| lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش | |
|
+4الوتر الحزين منعم ابوطالب ليلين مجيد حسين 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مجيد حسين مشرف
عدد المساهمات : 245 تاريخ التسجيل : 14/12/2010
| موضوع: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 18/12/2010, 18:23 | |
|
تبقى الانشاءات الخاصة في موسيقا فريد الاطرش في جانبها (الشعبي) علامة غير قابلة للامحاء اذا ان هذا التاريخ كان يحال برمته الى فاعلية الذات الفنية باعتبارها الملجأ الحي، تلك التي انعقدت فيها المصالحات النغمية الشعبية العربية المتنوعة على نحو باهر في (اوبريت) بساط الريح
تلك التجربة الفائقة الخطورة باقصى ما تستطيع الطاقة الخلاقة الدفاقة التي يمتلكها الموسيقار ان تعطي مثل هذا العمل المعبر عن تنوع البيئة النغمية العربية وقبل الحديث عن الخصائص الجوهرية في موسيقا فريد الاطرش الشعبية لابد ان نأتي على تعريف للاغنية الشعبية. ابتداء فهي قالب فني له لازمة موسيقية في الغالب تكون واحدة ثم يعقبها المذهب الغنائي والغصن الاول وعودة للمذهب. ثم الغصن الثاني وعودة للمذهب يصاغ المذهب عادة من مقام تكون الاغصان ايضا من نفس المقام ولضرورات التلوين اللحني يلجأ الملحن الى تغيير مقامات الاغصان عن مقام المذهب الاصلي دون الخروج على القالبية المقامية للمذهب. لايمكن القول ان الاغنية الشعبية انطلقت من فريد الاطرش فلقد سبقه في هذا المضمار سيد درويش بتلاحينه الرائعة وعظم الطاقة الابداعية التي صاغ بها اغانيه الشعبية، غير انه يمكن التحديد تماما ان فريد الاطرش حقق وحدة الانسجام النغمي العربي في الاغنية الشعبية عن طريق استخدام افاق مقامية متنوعة لبيئات عربية متعددة، فهي نتاج جمالي ثقافي ومحاولة لتدبر الدليل الالهامي الساعي الى تتابع للعناصر النغمية المشكلة وفقا لمعايير موسيقية تتم حيازتها بصورة واعية. ومن المؤكد ان فريد الاطرش استمد خلاصات تجداربه الفنية في التلاحين الشعبية من محتوى روحي اعتمادا على طاقاته الداخلية فهي نتاج لمزاياه وسجاياه وتجاربه. والمخطط العضوي لفن الاطرش الشعبي يستمد انواره من التأمل الباطني الخازن لمعرفة بصيرة بالانغام العربية المتعددة مصرية، سورية، لبنانية، عراقية، سعودية، سودانية، مغربية، تونسية، الى اخره مع اضفاء طابع عصراني يتآلف ايجابيا مع اتجاهات الاسماع الفنية، اذا ما وضعنا في حسابنا ان فريد الاطرش كان يجيد الغناء وفقا للنص وهو عازف نادر على آلة العود والآت عربية واجنبية اخرى منها (البيانو) وهاضم كبير للانغام البدوية والريفية ومستوعب للاصول المقامية العربية والشرقية وصاحب صوت رخيم ممتد ومتنوع في المسافات، له قدرة عميقة في مجال الابحار الصوتي كما يتمتع بملكة عجيبة على الصعود والهبوط، يتضح لنا بجلاء الاصل المعماري الفني للاغنية الشعبية الاطرشية وعلى الرغم من ان لبنان وسوريا كانتا معقلا للموسيقا الشعبية، الا ان مصر نجحت في تحوير هذه الاهمية وجعلها تتسم بالطابع المصري البالغ الشفافية، وهذا ما قام على جهود كبار من الملحنين، سيد درويش (طلعت يا محلا نورها، زوروني كل سنة مرة، الحلوة دي قامت) زكريا احمد (يا صلاة الزين، غني لي شوي شوي، القطن) فريد الاطرش (احبابنا يا عين، تطلع ياقمر بالليل، ياللاتوكلنا على الله، يابنت بلدي). هؤلاء كرسوا جزءا كبيرا من فنهم لهذا الجانب اكثر من غيرهم من الملحنين الكبار الاخرين. منهم محمد عبد الوهاب (ياللي زرعتوا البرتقال، هليت ياربيع، مين زيك عندي يا خضرة، يامراكبي قدف عديني) والاخيرة غناها (محمد امين) في فيلم (ممنوع الحب)، فان الموسيقار محمد عبد الوهاب بثقله الفني اللامحدود لم يعط للاغنية الشعبية من تجليات عبقرية مثل ما اعطى لفنون الغناء الاخرى (القصيدة، الدور، المونولوج، الديالوج، الموال، الطقطوقة) فعبد الوهاب لم يجد في الاغنية الشعبية ا رضية حقيقية لانطلاق اهتماماته الرئيسة الواسعة في مجال التجديد الحي لملامح الفن الموسيقي العربي، بل هو حتى في كتابته لالحان الاغنية الشعبية طلع علينا بمزج فني لخطوط لحنية متوازنة بين عمارة الفن القالبي للاغنية الشعبية وبين الطابع اللوني والميلودي لفن الطقطوقة الممتلئ الفياض فان عبد الوهاب يريد لفنه كتابة موسيقية معقدة وبانغام رحيبة وحوار مقامي اخاذ ذي حدوسات لونية فسيحة، وتلك لا يوفرها فن الاغنية الشعبية لهذا لم يطل الوقوف عند هذا النوع من التأليف واتجه الى طريقه المعروف، وهو ما عرف ايضا عن الموسيقار محمد القصبجي، الذي لم يترك فنا ذا اثر في هذا الجانب من التآليف اللحنية العربية، بل اتجه الى حصر ملكاته الابداعية في مجال المونولوج؛ اما الموسيقار رياض السنباطي، فانه اكتفى بالحان محدودة في مجال الاغنية الشعبية لعل ابرزها (على بلد المحبوب وديني) التي اداها المطرب عبده السروجي في فيلم (وداد) ثم ادتها فيما بعد سيدة الغناء العربي ام كلثوم، اذ اتجه السنباطي الى تطوير القالب الفني للقصيدة الكلاسيكية. من هنا يتضح عظم الدور الذي القي على عاتق فريد الاطرش، ويستطيع المتتبع الحاذق الملم بتفاصيل الاساليب الموسيقية العربية ان يكتشف في موسيقى الاطرش جميع التغييرات التي طرأت على فن تلحين الاغنية الشعبية، فقد عرف هذا الفنان الكبير، كيف يوفق بين فن البيئات العربية المتنوعة في التصميم والانشاء وبين ميل الحس الشرقي الى الميلوديا، كما انه استطاع ان يقبض على خصائص التكوين الاسلوبي لقالب (الموال) ومزجه بطابع الاغنية الشعبية كما في اغنية (ياديرتي مالك علينا لوم) تلك التي أدتها نبرات اسمهان الفياضة بالسحر في فيلم (غرام وانتقام). وعبر الفترة التاريخية التي ملأها فن فريد الاطرش، انتج لنا هذا الموسيقار الكثير من الاغاني الشعبية، التي شغلت الناس وملأت حياتهم، ففي الوقت الذي كان سيد درويش قد انتقل بالغناء الشعبي من غناء الاحرف والكلمات الى غناء صدر البيت كاملا او عجزه، وتفنن زكريا احمد في تلوين المقام الاصلي للاغنية الشعبية بمقامات قريبة منه وفي توسيع القاعدة الثقافية الفنية التي انطلقت منها الاغنية الشعبية فإن فريد الاطرش ادخل الايقاعات السريعة، الحادة والعنيفة في بعض الاحيان على الاغنية الشعبية مازجا على نحو مبهر الانغام العربية الشعبية مضيفا عليها الطابع الفني لشخصيته، مانحا اياها لونية جميلة من الوحدة الفنية (ليه تشتكي ارضنا والنيل ساقيها، جبر الخواطر على الله، الحياة حلوة، هل هلال العيد، من الموسكي لسوق الحميدية، حبيبة امها، يادلع، تؤمر على الرأس وعلى العين) وكثير غيرها. ويكشف لنا فن فريد الاطرش عن نزعات التطور التدريجي المشروع، كما انه يمثل نقطة البدء الجديدة التي تتساوق مع الاكتمال التطوري المتوفر على خاصتين اساسيتين، نقاء الاسلوب، والجمع الصحيح بين الشكل العربي المضمون المحلي. حاول فريد الاطرش في الاغنية الشعبية ان يعتمد على الرحابة النغمية للمقام الاصلي الذي يلحن منه الاغنية وذلك بجمعها الفذ بين العذوبة اللامحدودة والتوقد الفياض الخازن للحدوس الجمالية، مع احتفائها بالصيحات العاطفية في ذروات نشوانه، عندما يطلق صوته العريض في موال يطقع به سير الاغنية الشعبية ليبلغ فيه جدية التأملات الوجدانية العميقة للاسماع، ثم يعود الى لحن الاغنية، اذ يختار لمواله مقاما قريبا من المقام الاصلي. اما الايقاعات المتنوعة التي استخدمها الاطرش لتآليفه اللحنة الشعبية فيهي صورة للاستحداث الذي اراده لفن الاغنية الشعبية التي اكتست بهذه الايقاعات بالروح الحية الطريقة المدهشة. ورغم ان هذه الايقاعات كان بعضها غربيا، فان هذا اللون الغربي لم يؤثر على عراقة الاصالة الشرقية للاغنية الشعبية. ويمكن للاسماع ان تحس فعلا في اغنية شعبية واحدة مثل (ياللا توكلنا على الله) بالتناسق والتآلف والرشاقة في الذوق الفني والصقل النغمي البيئوي مع الاجادة الفائقة في استخدام الالوان والجمع الزاهي بين التصميم واللون في اسلوبية بسيطة توفرت على دقائقها الرائعة الشاعرية. ومهما يكن من التباس في تجربته، ذاك الذي يكمن في تأخر الاستدعاء الثقافي الذي يتلاقى فيه الفن الذاتي بالفن الموضوعي، فأنه كان من الممكن ان يتحول الفن الشعبي عند فريد الاطرش الى حض اجتماعي يجسد اكتشافات الصفاء الهدفي وليعكس في رشاقته وشاعريته وتماسكه النغمي العجيب افضل فصيلة فنية متحضرة! ومن المهم القول ان فريد الاطرش بنى شهرته الواسعة على دوره الكبير في كتابة الالحان للاغاني الكلاسيكية الطويلة اكثر مما لعب من دور في الاغنية الشعبية والطقطوقة! وفريد الاطرش اتجه الى مصادر متطورة وغنية من ايقاعات وقوالب موسيقية اوروبية، لم تكن متداولة بالمعنى المعرفي في الموسيقا العربية، فلم يهدف فريد الاطرش الى ادراج نغمة شعبية في اعماله الكلاسيكية الكبرى الا تدعيما لطرائقه التلحينية ذات الخصائص الفياضة بالتفرد، حيث اصبحت الكلمات والجمل تترجم الى الموسيقا ترجمة دقيقة اعتمادا على تأثيرات اصيلة من التلوين والالقاء و النبر. وايقاع (السيراند) الجياش والعاطفي المعروف ضمن القوالب الاوروبية ادرجه فريد الاطرش في مونولوج (افوت عليك بعد نص الليل) مع خطوط زاخرة بالظلال اللحنية الرقيقة التي تتحلق بفرادة تتعالى بموهوبية اصيلة على مستوى الاقتباس والنقل الى مستوى الخلق والمصانعة، ذلك ان دراسات فريد الاطرش الفنية في المعاهد الموسيقية الاجنبية خلقت عنده نزوعا نحو هذه الموسيقا، كانت الدليل العظيم لتجاربه الناجحة والمؤثرة في اعماله الموسيقية التي مازالت تحتل اسماعنا. وهذا ايضا ينطبق على المقطوعة الموسيقية الرائعة (رقصة العبيد) التي الفها الاطرش في فيلم (امير الانتقام) تميزت بايقاع اوروبي (البوليرو) لما فيها من تأكيد درامي تعبيري وتلاوة القائية موسيقية في نبرات متهادية بعيدة عن القفزات النغمية الصاخبة، فهي تستهل بعزف مهيب من الطبول تمهيدا لظهور آلات اوروبية بحتة تنفرد بخصائص عزفية شاعرية خصبة، عميقة كآلات (الابوا والتشيلو والكلمات) غير انه لايمكن الاقرار بأن هذه المقطوعة لم تعتمد على بعض النغمات الشعبية، فعلى العكس فانها حوت على مهارة التناول الشعبي بالاسلوب الموسيقي الرصين المتوج بالابداع، الحافل بطريقة التوزيع الاوركسترالي وباسلوبية مبسطة خالية من التعقيد الاجوف! كما ان الموسيقار فريد الاطرش استغل الجانب النغمي الشعبي في اوبريتاته الغنائية المطعمة بنظام الكورال الاوروبي وخصائص التناول الصوتي للطبقات العالية الصادحة الجهيرة، وعلى وجه الخصوص الاغاني البديعة التي لحنها لاسمهان، تلك التي تتألق فيها طبقة (السوبرانو) الدرامية ذات المدى الواسع. ومن خلال ما تقدم تتضح عراقة الفهم العميق لدور الانغام الشعبية في اعمال فريد الاطرش، التي توفرت على تحويرات شعبية سامية مع اتصافها بالنضارة والبهجة، فهو في هذا يمكننا الادعاء بأن احدا من الفنانين الكبار لم يضاهه في لونه الشعبي، فأن الغنى النغمي والمقاهي الذي يحتويه لم يجهر به كاملا، اذ سد المرض عليه الكثير من مساعي موهبته الفنية، في حين ان فريد الاطرش اراد استجماع كل قدراته الفنية، غير ان ما تركه لنا يبقى شاهدا على ثراء الآفاق الروحية لهذا الفنان العظيم. عن كتاب عبد الحليم حافظ الذي اعده سعاد الهرمزي
منقول من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
ليلين
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 23/12/2010, 05:35 | |
| مقال من موسيقى كبير عن الموسيقار فريد الاطرش
شكرا استاذ مجيد | |
|
| |
مجيد حسين مشرف
عدد المساهمات : 245 تاريخ التسجيل : 14/12/2010
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 23/12/2010, 17:25 | |
| شكرا اخت ليلين اسف للتاخر على الرد وذلك لوجود مشكله في حاسبتي | |
|
| |
منعم ابوطالب مدير عامّ
عدد المساهمات : 16368 تاريخ التسجيل : 04/04/2010
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 23/12/2010, 20:11 | |
| - اقتباس :
- ان فريد الاطرش استمد خلاصات تجداربه الفنية في التلاحين الشعبية من محتوى
روحي اعتمادا على طاقاته الداخلية فهي نتاج لمزاياه وسجاياه وتجاربه. والمخطط العضوي لفن الاطرش الشعبي يستمد انواره من التأمل الباطني الخازن لمعرفة بصيرة بالانغام العربية المتعددة مصرية، سورية، لبنانية، عراقية، سعودية، سودانية، مغربية، تونسية، الى اخره مع اضفاء طابع عصراني يتآلف ايجابيا مع اتجاهات الاسماع الفنية، اذا ما وضعنا في حسابنا ان فريد الاطرش كان يجيد الغناء وفقا للنص وهو عازف نادر على آلة العود والآت عربية واجنبية اخرى منها (البيانو) وهاضم كبير للانغام البدوية والريفية ومستوعب للاصول المقامية العربية والشرقية وصاحب صوت رخيم ممتد ومتنوع في المسافات، له قدرة عميقة في مجال الابحار الصوتي كما يتمتع بملكة عجيبة على الصعود والهبوط، يتضح لنا بجلاء الاصل المعماري الفني للاغنية الشعبية الاطرشية مقال جميل ورائع وجدير بالقراءة اكثر من مرة لاهميته اشكرك اخى الحبيب الاستاذ القدير استاذ مجيد وبانتظار جديدكم دائما تقبل اسمى تحياتى لحضرتك
المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/
اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير الطف بنا يا لطيف الله لطيفا بعباده يرزق من يشاء اللهم يا لطيفا بخلقه يا خبيرا بخلقه يا عليما بخلقه الطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير ************************** | |
|
| |
مجيد حسين مشرف
عدد المساهمات : 245 تاريخ التسجيل : 14/12/2010
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 23/12/2010, 20:44 | |
| الاستاذ المحترم منعم المحترم تحياتي وشكرا لكم لكلماتكم الرائعه مع فائق احترامي لشخصكم الكريم | |
|
| |
الوتر الحزين ضيف شرف
عدد المساهمات : 563 تاريخ التسجيل : 18/04/2010
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 17/1/2011, 18:12 | |
| شكرا لك اخى الحبيب استاذ مجيد
| |
|
| |
مجيد حسين مشرف
عدد المساهمات : 245 تاريخ التسجيل : 14/12/2010
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 20/1/2011, 21:54 | |
| شكرا اخي الوتر الحزين سعدت بمرورك | |
|
| |
مهدي سعدان فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 8706 تاريخ التسجيل : 22/10/2010
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 21/1/2011, 11:20 | |
| شكرا لك الاح مجيد على المقال.دمت بألف خير | |
|
| |
مجيد حسين مشرف
عدد المساهمات : 245 تاريخ التسجيل : 14/12/2010
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 22/1/2011, 08:28 | |
| شكرا اخي مهدي مع تحياتي الحاره | |
|
| |
شاهنده فريديّة أصيلة
عدد المساهمات : 8608 تاريخ التسجيل : 12/06/2010
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 23/1/2011, 20:19 | |
| شكرا اخى الكريم حضره الاستاذ مجيد على المقال المحترم حقا
| |
|
| |
محمد رشدى كاتب جميل
عدد المساهمات : 1116 تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 25/1/2011, 02:33 | |
| أخي الفاضل الأستاذ مجيد حسين
قدمت لنا بحثا رائعا عن فريد وألحانه الشعبية الخالدة نشكرك جميعا عليه من الأعماق. وألحان فريد الشعبية المصرية تزخر لأرق وأروع الانغمات التي يتلقفها الشعب المصري ويضعها وساما علي صدرة ويتغنى بها ، كمل تتغنى بها كل الشعوب العربية أيضا، وتتفتح صدور عشاق فنه وتمتلئ بالتفاؤل وحب الدنيا بأسرها وهم يستمعون لفريد وهو يؤديها بصوته العذب الحنون. وعن ألحانه الشعبية للبلاد العربية الشقيقة فحدث ولا حرج، ويكفي أن الفنان العربي الوحيد الذي تغنى في كثير من تاستعراضاته الفنية في كل أفلامه مع سامية جمال وصباح " بلبل افندي " بهدايا فنية خالدة لكل الشعوب العربية، حتى للشعب السوداني الشقيق، قدم فريد مطربا سودانيا كبير، ليؤدي من ألحان فريد لحنا يشبع السودانيين فنا، وحبا لفريد، ولذا لم تترد الحكومة السودانية بمنحه جنسيتهم اعترافا منهم بدور فريد الذي بهر به الشعب السوداني. أما عن العراق فيكفي " بساط الريح " و " يا دجله أنا عطشانمااجدر ارتوي، من حسنم الفتان هذا الكسروي ، في كل رمشة عين خنجر ملتوي، لو صاب مني الجلب يعدمنى عدم.. آه يا زلم " وآه عليك يا فريد. لذا لم أندهش حينما ذهبت لمدينة البصرة العراقية في ليلة رأس السنة عام 1975 وقيت الليلة بها وغادرتها عصر أول يوم من عام 1976 عائدا للكويت ، عندما شهدت بنفسي مدى جب أهل العراق لفريد الأطرش، وكيف كانت المقاهي ترفع أصوات الراديو للآخر كلما أذاع راديو تالعراق الشقيق أغنية لحبيب القلوب رحمة الله عليه. | |
|
| |
مجيد حسين مشرف
عدد المساهمات : 245 تاريخ التسجيل : 14/12/2010
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 28/1/2011, 17:35 | |
| الاخت شاهنده شكرا جزيلا الاخ رشدي اشكرك وهذا الذي ذكرته ففي العراق هنالك اشخاص يعشقون فن الاطرش عشقا لامثيل له فهنالك مقاهي تضع تسجيلات الموسيقار طوال النهار وغير ذلك الكثير شكرا لك اخي مع تحياتي | |
|
| |
نهج الاغاني فريديّ أصيل
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 29/08/2012
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 10/10/2012, 18:14 | |
| حصر اضافات في الموسيقا الشعبية هو ظلم كبير. | |
|
| |
منعم ابوطالب مدير عامّ
عدد المساهمات : 16368 تاريخ التسجيل : 04/04/2010
| موضوع: رد: lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش 10/10/2012, 19:50 | |
| الغالى الحبيب الاستاذ نهج الاغانى حفظه الله انه يتحدث عن جزئيه الغناء الشعبى فقط عند الموسيقار والموسيقار متعدد المواهب والالحان سواء فى الاوبريت الذى هو رائدا له بدون شك والقصيده والاغانى الاستعراضيه وغير ها الكثير - اقتباس :
- فهو في هذا يمكننا الادعاء بأن احدا من الفنانين الكبار لم يضاهه في لونه الشعبي، فأن الغنى النغمي والمقاهي الذي يحتويه لم يجهر به كاملا، اذ سد المرض عليه الكثير من مساعي موهبته الفنية، في حين ان فريد الاطرش اراد استجماع كل قدراته الفنية، غير ان ما تركه لنا يبقى شاهدا على ثراء الآفاق الروحية لهذا الفنان العظيم.
شكرا لحضرتك اخى الحبيب والشكر للاستاذ الفاضل القدير الاستاذ مجيد حسين على تقدمه المقال لنا
المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/
اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير الطف بنا يا لطيف الله لطيفا بعباده يرزق من يشاء اللهم يا لطيفا بخلقه يا خبيرا بخلقه يا عليما بخلقه الطف بنا يا لطيف يا عليم يا خبير ************************** | |
|
| |
| lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش | |
|