منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Fd-1110
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان

أهلاً بك ومرحباً يا زائر فى منتديات الموسيقار الكبير فريد الأطرش
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد علبي
الاداره- كبار الفريدين
  الاداره- كبار الفريدين
وليد علبي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 37463
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/01/2013

الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Empty
مُساهمةموضوع: الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية   الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitime19/2/2017, 20:04

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ألوان فريد الأطرش وتطوير الموسيقى العربية
بقلم شيرين عبده
المزج بين الموسيقى العربية والموسيقى الأوروبية الكلاسيكية أو الغربية باختلاف أنواعها كان أحد سمات ال...كثير من المشاريع الموسيقية العربية الهامة، بداية من سيد درويش، وإدخاله قوالب الألحان الأوروبية في أغانيه واستعارته للجمل اللحنية والمقامات وطريقة الغناء المميزة لها، مرورًا بجيل الملحنين المجددين -قياسا إلى عصرهم- كان من بينهم فريد الأطرش. مرّ فريد الأطرش خلال طفولته بعدة أحداث درامية مثيرة كان لها أثرها الملموس على تكوينه الموسيقي. من بينها أن أمّه الأميرة علياء المنذر كانت نقطة البداية والتأثير الأكبر على تكوينه الموسيقيّ. وسرّ هذا أن الأمراء والأميرات في ذلك العهد كانوا يتعلمون كافة أنواع الفنون ومنها الموسيقى والعزف على الآلات وتحديدا العود، وكانت الأم تتقن الغناء ولجأت له كمصدر رزق حين تعسرت أحوال الأسرة المادية. من هنا، دخل فريد عالم الغناء بمصر. كما أثّرت إقامته في لبنان خلال طفولته على وعيه الموسيقيّ، حيث أتى لبنان مع عائلته هاربًا من بطش الاستعمار الفرنسي، فانطبع الفلكلور اللبناني داخل أذنه ووعيه. بدأت مسيرة فريد الموسيقية بعدم تمكنه من أداء اختبار معهد الموسيقى الشرقي، وهو الأمر الذي حرمه من تعلم الموسيقى بشكل أكاديمي، فتعلم بعدها العود على يد فريد غصن والقصبجي والسنباطي. ثم استدعاه أحد رواد الموسيقى المصرية مدحت عاصم ليبدأ التعاون الفني، بغناء فريد لألحانه على قالب التانجو (كرهت حبك، من يوم ما حبك فؤادي) . ولعل هذه الجرأة في استيراد القوالب الموسيقية غير العربية هي ما أسس الرغبة في التجديد عند فريد لاحقًا، وإن مارسها في إطار مختلف آخر. بدأ في محطة تالية استخدام الموسيقى الغربية والأوروبية كقالب لتلحين القصائد العربية الفصحى وهو ما اعتبره الكلاسيكيّون ثورة عارمة على التقليدي، ونافسه في ذلك محمد عبد الوهاب، ومن تلك القصائد قصيدة يا زهرة في خيالي، وعدت يا يوم مولدي. فلسفة فريد الأطرش في التلحين كانت تقوم على أن الألحان هي ترجمة مطابقة للكلمات، متبنيا قضية تخليص الغناء العربي من التطريب التركي والتطويل الممل ، رغم أن ألحانه للقصائد العربية الفصحى في شكل الأغنية الطويلة ذات المقدمة الموسيقية والجسم والخاتمة لم تخل من هذا التطويل . الامتزاج بين الألوان الموسيقية السورية واللبنانية والمصرية لدى فريد ترك أثرًا واضحًا يمكن لأي مستمع أن يلمسه في أغانيه القصيرة. ومزْج فريد الفلكلور الذي ورثه من هذه البلاد في ألحانه وإضافته إليها شخصيته اللحنية المتميزة أنتجا جملًا لحنيّة شديدة الأصالة والمصرية، ولكنها ذات إيقاعات وأثر شامي. في الأغاني القصيرة، حملت إيقاعات الأطرش في روحها الدبكة وإيقاعات الأغاني الشعبية الشامية الثلاثية الوحدة في قالب رباعي النغمات، مثل (فوق غصنك يا لمونة، وتؤمر عالراس وعالعين، ولكتب ع اوراق الشجر)، في حين حمل بعضها إيقاعات مصرية جدًا. ويمكن القول بأن فريد له أغان أكثر مصريّة من حيث الأصالة واستلهام روح الفلكلور المصري من ملحنين مصريين نافسوه في هذه المنطقة، ومن هذه الأغاني (نورا، يا جميل، جميل جمال، ماقالي وقلتله)
يمكن تلمّس عبقرية فريد في كون الفلكلور في ألحانه صعب الفصل جدًا عن الجمل اللحنية للأغنية، رغم إنه يمكن للمستمع المتمرّس تمييز الجمل اللحنيّة عن جمل الفلكلور في أعمال ملحن قدير كبليغ حمدي. كما حملت ارتجالاته الصوتية روح الميجانا والعتابا، وهما فنّا الموّال الشاميّان اللذان نشأ فريد على سماعهما من أمه. وفي المقابل، حملت التقاسيم اللحنية على العود الروح المصرية من حيث المقامات والنقلات بين فروعها. أما عن قضيته المتبناة، وهي المزج بين الموسيقى العربية/الشرقية والموسيقى الأوروبية/الغربية، مع الحفاظ على هوية الأولى، فقد نجح فريد بجدارة في الحفاظ على سطر الغناء النغمي شرقيًا بين المقامات المصرية والشامية، بينما تنوعت الإيقاعات المصاحبة الغربية بين التانجو والرومبا والفالس مثل (وياك، يا زهرة في خيالي)، مع الاحتفاظ بتوزيع النغمات المصاحبة غربيًا عن طريق الأوركسترا المصاحبة
المحطة التالية في مسيرة فريد شملت تغييرًا لشخصيته الموسيقيّة كلما لحن لمطرب جديد. ففي حين أنه كان يلحن لأخته أسمهان كما يلحن لنفسه، لدرايته بصوتها ولتطابق خلفياتهما الموسيقية، ظهرت شخصية أخرى مع تلحينه لوديع الصافي (على الله تعود)، حيث صرّح الأطرش أنه لحنها طبقًا للخصائص الوديعية للصوت، ومال فيه لاستغلال قدرات صوت وديع الرخيم العريض التعبيرية الفائقة. وظهرت شخصية ثالثة عندما لحن لصباح (يا دلع دلع، أكلك منين يا بطة) ولفايزة أحمد (يا حلاوتك يا جمالك)، إذ قدّم ألحانًا خفيفة مصرية رغم اختلاف جنسية مغنيها، أو طربية مصرية المقامات والنقلات الموسيقية والتوزيع. وفي المحطة التالية بدأ في تلحين الدويتوهات مع شادية وصباح ونور الهدى.
ما يجمع بين كل هذه المراحل هو أن المستمع لا يزال قادرًا على تمييز أن هذا اللحن لفريد، ويكاد يسمعه مغنيًا إياه. موسيقى فريد لم تكتفي بالمحلية العربية، بل انطلقت عبر الأقطار ليقتبس منها ويغنيها فنانون عالميون مثل إنريكو ماسياس، ومايا كازابيانكا ، وفرانك بورسيل الذي اتفق معه على إعادة توزيع أعماله بشكل أوركسترالي لتقديمها للجمهور الأوروبي، في تأكيد لوصول فريد إلى رسالته بحفظ الموسيقى العربية وتحديثها في آن.

الفيديو المرفق اغنية يا زهرة في خيالي ..فريد الاطرش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد علبي
الاداره- كبار الفريدين
  الاداره- كبار الفريدين
وليد علبي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 37463
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/01/2013

الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية   الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitime21/3/2017, 15:06

ألوان فريد الأطرش وتطوير الموسيقى العربية
بقلم شيرين عبده
المزج بين الموسيقى العربية والموسيقى الأوروبية الكلاسيكية أو الغربية باختلاف أنواعها كان أحد سمات ال...كثير من المشاريع الموسيقية العربية الهامة، بداية من سيد درويش، وإدخاله قوالب الألحان الأوروبية في أغانيه واستعارته للجمل اللحنية والمقامات وطريقة الغناء المميزة لها، مرورًا بجيل الملحنين المجددين -قياسا إلى عصرهم- كان من بينهم فريد الأطرش. مرّ فريد الأطرش خلال طفولته بعدة أحداث درامية مثيرة كان لها أثرها الملموس على تكوينه الموسيقي. من بينها أن أمّه الأميرة علياء المنذر كانت نقطة البداية والتأثير الأكبر على تكوينه الموسيقيّ. وسرّ هذا أن الأمراء والأميرات في ذلك العهد كانوا يتعلمون كافة أنواع الفنون ومنها الموسيقى والعزف على الآلات وتحديدا العود، وكانت الأم تتقن الغناء ولجأت له كمصدر رزق حين تعسرت أحوال الأسرة المادية. من هنا، دخل فريد عالم الغناء بمصر. كما أثّرت إقامته في لبنان خلال طفولته على وعيه الموسيقيّ، حيث أتى لبنان مع عائلته هاربًا من بطش الاستعمار الفرنسي، فانطبع الفلكلور اللبناني داخل أذنه ووعيه. بدأت مسيرة فريد الموسيقية بعدم تمكنه من أداء اختبار معهد الموسيقى الشرقي، وهو الأمر الذي حرمه من تعلم الموسيقى بشكل أكاديمي، فتعلم بعدها العود على يد فريد غصن والقصبجي والسنباطي. ثم استدعاه أحد رواد الموسيقى المصرية مدحت عاصم ليبدأ التعاون الفني، بغناء فريد لألحانه على قالب التانجو (كرهت حبك، من يوم ما حبك فؤادي) . ولعل هذه الجرأة في استيراد القوالب الموسيقية غير العربية هي ما أسس الرغبة في التجديد عند فريد لاحقًا، وإن مارسها في إطار مختلف آخر. بدأ في محطة تالية استخدام الموسيقى الغربية والأوروبية كقالب لتلحين القصائد العربية الفصحى وهو ما اعتبره الكلاسيكيّون ثورة عارمة على التقليدي، ونافسه في ذلك محمد عبد الوهاب، ومن تلك القصائد قصيدة يا زهرة في خيالي، وعدت يا يوم مولدي. فلسفة فريد الأطرش في التلحين كانت تقوم على أن الألحان هي ترجمة مطابقة للكلمات، متبنيا قضية تخليص الغناء العربي من التطريب التركي والتطويل الممل ، رغم أن ألحانه للقصائد العربية الفصحى في شكل الأغنية الطويلة ذات المقدمة الموسيقية والجسم والخاتمة لم تخل من هذا التطويل . الامتزاج بين الألوان الموسيقية السورية واللبنانية والمصرية لدى فريد ترك أثرًا واضحًا يمكن لأي مستمع أن يلمسه في أغانيه القصيرة. ومزْج فريد الفلكلور الذي ورثه من هذه البلاد في ألحانه وإضافته إليها شخصيته اللحنية المتميزة أنتجا جملًا لحنيّة شديدة الأصالة والمصرية، ولكنها ذات إيقاعات وأثر شامي. في الأغاني القصيرة، حملت إيقاعات الأطرش في روحها الدبكة وإيقاعات الأغاني الشعبية الشامية الثلاثية الوحدة في قالب رباعي النغمات، مثل (فوق غصنك يا لمونة، وتؤمر عالراس وعالعين، ولكتب ع اوراق الشجر)، في حين حمل بعضها إيقاعات مصرية جدًا. ويمكن القول بأن فريد له أغان أكثر مصريّة من حيث الأصالة واستلهام روح الفلكلور المصري من ملحنين مصريين نافسوه في هذه المنطقة، ومن هذه الأغاني (نورا، يا جميل، جميل جمال، ماقالي وقلتله)
يمكن تلمّس عبقرية فريد في كون الفلكلور في ألحانه صعب الفصل جدًا عن الجمل اللحنية للأغنية، رغم إنه يمكن للمستمع المتمرّس تمييز الجمل اللحنيّة عن جمل الفلكلور في أعمال ملحن قدير كبليغ حمدي. كما حملت ارتجالاته الصوتية روح الميجانا والعتابا، وهما فنّا الموّال الشاميّان اللذان نشأ فريد على سماعهما من أمه. وفي المقابل، حملت التقاسيم اللحنية على العود الروح المصرية من حيث المقامات والنقلات بين فروعها. أما عن قضيته المتبناة، وهي المزج بين الموسيقى العربية/الشرقية والموسيقى الأوروبية/الغربية، مع الحفاظ على هوية الأولى، فقد نجح فريد بجدارة في الحفاظ على سطر الغناء النغمي شرقيًا بين المقامات المصرية والشامية، بينما تنوعت الإيقاعات المصاحبة الغربية بين التانجو والرومبا والفالس مثل (وياك، يا زهرة في خيالي)، مع الاحتفاظ بتوزيع النغمات المصاحبة غربيًا عن طريق الأوركسترا المصاحبة
المحطة التالية في مسيرة فريد شملت تغييرًا لشخصيته الموسيقيّة كلما لحن لمطرب جديد. ففي حين أنه كان يلحن لأخته أسمهان كما يلحن لنفسه، لدرايته بصوتها ولتطابق خلفياتهما الموسيقية، ظهرت شخصية أخرى مع تلحينه لوديع الصافي (على الله تعود)، حيث صرّح الأطرش أنه لحنها طبقًا للخصائص الوديعية للصوت، ومال فيه لاستغلال قدرات صوت وديع الرخيم العريض التعبيرية الفائقة. وظهرت شخصية ثالثة عندما لحن لصباح (يا دلع دلع، أكلك منين يا بطة) ولفايزة أحمد (يا حلاوتك يا جمالك)، إذ قدّم ألحانًا خفيفة مصرية رغم اختلاف جنسية مغنيها، أو طربية مصرية المقامات والنقلات الموسيقية والتوزيع. وفي المحطة التالية بدأ في تلحين الدويتوهات مع شادية وصباح ونور الهدى.
ما يجمع بين كل هذه المراحل هو أن المستمع لا يزال قادرًا على تمييز أن هذا اللحن لفريد، ويكاد يسمعه مغنيًا إياه. موسيقى فريد لم تكتفي بالمحلية العربية، بل انطلقت عبر الأقطار ليقتبس منها ويغنيها فنانون عالميون مثل إنريكو ماسياس، ومايا كازابيانكا ، وفرانك بورسيل الذي اتفق معه على إعادة توزيع أعماله بشكل أوركسترالي لتقديمها للجمهور الأوروبي، في تأكيد لوصول فريد إلى رسالته بحفظ الموسيقى العربية وتحديثها في آن.
الفيديو المرفق اغنية يا زهرة في خيالي ..فريد الاطرش



المصدر: منتديات الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته اسمهان- http://freed.arabstar.biz/




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية
» الوان الموسيقاروتطويرالموسيقى العربية
» غلاف اسطوانة الوان من انغام فريدالاطرش
» فريدالاطرش والوحدة العربية
» فريدالاطرش مطرب الجماهير العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان :: الموسيقار الكبير فريد الأطرش :: الحوارات والنقاشات الفريديّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» ارتقاء العود مع فريدالاطرش
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeاليوم في 02:46 من طرف وليد علبي

» الموسيقار بين ملكة جمال العالم اللبنانية جورجينا رزق والفنانة قطقوطة
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeاليوم في 02:36 من طرف وليد علبي

» نكوغراف
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeاليوم في 02:30 من طرف وليد علبي

» الموسيقار والمطربة اللبنانية نجاح سلام
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeاليوم في 02:18 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeاليوم في 02:10 من طرف وليد علبي

» مظلومية جديدة
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 19:34 من طرف وليد علبي

» مطربة النرويج تغني ياوحشني ردي عليا
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 19:28 من طرف وليد علبي

» عبدالوهاب غنى الربيع بحضور محمد روت
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 19:22 من طرف وليد علبي

» الموسيقار وشخصيات
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 19:20 من طرف وليد علبي

» الموسيقار والفنان جميل راتب وعايدة عثمان حفيدة الفنان زكي عثمان
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 19:04 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 19:02 من طرف وليد علبي

» موسيقار الكون
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 18:59 من طرف وليد علبي

» الموسيقار وشقيقه وزوجة شقيقه واحد الشخصيات
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 18:57 من طرف وليد علبي

» ساعة بقرب الحبيب توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 18:54 من طرف وليد علبي

» كلمات للموسيقار
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 18:50 من طرف وليد علبي

» الحان الفريد
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 18:47 من طرف وليد علبي

» بعيد ميلاد محرم فوأد
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 18:45 من طرف وليد علبي

» نجم زفاف الملك حسين توثيق الاستاذ القدير نعيم المامون
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 18:43 من طرف وليد علبي

» الموسيقار بين نورالهدى وسامية جمال
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 18:40 من طرف وليد علبي

» زنكوغراف
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية Icon_minitimeأمس في 18:37 من طرف وليد علبي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد علبي - 37463
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
منعم ابوطالب - 16368
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
أبو وحيد - 12345
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
أشرف الزيات - 9892
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
مهدي سعدان - 8706
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
شاهنده - 8586
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
فاتن فؤاد - 6728
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
نعيم المامون - 4503
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
ليلى الاطرش - 4498
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
زهرالحب - 4400
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
وليد علبي
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
ايه عبد الشافى حماده
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
نجوان عبد الشافى
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
هاله حنين يوسف
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
مصطفى محمود صقر
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
فريد الاطرش وبس
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
شاهنده
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
وليد علبي
الوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_rcapالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_voting_barالوان فريدالاطرش وتطويرالموسيقى العربية I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدى :.
Champion Catalog



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فريد الاطرش على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان على موقع حفض الصفحات