منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان

أهلاً بك ومرحباً يا زائر فى منتديات الموسيقار الكبير فريد الأطرش
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية

اذهب الى الأسفل 
+2
بنت الاصول
ليلى الاطرش
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليلى الاطرش
فريديّة نشيطة
فريديّة نشيطة
ليلى الاطرش


عدد المساهمات عدد المساهمات : 4503
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/04/2010

في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية   في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime17/2/2011, 15:04

في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية




تبقى الانشاءات الخاصة في موسيقى فريد الاطرش في جانبها (الشعبي) علامة غير قابلة للامحاء إذ أن هذا التاريخ كان يحال برمته إلى فاعلية الذات الفنية باعتبارها الملجأ الحي، تلك التي انعقدت فيها المصالحات النغمية الشعبية العربية المتنوعة على نحو باهر في (اوبريت) بساطالريح

تلك التجربة الفائقة الخطورة بأقصى ما تستطيع الطاقة الخلاقة الدفاقة التي يمتلكهاالموسيقار أن تعطي مثل هذا العمل المعبر عن تنوع البيئة النغمية العربية
وقبل الحديث عن الخصائص الجوهرية في موسيقى فريد الأطرش الشعبية لابد أن نأتي على تعريف للأغنية الشعبية. ابتداء فهي قالب فني له لازمة موسيقية في الغالب تكون واحدة ثم يعقبها المذهب الغنائي والغصن الأول وعودة للمذهب. ثم الغصن الثاني وعودة للمذهب يصاغ المذهب عادة من مقام تكون الأغصان ايضا من نفس المقام ولضرورات التلوين اللحني يلجأ الملحن إلى تغيير مقامات الأغصان عن مقام المذهب الاصلي دون الخروج علىالقالبية المقامية للمذهب. لا يمكن القول أن الأغنية الشعبية انطلقت من فريد الأطرش فلقد سبقه في هذا المضمار سيد درويش بتلاحينه الرائعة وعظم الطاقة الإبداعية التي صاغ بها أغانيه الشعبية، غير انه يمكن التحديد تماما أن فريد الأطرش حقق وحدةالانسجام النغمي العربي في الأغنية الشعبية عن طريق استخدام آفاق مقامية متنوعةلبيئات عربية متعددة، فهي نتاج جمالي ثقافي ومحاولة لتدبر الدليل الإلهامي الساعي إلى تتابع للعناصر النغمية المشكلة وفقا لمعايير موسيقية تتم حيازتها بصورة واعية. ومن المؤكد أن فريد الأطرش استمد خلاصات تجاربه الفنية في التلاحين الشعبية من محتوى روحي اعتمادا على طاقاته الداخلية فهي نتاج لمزاياه وسجاياه وتجاربه. والمخطط العضوي لفن الأطرش الشعبي يستمد أنواره من التأمل الباطني الخازن لمعرفة بصيرةبالأنغام العربية المتعددة مصرية، سورية، لبنانية، عراقية، سعودية، سودانية،مغربية، تونسية، إلى آخره مع إضفاء طابع عصراني يتآلف ايجابيا مع اتجاهات الأسماع الفنية، إذا ما وضعنا في حسابنا أن فريد الأطرش كان يجيد الغناء وفقا للنص وهو عازف نادر على آلة العود وآلآت عربية وأجنبية أخرى منها (البيانو) وهاضم كبير للأنغام البدوية والريفية ومستوعب للأصول المقامية العربية والشرقية وصاحب صوت رخيم ممتد ومتنوع في المسافات، له قدرة عميقة في مجال الإبحار الصوتي كما يتمتع بملكة عجيبةعلى الصعود والهبوط، يتضح لنا بجلاء الأصل المعماري الفني للأغنية الشعبية الاطرشيةوعلى الرغم من أن لبنان وسوريا كانتا معقلا للموسيقى الشعبية، إلا أن مصر نجحت في تحوير هذه الأهمية وجعلها تتسم بالطابع المصري البالغ الشفافية، وهذا ما قام علىجهود كبار من الملحنين، سيد درويش (طلعت يا محلا نورها، زوروني كل سنة مرة، الحلوةدي قامت) زكريا احمد (يا صلاة الزين، غني لي شوي شوي، القطن) فريد الأطرش (أحبابنايا عين، تطلع يا قمر بالليل، ياللا توكلنا على الله، يا بنت بلدي). هؤلاء كرسوا جزءاكبيرا من فنهم لهذا الجانب أكثر من غيرهم من الملحنين الكبار الآخرين. منهم محمدعبد الوهاب (يا للي زرعتوا البرتقال، هليت يا ربيع، مين زيك عندي يا خضرة، يامراكبي قدف عديني) والأخيرة غناها (محمد امين) في فيلم (ممنوع الحب)، فان الموسيقار محمدعبد الوهاب بثقله الفني اللامحدود لم يعط للأغنية الشعبية من تجليات عبقرية مثل ماأعطى لفنون الغناء الأخرى (القصيدة، الدور، المونولوج، الديالوج، الموال، الطقطوقة) فعبد الوهاب لم يجد في الأغنية الشعبية ا رضية حقيقية لانطلاق اهتماماته الرئيسةالواسعة في مجال التجديد الحي لملامح الفن الموسيقي العربي، بل هو حتى في كتابته لألحان الأغنية الشعبية طلع علينا بمزج فني لخطوط لحنية متوازنة بين عمارة الفن القالبي للأغنية الشعبية وبين الطابع اللوني والميلودي لفن الطقطوقة الممتلئ الفياض فان عبد الوهاب يريد لفنه كتابة موسيقية معقدة وبأنغام رحيبة وحوار مقامي أخاذ ذي حدوسات لونية فسيحة، وتلك لا يوفرها فن الأغنية الشعبية لهذا لم يطل الوقوف عند هذاالنوع من التأليف واتجه إلى طريقه المعروف، وهو ما عرف أيضا عن الموسيقار محمدالقصبجي، الذي لم يترك فنا ذا اثر في هذا الجانب من التآليف اللحنية العربية، بل اتجه إلى حصر ملكاته الإبداعية في مجال المونولوج؛ أما الموسيقار رياض السنباطي،فانه اكتفى بالحان محدودة في مجال الأغنية الشعبية لعل أبرزها (على بلد المحب وبوديني) التي أداها المطرب عبده السروجي في فيلم (وداد) ثم أدتها فيما بعد سيدةالغناء العربي أم كلثوم، إذ اتجه السنباطي إلى تطوير القالب الفني للقصيدةالكلاسيكية. من هنا يتضح عظم الدور الذي القي على عاتق فريد الأطرش، ويستطيع المتتبع الحاذق الملم بتفاصيل الأساليب الموسيقية العربية أن يكتشف في موسيقىالأطرش جميع التغييرات التي طرأت على فن تلحين الأغنية الشعبية، فقد عرف هذاالفنان الكبير، كيف يوفق بين فن البيئات العربية المتنوعة في التصميم والإنشاء وبينميل الحس الشرقي الى الميلوديا، كما انه استطاع أن يقبض على خصائص التكوين الأسلوبي لقالب (الموال) ومزجه بطابع الأغنية الشعبية كما في اغنية (ياديرتي مالك علينا لوم) تلك التي أدتها نبرات أسمهان الفياضة بالسحر في فيلم (غرام وانتقام).
وعبرالفترة التاريخية التي ملأها فن فريد الأطرش، أنتج لنا هذا الموسيقار الكثير من الأغاني الشعبية، التي شغلت الناس وملأت حياتهم، ففي الوقت الذي كان سيد درويش قدانتقل بالغناء الشعبي من غناء الأحرف والكلمات إلى غناء صدر البيت كاملا أو عجزه،وتفنن زكريا احمد في تلوين المقام الأصلي للأغنية الشعبية بمقامات قريبة منه وفي توسيع القاعدة الثقافية الفنية التي انطلقت منها الأغنية الشعبية فإن فريد الأطرش ادخل الإيقاعات السريعة، الحادة والعنيفة في بعض الأحيان على الأغنية الشعبية مازجاعلى نحو مبهر الأنغام العربية الشعبية مضيفا عليها الطابع الفني لشخصيته، مانحاإياها لونية جميلة من الوحدة الفنية (ليه تشتكي أرضنا والنيل ساقيها، جبر الخواطرعلى الله، الحياة حلوة، هل هلال العيد، من الموسكي لسوق الحميدية، حبيبة أمها،يا دلع، تؤمر على الرأس وعلى العين) وكثير غيرها. ويكشف لنا فن فريد الأطرش عن نزعات التطور التدريجي المشروع، كما انه يمثل نقطة البدء الجديدة التي تتساوق مع الاكتمال التطوري المتوفر على خاصتين أساسيتين، نقاء الأسلوب، والجمع الصحيح بين الشكل الغربي و المضمون المحلي.
حاول فريد الأطرش في الأغنية الشعبية أن يعتمد علىالرحابة النغمية للمقام الأصلي الذي يلحن منه الأغنية وذلك بجمعها الفذ بين العذوبةاللامحدودة والتوقد الفياض الخازن للحدوس الجمالية، مع احتفائها بالصيحات العاطفيةفي ذروات نشوانه، عندما يطلق صوته العريض في موال يقطع به سير الأغنية الشعبيةليبلغ فيه جدية التأملات الوجدانية العميقة للاسماع، ثم يعود إلى لحن الأغنية، اذيختار لمواله مقاما قريبا من المقام الأصلي. أما الإيقاعات المتنوعة التي استخدمهاالأطرش لتآليفه اللحنية الشعبية فهي صورة للاستحداث الذي أراده لفن الاغنية الشعبيةالتي اكتست بهذه الإيقاعات بالروح الحية الطريقة المدهشة. ورغم أن هذه الإيقاعات كان بعضها غربيا، فان هذا اللون الغربي لم يؤثر على عراقة الأصالة الشرقية للأغنيةالشعبية. ويمكن للأسماع أن تحس فعلا في أغنية شعبية واحدة مثل (ياللا توكلنا علىالله) بالتناسق والتآلف والرشاقة في الذوق الفني والصقل النغمي البيئوي مع الإجادةالفائقة في استخدام الألوان والجمع الزاهي بين التصميم واللون في أسلوبية بسيطةتوفرت على دقائقها الرائعة الشاعرية.
ومهما يكن من التباس في تجربته، ذاك الذي يكمن في تأخر الاستدعاء الثقافي الذي يتلاقى فيه الفن الذاتي بالفن الموضوعي، فأنه كان من الممكن أن يتحول الفن الشعبي عند فريد الأطرش إلى حض اجتماعي يجسد اكتشافات الصفاء الهدفي وليعكس في رشاقته وشاعريته وتماسكه النغمي العجيب أفضل فصيلة فنيةمتحضرة! ومن المهم القول أن فريد الأطرش بنى شهرته الواسعة على دوره الكبير في كتابة الألحان للاغاني الكلاسيكية الطويلة أكثر مما لعب من دور في الأغنية الشعبيةوالطقطوقة! وفريد الأطرش اتجه إلى مصادر متطورة وغنية من إيقاعات وقوالب موسيقيةأوروبية، لم تكن متداولة بالمعنى المعرفي في الموسيقى العربية، فلم يهدف فريدالأطرش إلى إدراج نغمة شعبية في أعماله الكلاسيكية الكبرى إلا تدعيما لطرائقهالتلحينية ذات الخصائص الفياضة بالتفرد، حيث أصبحت الكلمات والجمل تترجم إلىالموسيقى ترجمة دقيقة اعتمادا على تأثيرات أصيلة من التلوين والإلقاء و النبر. وإيقاع (السيراند) الجياش والعاطفي المعروف ضمن القوالب الأوروبية أدرجه فريدالأطرش في مونولوج (أفوت عليك بعد نص الليل) مع خطوط زاخرة بالظلال اللحنية الرقيقةالتي تتحلق بفرادة تتعالى بموهوبية أصيلة على مستوى الاقتباس والنقل إلى مستوىالخلق والمصانعة، ذلك أن دراسات فريد الأطرش الفنية في المعاهد الموسيقية الأجنبيةخلقت عنده نزوعا نحو هذه الموسيقى، كانت الدليل العظيم لتجاربه الناجحة والمؤثرة في أعماله الموسيقية التي مازالت تحتل أسماعنا.
وهذا أيضا ينطبق على المقطوعةالموسيقية الرائعة (رقصة العبيد) التي ألفها الأطرش في فيلم (أمير الانتقام) تميزت بإيقاع أوروبي (البوليرو) لما فيها من تأكيد درامي تعبيري وتلاوة القائية موسيقيةفي نبرات متهادية بعيدة عن القفزات النغمية الصاخبة، فهي تستهل بعزف مهيب من الطبول تمهيدا لظهور آلات أوروبية بحتة تنفرد بخصائص عزفية شاعرية خصبة، عميقة كآلات(الابوا والتشيلو والكمان) غير انه لا يمكن الإقرار بأن هذه المقطوعة لم تعتمد علىبعض النغمات الشعبية، فعلى العكس فإنها حوت على مهارة التناول الشعبي بالأسلوبالموسيقي الرصين المتوج بالإبداع، الحافل بطريقة التوزيع الاوركسترا لي وبأسلوبيةمبسطة خالية من التعقيد الأجوف! كما أن الموسيقار فريد الأطرش استغل الجانب النغمي الشعبي في اوبريتاته الغنائية المطعمة بنظام الكورال الأوروبي وخصائص التناول الصوتي للطبقات العالية الصادحة الجهيرة، وعلى وجه الخصوص الأغاني البديعة التي لحنها لأسمهان، تلك التي تتألق فيها طبقة (السوبرانو) الدرامية ذات المدى الواسع.
ومن خلال ما تقدم تتضح عراقة الفهم العميق لدور الأنغام الشعبية في أعمال فريدالأطرش، التي توفرت على تحويرات شعبية سامية مع اتصافها بالنضارة والبهجة، فهو في هذا يمكننا الادعاء بأن أحدا من الفنانين الكبار لم يضاهه في لونه الشعبي، فأن الغنى النغمي والمقامي الذي يحتويه لم يجهر به كاملا، اذ سد المرض عليه الكثير من مساعي موهبته الفنية، في حين أن فريد الأطرش أراد استجماع كل قدراته الفنية، غير أنما تركه لنا يبقى شاهدا على ثراء الآفاق الروحية لهذا الفنان العظيم.
عن كتاب عبد الحليم حافظ الذي اعده سعاد الهرمزي
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاصول

بنت الاصول


عدد المساهمات عدد المساهمات : 378
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/02/2011

في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية   في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime18/2/2011, 22:34

شكرا على المقال ليلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلى الاطرش
فريديّة نشيطة
فريديّة نشيطة
ليلى الاطرش


عدد المساهمات عدد المساهمات : 4503
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/04/2010

في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية   في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime24/2/2011, 18:47

مرسية على ردك اختى بنت الاصول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي سعدان
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
مهدي سعدان


عدد المساهمات عدد المساهمات : 8706
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/10/2010

في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية   في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime21/8/2012, 15:50

ألف شكر لك أختي ليلى على المفال الجميل و المجهود الكبير و موضوع الأغنية الشعبية ودور الموسيقار الكبير فيها.تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف الزيات
فريديّ أصيل
فريديّ أصيل
أشرف الزيات


عدد المساهمات عدد المساهمات : 9892
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 05/12/2012

في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية   في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime4/6/2013, 06:34

شكرا للمقال الجميل أخت ليلى
موسيقى فريد وزعت عالميا وأغانيه تغنت بأصوات مختلفة
اطيب تحياتى وشكرا لمجهودك الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو وحيد
ضيف شرف
ضيف شرف
أبو وحيد


عدد المساهمات عدد المساهمات : 12345
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/12/2010

في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية   في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime4/6/2013, 09:21

أختي الفاضلة الاستاذة القديرة
==*** ليلى ***==

اشكرك جزيل الشكر على رفعك لهذا الموضوع الرائع
والذي يظهر مكانة الموسيقار الكبير الخالد

((((((( فريد الأطرش )))))))
في احد عبقرياته الفنية وهو الاغاني الشعبية
ولطالما كنت انادي واقول ان تكون المقالات المرفوعة
تعالج التحليل الموسيقي لاعماله الفنية
والتي تؤكد انه موسيقار على المستوى العالمي ولا يجارى
وانه مظلوم على المستوى الرسمي العربي
اشكرك مرة اخرى على جهودك البديعة
وحسن اختيارك للموضوع

مع خالص الود والامتنان
وعظيم التقدير

واطيب اماني الصحة والسعادة والخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن فؤاد
فريديّة أصيلة
فاتن فؤاد


عدد المساهمات عدد المساهمات : 6728
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/12/2011

في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية   في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime4/6/2013, 23:36



أشكرك حبيبتى ليـــــــــــــلى على هذا المقال الجميل

شكرا لمجهودك وعطائك المميز



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية
» الموسيقار جميل بشير في دراسة نادرة: فريد الاطرش حامل لواء الاغنية الشعبية العربية
» lالموسيقارالعراقي جميل بشير ومقال عن الخالد فريد الاطرش
» مقال نادر : "عودة فريد الاطرش من رحلته الموفقة الى تونس" بداية عام ١٩٥١
» مقال نادر / الانعام بنيشان تونسي رفيع على الموسيقار فريد الاطرش / مجلة الصباح المصرية ٧ فبراير ١٩٥١

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان :: الموسيقار الكبير فريد الأطرش :: الحوارات والنقاشات الفريديّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» منوعات مختاره للفريد بشكل جديد ( اغنيات فوق بوستات )
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime17/11/2024, 01:22 من طرف مصطفى محمود صقر

» الموسيقار يقيم حفل للجيش السوري
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime17/11/2024, 01:21 من طرف مصطفى محمود صقر

» مجموعة موسيقى الذكريات
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime16/10/2024, 02:07 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله

» مقال قديم لصابر عبدالوهاب توثيق الدديب القدير سعود عبدالعزيز
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime16/10/2024, 02:05 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله

» زملاء المهنة ا صباح توتيق الاديب الكبير ابو جمال
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime16/10/2024, 02:02 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله

» في ذكرى رحيل قيثارة الشرق نوتة موسيقية لاغنية يابدع الورد
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime16/10/2024, 02:00 من طرف عبدالحميد حسن فتح الله

» فريدالاطرش الفدائي الكبير توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime16/10/2024, 01:57 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» زنكوغراف
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime16/10/2024, 01:55 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» فيلم رسالة من امرأ ة مجهولة
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime16/10/2024, 01:54 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» رحل فريد... وأخذ معه الخير والفرح والصّيف توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime16/10/2024, 01:51 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» ميرفت امين تحكي عن كولليس فيلم نغم في حياتي
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime16/10/2024, 01:47 من طرف انتصار السيد ابو شمعه

» امسية في صوفر
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime2/10/2024, 21:59 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime2/10/2024, 21:46 من طرف وليد علبي

» غلاف مجلة الكواكب
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime2/10/2024, 21:44 من طرف وليد علبي

» الموسيار وصباح وزوجها جو حمود
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime2/10/2024, 21:40 من طرف وليد علبي

» الموسيقار وموريس شفالية
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime22/9/2024, 21:56 من طرف وليد علبي

» في منزل جميل راتب توثيق الاساذ القدير نعيم المامون
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime22/9/2024, 21:43 من طرف وليد علبي

» بحور الشجن
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime22/9/2024, 21:39 من طرف وليد علبي

» ذكريات اطرشية
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime22/9/2024, 21:36 من طرف وليد علبي

» اخركذبة
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية Icon_minitime22/9/2024, 21:26 من طرف وليد علبي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد علبي - 37914
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_rcapفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_voting_barفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_lcap 
منعم ابوطالب - 16368
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_rcapفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_voting_barفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_lcap 
أبو وحيد - 12345
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_rcapفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_voting_barفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_lcap 
أشرف الزيات - 9892
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_rcapفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_voting_barفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_lcap 
مهدي سعدان - 8706
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_rcapفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_voting_barفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_lcap 
شاهنده - 8608
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_rcapفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_voting_barفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_lcap 
فاتن فؤاد - 6728
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_rcapفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_voting_barفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_lcap 
ليلى الاطرش - 4503
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_rcapفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_voting_barفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_lcap 
نعيم المامون - 4503
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_rcapفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_voting_barفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_lcap 
زهرالحب - 4400
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_rcapفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_voting_barفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
مصطفى محمود صقر
في مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_rcapفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_voting_barفي مقال نادر للموسيقار جميل بشير..فريد الاطرش والموسيقى الشعبية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
عدد زوار المنتدى :.
Champion Catalog



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فريد الاطرش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان على موقع حفض الصفحات