Jamil Alnoor·
الاقتباس في الموسيقا
شيء طبيعي أن يحدث الاقتباس في كل الميادين الأدبية والفنية .( موسيقا. رسم. دراما) وهذا بحد ذاته ليس عيبا وخاصة عندما يُضاف جديدا للقديم .. أنواع هذا الاقتباس
1... التأثر. وهذا النوع غير شعوري فقد يتأثر مبدع بآخر ولا يشعر بهذا . و هنا يكون الفضل دائما للأول.. كالعلاقة بين الأصل والصورة .
2... التوضيف. وهذا العمل واعي وهادف . . كأن يأخذ الموسيقي لحنا جميلا لغيره من الموسيقيين . بهدف احيائه من جديد . وتقديرا للمبدع الأول . وهذا نوعان :
ا.. اقتباس توضيفي من نفس الحضارة . ( مقدمة أنا ونت وبس لفريد) وهي توضيف لأغنية سيد درويش( طلعت يا محلا نورها) .
ب.. اقتباس توضيفي من حضارة أخرى(* مقدمة حكاية غرامي) وفيها محاكاة بين العود والكيتار للعازف الاسباني الشهير ( أستورياس) .وأراد فيها فريد أن يُظهر قدرات العود لعزف الموسيقا الغربية . كما برع الرحابنة في هذا التوضيف وقدموا لنا الموسيقا الغربية بنكه شرقية ووسعوا آفاق معرفتنا الموسيقية أيضا..
3... السرقة.. وهذا الاقتباس إرادي وليس عفوي . ويتضح مفهوم السرقة عندما يغلف السارق الجملة اللحنة المأخوذة بغطاء تمويهي .. كأن يغيير الإيقاع او يضع لوازم موسيقة جديدة. وغير ذلك.. والأهم أنه ينكر أنه سارق . ونجد ذلك واضحا في بعض الاقتباسات لدى عبد الوهاب إن كانت من موسيقا فريد أو من الموسيقا العالمية.
أخيرا.... لم نشهد عند فريد اي تأثر عفوي ولا سرقة لأنه موسيقار أصيل.. ومعنى أصيل هنا أن ألحانه من إبداعه . والمبدع الأصيل هو من يقدم لحنا جديدا لا يشبه غيره