منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان

أهلاً بك ومرحباً يا زائر فى منتديات الموسيقار الكبير فريد الأطرش
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد علبي
الاداره- كبار الفريدين
  الاداره- كبار الفريدين
وليد علبي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 37501
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/01/2013

الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Empty
مُساهمةموضوع: الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47   الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitime20/12/2021, 19:03

الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Me_viwerold


الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 729060854

سعاد الهرمزي

تبقى الانشاءات الخاصة في موسيقى فريد الاطرش في جانبها (الشعبي) علامة غير قابلة للامحاء إذ أن هذا التاريخ كان يحال برمته إلى فاعلية الذات الفنية باعتبارها الملجأ الحي، تلك التي انعقدت فيها المصالحات النغمية الشعبية العربية المتنوعة على نحو باهر في (اوبريت) بساط الريح.
تلك التجربة الفائقة الخطورة بأقصى ما تستطيع الطاقة الخلاقة الدفاقة التي يمتلكهاالموسيقار أن تعطي مثل هذا العمل المعبر عن تنوع البيئة النغمية العربية.

وقبل الحديث عن الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية لابد أن نأتي على تعريف للأغنية الشعبية.
ابتداء فهي قالب فني له لازمة موسيقية في الغالب تكون واحدة ثم يعقبها المذهب الغنائي والغصن الأول وعودة للمذهب. ثم الغصن الثاني وعودة للمذهب يصاغ المذهب عادة من مقام تكون الأغصان ايضا من نفس المقام ولضرورات التلوين اللحني يلجأ الملحن إلى تغيير مقامات الأغصان عن مقام المذهب الاصلي دون الخروج علىالقالبية المقامية للمذهب. لا يمكن القول أن الأغنية الشعبية انطلقت من فريد الأطرش فلقد سبقه في هذا المضمار سيد درويش بتلاحينه الرائعة وعظم الطاقة الإبداعية التي صاغ بها أغانيه الشعبية، غير انه يمكن التحديد تماما أن فريد الأطرش حقق وحدةالانسجام النغمي العربي في الأغنية الشعبية عن طريق استخدام آفاق مقامية متنوعةلبيئات عربية متعددة، فهي نتاج جمالي ثقافي ومحاولة لتدبر الدليل الإلهامي الساعي إلى تتابع للعناصر النغمية المشكلة وفقا لمعايير موسيقية تتم حيازتها بصورة واعية. ومن المؤكد أن فريد الأطرش استمد خلاصات تجاربه الفنية في التلاحين الشعبية من محتوى روحي اعتمادا على طاقاته الداخلية فهي نتاج لمزاياه وسجاياه وتجاربه. والمخطط العضوي لفن الأطرش الشعبي يستمد أنواره من التأمل الباطني الخازن لمعرفة بصيرة بالأنغام العربية المتعددة مصرية، سورية، لبنانية، عراقية، سعودية، سودانية،مغربية، تونسية، إلى آخره مع إضفاء طابع عصراني يتآلف ايجابيا مع اتجاهات الأسماع الفنية، إذا ما وضعنا في حسابنا أن فريد الأطرش كان يجيد الغناء وفقا للنص وهو عازف نادر على آلة العود وآلآت عربية وأجنبية أخرى منها (البيانو) وهاضم كبير للأنغام البدوية والريفية ومستوعب للأصول المقامية العربية والشرقية وصاحب صوت رخيم ممتد ومتنوع في المسافات، له قدرة عميقة في مجال الإبحار الصوتي كما يتمتع بملكة عجيبةعلى الصعود والهبوط، يتضح لنا بجلاء الأصل المعماري الفني للأغنية الشعبية الاطرشية وعلى الرغم من أن لبنان وسوريا كانتا معقلا للموسيقى الشعبية، إلا أن مصر نجحت في تحوير هذه الأهمية وجعلها تتسم بالطابع المصري البالغ الشفافية، وهذا ما قام على جهود كبار من الملحنين، سيد درويش (طلعت يا محلا نورها، زوروني كل سنة مرة، الحلوةدي قامت) زكريا احمد (يا صلاة الزين، غني لي شوي شوي، القطن) فريد الأطرش (أحبابنايا عين، تطلع يا قمر بالليل، ياللا توكلنا على الله، يا بنت بلدي). هؤلاء كرسوا جزءا كبيرا من فنهم لهذا الجانب أكثر من غيرهم من الملحنين الكبار الآخرين. منهم محمدعبد الوهاب (يا للي زرعتوا البرتقال، هليت يا ربيع، مين زيك عندي يا خضرة، يامراكبي قدف عديني) والأخيرة غناها (محمد امين) في فيلم (ممنوع الحب)، فان الموسيقار محمدعبد الوهاب لم يعط للأغنية الشعبية من تجليات  مثل ماأعطى لفنون الغناء الأخرى (القصيدة، الدور، المونولوج، الديالوج، الموال، الطقطوقة) فعبد الوهاب لم يجد في الأغنية الشعبية ا رضية حقيقية لانطلاق اهتماماته في مجال التجديد الحي لملامح الفن الموسيقي العربي، بل هو حتى في كتابته لألحان الأغنية الشعبية طلع علينا بمزج فني لخطوط لحنية متوازنة بين عمارة الفن القالبي للأغنية الشعبية وبين الطابع اللوني والميلودي لفن الطقطوقة الممتلئ الفياض فان عبد الوهاب يريد لفنه كتابة موسيقية معقدة وبأنغام رحيبة وحوار مقامي أخاذ ذي حدوسات لونية فسيحة، وتلك لا يوفرها فن الأغنية الشعبية لهذا لم يطل الوقوف عند هذاالنوع من التأليف واتجه إلى طريقه المعروف، وهو ما عرف أيضا عن الموسيقار محمدالقصبجي، الذي لم يترك فنا ذا اثر في هذا الجانب من التآليف اللحنية العربية، بل اتجه إلى حصر ملكاته الإبداعية في مجال المونولوج؛ أما الموسيقار رياض السنباطي،فانه اكتفى بالحان محدودة في مجال الأغنية الشعبية لعل أبرزها (على بلد المحب وبوديني) التي أداها المطرب عبده السروجي في فيلم (وداد) ثم أدتها فيما بعد سيدةالغناء العربي أم كلثوم، إذ اتجه السنباطي إلى تطوير القالب الفني للقصيدة الكلاسيكية. من هنا يتضح عظم الدور الذي القي على عاتق فريد الأطرش، ويستطيع المتتبع الحاذق الملم بتفاصيل الأساليب الموسيقية العربية أن يكتشف في موسيقىالأطرش جميع التغييرات التي طرأت على فن تلحين الأغنية الشعبية، فقد عرف هذاالفنان الكبير، كيف يوفق بين فن البيئات العربية المتنوعة في التصميم والإنشاء وبينميل الحس الشرقي الى الميلوديا، كما انه استطاع أن يقبض على خصائص التكوين الأسلوبي لقالب (الموال) ومزجه بطابع الأغنية الشعبية كما في اغنية (ياديرتي مالك علينا لوم)تلك التي أدتها نبرات أسمهان الفياضة بالسحر في فيلم (غرام وانتقام).
وعبرالفترة التاريخية التي ملأها فن فريد الأطرش، أنتج لنا هذا الموسيقار الكثير من الأغاني الشعبية، التي شغلت الناس وملأت حياتهم، ففي الوقت الذي كان سيد درويش قد انتقل بالغناء الشعبي من غناء الأحرف والكلمات إلى غناء صدر البيت كاملا أو عجزه،وتفنن زكريا احمد في تلوين المقام الأصلي للأغنية الشعبية بمقامات قريبة منه وفي توسيع القاعدة الثقافية الفنية التي انطلقت منها الأغنية الشعبية فإن فريد الأطرش ادخل الإيقاعات السريعة، الحادة والعنيفة في بعض الأحيان على الأغنية الشعبية مازجاعلى نحو مبهر الأنغام العربية الشعبية مضيفا عليها الطابع الفني لشخصيته، مانحا إياها لونية جميلة من الوحدة الفنية (ليه تشتكي أرضنا والنيل ساقيها، جبر الخواطرعلى الله، الحياة حلوة، هل هلال العيد، من الموسكي لسوق الحميدية، حبيبة أمها،يا دلع، تؤمر على الرأس وعلى العين) وكثير غيرها. ويكشف لنا فن فريد الأطرش عن نزعات التطور التدريجي المشروع، كما انه يمثل نقطة البدء الجديدة التي تتساوق مع الاكتمال التطوري المتوفر على خاصتين أساسيتين، نقاء الأسلوب، والجمع الصحيح بين الشكل الغربي و المضمون المحلي.
حاول فريد الأطرش في الأغنية الشعبية أن يعتمد على الرحابة النغمية للمقام الأصلي الذي يلحن منه الأغنية وذلك بجمعها الفذ بين العذوبة اللامحدودة والتوقد الفياض الخازن للحدوس الجمالية، مع احتفائها بالصيحات العاطفيةفي ذروات نشوانه، عندما يطلق صوته العريض في موال يقطع به سير الأغنية الشعبيةليبلغ فيه جدية التأملات الوجدانية العميقة للاسماع، ثم يعود إلى لحن الأغنية، اذيختار لمواله مقاما قريبا من المقام الأصلي. أما الإيقاعات المتنوعة التي استخدمهاالأطرش لتآليفه اللحنية الشعبية فهي صورة للاستحداث الذي أراده لفن الاغنية الشعبية التي اكتست بهذه الإيقاعات بالروح الحية الطريقة المدهشة. ورغم أن هذه الإيقاعات كان بعضها غربيا، فان هذا اللون الغربي لم يؤثر على عراقة الأصالة الشرقية للأغنية الشعبية. ويمكن للأسماع أن تحس فعلا في أغنية شعبية واحدة مثل (ياللا توكلنا علىالله) بالتناسق والتآلف والرشاقة في الذوق الفني والصقل النغمي البيئوي مع الإجادةالفائقة في استخدام الألوان والجمع الزاهي بين التصميم واللون في أسلوبية بسيطة توفرت على دقائقها الرائعة الشاعرية.
ومهما يكن من التباس في تجربته، ذاك الذي يكمن في تأخر الاستدعاء الثقافي الذي يتلاقى فيه الفن الذاتي بالفن الموضوعي، فأنه كان من الممكن أن يتحول الفن الشعبي عند فريد الأطرش إلى حض اجتماعي يجسد اكتشافاتالصفاء الهدفي وليعكس في رشاقته وشاعريته وتماسكه النغمي العجيب أفضل فصيلة فنية متحضرة! ومن المهم القول أن فريد الأطرش بنى شهرته الواسعة على دوره الكبير في كتابة الألحان للاغاني الكلاسيكية الطويلة أكثر مما لعب من دور في الأغنية الشعبية والطقطوقة! وفريد الأطرش اتجه إلى مصادر متطورة وغنية من إيقاعات وقوالب موسيقيةأوروبية، لم تكن متداولة بالمعنى المعرفي في الموسيقى العربية، فلم يهدف فريدالأطرش إلى إدراج نغمة شعبية في أعماله الكلاسيكية الكبرى إلا تدعيما لطرائقها التلحينية ذات الخصائص الفياضة بالتفرد، حيث أصبحت الكلمات والجمل تترجم إلى الموسيقى ترجمة دقيقة اعتمادا على تأثيرات أصيلة من التلوين والإلقاء و النبر. وإيقاع (السيراند) الجياش والعاطفي المعروف ضمن القوالب الأوروبية أدرجه فريدالأطرش في مونولوج (أفوت عليك بعد نص الليل) مع خطوط زاخرة بالظلال اللحنية الرقيقة التي تتحلق بفرادة تتعالى بموهوبية أصيلة على مستوى الاقتباس والنقل إلى مستوى الخلق والمصانعة، ذلك أن دراسات فريد الأطرش الفنية في المعاهد الموسيقية الأجنبية خلقت عنده نزوعا نحو هذه الموسيقى، كانت الدليل العظيم لتجاربه الناجحة والمؤثرة في أعماله الموسيقية التي مازالت تحتل أسماعنا.
وهذا أيضا ينطبق على المقطوعةالموسيقية الرائعة (رقصة العبيد) التي ألفها الأطرش في فيلم (أمير الانتقام) تميزت بإيقاع أوروبي (البوليرو) لما فيها من تأكيد درامي تعبيري وتلاوة القائية موسيقية في نبرات متهادية بعيدة عن القفزات النغمية الصاخبة، فهي تستهل بعزف مهيب من الطبول تمهيدا لظهور آلات أوروبية بحتة تنفرد بخصائص عزفية شاعرية خصبة، عميقة كآلات(الابوا والتشيلو والكمان) غير انه لا يمكن الإقرار بأن هذه المقطوعة لم تعتمد على بعض النغمات الشعبية، فعلى العكس فإنها حوت على مهارة التناول الشعبي بالأسلوب الموسيقي الرصين المتوج بالإبداع، الحافل بطريقة التوزيع الاوركسترا لي وبأسلوبية مبسطة خالية من التعقيد الأجوف! كما أن الموسيقار فريد الأطرش استغل الجانب النغمي الشعبي في اوبريتاته الغنائية المطعمة بنظام الكورال الأوروبي وخصائص التناول الصوتي للطبقات العالية الصادحة الجهيرة، وعلى وجه الخصوص الأغاني البديعة التي لحنها لأسمهان، تلك التي تتألق فيها طبقة (السوبرانو) الدرامية ذات المدى الواسع.
ومن خلال ما تقدم تتضح عراقة الفهم العميق لدور الأنغام الشعبية في أعمال فريدالأطرش، التي توفرت على تحويرات شعبية سامية مع اتصافها بالنضارة والبهجة، فهو في هذا يمكننا الادعاء بأن أحدا من الفنانين الكبار لم يضاهه في لونه الشعبي، فأن الغنى النغمي والمقامي الذي يحتويه لم يجهر به كاملا، اذ سد المرض عليه الكثير من مساعي موهبته الفنية، في حين أن فريد الأطرش أراد استجماع كل قدراته الفنية، غير أنما تركه لنا يبقى شاهدا على ثراء الآفاق الروحية لهذا الفنان العظيم.

عن كتاب فريد الاطرش/
 تأليف سعاد الهرمزي



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 W1012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمينا محمد البرى
فريديّة نشيطة
فريديّة نشيطة
ياسمينا محمد البرى


عدد المساهمات عدد المساهمات : 889
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47   الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitime20/12/2021, 23:00

مقال جميل من كتاب الاستاذه سعاد الهرمزي 


الحقيقه كلمات كلها انصاف وروعه


تسلم الايادى استاذنا القدير استاذ وليد علبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد علبي
الاداره- كبار الفريدين
  الاداره- كبار الفريدين
وليد علبي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 37501
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/01/2013

الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47   الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitime21/12/2021, 19:07

شكرا لتواصلك الراقي
 استاذة ياسمينا محمد البرى



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 W1012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رثاء فريد في ذكراه ال47
» رثاء فريد في ذكراه ال47
» اسم فريد ظل حزيتا في ذكراه ال47
» الاوسمة التي نالها فريد الاطرش في ذكراه ال47
» فريد الاطرش ظلمه النقد وانصفه الناس {1}في ذكراه ال47

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان :: الذّكرى السّنويّة للموسيقار الكبير فريد الأطرش-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الموسيقار الامير
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 16:09 من طرف وليد علبي

» الموسيقار بين سامية جمال وتحية كاريوكا
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:51 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:47 من طرف وليد علبي

» مع فيلم ازاي انساك توثيق الاستاذ القدير نعيم المأمون
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:44 من طرف وليد علبي

» الموسيار وزبيدة ثروت
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:41 من طرف وليد علبي

» الفنان العبقري
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:39 من طرف وليد علبي

» غلاف اسطوانة ثلاثين
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:36 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:33 من طرف وليد علبي

» مذكرات الموسيقار
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:32 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:29 من طرف وليد علبي

» الموسيقار واحد الاعلاميين
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:28 من طرف وليد علبي

» مريم فخرالدين والموسيقار
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:26 من طرف وليد علبي

» توثيق من اجل الاجيال
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:23 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:17 من طرف وليد علبي

» الموسيقار والمطرب اللبناني وديع الصافي
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:15 من طرف وليد علبي

» مع قدوم الربيع
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:13 من طرف وليد علبي

» اعلان فيلم يوم بلا غد
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:11 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:09 من طرف وليد علبي

» الموسيقار يحفظ لحن للمطربة اللبنانية طروب
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:07 من طرف وليد علبي

» ارتقاء العود مع فريدالاطرش
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 Icon_minitimeأمس في 15:05 من طرف وليد علبي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد علبي - 37501
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
منعم ابوطالب - 16368
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
أبو وحيد - 12345
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
أشرف الزيات - 9892
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
مهدي سعدان - 8706
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
شاهنده - 8586
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
فاتن فؤاد - 6728
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
نعيم المامون - 4503
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
ليلى الاطرش - 4498
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
زهرالحب - 4400
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
وليد علبي
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
ايه عبد الشافى حماده
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
فتحى احمد دعميش
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
هاله حنين يوسف
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
نجوان عبد الشافى
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
حبيب القلب من جوه
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
مصطفى محمود صقر
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
فريد الاطرش وبس
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
منى فريد الاطرش
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
شاهنده
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
وليد علبي
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
فتحى احمد دعميش
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
حبيب القلب من جوه
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
منى فريد الاطرش
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
فريد الاطرش وبس
الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_rcapالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_voting_barالخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية في ذكراه ال47 I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى :.
Champion Catalog



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فريد الاطرش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان على موقع حفض الصفحات