في ذكرى الرحيل ..فريد الأطرش الموسيقار العالمي هل هو مبدع أم مقلد ؟!! إذا أردنا أن نصف كل من سبقوا فريد بأنهم مبدعين فعلينا أن نرى إن كانوا أتوا بقوالب جديدة لم تكن معروفة قبلهم أم أنهم قاموا بتطوير ما هو موجود أصلا ً وعندها نعطي صفة المبدع لهذا ونحرم منها ذاك .. أما أن نعطيهم صفة الإبداع لتطويرهم فقط واسبقيتهم في الزمن فهذا برأي المتواضع ليس انصافا ..وان كان انصافا فالكل يستحق لقب مبدع وفق اسهاماته في تطوير ما سبقه ..والحق يقول أن الموسيقار العالمي فريد فعل بعد المبدعين الذين سبقوه الكثير في مختلف الميادين فقد قدم الطقاطيق المتطورة والقصائد والأوبريت والمنولوج والتانغو في الثلاثينيات وادخل فيها مارآه مناسبا ً رغم انتقادات معاصريه الذين ما لبثوا أن قلدوه .. ثم قدم الأغنية الكبيرة منذ عام 1939 وهي أغان مثل أعمل ايه علشان أنساك ونداء العلا ..الخ.. واعتقد أنه كان السباق في هذا الميدان .. ثم جاء عقد الأربعينات ليأتي فريد بأول إبداعاته الراقية حين قدم ولأول مرة عربيا ً أوبريت ليالي الأندلس الذي راعى فيه قواعد هذا الفن ..ومرت السنين ليبدع مجَدَدا ً وكعهد عشاقه به على إيقاع الفالس ليالي الأنس في فينا الذي عد أشهر فالس عربي ادته ملكة الغناء اسمهان.. ثم أظهر عبقرية المؤلف الموسيقي المبهر حين قدم أغنية حبيب العمر بما لم يعهد من قبل في السينما بمقدمة موسيقية اوركسترالية مدروسة ميزت الاغاني الكبيرة فيما بعد وكذلك قدم أشهر تانغو عربي عالميا ً يازهرة في خيالي وبعدها أبدع سيمفونية العرب الخالدة الربيع التي يكفيها تطورا ً المجاوزة بين ايقاعي المصمودي والفالس.. وجاء عقد الخمسينات ليقدم لأول أغنية عربية جمعت الفنون الموسيقية العربية لمختلف أقطار العرب ..وهي أوبريت بساط الريح ثم قدم لأغنية في ميدان التانغو أيضاً جاعلا ً منها مثالا لكل ماجاء بعدها عربيا ً وهي أغنية أنا واللي بحبو.. وفي أوبريت ماتقولش لحد..قدم لأول مرة الغناء السوداني وفي نفس العام قدم لحن الخلود ذو المقدمة الأوركسترالية المدروسة والتي قال أحد الموسيقيين أن الموسيقار الكبير فريد اوقف الإيقاع فيها لمدة ثلاث دقائق .. وهذا مالم يفعله أحد من معاصريه من العرب..على أغلب الظن..وفي نفس الفيلم غنى لحنا متطورا جميلا هو.. وياك...الذي تجاوز الحدود إلى العالمية كذلك فعلت أغنية جميل جمال .. وقدم فريد الاغاني الفكاهية ونجح فيها نجاحا كبيرا على سبيل المثال أغنية ياسلام على حبي وحبك أنا بلبل..ياما جوا الدولاب مظاليم ولا ننسى درته الخالدة أول همسة ..ثم عبقريته في استخدام الألحان المتطورة في حكاية غرامي .. ثم جاء عقد الستينات ليقدم قصيدته المتطورة يوم بلاغد وأغان مطورة كقلبي ومفتاحه ومنحرمش العمر..وقصائد متطورة كلا وعينيك ..ولحن وطني أظهر فيه عبقريته الفذة حين اعتمد إيقاع الخبب فيه وهو المارد العربي ولم يسبقه لذلك أ حد ...وتانغو شبه خال من الإيقاع على ماذكر عنه مش كفاية ولينال جائزة أعظم عازف بالعود .. وأما في عقد السبعينات فقد قدم الأستاذ فريد قصيدة عش أنت المتطورة .. وبذلك ودون أدنى شك فإن فريد رفد بقوة الموسيقى العربية وأوصلها إلى العالمية وكان فيها مبدعا مجددا قل نظيره..
الحقيقه ان فريد الاطرش موسيقى عبقرى وكما قال بليع حمدى فى لحظه صفاء
مؤكدا على مرور فترة زمنية تأثر فيها جميع الملحنين
والحقيقه ان عبقريه فريد الاطرش فى الحانه جعلت منافسيه
يتأمرون ضده وينصبون له المكائد واولهم بالطبع عبدالوهاب
شكرا لحضرتك استاذ وليد علبى
وليد علبي الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 37501 تاريخ التسجيل : 01/01/2013
موضوع: رد: هل هو مبدع ام مقلد 3/7/2021, 11:57
مشاركة ثرية تعيدنا الى زمن المنافسة غير الشريفة حيث تعرض الموسيقار الى محاربة ظالمة من زملاء المهنة ومن وسائل الاعلام المرئ والمقروء والمسموع تحياتي استاذة ليلى الاطرش