منصور ابراهيم نصوص فريد الاطرش الغنائية اختيارات فريد الاطرش للكلام الذي يلحنة كان بيتماشي مع حالتة النفسية .. وحسب نصوص تقدمها لة الاذاعة في تعاقداتة المبرمة معها سابقا .... وايضا يختار حسب احتياجاتة من نصوص يلحنها بمواقف تتماشي مع افلامة الاستعراضية .. واحيانا يجد في خاطرة من واقع وجدانة نغمة تطفوا علي شفتية ويظل يدندن بها حتي يصيغ عليها احد الشعراء كلاما يناسبها فيتلقفة فورا ويلحنة .. وقد تستهوية بعض القصائد الشعرية المنشورة اعلاميا مثل قصيدة عدت يايوم مولدي فيطلب من المؤلف ان يلحنها .. وفي بداياتة كان يقوم بوصف حالتة النفسية تجاة مواقف معينة لصديقة يوسف بدروس فيصيغ لة الكلام بما يتوافق مع مشاعرة .. مثل غنوة يامصر كنت في غربة وحيد .. واحيانا كانت تخطر علي بالة جملة تعجبة فيطلب من احد شعرائة ان يصيغ منها غنوة .. ومن الطريف ان المؤلف عبد العزيز سلام عرض علية غنوة وفريد يقود سيارتة .. فأخذ سلام يسمعة الكلام وفريد يلحنة بكلاكس السيارة .. وما ان وصلا بالسيارة حتي كان اللحن لغنوة وياك وياك قد اكتمل تماما .. وكان يختار نصوصا قوية وصعبة لغويا كانت تعرض علية ليلحنها ويغنيها في مناسبات وطنية .. وكان لا يتقاضي عن وطنياتة التي يلحنها ويغنيها بنفسة او لغيرة اي اجرا .. وكان فريد يلحن النصوص كما هي .. وقلما كان يطلب تغيير بعض الكلمات .. ولم يطلب مثلا من مامون الشناوي اي تغيير في غنوة الربيع كما طلبت السيدة ام كلثوم من قبل حين عرضت عليها لتغنيها ولحنها فريد الاطرش كما هي .. وفي غنوة اول همسة الخالدة كتب لة مامون الشناوي والزهر يبعت انفاسة نشوان بعترة اللي في كاسة .. وتم تسجيل الغنوة لاول مرة بالاذاعة المصرية بتلك الجملة .. ثم فيما بعد تغيرت الجملة الي .. والزهر يبعت انفاسة مع النسبم بعد ما باسة .. واستقرت الجملة الاخيرة في غناءة لاول همسة حتي رحيلة ...
ومن الاغاني التي لحنها كاملة ولم يستسيغ كلامها ابدا كانت غنوة احمد رامي . . كل املي في حبي تبقي طول العمر جنبي ياحياتي .. وطلب فريد من رامي التغيير الكلي ... فكتب لة رامي ياحبيبي ياللي جنبي .. والبسها لحنة المسبق الجميل .. فريد الاطرش موسيقار ذواق للكلمة وللموسيقي ولم يختر ابد طيلة حياتة ا نصوص رديئة .. كما ولم يلحن ابدا اي لحن هابط .. وكان ينتقي بخبرة وبعناية فائقة اعضاء فرقتة الموييقية التي تصاحبة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]