موضوع: الرقص الشرقي توصيف الدكتور محمود الاحمدية 27/3/2022, 22:28
Mahmoud Ahmadieh
جديد…جديد…جديد… صباح الخير… صباح الفن الراقي…صباح الامل .. رُبّ قائل… لماذا تبدأ الپوست دائماً بكلمة < جديد >…بكل بساطة وبكل تواضع وبكل محبة ،استعمل هذه الكلمة لأن الكثير من الاحداث والمفاصل الفنية التاريخية التي قدمها الموسيقار فريد الاطرش ، عتّموا عليها منذ عشرات السنين ولم يتحدثوا عنها… وينتج عن ذلك وكأنني أتحدّث عن هذه الاحداث للمرة الأولى وكأنّه يُحْكى ويُكْتَبُ عنها للمرة الاولى… اي بكل بساطة تصبح <جديدة >.. وتصبح توثيقية من اجل الجيل الحالي والاجيال الجديدة ومنعاً للتعتيم ومن باب التوثيق استمر كل مرة بحدث جديد يحمل نكهة ( العالمي ) التي ميّزت فريد عن كل معاصريه…. وموضوعنا الحالي…{[( الرقص الشرقي ارتقى مع فريد وسامية جمال من رقص العوالم الى الفن الراقي }])….وبالتفصيل اليكم الوقائع التالية: جاء في اطروحة دكتوراه قدمتها اللبنانية الفرنسية Rihab Bagnole تحت اشراف البروفسور الاميريكي Charles Buchanan وقد قدّمتها في جامعة اوهايو الاميريكية عام ٢٠٠٥ وممّا جاء فيها :{[(هناك ثلاثة مبدعين وفنانين كبار غيّروا عبر تاريخ الفن الشرقي وبالذات الرقص الشرقي من < النظرة الدونية >التي كان ينظر اليها العالم بأن الراقصة كان يطلق عليها لقب < العالمة >ورقصها جزء من حفلة جنسية والجسد كناية عن حركة جنسية … فكان الفرنسي Jean Leon Jerome والأيرلندي Oscar Wild و<خاصة ً > العربي فريد الاطرش غيّروا من مفهوم الرقص الشرقي…وهناك فضل كبير لفريد الاطرش وعبر موسيقاه العالية التأثير والراقية جداً بالاضافة الى الراقصة سامية جمال المبدعة بامتياز ، تَطوّر هذا المفهوم واصبح الرقص الشرقي مع فريد وسامية جمال فنّاً محترماً وله قيمته ومقامه فانتقلت < الراقصة >من لقب<العالمة> الى لقب (الفنانة)…}]) انتهى كلام رحاب بانيول…
في كتابي < فريد الاطرش العالمي نابغة عصره > صفحة ١٧٤ الوقائع التي ذكرتها مدعّمة بالوثائق باللغة الانكليزية … ويبقى فريد نابغة عصره وزمانه… ارتقاؤه بالرقص الشرقي يبقى وللأبد اسطورةً فذّة…. ولن ازيد….