يكون مبخرا مطيبا ) فلأحاديث كثيرة تنهى النساء عن التطيب إذا خرجن من بيوتهن، ونحن نسوق الآن بين يديك ما صح سنده منها :
1-عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "
2-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا ".
3-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .
4-عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ".
ووجه الاستدلال بهذه الأحاديث على ما ذكرنا العموم الذي فيها فإن الاستعطار والتطيب كما يستعمل في البدن يستعمل في الثوب أيضاً لا سيما وفي الحديث الثالث ذكر البخور فإنه الثياب أكثر استعمالاً وأخص.
وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .
وقال ابن دقيق العيد : وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال . نقله المناوي في "فيض القدير" في شرح حديث أبي هريرة الأول .
سادساً: (أن لا يشبه لباس الرجل)
فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها :








google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);

1. عن أبي هريرة قال:" لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل" .
2. عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .
3. عن ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلاناً، وأخرج عمر فلاناً" وفي لفظ " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".
4. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث".
5. عن ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله- قال قيل لعائشة رضي الله عنها: إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء".
وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده .
سابعاً : ( أن لا يشبه لباس الكافرات ) .
فلما ت قرر في الشرع أنه لا يجوز للمسلمين رجالاً ونساءً التشبه بالكفار سواء في عباداتهم أو أعيادهم أو أزيائهم الخاصة بهم وهذه قاعدة عظيمة في الشريعة الإسلامية خرج عنها اليوم - مع الأسف - كثير من المسلمين حتى الذين يعنون منهم بأمور الدين والدعوة إليه جهلاً بدينهم أو تبعاً لأهوائهم أو انجرافاً مع عادات العصر الحاضر وتقاليد أوروبا الكافرة حتى كان ذلك منن أسباب المسلمين وضعفهم وسيطرة الأجانب عليهم واستعمارهم { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } لو كانوا يعلمون .
وينبغي أن يعلم أن الأدلة على صحة هذه القاعدة المهمة كثيرة في الكتاب والسنة وإن كانت أدلة الكتاب مجملة فالسنة تفسرها وتبينها كما هو شأنها دائماً.
ثامناً: (أن لا يكون لباس شهرة).
فلحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً". حجاب المرأة المسلمة " ( ص 54 - 67 ) .
والله أعلم .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
6) السبب فى تفضيل الزوج على الزوجة فى الإسلام وجعل القوامة فى يده

السؤال :
أنا فتاة مسلمة والحمد لله وقرأت كثيرا وسمعت من العلماء عن حق الزوج على زوجته وكم هو عظيم سمعت أحاديث تشدد من عصيان المرأة لزوجها وإني لأمتثل لأمر الله ورسوله إذا تزوجت بإذن الله تعالى ولكن لدى استفسار إن جاز لي السؤال حيث هو استفسار يدور برأس الكثيرات ويخجلن من ذكره خوفا من اتهامهن بالجهل أو إنكار أمر الله ورسوله وهو ما هو فضل الزوج حتى يستحق كل هذا الحق علينا معشر النساء حتى إنه يفوق حق ؟.


الجواب :
عظم حق الزوج على زوجته أمر قررته الشريعة ، كما في قوله سبحانه : ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) البقرة/228
وقوله : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً ) النساء/34
وقوله صلى الله عليه وسلم "لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه " رواه ابن ماجه (1853) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة .
ومعنى القتب : رحل صغير يوضع على البعير .
إلى غير ذلك من النصوص .
والحكمة بينها الله تعالى بقوله : ( بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) فهذا تفضيل قضاه الله عز وجل وحكم به ، لا يسأل سبحانه عما يفعل وهم يسألون ، ثم لما يقوم به الرجل من الإنفاق على أهله والسعي في طلب رزقهم .
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره (1/363) : ( وقوله : " وللرجال عليهن درجة " أي في الفضيلة في الخَلق والخُلق والمنزلة وطاعة الأمر والإنفاق والقيام بالمصالح والفضل في الدنيا والآخرة ، كما قال تعالى : " الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم " ) . اهـ.
وقال أيضا (1/653) : ( يقول تعالى : "الرجال قوامون على النساء" أي الرجل قيم على المرأة ، أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت ، " بما فضل الله بعضهم على بعض" أي لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة ، ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال ، وكذلك الملك الأعظم لقوله صلى الله عليه وسلم : " لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة " رواه البخاري من حديث عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه ، وكذا منصب القضاء وغير ذلك ، "وبما أنفقوا من أموالهم" أي من المهور والنفقات والكلف التي أوجبها الله عليهم لهن في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، فالرجل أفضل من المرأة في نفسه ، وله الفضل عليها والإفضال ، فناسب أن يكون قيما عليها ، كما قال الله تعالى : " وللرجال عليهن درجة" الآية ، وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: "الرجال قوامون على النساء" يعني أمراء ، عليها أن تطيعه فيما أمرها به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله ) اهـ.
وقال البغوي في تفسيره (2/206) : ( بما فضل الله بعضهم على بعض ، يعني : الرجال على النساء بزيادة العقل والدين والولاية ، وقيل : بالشهادة ، لقوله تعالى : " فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان " وقيل : بالجهاد ، وقيل : بالعبادات من الجمعة والجماعة ، وقيل : هو أن الرجل ينكح أربعاً ولا يحل للمرأة إلا زوج واحد ، وقيل : بأن الطلاق بيده ، وقيل : بالميراث ، وقيل : بالدية ، وقيل : بالنبوة ).
وقال البيضاوي في تفسيره (2/184): ( " الرجال قوامون على النساء " يقومون عليهن قيام الولاة على الرعية ، وعلل ذلك بأمرين، وهبي وكسبي فقال : "بما فضل الله بعضهم على بعض" بسبب تفضيله تعالى الرجال على النساء بكمال العقل وحسن التدبير ، ومزيد القوة في الأعمال والطاعات ، ولذلك خصوا بالنبوة والإمامة والولاية وإقامة الشعائر ، والشهادة في مجامع القضايا ، ووجوب الجهاد والجمعة ونحوها ، وزيادة السهم في الميراث وبأن الطلاق بيده . "وبما أنفقوا من أموالهم" في نكاحهن كالمهر والنفقة ) انتهى بتصرف يسير .
والحاصل أن الرجل أعطي القوامة لهذين السببين المذكورين في الآية ، وأحد السببين هبة من الله تعالى ، وهو تفضيل الله الرجال على النساء والآخر يناله الرجل بكسبه ، وهو إنفاقه المال على زوجته .
والله أعلم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

7) كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي


السؤال :
كيف تحدد المرأة متى تبدأ الصلاة بعد انتهاء فترة الحيض ؟ ماذا يجب أن تفعل إذا اعتقدت بأنها انتهت وبدأت الصلاة ثم اكتشفت المزيد من الدم أو إخراج سائل بني ؟.


الجواب :
أولاً : إذا حاضت المرأة فإن طهرها يكون بانقطاع الدم قلَّ ذلك أو كثر وقد ذهب كثير من الفقهاء إلى أن أقلَّه يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوماً .
وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله على أنه لاحدّ لأقلّه وأكثره بل متى وُجد بصفاته المعلومة فهو حيض قلّ أو كَثُر ، قال رحمه الله :
الحيض ، علَّق الله به أحكاماً متعددة في الكتاب والسنَّة ، ولم يقدِّر لا أقله ولا أكثره ، ولا الطهر بين الحيضتين مع عموم بلوى الأمَّة بذلك واحتياجهم إليه .. "
ثم قال :
" والعلماء منهم من يحدُّ أكثرَه وأقلَّه ، ثمَّ يختلفون في التحديد ، ومنهم من يحد أكثره دون أقله والقول الثالث أصح : أنَّه لا حدَّ لا لأقله ولا لأكثره ." مجموع الفتاوى " ( 19 / 237 ) ."
ثانياً : وهناك دم يسمى الاستحاضة يكون مختلفاً بصفاته عن دم الحيض وله أحكام تختلف عن أحكام الحيض ويمكن تمييز هذا الدم عن الحيض بما يأتي :
اللون : دم الحيض أسود والاستحاضة دمها أحمر .
الرِّقَّة : فدم الحيض ثخين غليظ والاستحاضة دمها رقيق .
الرائحة : دم الحيض منتن كريه والاستحاضة دمها غير منتن لأنه دم عرق عادي .
التجمد : دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق .
وبذلك تتبين صفات دم الحيض فإذا انطبقت على الدم الخارج فهو حيض يوجب الغسل ، ودمه نجس ، أما الاستحاضة فالدم لا يوجب الغسل .
والحيض يمنع الصلاة ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ، وإنما تكتفي بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة إذا استمر نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها ، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر .
ثالثاً : تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :
- نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر
- الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .
وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .
وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء . رواه البخاري معلقاً ( كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره ) ومالك ( 130 ) .
والدُّرْجة : هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .
والكرسف : القطن .
والقَصَّة : ماء أبيض يخرج عند انتهاء الحيض .
ومعنى الصفرة : أي ماء أصفر .
وأما إن جاءت صُفْرة أو كُدرة في أيام طهر المرأة فإنه لا يُعدّ شيئاً ولا تترك المرأة صلاتها ولا تغتسل لأنه لا يوجب الغسل ولا تكون منه الجنابة .
لحديث أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً . رواه أبو داود (307 ) ، ورواه البخاري ( 320 ) ولم يذكر " بعد الطهر " .
ومعنى الكدرة : هي الماء البني الذي يشبه الماء الوسخ .
ومعنى لا نعده شيئاً : أي لا نعده حيضاً ولكنه ماء نجس يوجب غسله ويوجب الوضوء .
وأما إذا اتّصلت القصّة البيضاء بالحيض فهي من الحيض .
رابعاً : إذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ثم عاد لها الدم ، فإن كان الدم يحمل صفات الحيض التي سبق بيانها فهو حيض ، وإلا فهو استحاضة .
ففي الأولى : لا تصلي .
وفي الثانية : تتحفظ ، ثم تتوضأ لكل صلاة ، ثم تصلي .
وأما السائل البني وهو ( الكدرة ) كما عرفناه فإن رأته بعد الطهر فحكمه : أنه طاهر لكن يوجب الوضوء فحسب .
وإن رأته في زمن الحيض فحكمه حكم الحيض .
والله أعلم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Cool دفع المرأة الزكاة لزوجها


السؤال :
هل يجوز للمرأة أن تدفع زكاة مالها لزوجها؟


الجواب:
الحمد لله
يجوز دفع المرأة زكاة مالها لزوجها إذا كان من أهل الزكاة ، لأن نفقته لا تلزمها ولِما ورد من أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لامرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما أن تدفع زكاة مالها لزوجها عبد الله . فتاوى اللجنة الدائمة 9/253 والله تعالى أعلم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
arkgreen]
[center]9) حكم جهر المرأة فى الصلاة فى وجود محارمها

السؤال :
هل يجوز للمرأة رفع صوتها أثناء الصلاة فى وجود محارمها ؟


الجواب :
الحمد لله
وقول المرأة آمين بصوت مرتفع ، إذا كان بحضرة محارمها ، ولم يكن بحضرة أجانب فإنه يجوز لأن المرأة منهية عن رفع صوتها بحضرة الأجانب خشية الفتنة ، وبحضرة المحارم فهي غير منهية عن ذلك .
سئل الشيخ الفوزان حفظه الله عن جهر المرأة بالصلاة فقال :
يستحب لها أن تجهر في قراءة الصلاة سواء كانت فريضة أو نافلة ( أي الصلاة الجهرية ) ما لم يسمعها رجل أجنبي يُخشى أن يفتتن بصوتها ، فإذا كانت في مكان لا يسمعها رجل أجنبي ، وفي صلاة الليل فإنها تجهر بالقراءة ، إلا إذا ترتب على ذلك التشويش على غيرها فإنها تُسِرُّ ، أما في صلاة النهار فإنها تُسرّ بالقراءة ، لأن صلاة النهار سرية .. حيث لا يستحب الجهر في صلاة النهار لمخالفة ذلك للسنة .أهـ . والله أعلم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

10) حكم لبس البنطلون تحت السروال القصير


السؤال :
هل يجوز أن أرتدي بنطالا عريضا وفوقه أضع سترة تغطي سائر الجسد تكاد تصل إلى الكعبين بشبر دون وجود أي فتحة في السترة وليست بالشفافة ولا بالضيقة ؟.


الجواب :
الحمد لله
يشترط في لباس المرأة الذي تبدو به أمام الرجال الأجانب ثمانية أشياء :
1- أن يكون ساترا لجميع البدن ، بما في ذلك الوجه والكفان ، وقد سبق بيان أدلة ذلك في جواب السؤال (11774) .
2- أن يكون فضفاضا واسعا ، لا يصف حجم أعضائها ، وتقاطيع جسمها .
3- أن لا يكون رقيقا يصف لون بشرتها .
4- ألا يكون زينة في نفسه كالمطرز والمزركش .
5- ألا يكون مطيبا .
6- ألا يشبه لباس الرجال .
7- ألا يشبه لباس الكافرات .
8- ألا يكون لباس شهرة .
ينظر: "آداب الزفاف" للشيخ الألباني رحمه الله ص (177) ، "حجاب المرأة المسلمة" له ، ص 16- 111، "عودة الحجاب" (3/145- 163) .
وبناء على ذلك فليس للمرأة أن تخرج أمام الرجال بسروال أو بنطلون ؛ لأمرين :
الأول : أنه يصف رِجْل المرأة .
الثاني : أن في لبسه تشبها بالرجال .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أرى ألا ينساق المسلمون وراء هذه الموضة من أنواع الألبسة التي ترد إلينا من هنا وهناك ؛ وكثير منها لا يتلاءم مع الزي الإسلامي الذي يكون فيه الستر الكامل للمرأة مثل الألبسة القصيرة أو الضيقة جداً أوالخفيفة . ومن ذلك : البنطلون ، فإنه يصف حجم رِجْل المرأة وكذلك بطنها وخصرها وثدييها وغير ذلك ، فلابسته تدخل تحت الحديث الصحيح : (صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) . انتهى . والحديث رواه مسلم (2128) .
وقال أيضا : "الذي أراه تحريم لبس المرأة للبنطلون لأنه تشبه بالرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ، ولأنه يزيل الحياء من المرأة ، ولأنه يفتح باب لباس أهل النار حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما ) وذكر أحدهما ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (12سؤال رقم 192، 194) .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (17/102) : " لا يجوز لها أن تلبس البنطلون ؛ لما فيه من تشبه النساء بالرجال " .
وأما لبس البنطلون أو السروال تحت الجلباب ، فلا حرج فيه ، بل هو زيادة ستر وصيانة . إذا كان الجلباب سابغا ساترا ليس به فتحات تبدي ما تحته .
قال الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله : " إذا لبست المرأة البنطلون وفوقه ملابس سابغة فلا تشبه فيه بالرجال ما دامت تلبسه أسفل ملابسها " انتهى من "فتاوى الشيخ عبد الرزاق عفيفي" ص 573 .
والأصل أن يكون جلباب المرأة سابغا ، يغطي ظهور قدميها ، لما روى الترمذي (1731) والنسائي (5336) وأبو داود (4117) وابن ماجه (3580) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ ؟ قَالَ : ( يُرْخِينَ شِبْرًا ) فَقَالَتْ : ( إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ ) قَالَ : ( فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْهِ ) . والحديث صححه الألباني في "صحيح سنن الترمذي" .
قال الباجي : " وَقَوْلُهَا رَضِي اللَّهُ عَنْهَا فِي إرْخَاءِ الذَّيْلِ شِبْرًا : ( إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ ) تُرِيدُ أَنَّهُ لا يَكْفِيهَا فِيمَا تَسْتَتِرُ بِهِ ; لأَنَّ تَحْرِيكَ رِجْلَيْهَا لَهُ فِي سُرْعَةِ مَشْيِهَا وَقِصَرِ الذَّيْلِ يَكْشِفُهُ عَنْهَا فَلَمَّا تَبَيَّنَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَالَ : ( فَذِرَاعًا لا تَزِيدُ عَلَيْهِ ) " انتهى من "المنتقى" .
وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ما نصه : " إطالة المرأة لثوبها هل هو على سبيل الاستحباب أم الوجوب ‏؟‏ وهل وضع الشراب على القدمين يكفي مع قصر الثوب بحيث لا يظهر شيء من الساق ‏؟‏ وكيف تطيل المرأة ثوبها ذراعًا أتحت الكعب أم تحت الركبة ‏؟‏ "
فأجاب : " مطلوب من المرأة المسلمة ستر جميع أجزاء جسمها عن الرجال ، ولذلك رخص لها في إرخاء ثوبها قدر ذراع من أجل ستر قدميها ، بينما نهي الرجال عن إسبال الثياب تحت الكعبين ، مما يدل على أنه مطلوب من المرأة ستر جسمها كاملاً ، وإذا لبست الشراب كان ذلك من باب زيادة الاحتياط في الستر ، وهو أمر مستحسن ، ويكون ذلك مع إرخاء الثوب كما ورد في الحديث ، والله الموفق " انتهى . "المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان" (5/334) .
والحاصل أنه يلزم المرأة أن يكون ( جلبابها ) سابغا إلى الكعبين وزيادة ، وأما أن يكون قصيرا فوق الكعبين بنحو شبر ، فلا يجوز ولو سترت ساقيها وقدميها ببنطلون أو جورب ؛ لما في ذلك من التشبه بالرجال المأمورين بتقصير ثيابهم إلى ما فوق الكعبين ، مع ما فيه من تحديد حجم رِجْله
ا[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منعم ابوطالب
مدير عامّ
مدير عامّ
منعم ابوطالب


عدد المساهمات عدد المساهمات : 16368
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/04/2010

فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله    فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitime19/11/2010, 19:37

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
اخى الكريم استاذ احمد
مشاركة متميزه اخى الحبيب



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير
الطف بنا يا لطيف  الله لطيفا بعباده يرزق من يشاء

اللهم يا لطيفا بخلقه
يا خبيرا بخلقه
يا عليما بخلقه
الطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير
**************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبدالحميد الغريب
مشرف
مشرف
محمد عبدالحميد الغريب


عدد المساهمات عدد المساهمات : 1992
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/05/2010

فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله    فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitime20/11/2010, 03:27

تسلم الايادى استاذ احمد
ادعو الله ان يتقبلها فى مواين اعمالكم يوم القيامه
شكرا اخى الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايه عبد الشافى حماده

ايه عبد الشافى حماده


عدد المساهمات عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/06/2010

فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله    فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitime20/11/2010, 14:41

تسلم الايادى اخى الكريم استاذ احمد مرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجدة خليل الشافعى

ماجدة خليل الشافعى


عدد المساهمات عدد المساهمات : 315
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 05/11/2010

فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله    فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitime20/11/2010, 17:14

شكرا اخى الكريم استاذ احمد مرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatema

fatema


عدد المساهمات عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/06/2010

فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله    فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitime21/11/2010, 18:43

شكرا اخى احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى

نور الهدى


عدد المساهمات عدد المساهمات : 1024
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 12/06/2010

فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله    فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitime26/11/2010, 23:02

بارك الله فيكم اخى احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي سعدان
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
مهدي سعدان


عدد المساهمات عدد المساهمات : 8706
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/10/2010

فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله    فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitime5/8/2012, 03:45

مشكور الاخ احمد مرسي على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى رمضانية منوعة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
» دعــاء يدخلك جنات الفردوس بإذن اللــه
» صور لموسيقار الأزمان وكذلك مع فناني الزمن الجميل ( متجدد )
» الفتاة المسلمة وصراع الهوية في البلدان الغربية
» جمعة خيروبركة على الجميع انشاء الله وتقبل الله صالح الاعمال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان :: الملتقى الدينيّ :: المنتدى الإسلاميّ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مريم فخرالدين والموسيقار
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 02:09 من طرف فتحى احمد دعميش

» الموسيقار واحد الاعلاميين
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 02:07 من طرف فتحى احمد دعميش

» زنكوغراف
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 02:06 من طرف فتحى احمد دعميش

» مذكرات الموسيقار
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 02:05 من طرف فتحى احمد دعميش

» زنكوغراف
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 02:03 من طرف فتحى احمد دعميش

» الموسيار وزبيدة ثروت
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 02:02 من طرف فتحى احمد دعميش

» مع فيلم ازاي انساك توثيق الاستاذ القدير نعيم المأمون
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 02:01 من طرف فتحى احمد دعميش

» الفنان العبقري
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 01:59 من طرف فتحى احمد دعميش

» غلاف اسطوانة ثلاثين
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 01:59 من طرف فتحى احمد دعميش

» توثيق من اجل الاجيال
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 01:55 من طرف منى فريد الاطرش

» زنكوغراف
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 01:50 من طرف منى فريد الاطرش

» الموسيقار والمطرب اللبناني وديع الصافي
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 01:49 من طرف منى فريد الاطرش

» مع قدوم الربيع
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 01:47 من طرف منى فريد الاطرش

» الموسيقار يحفظ لحن للمطربة اللبنانية طروب
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 01:44 من طرف حبيب القلب من جوه

» اعلان فيلم يوم بلا غد
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 01:43 من طرف حبيب القلب من جوه

» زنكوغراف
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 01:42 من طرف حبيب القلب من جوه

» ارتقاء العود مع فريدالاطرش
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 01:39 من طرف حبيب القلب من جوه

» الموسيقار بين ملكة جمال العالم اللبنانية جورجينا رزق والفنانة قطقوطة
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 01:36 من طرف فريد الاطرش وبس

» نكوغراف
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitimeأمس في 01:35 من طرف فريد الاطرش وبس

» الموسيقار والمطربة اللبنانية نجاح سلام
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  Icon_minitime7/5/2024, 02:18 من طرف وليد علبي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد علبي - 37479
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
منعم ابوطالب - 16368
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
أبو وحيد - 12345
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
أشرف الزيات - 9892
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
مهدي سعدان - 8706
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
شاهنده - 8586
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
فاتن فؤاد - 6728
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
نعيم المامون - 4503
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
ليلى الاطرش - 4498
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
زهرالحب - 4400
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
وليد علبي
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
ايه عبد الشافى حماده
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
فتحى احمد دعميش
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
نجوان عبد الشافى
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
هاله حنين يوسف
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
حبيب القلب من جوه
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
مصطفى محمود صقر
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
فريد الاطرش وبس
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
منى فريد الاطرش
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
شاهنده
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
فتحى احمد دعميش
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
وليد علبي
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
حبيب القلب من جوه
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
منى فريد الاطرش
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
فريد الاطرش وبس
فتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_rcapفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_voting_barفتاوى للمرأة المسلمة .. متجدد بإذن الله  I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى :.
Champion Catalog



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فريد الاطرش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان على موقع حفض الصفحات