الديالوج من القوالب الحديثة فى الغناء العربى وقدمه لأول مرة سيد درويش فى أوبريت العشرة الطيبة عام 1920 و كلمة ديالوج , وتكتب أحيانا دايالوج بالحروف اللاتينية القديمة ومعناها حوار بين اثنين أو اداء ثنائى أو مزدوج ، وتنقسم الكلمة الى جزأين ( دايا ) وتعني اثنين أو زوج ، وكاصطلاح غنائى تعنى نصا حواريا يغنيه إثنان ( لوج ) وتعني صوت او غناء ويقابل كلمة ديالوج فى نفس اللغة كلمة مونولوج ومعناها الأداء المنفرد
يتكون الديالوج من حوار شعرى على لسان طرفين متحاورين ، وقد يطول الحوار أو يقصر لكنه فى النهاية حوار يدور حول موضوع أو موقف واحد ، ولا قاعدة محدده تحكم عدد الأبيات ، ويمتد الحوار حتى تنتهى الفكره
وفى نظم الديالوج قد يكون الموقف الدرامى أساسيا فتصور أبياته صورا درامية متنوعه بينما لا توجد حدود لأغراض الديالوج الشعرية ، خاصة اذا استخدم فى المسرح أو السينما لتصوير مواقف درامية فإن الشائع استخدام هذا القالب لأغراض عاطفية
وموسيقار الأزمان له دور بارز في هذا المجال بالمشاركه من خلال الديالوج او الدويتو او الثنائي حيث يقاسمه الغناء صوت او اصوات كما في الأوبريت , وقبل اول افلامه انتصار الشباب 1941م لايذكر له مشاركة في غناءه , لذلك تعتبر اخته اسمهان اول المشاركين له من خلال الحان الفلم , ثم ظهر صوت المطربه فتحيه احمد التي كانوا يلقبونها بمطربة القطرين , من خلال فلمه الثاني احلام الشباب وكان تم تجهيزه لتشاركه اسمهان غناء وتمثيلا , لكنها تزوجت وسافرت , فاستبدلت بمديحه يسري تمثيلا والغناء من نصيب فتحيه , ثم جاء صوت تحيه كاريوكا في فلم ماقدرش , وليست كل من شاركته الغناء في افلامه مغنيه بالضروره, لكنها كانت مشاركه يتطلبها الدور , كالممثله هند رستم من خلال ( مرجيحة الحب ) في فلم الخروج من الجنه , او فاتن حمامه في ( لحن الخلود ) وقبلهما كاميليا في (آخر كدبه) ,الا ان مطربات شهيرات مثل شاديه ونور الهدى كان لهن الظهور تمثيلا وغناء اضاف لألحانه جمال اصواتهن , ولاننسى مشاركة المطربه عصمت عبد العليم في بساط الريح , او سعاد محمد وفدوى عبيد في الأغاني الوطنيه وغيرهنّ .
ديالوج مالكش حق هذا الديالوج من اجمل واثرى الديالوجات التي حظيت بها السينما , ويؤسفني ان موسيقيا بحجم فريد الأطرش , يتجاهله ولايعيد تقديمه خارج الفلم مع نور الهدى , فهو مشحون بالجمل الموسيقيه بشجن عالي وحرفية لايقدر عليها اي ملحن آخر في مجال الديالوج , واتمنى لو يتم اعادته واعطاءه حقه من الإطاله بواسطة القائمين على الموسيقى العربيه في نشاطاتهم السنويه بأصوات شابه , تحيي هذا اللون الغنائي , وتلفت اليه انظار هذا الجيل لأنه حينما يهتم به سوف يكتسح السوق الغنائي ويكنس في طريقه الموجة الهابطه مما يسمى طربا !
ديالوج حبي وحبك من يستمع لهذا الديالوج دون ان يشاهد الفلم ويعرف قصته يستغرب كلماته وحجم الكره الوارد بين بطلي الفلم .
عدل سابقا من قبل وليد علبي في 16/3/2014, 16:58 عدل 2 مرات
بالاذن من ابو جمال لونت صورتك وهي هدية مني ومن منتدى قيثارة الغناء العربي اتمنى تعجبك وتقبل تحياتي لجهودك كما ارجو تحميلها في منتدى شادية لانهما " شادية وفريد " توأمان لا ينفصلان بفنهما الراقي