منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان

أهلاً بك ومرحباً يا زائر فى منتديات الموسيقار الكبير فريد الأطرش
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظلمه الاعلام وانصفه الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد علبي
الاداره- كبار الفريدين
  الاداره- كبار الفريدين
وليد علبي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 37914
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/01/2013

ظلمه الاعلام وانصفه الناس Empty
مُساهمةموضوع: ظلمه الاعلام وانصفه الناس   ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime5/11/2016, 23:46

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مقطع من مقالة لسمر محمد سلمان
ظلمه النقد وانصفه الناس
والاصح من وجهة نظري 
ظلمه الاعلام وانصفه الناس

المطرب

قدم فريد الأطرش خلال مسيرته الفنية عدداً كبيراً جداً من الألحان الهامة التي أثارت جدلاً نقدياً واستحثت الدارسين على البحث والتحليل في هذا النتاج الكبير والغزير لموسيقار شق طريق الفن بكفاح مرير وموهبة حقيقية ومعرفة موسيقية عميقة جعلته جديراً بالمكانة التي وضعته في القلوب من المحيط الى الخليج كأحد أكثر الفنانين العرب جماهيرية على الإطلاق.

فريد الأطرش كان مؤسسة فنية مكتملة العناصر، هو مثلث موسيقي متساوي الأضلاع غناءً وعزفاً وتلحيناًفريد الأطرش كان مؤسسة فنية مكتملة العناصر، هو مثلث موسيقي متساوي الأضلاع غناءً وعزفاً وتلحيناً. فريد الاطرش المطرب يمتلك مساحة صوتية كبيرة متفردة ومتوائمة مع خصوصيته كملحن، وبالتالي كان يصعب على غيره أداء بعض ألحانه التي غناها بنفسه، لا سيما تلك التي ترتكز على إظهار مساحته الصوتية الهائلة وقفلاته الخاصة المميزة. صوت عملاق بإجماع الدارسين وذوي الاختصاص بغضّ النظر عن القماشة الصوتية التي قد يُختلف حولها بين «محبّ غالٍ ومبغض ضال». طوّع فريد أداءه الشامّي النشأة للغناء المصري بشكل مذهل، وقد أدى الموال المصري بأسلوبه الخاص الشامي الروح، فجمع الى الرقة والحنان وسلاسة الأداء المصري، العنفوان والقوة التي يتميز بها الاسلوب الغنائي لأداء الموال في بلاد الشام.

اما ألحانه للآخرين فكان يراعي فيها اسلوبهم الخاص وقدراتهم الصوتية في الأداء مع منحها اسلوباً فريداً كان يتميز به هو. لذلك كان باستطاعة أي متذوق للموسيقى أن يميز أعمال فريد الأطرش من غيرها بسهولة نظراً لوضوح بصماته وتفرد أسلوبه في تناول المقامات الشرقية وتوظيفها بطريقة تجمع بين المدرستين الشامية والمصرية مما يجعله صاحب اتجاه موسيقي حقيقي في تاريخ الفن العربي المعاصر.

الـعـود

قبل فريد الأطرش كانت آلة العود، كباقي آلات التخت الشرقي، تطرب الناس ولها مكانتها وموقعها المميز وسط التخت، لكنها لم تكن تفوق القانون مثلاً، من حيث مكانتها وتصدّرها أو قيادتها للتخت الشرقي ولا من حيث شغف الناس بها، حتى ظهر عود فريد الأطرش.

استطاع ان يحمل هذه الآلة من الصالونات الفنية والنخبوية الى صفوف الجماهير الشعبية العريضةهذه الآلة الشرقية الجميلة الموغلة في القدم والتي عرفت أسماء كبيرة من أمثال الرائد الموسيقي العظيم محمد القصبجي، والمعلم الكبير الشريف محيي الدين حيدر، وتلميذه جميل بشير وأخيه الاصغر منير بشير الذي عدّه النقاد من أهم عازفي العود في التاريخ المعاصر (بغض النظر عن رأينا الشخصي في هذه المسألة) والفنان صليبا القطريب وفريد غصن وغيرهم من الأعلام الذين ساهموا في النهضة الموسيقية العربية بشكل عام، وفي نهضة هذه الآلة العريقة وتطوير تقنياتها واكتشاف آفاق جديدة لقدراتها الكامنة. غير أن ذلك ظل في اطار النخب المهتمة بالموسيقى والدارسين والنقاد والفئات القادرة على ارتياد المسارح الخاصة. ان الاضافة الحقيقية التي سجلها فريد الأطرش في هذا المجال هي انه استطاع ان يحمل هذه الآلة من الصالونات الفنية والنخبوية الى صفوف الجماهير الشعبية العريضة.

كان عود فريد الأطرش يكاد ينافس فريد نفسه جماهيرية وعشقاً. ولم يحدث أن نالت آلة موسيقية ذاك الكم من التصفيق الذي كان ينفجر بمجرد ظهور عود فريد الأطرش على المسرح حتى قبل ظهور صاحبه. لقد بلغت آلة العود جماهيرية لم تعرفها قبل فريد الأطرش الذي جعل الجماهير العربية تلتفت الى هذه الآلة وتتفاعل معها حتى أصبحت بالفعل شغوفة بها. ولا نجافي الحقيقة اذا قلنا إن فريد الأطرش صاحب فضل على هذه الآلة. قدمها للناس بشكل مختلف وعزز مكانتها إذ جعلها سيدة حفلاته على المسرح، فساهم في تعريب الذوق الفني لدى قطاع واسع من الشباب الذي كان يرى في الغيتار الكهربائي آلة أثيرة في العصر الذهبي للفرق الموسيقية الغربية كالبيتلز وغيرها.

فريد الأطرش صاحب أسلوب متفرد غير تقليدي في العزف لم يسبقه اليه أحد. استطاع أن يخرج من العود امكانات لم تكن مكتشفة. وسيبقى السولو الخالد في مقدمة قصيدة «لا وعينيك» شاهداً على جدارة هذا العازف الكبير الذي منح هذه الآلة تقنيات جديدة حين عزف بالعود معزوفة أستورياس للمؤلف الموسيقي الاسباني إزاك ألبينيز، مما ساهم في توسيع آفاق وأبعاد هذه الآلة وفتحها على احتمالات تفوق الخيال. واذا اعتبرنا أن السنباطي كان صاحب أروع ريشة وأعمق خيال وأرهف احساس عزفاً وتلحيناً في تاريخ الموسيقى العربية، فإن فريد الأطرش واحد من أهم العازفين على مستوى التكنيك عرفته هذه الآلة في تاريخ الموسيقى العربية المعاصرة. ولتوضيح القصد من وراء استخدام «أفعال التفضيل» وهو اسلوب غير علمي في التوصيف، يجدر التوقف لحظات لتبيان الفروق الدقيقة بين بعض التوصيفات الملتبسة مثل «أروع»، «أجمل»، «أهم»، «أعظم»...

ابتداءً، يجوز في تقييم العمل الفني كسر الأطر العلمية التي تعتمد على العقل والخروج الى رحاب الانطباع والحس والحدس الذي يتجاوز الوعي. ان «افعل التفضيل» هنا ليس على اطلاقه أو بمعناه الحرفي بل هو تعبير تلقائي شعوري عن الأثر الذي تتركه الدهشة فينا والتي بطبيعة الحال تفيض عن القلب فينطق بها اللسان، وهذا جائز في النقد الفني عموما والموسيقي على وجه الخصوص. «أهم أو أعظم تكنيك» يعني مهارة في العزف عالية المستوى عظيمة القدرات والفهم لأسرار الآلة وامكاناتها والقدرة على العزف بحرفية منقطعة النظير بغض النظر عن جمال العزف وتأثيره الجمالي في النفس. أما حين نوصِّف عزف رياض السنباطي مثلا بالأجمل أو الأروع، فذلك لأن ريشة السنباطي تمتلك من الجماليات ما يجعلها تتجاوز مسألة الحرفية الاستعراضية، حينئذ يكون الانبهار نابعاً من الاحساس بالجمال الخالص لا من القدرات التقنية التي تدهش الوعي ولا تتعداه الى الشعور. يقول الشاعر الفرنسي جان ليسكور في دراسته لرسم تشارلز لاييك «المعرفة يجب أن ترافقها قدرة مساوية على نسيانها. ونسيان المعرفة ليس نوعاً من الجهل بل هو تجاوز صعب للمعرفة».

 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فريد الأطرش وسامية جمال

الجمال يتجاوز المهارة في اعتقادنا، بل هو الذي يؤدي الى خلق جديد اذ تنعكس صورته على مرآة النفس فتتبدل أحوالها وتغدو خلقاً آخر أرقّ وأجمل. ليس الهدف من وراء هذه الفقرة الاعتراضية نفي الجمال عن عزف فريد الأطرش وحصره في قالب المهارة وحسب بل هي محاولة لفك هذه الخيوط المتشابكة في الأذهان بين تقنيات المهارة وتقنيات الجمال. ولم أجد أفضل من هذه المناسبة، ونحن في حضرة عملاقين من عمالقة العود، لتوضيح هذا اللبس الشائع في مهارات الاستماع الى الموسيقي. هو اجتهاد ومحاولة للارتقاء بذائقتنا الفنية من مقام الفهم الى مقام الإدراك.

دعوة إلى اعادة النظر

فريد الأطرش، أحد كبار ذلك العصر الموسيقي الذهبي الذي مازلنا نعيش على ذكراه، يحتاج بلا ريب الى اعادة النظر في تقييم نتاجه حتى يتعرف إليه الجيل الجديد الذي ربما لا يحفظ من فريد سوى «لاكتب على اوراق الشجر»، و«فوق غصنك يا ليمونة»، و«حِبينا» وبعض الأغاني الشعبية الاخرى التي تحظى بالرواج أكثر من غيرها. كما آثر بعض النقاد المرموقين الاهتمام بالمطربة الكبيرة أسمهان على حساب فريد الأطرش الملحن، وهو اهتمام مستحق لكن يعوزه الانصاف.

فريد الاطرش قامة فنية وانسانية عالية قدمت للعالم موسيقى عبّرت عن القيم والأخلاق الانسانية الرفيعة خير تعبير، ورسمت ملامح لمعاناة الانسان في صراعه المرير مع الحياة بحلوها ومرها، وكان نموذجاً للتطابق بين الفنان والانسان خلافاً لبعض معاصريه الكبار الذين قدموا فناً شامخاً لكنه كان قناعاً يخفي وجهاً انسانياً آخر لا يشبهه. ولا نقول ذلك بوصفه عيباً أو سلبية، ففي تاريخ الفنون عامة نماذج فنية وعبقريات لا علاقة لها بسيرتها أو بحقيقتها الانسانية، وليس في ذلك أي بأس لأن ما يعنينا بالدرجة الأولى هوما قدمته هذه النماذج الرائعة من خدمة جليلة للحضارة الانسانية. لكن هذا التطابق التام بين فن فريد الأطرش وشخصيته الانسانية كان لافتاً، لندرته في عالم المبدعين. ولا يمكننا فعلاً أن نفصل بين فريد الفنان وفريد الانسان، بين التسامح والجود والسخاء الانساني الذي اشتهر به وسخائه الفني الكبير، سواء في غزارة أعماله أو في تعامله الأخلاقي مع زملائه وموسيقييه الذين كانوا ينتظرون بشغف ولهفة لحظة دخولهم الى الاستوديو للعزف على مقام فريد الأطرش.

لا يمكننا ابداً أن نفصل بين ألمه الانساني وألمه الفني، بين طيبته في الحياة وطيبته على الشاشة أو في أغانيه ومعانيهالا يمكننا ابداً أن نفصل بين ألمه الانساني وألمه الفني، بين طيبته في الحياة وطيبته على الشاشة أو في أغانيه ومعانيها، بين حزنه الحقيقي وحزنه الفني الذي لم يكن يملك إلا أن يظلل ألحانه بضبابه. وهل هذا التطابق التام بين الفن والفنان الذي جسّده فريد الأطرش سوى انعكاس صارخ لذلك الصدق الكبير الذي رافقه كظله في علاقاته الفنية والإنسانية؟

هو ذلك الأمير الأطرشي الذي حمله البحر صغيراً من جبل الوطنية الى جبل الفن لينمو ويترعرع ويغدو أميراً كبيراً لفن عربي مشرِّف رسمت ملامحه هذه الثنائية الخالدة التي جمعت مصر وسورية، سياسياً وروحياً وثقافياً، في قلب عروبي واحد تألّق المجد على وقع خفقاته منذ فجر التاريخ السياسي والثقافي لهذه الأمة. ما أحوجنا اليوم الى أن نغني مع فريد الاطرش لهذا الوطن الكبير الذي ينزف فرقةً وتجزئة وانقساماً وفجيعة «على الله تعود بهجتنا والأفراح وتغمر دارنا البسمة والافراح».

فريد الأطرش ... ذلك الرجل الطيب الذي ظلمه النقد وأنصفه الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد علبي
الاداره- كبار الفريدين
  الاداره- كبار الفريدين
وليد علبي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 37914
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/01/2013

ظلمه الاعلام وانصفه الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظلمه الاعلام وانصفه الناس   ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime2/1/2017, 18:31

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظلمه الاعلام وانصفه الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظلمه النقد وانصفه الناس
» فريدالاطرش ظلمه النقد وانصفه الناس
» فريدالاطرش ظلمه النقد وانصفه الناس
» برنامج عن الموسيقار وتضليل الاعلام لصالح اخصامه
» فريد الاطرش ظلمه النقد وانصفه الناس {2}في ذكراه ال47

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان :: الموسيقار الكبير فريد الأطرش :: الحوارات والنقاشات الفريديّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» منوعات مختاره للفريد بشكل جديد ( اغنيات فوق بوستات )
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime17/11/2024, 01:22 من طرف مصطفى محمود صقر

» الموسيقار يقيم حفل للجيش السوري
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime17/11/2024, 01:21 من طرف مصطفى محمود صقر

» مجموعة موسيقى الذكريات
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime16/10/2024, 02:07 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله

» مقال قديم لصابر عبدالوهاب توثيق الدديب القدير سعود عبدالعزيز
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime16/10/2024, 02:05 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله

» زملاء المهنة ا صباح توتيق الاديب الكبير ابو جمال
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime16/10/2024, 02:02 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله

» في ذكرى رحيل قيثارة الشرق نوتة موسيقية لاغنية يابدع الورد
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime16/10/2024, 02:00 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله

» فريدالاطرش الفدائي الكبير توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime16/10/2024, 01:57 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» زنكوغراف
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime16/10/2024, 01:55 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» فيلم رسالة من امرأ ة مجهولة
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime16/10/2024, 01:54 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» رحل فريد... وأخذ معه الخير والفرح والصّيف توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime16/10/2024, 01:51 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» ميرفت امين تحكي عن كولليس فيلم نغم في حياتي
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime16/10/2024, 01:47 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» امسية في صوفر
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime2/10/2024, 21:59 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime2/10/2024, 21:46 من طرف وليد علبي

» غلاف مجلة الكواكب
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime2/10/2024, 21:44 من طرف وليد علبي

» الموسيار وصباح وزوجها جو حمود
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime2/10/2024, 21:40 من طرف وليد علبي

» الموسيقار وموريس شفالية
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime22/9/2024, 21:56 من طرف وليد علبي

» في منزل جميل راتب توثيق الاساذ القدير نعيم المامون
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime22/9/2024, 21:43 من طرف وليد علبي

» بحور الشجن
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime22/9/2024, 21:39 من طرف وليد علبي

» ذكريات اطرشية
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime22/9/2024, 21:36 من طرف وليد علبي

» اخركذبة
ظلمه الاعلام وانصفه الناس Icon_minitime22/9/2024, 21:26 من طرف وليد علبي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد علبي - 37914
ظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_rcapظلمه الاعلام وانصفه الناس I_voting_barظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_lcap 
منعم ابوطالب - 16368
ظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_rcapظلمه الاعلام وانصفه الناس I_voting_barظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_lcap 
أبو وحيد - 12345
ظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_rcapظلمه الاعلام وانصفه الناس I_voting_barظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_lcap 
أشرف الزيات - 9892
ظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_rcapظلمه الاعلام وانصفه الناس I_voting_barظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_lcap 
مهدي سعدان - 8706
ظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_rcapظلمه الاعلام وانصفه الناس I_voting_barظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_lcap 
شاهنده - 8608
ظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_rcapظلمه الاعلام وانصفه الناس I_voting_barظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_lcap 
فاتن فؤاد - 6728
ظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_rcapظلمه الاعلام وانصفه الناس I_voting_barظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_lcap 
ليلى الاطرش - 4503
ظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_rcapظلمه الاعلام وانصفه الناس I_voting_barظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_lcap 
نعيم المامون - 4503
ظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_rcapظلمه الاعلام وانصفه الناس I_voting_barظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_lcap 
زهرالحب - 4400
ظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_rcapظلمه الاعلام وانصفه الناس I_voting_barظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
مصطفى محمود صقر
ظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_rcapظلمه الاعلام وانصفه الناس I_voting_barظلمه الاعلام وانصفه الناس I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
عدد زوار المنتدى :.
Champion Catalog



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فريد الاطرش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان على موقع حفض الصفحات