هدية لعشاق حبيب الملايين فريدالاطرش
محمد الاحمدية
اﻋﺘﺮﺍﻓﺎﺕ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻟﻠﺼﺤﺎﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺟﻮﺭﺝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺧﻮﺭﻱ،
ﻓﺮﻳﺪ ﺍﻷﻃﺮﺵ ﺃﻭﻻً ﻭﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺛﺎﻧﻴﺎً .
ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﻛﺮﺳﻲ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ
ﻣﻊ ﺍﻋﺘﺬﺍﺭﻱ ﺍﻟﻤﺴﺒﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ﻭﺍﻷﺩﻳﺒﺔ ( ﻣﻨﻰ ﺷﺮﻳﻒ ﻗﻴﺲ ) ﻷﻧﻨﻲ ﻭﻋﻦ
ﺳﺎﺑﻖ ﻋﻤﺪ ﻭﺇﺻﺮﺍﺭ ﺃﺣﺒﺒﺖ ﺃﻥ ﺃﺿﻊ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﺘﻪ ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺑﻬﺎ ( ﺃﻭﺗﺎﺭ ﻭﺃﻧﻐﺎﻡ ) ... " ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﻛﺮﺳﻲ ﺍﻹﻋﺘﺮﺍﻑ " ﻭﻟﻠﺤﺪﻳﺚ
ﺻﻠﺔ .
ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 24 ﺁﺏ 1992 ﺃﺭﺳﻠﺖ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺟﻮﺭﺝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
ﺧﻮﺭﻱ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﻭﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﻟﺼﻔﺤﺔ (ﻭﺭﺩ ﻭﺷﻮﻙ )
ﻭﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺘﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﻳﺪ ﺍﻷﻃﺮﺵ؟
ﻭﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 30 ﻛﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺎﻡ 1994 ﺃﺭﺳﻠﺖ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﺛﺎﻧﻴﺎً ﻟﻠﺸﺒﻜﺔ ﻟﺼﻔﺤﺔ
(ﻭﺭﺩ ﻭﺷﻮﻙ ) ﻣﻘﺎﻟﺔ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ : ﺑﺸﺮﻯ ﺳﺎﺭﺓ ( ﺟﻤﻌﻴﺔ ﻓﺮﻳﺪ ﺍﻷﻃﺮﺵ ﺑﻼ
ﺣﺪﻭﺩ ) ﺳﺘﺮﻯ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻗﺮﻳﺒﺎً.
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺘﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺟﻮﺭﺝ ﺭﺍﺋﻌﺎً، ﻭﻣﻨﺬ
ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺗﺎﺑﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﺻﻮﻻً ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻡ 2011 ﺣﻴﺚ ﺣﺼﻠﻨﺎ
ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻭﺧﺒﺮ ﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﺃﺻﺪﻗﺎﺀ ﻓﺮﻳﺪ ﺍﻷﻃﺮﺵ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺍﻧﺴﺤﺐ
ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺟﻤﻌﻴﺘﻨﺎ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺑﻼ ﺣﺪﻭﺩ . ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻳﻠﻌﺐ ﻟﻌﺒﺘﻪ ﻭﻗﺪّﺭ ﻟﻨﺎ
ﺃﻥ ﻧﺸﻜﻞ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﻋﺒﺮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﻔﻦ ﻓﺮﻳﺪ
ﺍﻷﻃﺮﺵ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ ﻭﺑﺪﺃﺕ ﻧﺸﺎﻃﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﻨﺎﻫﺎ
ﺑﺎﻟﺤﻔﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮﻱ ﺍﻟﺮﺍﻗﻲ ﻭﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻦ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻓﻲ ﺑﺘﺨﻨﻴﻪ ...
ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﺎﻟﺸﻲﺀ ﻳﺬﻛﺮ ... ﺑﻌﺪ ﻗﻴﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻔﻞ ﺑﻌﺪﺓ ﺃﻳﺎﻡ، ﺟﺎﺀﻧﻲ
ﻛﺘﺎﺏ ﻫﺪﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻳﺒﺔ ﻣﻨﻰ ﺷﺮﻳﻒ ﻗﻴﺲ ﻣﻮﻗﻌﺎً ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﺑﻌﻨﻮﺍﻥ: "
ﺃﻭﺗﺎﺭ ﻭﺃﻧﻐﺎﻡ " .
ﻭﻟﻠﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻔﻨﻲ، ﺳﺄﺫﻛﺮ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺇﻫﺪﺍﺋﻬﺎ ﺑﺨﻂ ﻳﺪﻫﺎ ﻟﻸﻫﻤﻴّﺔ، ﻭﺃﺭﺟﻮ ﺃﻻّ
ﻳﺘّﻬﻤﻨﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺎﻻﺳﺘﻌﺮﺍﺽ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺑﺪﻭﻥ ﺍﺩّﻋﺎﺀ .
ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻹﻫﺪﺍﺀ : ﻟﺤﻀﺮﺓ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺍﻷﺣﻤﺪﻳﺔ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ
ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﻕ ﻭﻧﺼﻴﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﻗﺮﺓ ﺍﻟﻤﻐﻴّﺒﻴﻦ ﺇﺟﺤﺎﻓﺎً، ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﻢ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ
ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺻﺎﺣﺐ ﻭﺳﺎﻡ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻓﺮﻳﺪ ﺍﻷﻃﺮﺵ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﻨّﻒ ﺑﻤﻮﺟﺒﻪ
ﺑﻤﺼﺎﻑ " ﺷﻮﺑﺎﻥ" ﻭ"ﻭﺑﻴﺘﻬﻮﻓﻦ" ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﻴﻦ ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻛﻞّ ﺟﺪﺍﺭﺓ ﻭﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ
ﻣﻊ ﻛﻞّ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻭﺍﻹﻛﺒﺎﺭ ( ﻣﻨﻰ ﺷﺮﻳﻒ ﻗﻴﺲ ) ...
ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﻹﻫﺪﺍﺀ ﻭﺗﺼﻔﺤّﺖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻗﺮﺃﺗﻪ ﺑﻨﻬﻢ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻛﻨﺖ ﻛﻤﻦ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ
ﺣﻠﻢ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﻗﺼﺔ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ: " ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﻛﺮﺳﻲّ
ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ..." ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﺍﻟﺼﺎﻋﻘﺔ ﺳﺄﺧﺘﺼﺮﻫﺎ ﻷﻥّ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪﺓ
ﻻ ﺗﻜﻔﻴﻬﺎ ﻭﻣﺠﻠﺘﻜﻢ ﺍﻟﻤﻮﻗﺮﺓ ﻻ ﺗﺘﺤﻤّﻞ ﻛﺜﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﺪﺩ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ ﻳﺮﺑﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﺻﻔﺤﺔ .
ﻭﻟﻘﺪ ﻗﻄﻔﺖ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻞ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﺻﻔﺤﺔ 91 ﻭﺻﻔﺤﺔ 127
ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺒّﺮﺓ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺤﻀﻮﺭ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫﺓ ﻣﻨﻰ ﻗﻴﺲ
ﻭﺃﻓﺮﺍﺩ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺟﻮﺭﺝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺧﻮﺭﻱ ﻭﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ:
- ﺻﻔﺤﺔ ( 97 ) ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺟﻮﺭﺝ: ﺳﺄﻋﺘﺮﻑ ﻟﻚ ﻳﺎ ﻗﺎﺭﺋﺘﻲ ﺍﻟﻨﺒﻴﻬﺔ ﺑﺄﻥّ
ﺗﻘﻴﻴﻤﻚ ﻟﻔﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺟﺪّﺍً ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ
ﻣّﺮ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺃﺻﻮﺏ ﻣﻦ ﺗﻘﻴﻴﻤﻲ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﻣﻊ ﻧﻈﻴﺮﻩ ﺍﻟﺒﻠﺒﻞ ﺍﻟﺼﺪّﺍﺡ ﻓﺮﻳﺪ
ﺍﻷﻃﺮﺵ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻭﺍﻷﺷﻬﺮ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻭﺻﺪﻳﻘﻲ ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ ﺍﻵﺧﺮ ...
ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻀّﻠﺘِﻪ ﺃﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﺍﻷﻭﻝ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑّﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺎ
ﺍﺻﻄﻔﻴﺖ ... ﻓﺒﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻭﻗﻔﺖ ﺃﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭﻱ
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻲ ﺍﻟﻤﻔﻀﻞ، ﻓﻤﺪﺣﺘﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺑﺎﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﻔﺮﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺖ ﺗﻨﺎﺻﺮﻳﻨﻪ ﻭﺗﻌﺘﺒﺮﻳﻨﻪ ﻓﻠﺘﺔ ﺯﻣﺎﻧﻪ
ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﺩﺓ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ .. ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﺃﺟﺤﻔﺖ ﺑﺤﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻓﻨﻴّﺎً ﻣﻊ ﺃﻧﻲ
ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ ﻣﺪﺣﺖ ﻓﻲ ﺣﻴﻨﻪ ﻋﻄﺎﺀﻩ ﺍﻟﺨﻼﻕ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ، ﻟﻜﻦ ﻏﻠﻮﺍﺀ
ﻣﺤﺎﺑﺎﺗﻲ ﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﻗﺪ ﻣﻨﻌﺘﻨﻲ ﻣﻦ ﺇﻳﻔﺎﺀ ﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻐﺮ ﻛﺎﻟﻨﻘﺶ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﺮ .
- ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ (99 ) ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺟﻮﺭﺝ : ﺑﻌﺪ ﻣﻜﺎﺷﻔﺘﻲ ﻟﻨﻔﺴﻲ ﺑﻨﻔﺴﻲ
ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺟﻠﺴﺔ ﺗﺄﻣﻞ ﺗﺠﺎﻭﺯﻱ ﺑﺨﺼﻮﺻﻬﻤﺎ ﻗﺪ ﺗﻤﻌّﻨﺖ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﺗﺠﺮﺩ
ﺑﻤﺠﻤﻞ ﻓﻦ ﻛﻞ ّ ﻣﻨﻬﻤﺎ، ﺑﺤﻴﺚ ﺍﻧﺠﻠﺖ ﺑﺼﻴﺮﺗﻲ ﻓﺘﻜﺸّﻔﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻠﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺗﻠﺤﻴﻨﺎً ﻭﻏﻨﺎﺀً ﻭﺃﺩﺍﺀً ﻭﻃﻮﻝ
ﻧﻔﺲ ﻣﻤّﺎ ﺟﻌﻠﻨﻲ ﺃﺗﻴﻘﻦ ﻣﻦ ﺗﻔﻮﻕ ﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﻌﻤﺮ، ﺍﻟﺒﻠﺒﻞ ﺍﻟﻐﺮﻳﺪ ﻓﺮﻳﺪ
ﺍﻷﻃﺮﺵ ﻋﻠﻰ ﻣﻄﺮﺏ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺍﻟﻤﺨﻀﺮﻡ ﻟﻜﻨﻨﻲ ﺃﺩﺭﻛﺖ
ﻫﺬﺍ ﻟﻸﺳﻒ ﺑﻌﺪ ﺭﺣﻴﻠﻬﻤﺎ ﺑﺰﻣﻦ ﻃﻮﻳﻞ، ﺇﺛﺮ ﺍﺳﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﺮﺍﺭﺍً ﻭﺗﻜﺮﺍﺭﺍً ﻷﻟﺤﺎﻥ
ﻭﺃﻏﺎﻧﻲ ﻛﻞّ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﺣﻴﺎﺩﻱ ﻭﻣﺠﺮّﺩ ﺗﻤﺎﻣﺎً، ﺇﻻّ ﻣﻦ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ.
ﻓﻲ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ ﺣﺒﺮ ﻛﺜﻴﺮ ﻳﻨﻄﻖ ﺑﺒﻼﻏﺔ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫﺓ ﻣﻨﻰ، ﻭﻋﻈﻤﺔ ﻭﺟﺮﺃﺓ
ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻲ ﺃﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ
ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺟﻮﺭﺝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺧﻮﺭﻱ، ﻭﺍﻋﺘﺮﺍﻓﻪ ﺑﻜﻞ ﺻﻔﺎﺀ ﻭﻧﻘﺎﻭﺓ ﺿﻤﻴﺮ ...
ﻭﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﻗﻤﺔ ﺻﺮﺍﺣﺘﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﺍﻷﺩﻳﺒﺔ ﻣﻨﻰ، ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺮﻙ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﻣﻨﺬ ﻋﺎﻡ 1951 ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺁﺧﺮ ﺃﻏﻨﻴﺔ ﻟﻪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ " ﻛﻞّ ﺩﻩ ﻛﺎﻥ ﻟﻴﻪ " ﺭﺩّ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺳﺎﻃﻌﺔ ﻛﺎﻟﺒﺮﻕ ﻷﻥّ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﻛﺎﻥ ﺳﻴﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻳﻨﺘﻘﻲ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺍﻟﺼﻴﺤﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﻧّﻪ ﺭﺍﺡ ﻳﺤﻠّﻖ ﺑﺎﻷﻟﺤﺎﻥ ﺗﺎﺭﻛﺎً ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﻭﺗﺮﻙ ﺛﺮﻭﺓ ﻓﻨﻴّﺔ
ﻟﻺﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﻟﻜﻨﻨﻲ ﺳﺄﺧﺘﺼﺮ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺑﻜﻠﻤﺘﻴﻦ : ﻷﻧّﻪ ﺷﻌﺮ ﺑﺄﻧّﻪ ﺑﺪﺃ ﻳﻨﺸﺰ !!
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻛﺎﻥ ﻭﻗﻌﻬﺎ ﻛﺎﻟﺼﺎﻋﻘﺔ ﻭﺳﺄﻟﺖ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫﺓ ﻣﻨﻰ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺟﻮﺭﺝ
ﻫﻞ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺃﺿﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ؟ ﺭﺩّ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺟﻮﺭﺝ
ﺑﻬﺪﻭﺀ ﻛﺎﻣﻞ : ﺃﻧﺎ ﻟﻢ ﺃﻗﻞ ﺷﻴﺌﺎً ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻨﺸﺮ، ﺍﻛﺘﺒﻲ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ.
ﺳﺄﻛﺘﻔﻲ ﺑﻤﺎ ﻛﺘﺒﺖ ﻭﻟﻜﻦ ﻭﻟﻠﺘﺎﺭﻳﺦ ﺃﻗﻮﻟﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻧﻌﻢ ﺭﺑﻲ ﻋﻠﻲّ ﻭﻋﻠﻰ
ﻛﺜﻴﺮﻳﻦ ﺃﻧﻨﺎ ﻋﺸﻨﺎ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻌﻤﻼﻗﻴﻦ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﺳﻜﻨﺎ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﻼﻳﻴﻦ
ﻭﺑﻘﻴﺖ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺳﺎﻃﻌﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﻛﺸﻼﻝ ﻳﻬﺪﺭ ﻟﻴﻞ ﻧﻬﺎﺭ ﻭﻗﻤﺮ ﺳﺎﻃﻊ ﻓﻲ
ﻟﻴﻠﺔ ﺻﻴﻔﻴّﺔ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻭﻛﺤﻠﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺧﻠﻒ ﺍﻷﻓﻖ ﻟﻴﺒﺸّﺮ ﺑﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥّ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﺍﻷﻭﻝ ﻫﻮ ﻓﺮﻳﺪ ﺍﻷﻃﺮﺵ، ﻭﻳﻜﻔﻲ، ﺃﻗﻮﻟﻬﺎ ﺑﺤﺐ ﻭﺇﻛﺒﺎﺭ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ
ﻟﻠﻌﻤﻼﻗﻴﻦ ﻭﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻌﺰﺓ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ .
ﺭﻭﻋﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﻣﻦ ﺻﺤﺎﻓﻲ ﺃﻟﻤﻌﻲ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺑﺮﺯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﻔﻨﻲ
ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ، ﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺍﺳﻌﺎً ﻧﺤﻮ ﻛﻞّ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮﺍ ﻓﺮﻳﺪ ﺍﻷﻃﺮﺵ ﻓﻲ
ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﺑﻌﺪ ﻣﻤﺎﺗﻪ ﺃﻥّ ﻳﺮﺍﻋﻮﺍ ﺿﻤﺎﺋﺮﻫﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻄﺮﻗﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﻤﺮﻭّﺍ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ
ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻓﺮﻳﺪ ﺍﻷﻃﺮﺵ ...
ﺃﺧﻴﺮﺃً ﻳﺤﻀﺮﻧﻲ ﻛﻼﻡ ﻣﻌﺒﺮ ﺟﺪﺍً ﻟﻸﺩﻳﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪ ﺇﺣﺴﺎﻥ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻘﺪﻭﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﺑﺎﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ: " ﻟﻘﺪ ﻇﻠﻢ ﻓﺮﻳﺪ ﺍﻷﻃﺮﺵ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻥ ﻭﺍﻹﺫﺍﻋﺔ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ .. ﻭﻛﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻓﻲ ﺗﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ
ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ ﻷﺑﻲ ﻓﺮﺝ ﺍﻷﺻﻔﻬﺎﻧﻲ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻘﻲ
ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﻨﺎﺯﻉ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﺮﻳﺪ ﺍﻷﻃﺮﺵ ﺑﻘﻲ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻔﻦ
ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ."
ﻣﻘﺎﻟﺘﻲ ﺃﺭﺩﺗﻬﺎ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻭﻋﺒﺮﺓ .
ﻣﻊ ﺗﺤﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺍﻷﺣﻤﺪﻳﺔ
المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/