موسيقار الازمان فريد الاطرش والملك فاروق ! موسيقار الازمان فريد الاطرش كثيرا ما يفخر ويزهو في ثنايا أحاديثه ومذكراته بحفلات أحياها في قصور ملكية أو بين أيدي بعض الملوك، وسوف نعرض هنااحدى تلك الحفلات، لا لشيء إلا لارتباطها بأحداث مهمة تتعلق بوقائع جرت في مصر وبعض البلاد العربية. أقيمت الحفلة الأولي بالقاهرة عند سفح الأهرام وقبل أيام قلائل من انصرام عقد الثلاثينات من القرن العشرين، في تلك الأيام من عام 1939م .. كان فريد الأطرش قد غدا نجما لامعا في سماء الغناء المصري والعربي، وذلك بما قدم خلال أكثر من ثلاثة أعوام بقليل من أغنيات ذاعت بين الناس عبر أثير إذاعة القاهرة، مما خلق نوعا من المنافسة المستترة بينه وبين محمد عبد الوهاب، الذي كان يتربع علي عرش الغناء قبل ظهور فريد بعقد كامل من السنوات، ولأسباب لا نعلمها .. اختار المسئولون بالإذاعة المطرب الصاعد-آنذاك - فريد الأطرش ليكون نجما لأول حفلة غنائية تنقلها الإذاعة المصرية منذ إنشائها في عام 1934م، وقد نوهت الإذاعة المصرية عن حفلتها الأولي في إعلان شغل كامل الصفحة السابعة من العدد رقم 219 من مجلة "الراديو المصري" الصادر في 27/5/1939م، احتلت صورة فريد الأطرش الجزء الأيمن من الإعلان، وظهر تمثال أبي الهول والهرم الأكبر إلي يمينه في باقي الصورة، وجاء إعلان الحفلة بالنص التالي: "تحت ضوء القمر عند سفح الهرم : تحيي الإذاعة اللاسلكية المصرية لأول مرة حفلة غنائية باهرة تحت ضوء القمر عند سفح أهرامات الجيزة في مساء يوم السبت 3 يونيه القادم، يغني فيها الأستاذ فريد الأطرش طائفة من الأغاني التي تجمع بين خلابة الموسيقي وعذب النغم مستلهما في ذلك الجو الساحر خياله البديع، وتنقل هذه الإذاعة المبتكرة من ذلك المكان الشعري السحيق إلي آذان المستمعين في مصر وشتي الأقطار"، وفي ليلة الحفلة التي صادفت مساء 15 ربيع الآخر سنة 1358 هـ، وتحت بدر مكتمل وأمام حضور يتقدمه الملك فاروق، اعتلي فريد الأطرش المسرح في الثامنة وخمسين دقيقة ليبدأ وصلته الأولي التي قدم فيها أغنيته الشهيرة "يا ريتني طير"، وهي الأغنية التي كتبها ولحنها الفنان اللبناني ومدير قسم الموسيقي العربية بالإذاعة الفلسطينية : يحيي اللبابيدي، وعندما صعد فريد الأطرش إلي المسرح للمرة الثانية في تلك الليلة.. كانت الساعة قد آذنت بتمام العاشرة وعشرين دقيقة، حيث قدم في وصلته الثانية مونولوج "افوت عليكى من بعد نص الليل"، والذي كان من تأليف الشاعر يوسف بدروس ومن ألحان فريد (الراديو المصري: العدد 219، 27/5/1939م، ص 23)، هذا وقد دخل مونولوج " افوت عليكى من بعد نص الليل" تاريخ الغناء العربي بتقديمه في ذلك الحفل، حيث مثل تقديمه في تلك الليلة -وأمام ملك البلاد- ختاما لمعركة فنية دارت بين مؤلفه وملحنه من جهة ومجموعة من النقاد في صحيفة "المصري" ومجلتي "روزاليوسف" و "الراديو"، وتمخضت تراشقات تلك المعركة عن مثول الشاعر يوسف بدروس أمام الرقيب علي المصنفات الفنية، وذلك لتفنيد ما كالته أقلام تلك المجموعة للمونولوج من اتهامات بالخروج علي الآداب وازدراء الدين والتقاليد، فلما ألقي فريد الأطرش مونولوجه بين يدي ملك البلاد، صمتت الأصوات المهاجمة لمؤلفه وملحنه ومغنيه واحتل مكانة في تاريخ الغناء كمحور لإحدي ما شهد من معارك فنية وتوالت الاعمال الشعريه من المؤلف يوسف بدروس حيث قدم العشرات من الاعمال للمبدع فريد الاطرش ومنهم وبالحروف الابجديه – انساك وافتكرك تانى طقطوقه لاول مره فى 29 مارس 1938 - امتى تعود يا حبيب الروح فى 20 نوفمبر 1938 – انا عارف انى ما هونشى عليك – اعمل ايه علشان انساك – اليوم دا يوم التقانا من مقام كرد – ودويتو الشمس غابت انوارها مع اسمهان – باحب من غير امل من مقام نهاوند ولاول مره فى 21 مارس 1936 – بتسالينى عن حالى وهى من قالب الطقطوقه - حبيت وكان فى حبك امل من مقام راست وهى من اولى الاعمال الغنائيه على الساحه – حبيبى فين انت – راح يجى يوم وتحبينى من قالب الطقطوقه – ساعه بقرب الحبيب – سهرت طول الليل من مقام بياتى – شفت فى هواكى من اولى الاعمال الغنائيه ومن الحان استاذه مدحت عاصم - صدقينى لما اقول لك من مقام كرد – قوليلى ايه اقولك – كفايه اشوفك من بعيد من اقدم الالحان والتى قدمها الموسيقى مدحت عاصم لفريد الاطرش فى منتصف الثلاثينات من مقام هزام – ليه ياروحى الاسيه من مقام كرد – مش كده ردى عليه دويتو مع المطربه فتحيه احمد بالصوت فقط وصورة مديحه يسرى وفيلم احلام الشباب – وحياتك تقوليلى الحق من مقام حجاز – يا نسمه تسرى من مقام بياتى ولاول مره فى 22 اغسطس 1936 – يا مصر يا غاليه مقام كرد ( من بعد رحلة علاج 1940) يا فرحتى يوم ماتجينى – موال يا بدر يا نجوم الليل – ياللى مواعدنى وباستناك من مقام نهاوند – يا ريت تدوق اللى فى قلبى من مقام بياتى ولاول مره 22 اغسطس 1936 ومن حب المؤلف يوسف بدروس للموسيقار ان قدم مؤلفاته للكثير من المطربين والمطربات والتى وضع لهم الموسيقار اعماله اللحنيه