| فريد الأطرش في طوال الأغاني | |
|
+8أبو وحيد ابوجندل ياسمينا محمد البرى شريف عبدالقادر فرحات منعم ابوطالب admin فؤاد منصور samara 12 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
samara فريديّة أصيلة
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 28/04/2010
| موضوع: فريد الأطرش في طوال الأغاني 28/4/2010, 05:32 | |
| فريد الأطرش في طوال الأغاني
دراما غنائية مصورة في الأغاني الطويلة للموسيقار تفيض مشاعر يتعذر على أي فنان آخر أن يأتب بمثلها.
ميدل ايست اونلاين بقلم: زياد العيساوي
بادئ ذي بدء، لنستمع معاً إلى هذه الأغنية وهي قالت لي بكره" من كلمات الشاعر والزجّال: حسين السيد، ولحن وأداء فريد الأطرش ثم سيكون لنا حديثٌ عنها وعن فئتها.
قالت لي بكره وادحنا بكره
لو صدقت تبقى موش بيعاني
لوخلفت موش ح أقول نسياني
ح أقول بكره هو اللي ما جاشي
وح استنى ليه ما استناشي لحد بكره؟
...
وليه الحيرة بتسبق في قلبي
وفايتة بتّمسي؟
حرام يعني الأمل يشفق عليا
مرة من نفسي
واللا يعني كتير عليا
فرحتي الحلوة اللي جاية؟
مش جايز تصدق وتجيني
واتكذب خوفي اللي ماليني؟
...
طلعت يا فجر بدري
مش كنت تستنى فجري؟
كان بدي تستنى شويه
وأعرفك بيها
واتشوف الفجر على أصله
في خدودها وعينيها
لو شفتها واعرفتها
حسنك يتوه فيها
زمانها جاية كمان شوية
لو حتى غابت سنة عليا
دا وعد منها ومنها هي.
لا غرابة في مضمون هذه الأغنية القصصي، فقد ألـّفها الشاعر الكبير حسين السيد المعروف بنصوصه الغنائية الدرامية، ومن ضمنها ما تغنى به هذا الفنّان الكبير من أنغام جميلة، مثل "ارحمني وطمني" و"يا بوضحكة جنان" و"أكلك منين يا بطة" والأخيرة من أغاني الأطفال، وقد شدت بها الفنانة صباح وغيرها العديدات، فهي جميعها تتسم بهذا الطابع الغنائي المتميز والنادر، ولا غرابة أيضاً، في أنْ تظهر للأسماع بهذه الروعة، فوراء ذلك، تقف قامة موسيقية عظيمة وخامة صوتية فريدة في عطائها الفني.
إنّ المتتبع للمنجز الغنائي والموسيقي للفنّان الراحل فريد الأطرش روحاً لا فناً، يعرف أنّه كان على الدوام يتفاعل مع النصوص الغنائية التي لا تجنّ في كلماتها على الحبيب، فهو سامٍ في حياته وفي فنّه، ويترفع على مجرد معاتبة الحبيب، ففي أعماله الغنائية نجده سمعاً ينحى إلى جلد الذات ويحيا على الأمل، وهذا ما تظهره لكم معاني هذه الأغنية التي من مطلعها يرفع عقيرته عالياً في المقطع الذي يقول فيه "ليه ما استناشي لحد بكره؟" مُمطـّـطاً في كلمة "ليه" بنفسه الطويل، الذي عِهدناه عليه في مثل هذه المواضع من أغنياته الطويلات، ومُحتجاً بها على كل من يلومه على انتظاره الذي سيطول، فقد حسم الأمر من بداية الأغنية بحزم وصبر، حالما وضع احتمال انتفاء مجيء حبيبته، حينما ينشد:
لو صدقت تبقى موش بايعاني
لو خلفت موش ح أقول نسياني
وتحسباً لأيةِ نصيحةٍ قد تأتيه من أحدهم لينهي بها انتظاره، وقبل ذلك ليضع نهاية لظنونه ويسدّ الباب أما مخاوفه، نظراً لما لاقاه في التجارب التي مرّ بها قبل ذلك، فهي ليست المرة الأولى، التي يتعرض فيها لمثل هذا الموقف، كما تبيّن لمسامعي.
عموما فإنّ مقدمة الأغنية الموسيقية، التي استهلتها الفرقة الموسيقية بآلة القانون، تبيّن وتعطي من الوهلة الأولى إحساساً بأنها أغنية زمنية، أي بقصد،أنّ في مضمون كلماتها، يكمن العامل الزمني وهو انتظار الموعد، فنقرات العازف على آلة القانون، وأظنه قائد الفرقة الماسية المايسترو أحمد فؤاد حسن هي من توحي بهذا الإحساس التمهيدي الذي درج عليه فريد الأطرش في ألحانه وموسيقاه وأغنياته، ثم يندبُ حظه العاثر، الذي بدأ يُسرِّب إليه شيئاً فشيئاً الشكوك في أمر غياب من ينتظرها، ثم يعود ليمحو دائرة الظنون، التي تدور به، بإعادته لهذا البيت عند نهاية كل مذهب وكوبليه "وح استنى ليه ما استناشي لحد بكره".
ثم يأتي ليلقي باللائمة على الفجر -فجر يوم اللقاء- كأنه رأى أنه قد أتى قبل ساعته، ومنعه من أنْ يبدأ يومه الموعود ممتعاً ناظريه برؤية محبوبته، فهي بـِطلتها في عينيه أجمل من طلعته، بعدما صوّر لنا إقبال الفجر بتباشيره، وهو يختال ويمشي الهوينى، على موسيقا حديثة هي شبيهة بالموسيقا الصينية الآتية من أقصى الشرق، جهة مجيء الفجر وشروق الشمس.
ثم يتسول إليه بحزن مُفرِّح ليستبقيه في الانتظار هو الآخر، معانداً حتى الطبيعة لما يطلب إلى الفجر أنْ يؤخر في قدومه، حينما يهمس إليه في الكوبليه الثاني "زمانها جاية كمان شويه" ويحاول أنْ يصفها له، لعلـَّه يتراجع عن ذلك، وليتهرب من الجرح الذي قد يصيبه، فهو كالذي لا يريد أنْ يبدأً اليوم أصلاً، فيعطي لها فرصة انتظار أكثر بتأجيل اليوم المرتقب، لكأنه أحسّ بأنها ستخلف وعدها.
إذن فهي دراما غنائية مصورة، قام الموسيقار الكبير بتصويرها لنا من خلال لحنه وموسيقاه وأدائه وإظهار المؤثرات الصوتية، التي يتمتع بها من حشرجات وارتعاشات، ليكون بهذه التقنيات الصوتية، مثل الممثل الذي يؤدي دوره بكل تقمص للشحصية، فقد شاهدناه في هذه الأغنية، قد شخّص للمستمع بصوته فقط، دور العاشق الممتلئة وجدانياته بالشاعرية.
لندعه لمشاعره هذه، التي أعلن من بداية الأغنية، بأنه عازم على الاستمرار عليها ولا يريد أنْ يصحو منها، وأنهى بها ثلث الساعة من الغناء بالإصرار على مقولته في مطلعها، كأن شيئاً لم يكن:
قالت لي بكره وادحنا بكره
لو صدقت تبقى موش بايعاني
لو خلفت موش ح أقول نسياني
ح أقول بكره هو اللي ما جاشي
وح استنى ليه ما استناشي لحد بكره؟
وهذه هي فلسفة العاشق الفنّان الذي يخادع نفسه، ولا يريد أنْ يخسر الرِهان على من أحبّ لئلا يكون للكراهية في قلبه موضعٌ، حال انتفاء إتيانها في الموعد، فلنتركه لشأنه، ولا دخل لنا بما ابتغى لنفسه، ولنمضِ معاً إلى أغنية أخرى له - مع علمي بأنّ هناك منكم، من يودُّ أنْ يتمهلني قليلاً، حتى يتشبع من كم الدهشة، الذي زخرت به هذه التحفة الفنية- هي من طويلات الأغاني، سبقت هذه الأغنية الرائعة.
على غرار الأغنية الفائتة، قدّم لنا الموسيقار الخالد رائعة من روائعه الطويلة، وفيها يستشفُّ المستمع المعاني والمبادئ نفسها، التي استمر عليها واستمرأها واستغرق في أدائها، فهو مضى على هذا النهج العاطفي، الذي بدأ به في مضامين أعماله جميعاً حتى القصيرة مثل "مخاصمك يا قلبي ) و"علشان ما ليش غيرك" وما نحوهما من تحف فنية خالدة، إذ أنه أختار "جلد الذات" لا وضع اللوم على المحبوب في معظم أعماله العاطفية، إنْ لم يكـُن في جلها، فما رأيكم إذن، في أنْ نخطو الخطوة عينها، التي بدأنا بها الأغنية الماضية، لكنها ستكون خطوة أكثر اتساعاً، بقدر طول الأغنية الآتية وهي أغنية "الربيع" التي أنتجها في أربعينيات القرن المنفرط، لنتدفأ بالشجن الذي يتراقص على أنغامها في هذه الليالي الباردات.
في الحقيقة، إنّ لهذه الأغنية أكثر من تسجيل في حوزتي، لكني أحبّبت أنْ أُسمِعكم هذا التسجيل - على الرغم من بعض التشويش الذي يعتريه - لهذا الحفل المهيب الذي أقيم على شرفه، وقدَّمه الراحل لجمهوره في الستينيات بالقاهرة، فبمجرد أنْ يمتشق عوده ويبدأ في الدندنة عليه، نلحظ سمعاً، كم كان الحضور يتحرق شوقاً لصوت الراحل، وكم هو متلهف للغناء في حضرة الحضور، فبعد التقسيم الذي جاء على أوتار عوده وتفاعل المتلقون معه على الرغم من أنه كان يكرّره في أغلب حفلاته، تتداخل الآلات الموسيقية وتلتحم فيما بينها وبمختلف أنواعها، لتنصهر بدفء اللحن، مُنتِجة ًمقطوعة ًموسيقية استمرت زُهاء الثلاث دقائق فقط، هي بتصوري من أجمل ما يكون في تاريخ الموسيقا العربية الحديثة.
ولو ركّز المستمع جيداً سينصت إلى الراحل وهو يحثُّ الفرقة على الإسراع للاندماج في اللحن وعلى نسق واحد، حيث إنّ فريد تفرَّد من دون مجايليه بخاصية مهمة، وهي أنه، لم يكـُن من ذلك النوع الذي يُعيد المقطوعة الموسيقية في العمل الواحد لأكثر من مرة -كما كان يفعل الملحنون الآخرون- إلا بطلب وإلحاح من الجمهور، كما إنه لا يعتمد كثيراً على إظهار موسيقا ألحانه بتوزيعات مبهرة، بل إنه يكتفي بإسماع المتلقي جُمله الموسيقية على نحو مقبول ومعقول، مكتفياً بجوهرها وما تكتنفه من جماليات، لا بشكلها الظاهري.
وذلك يبدو جلياً حتى من تشكّل الأطقم الموسيقية الواقفة وراءه في حفلاته المصورة تلفزيونياً الباقية حتى الآن، التي قلما تـُذاع في الفضائيات المعنية، على النقيض من حفلات سواه من المطربين من ذلك الزمن الجميل، لنقرأ في الحال، كلماتها المزدهرة بأجواء الفصول الأربعة -بألوان الربيع ورياح الخريف وليالي الشتاء الطويلة وحرارة الصيف- التي صاغها بحبر الذهب الخالد، الصائغ المشهور بمفرداته مأمون الشناوي.
1. فصل الربيع
اد الربيع عاد من تاني
والبدر هلت أنواره
وفين حبيبي اللي رماني
من جنة الحب لناره؟
أيام رضاه يا زمان
هاتها وخوذ عمري
اللي رعيته رماني
فاتني وشغل فكري
...
كان النسيم غنوة النيل ايغنيها
واميته الحلوة تفضل تعيد فيها
وموجه الهادي
كان عوده نور البدر أوتاره
يلاغي الورد
وخدوده يناجي الليل وأسراره
وأنغامه بتسكرنا أنا وهو
...
2. فصل الصيف
موّال:
لمين بتضحك يا صيف لياليك وأيامك؟
كان لي في عهدك أليف عاهدني قدامك
وكان لي في قلبه طيف يخطر في أوهامك
من يوم ما فاتني وراح
شدو البلابل نواح
والورد لون الجراح
...
3. فصل الخريف
مر الخريف بعده.. ذبّل زهور الغرام
والدنيا من بعده.. هوان ويأس وآلام
لا القلب ينسى هواه.. ولا حبيبي بيرحمني
وكل ما أقول آه.. يزيد في ظلمه ويألمني
...
4. فصل الشتاء
وادي الشتا يا طول لياليه
ع اللي فاتو حبيبه
يناجي الليل ويناديه
ويشكي للكون تعذيبه
...
5. فصل الربيع
موّال:
يا ليل يا بدر يا نسمة يا طير يا زهر يا أغصان
هاتولي م الحبيب كلمة تواسي العاشق الحيران
أخذ ورد الهوى مني
وفاتلي شوكه يألمني
ما عرفش ايه ذنبي
غير أني في حبي أخلصت من قلبي
وغاب عني لا كلمني
ولا قال امتى راح اشوفه
وأقول يمكن ح يرحمني
ويبعت في الربيع طيفه.
من يطالع كلمات هذه الأغنية، سيظنُّ للوهلة الأولى، بأنّ مضمونها يختلف عمّا كنت قد أشرت إليه في مستهل هذه المقالة، من حيث إنّ أغلب أغنياته العاطفية اتصفت بجلد الذات وهذا ما يبدو لأسماعنا، إذا قمنا بتحليل بنائي لكل "كوبليه" على حِدة، فما ورد في المقطع الأول الخاص بفصل الربيع وما أوقعه وأحدثه غياب الحبيب في هذا الفصل، على نفسه لأمرٌ يصعب تصديقه.
فقد ارتبط مذاق هذا الفصل لديه، بوجود الحبيب أيام كان لمظاهر الطبيعة معناها الحقيقي وللحياة طعمٌ جميل، لذا فهو يستهل الأغنية وهذا المطلع تحديداً بالاستفهام عن غيابه الذي يتضمن معنى واحداً وكفى، هو الشوق إليه لا هُجرانه، لكأنه هو من سبّب في رحيل محبوبه ويود رضاه بعدما قاسى من بُعدِه عنه حينما يطلب نادماً إلى الزمان أنْ يُرجع أيام الوصال بينهما:
أيام رضاه يا زمان
هاتها وخوذ عمري
اللي رعيته رماني
فاتني وشغل فكري
ذلك أنه يشعرك حينما يشدو بقفلة البيت بأنه كالذي يعود بنفسه إلى تلك الأيام الخوالي، عندما يغني مبتسماً "وأنغامه بتسكرنا أنا وهو" فهو ينطق قفلة هذه الشطرة، وهو يبتسم لتلك اللحظات الحلوة التي تخطر بباله.
أما في المقطع الثاني، ولهول ما جرى فيه، حيث إنه من خلال كلماته التي اختار أنْ ينغـّمها على منوال الموّال العربي المُحزِن، نستنبط أنّ العهد على الوفاء بينهما كان خلال هذا الفصل (الصيف) حتى أصبح كل شيءٍ في هذا الفصل الجميل، الذي شهد ذلك العهد لا يُطاق بالنسبة له.
فتبدَّلت الألوان وتحوّلت الأشياء إلى نقيضاتها، وهذا دليلٌ آخر على حنينه لما كان بينهما، وهذا ما جعل الناي يبكي معه وهو يردّد هذا الموّال بهذا الشجن الشجي والغني بالحزن، ولمن يصف أعمال الراحل بالمُحزنة والمُجلـِبة للكآبة، أقول: أنّى له أنْ يغني هذه المعاني بغير الحزن الذي يحسُّ به!
يمضي بنا بعد ذلك إلى ثالث هذه المقاطع الموسمية أو الفصلية وهو فصل الخريف، بتتابع وتوال مُنتظِم، بعد أنْ يفرشه بفاصل موسيقي، هو عينه الذي بدأ به أغنيته، وفي هذا الفصل ينشد أجمل ما جاء في هذه الأغنية -بحسب ذائقتي- حينما يخرج المجموعة الصوتية من صمتها الذي طال، ويجعلها تردد من خلفه، آهة الحسرة والوجع والندم، لما لهذا الفصل من سمات الاضطراب، تجعل المرء يحتاج إلى من يؤنسه ويتدفأ بقربه، وينجح كثيراً في اللحمة الصوتية الوجعية، حينما تنصهر أصوات الكورال من النساء والرجال فيما بينها، فالأوليات يُعبّرن عن الطرف الآخر والأخيرون يمثلونه.
وهذا بتصوري، ما أراد أنْ يُعبر عنه من خلال هذه الأوجاع والآلام المسموعة، ثم يجيء ليعلن عن استحالة نسيان محبوبته في نهاية هذا المقطع، وقتما يغني "لا القلب ينسى هواه.. ولا حبيبي بيرحمني".
وبعد هذه الجرعة الخريفية المحزنة، يأتي بأخرى هي الأكثر إيلاماً، حين دخوله إلى فصل الشتاء، فيبدأ هذا المقطع بصوت زمهرير العواصف من خلال عزف الآلاتية على آلات الكمان المحتشدة، لكنه وهو المعروف بلحظة الإدهاش، سُرعان ما يفاجئ المستمع الحاضر بفاصل موسيقي مُدّهِش للأسماع، لكونه راقص حتى سحر الجمهور، وجعله يخرج من حالة الحزن والوجد التي كانت تسيطر عليه طوال الدقائق الماضية، بالتصفيق والهرج والمرج والهتافات، على رنات عوده التي تظهر جلية للآذان، على الرغم من علو أصوات الآلات الأخريات، بعد أنْ ألقى على مسامع الحضور هذا الكوبليه بشكل سريع من دون غناء، لأنّ اللحنّ الذي يفترض به أنْ ينغـّمه لهذين البيتين، سوف يُحدث شيئاً من التناقض مع هذا الفاصل العجيب في وقته وجملته.
ولكي تتمّ هذه السنة التي قضاها بعيداً عن محبوبته، لا بد له من أنْ يعود بنا إلى فصل الربيع ثانية في المقطع الخامس، لذا أخذت الأغنية اسمها من هذا الفصل وعنونت به، مع أنه لم يذكر هذا الفصل كمسمى، مثلما فعل في المقاطع الأربعة السابقة، لكنه يأتي على ذكر مظاهره (الطير والنسمة والأغصان) وهي المذكورة في أوله، منادياً إياها وراجياً منها أنْ تعيد إليه الحبيب بعد مضي عاماً بالتمام على غيابه، فقد توقفت الحياة بملذاتها وطعمها، لرحيلها عنه، ومع ذلك، فهو ما يزال يعيش على أمل رؤيتها في هذا الفصل الأخضر، وإنْ أبدى عتبه عليها، في نهاية هذا المقطع الأخير من هذه البديعة الربيعية الخضراء.
ننتهي من خلال ما تقدّم، إلى نتيجة واحدة، مفادُها أنّ الفنان الراحل فريد الأطرش كان يصوّر في أغانيه الطويلة مشاعر وأحاسيس يتعذر على أيِّ فنان آخر، أنْ يجعلك تعيش أسرارها، فلا غرابة في ذلك إذن، ولا غرابة كذلك في أنْ تكون هذه المقالة طويلة، لكي تغدو بحجم وطول هذا النمط من الأغاني، الذي أبدع فيه هذا الفنان الكبير، وأتحفنا به من درر، سأذكر لكم النزرَ اليسيرَ منه، كأغنية أ"ول همسة" و"سألني الليل" و"حكاية غرامي" و"زمان يا حب" وما إليها من أغان أخرى محفورات في ذاكرتن | |
|
| |
فؤاد منصور فنّان
عدد المساهمات : 555 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 28/4/2010, 18:22 | |
| أشكرك أختي العزيزة سمارا على هذا التفديم القيّم وكم أنا سعيد لوجودك في هذا المنتدى الفريدي الذي يضم محبي وعشاق الموسيقار الخالد. في الماضي كنت قد قدمتي في باب " غنوا من الحان الموسيقار" الفنان ماهر الحلبي وهو يغني لفريد, في نفس الأمسية كنت قد القيت مقطوعة شعرية..يا حبذا لو كان بالأمكان اضافتها اذا كانت موجودة لديك للمنتدى ولك الف شكر | |
|
| |
admin admin
عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 06/02/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 28/4/2010, 21:57 | |
| اختى الكريمه الاستاذه سمارا كم نحن سعداء بانضمامكم ايها الفريدة الاصيلة لهذا المنتدى المتواضع نتمنى ان نرى ابداعاتكم الفريدية ايها المبدعة القديرة دمت بخير استاذتى الفاضله | |
|
| |
منعم ابوطالب مدير عامّ
عدد المساهمات : 16368 تاريخ التسجيل : 04/04/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 28/4/2010, 22:27 | |
| اختى الغاليه الاستاذه/ سمارا نحن اسعد الناس بانضمام حضرتك الى هذا المنتدى ولا يخفى عليك اختى اننا نحب اى مكان يتكلم عن فريد بكل خير ولهذا اجتمعنا هنا لنرفع الظلم عن هذا الرجل. نورت وشرفت المنتدى بانضمامك ومرحب بك فى كل وقت فهذا بيتك ومنتداك وانت بين اخوانك واخواتك ومعظم من بالمنتدى حضرتك تعرفينهم ... اهلا وسهلا بك استاذتنا الموقره استاذه سماره .... | |
|
| |
شريف عبدالقادر فرحات فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 1926 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 28/4/2010, 22:37 | |
| مرحبا مجددا بكى الفريدية الكبيرة الأصيلة أستاذة سمارا وشكرا لموضوعك الجميل قى بداية مشاركاتك معنا نورتى مكانك وتقبلى مرورى وتحياتى | |
|
| |
samara فريديّة أصيلة
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 28/04/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 28/4/2010, 23:08 | |
| أولا كم أنا سعيده لوجود بينكم اخوتي الفريديين الكرام أصحاب الذوق الفريدي الأصيل , فرحتي بكم لا تُقدر و تشجيعاتكم وسام شرف أعلقه علئ صدري و أعتز به , و أتمنئ من الله أن يوفقنا جميعا لنصرة الحق و رفع الظلم عن موسيقارنا الخالد الذكر كما تفضل بالاشارة الئ ذلك أخينا الكريم الأستاذ الموقر أبوطالب و كل الاخوه الفريديين من أعضاء و مشرفين كرام , فهذا بيتنا الثاني الذي يجمعنا الآن و كما اجتمعنا من قبل تحت سقف الخليه الفريديه... شكر خاص لكل الأعضاء الأفاضل و لكل اخوتي الفريديين رُفقائي و شركائي في حب الموسيقار الخالد الذكر و من بين هؤلاء الاخوه منعم ابوطالب و فؤاد منصور و Admin و اشرف الزيات و جميع أفراد هذا المنتدئ الموقر أختكم الفريديه سمارا | |
|
| |
منعم ابوطالب مدير عامّ
عدد المساهمات : 16368 تاريخ التسجيل : 04/04/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 11/7/2010, 22:41 | |
| تقيبلى شكرى وتحياتى لحضرتك اختنا الكريمه الاستاذه سمارا
المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/
اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير الطف بنا يا لطيف الله لطيفا بعباده يرزق من يشاء اللهم يا لطيفا بخلقه يا خبيرا بخلقه يا عليما بخلقه الطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير ************************** | |
|
| |
ياسمينا محمد البرى فريديّة نشيطة
عدد المساهمات : 889 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 11/7/2010, 22:53 | |
| بارك الله فيكى اختى سمارا بانتظار جديدك ان شاء الله نورتينا حبيبتى ونورتى المنتدى كله | |
|
| |
ابوجندل فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 110 تاريخ التسجيل : 24/04/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 24/2/2011, 22:42 | |
| شكرا اختى الكريمه استاذه سمارا | |
|
| |
ياسمينا محمد البرى فريديّة نشيطة
عدد المساهمات : 889 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 20/4/2011, 02:18 | |
| شكرا لحضرتك اختى سمارا على الطرح الجميل بانتظار جديدك يا غاليه | |
|
| |
أبو وحيد ضيف شرف
عدد المساهمات : 12345 تاريخ التسجيل : 25/12/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 20/4/2011, 05:57 | |
| - اقتباس :
- دراما غنائية مصورة، قام الموسيقار الكبير بتصويرها لنا من خلال لحنه وموسيقاه وأدائه وإظهار المؤثرات الصوتية، التي يتمتع بها من حشرجات وارتعاشات، ليكون بهذه التقنيات الصوتية، مثل الممثل الذي يؤدي دوره بكل تقمص للشحصية، فقد شاهدناه في هذه الأغنية، قد شخّص للمستمع بصوته فقط، دور العاشق الممتلئة وجدانياته بالشاعرية
- اقتباس :
- اختى الغاليه الاستاذه/ سمارا
نحن اسعد الناس بانضمام حضرتك الى هذا المنتدى ولا يخفى عليك اختى اننا نحب اى مكان يتكلم عن فريد بكل خير ولهذا اجتمعنا هنا لنرفع الظلم عن هذا الرجل.
كم أنا سعيده لوجود بينكم اخوتي الفريديين الكرام أصحاب الذوق الفريدي الأصيل , فرحتي بكم لا تُقدر و تشجيعاتكم وسام شرف أعلقه علئ صدري و أعتز به , و أتمنئ من الله أن يوفقنا جميعا لنصرة الحق و رفع الظلم عن موسيقارنا الخالد الذكر كما تفضل بالاشارة الئ ذلك أخينا الكريم الأستاذ الموقر أبوطالب و كل الاخوه الفريديين من أعضاء و مشرفين كرام , فهذا بيتنا الثاني الذي يجمعنا الآن و كما اجتمعنا من قبل تحت سقف الخليه الفريديه... - اقتباس :
اختنا القريدية الاسمهانية الغالية جدا < سمارا >:احييك تحية عاطرة على المقال الرائع الذي تفضلت بنقله لنا وهو للأستاذ < زياد العيساوي > الذي ابدع فيه ايما ابداع ... واسعدنا جدا ان نطلع على هكذا تحليل فني متكامل لاعمال الموسيقار العبقري الخالد فريد الأطرش والذي اثرى منتدانا الرائع بما يستحقه حبيب العمر من تقييم لعبقريته الفذة التي اسرت قلوبنا اجيالا واجيال وستبقى بعدنا اجيالا واجيال تحكي قصة هذا المبدع وما لحق به من ظلم نتيجة للتعصب البغيض او الجهالة الحاقدة ...ويكفي انه شاهد بنفسه حب الجماهير العالمية والعربية كما نال اعظم تقدير على المستوى العالمي حيث منح وسام الخلود الفني من فرنسا ومنح لقب ملك العود من تركيا كما يعلم الجميع .نحن بحاجة الى مثل هذا النوع من المقالات ليعلم الذين يعتقدون انهم عباقرة الفن انهم لا يساوون شيئا ...فاذا كان ترديد الاغاني والالحان طربا في رايهم...... فان كل افراد الشعب العربي مطربون على هذا الاساس ...كل الشكر والود والتقدير لك اختنا سمارا والى مزيد من المقالات الرائعة. <لقد ضمنت ردي ثلاثة اقتباسات الاولى من مقدمة المقال والثانية لاستاذتا الكبير منعم ابو طالب والثالثة من رد الأخت سمارا ...وذلك لبالغ اهميتها > ...
عدل سابقا من قبل أبو وحيد في 20/4/2011, 12:47 عدل 1 مرات | |
|
| |
مهدي سعدان فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 8706 تاريخ التسجيل : 22/10/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 20/4/2011, 11:04 | |
| شكرا لك أختي سمارا على المقال الرائع الذي نرى فيه محولة تجسيد روح الموسيقار التي يعبر عنها في ألحانه المتميزة و الخالدةة و التي تترجم بحق معنى الدقيق للكلمات. لكن لم أعد أراكي معنا أختي سمارا.أين أنتي.نريدك معنا.لك كل التحية من الميلود برقية | |
|
| |
أبو أمجد الاداره- كبار الفريدين
عدد المساهمات : 1989 تاريخ التسجيل : 26/12/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 20/4/2011, 18:52 | |
| ماشاءالله تبارك الله على مخيتلك الواسعة فقد أظهرتي لنا ماخفي علينا بهذا التحليل الفني الدقيق والمتكامل وكأنك تتقمصين شخصية موسيقارنا الخالد بقرائتك مابداخله من ألم وحزن وآهات وبهذا تكونين قد وضعتي إصبعك على الجرح النازف ولهذا فأنك تستحقين مرتبة دكتورة نفسية بامتياز فألف شكر لكي أختي الفريدية الأصيلة سمارا وأكثر الله من أمثالك المخلصين لتراث حبيب العمر فريد الأطرش وختاما أتمنى لكي كل التوفيق وتقبلى خالص تحياتي المعطرة بنغمات عود وألحان بلبل الشرق فريد الأطرش | |
|
| |
زينب
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 14/02/2011
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 20/4/2011, 23:55 | |
| مشكوره اختى الفنانه الاستاذه سمارا مقال رائع وجميل تسلم الايادى اختى الحبيبة | |
|
| |
ابوجندل فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 110 تاريخ التسجيل : 24/04/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 4/7/2011, 02:28 | |
| شكرا اختى الكريمه استاذه سمارا رائع المقال يا غاليه | |
|
| |
عادل ابورواش
عدد المساهمات : 729 تاريخ التسجيل : 08/06/2010
| موضوع: رد: فريد الأطرش في طوال الأغاني 16/7/2011, 16:00 | |
| رائع المقال يا غاليه شكرا لكى اختى الفريديه سمارا | |
|
| |
| فريد الأطرش في طوال الأغاني | |
|